أينما تذهب سيقول لك الناس لنه لا يمكن التبوء بمن سيربح حرب أجهزة الكمبيوتر "فالأسواق غير متوقعة كما يقولون" . قد يكونون محقين هنا ولكني سأفعل على كل حال...
---------------------------------------------------------------------------
اعتادت Nintendo على تصدر المنافسين في عالم العاب الكمبيوتر. على مدى 10 سنوات كانت Nintendo كلمة مرادفه لكلمة "Gaming" ولم يكن هناك مترادفات أخرى . جهاز الNES أحيا عالم العاب الكمبيوتر لوحده بعد أزمة جهاز Atari , وجهاز Super Nintendo اكمل هذه المسيرة. على الرغم من محاولات المنافس Sega لإسقاط الملك من عرشه , Nintendo باتت متصدرة.
عندها اتى Sony Play Station
على مدى 6 سنوات تراجعت Nintendo عن مركزها وذلك لحساب المنافسين ماعدا في مجال الأجهزة المحمولة . على الرغم من أن ألعابهم كانت من نفس جودة الألعاب التي أنتجوها للNES والSNES لكنها لم تكن كفاية لإبقاء Nintendo في المركز الأول.فبغض النضر عن جودة الألعاب التي أنتجتها Nintendo والشركات المساندة لها , فلم تكن كافية لرفع N64 فوق الPlayStation. شركة Nintendo أعلنت و أطلقت وعودها برفع إمكانية جهازها عن طريق (64DD) ولكن في النهاية كل تلك الوعود فشلت في تحقيق هذا الجهاز.قد تتساءل عن ماذا حصل ؟؟؟ هناك جواب واضح وصريح : Nintendo أخفقت.
عندما أعلنت Nintendo عن قرارها بالتمسك بنظام الكارتردج . عشاق Nintendo والمطورين أعربوا عن خوفهم من هذا القرار فان هذا يعني شيء واحد فقط "مساحة تخزين أقل". ومع وجود الCD المتطور (والرخيص) , المبرمجون اجبروا على البحث عن مرتع اخصب . وعندها لم يكن هناك غير Sony PlayStation . فالPlayStation بسعة 650 ميجا من المساحة النقية وبسعر قد يكون من كسور سعر الكارتردج المبرمجون سيكونون أغبياء إن لم يدعموا PlayStation . وعلى الرغم من أن بعض شركات الطرف الثالث أو "Third Party" أعلنت دعمها للجهازين إلا أن نظام الكارتردج اصبح نظام محبط وبعد وقت قصير أصبحت Nintendo وحيدة مع شركات الطرف الثاني أو " second-party " و العقل المفكر شيغيرو مياموتو. فمن ناحية الدعم "Project Reality" تحول إلى كارثة.
فشركة Sony لم تكن مجبرة حتى على المحاولة من ناحية انهم أعطوا (بضم الألف) الراية و العرش من الفريق الآخر.
لا أحتاج لقول أن Nintendo كانت قادرة لصنع العاب قوية لجهازها الذي هزم نفسه N64 (فلعبة مثل Zelda The Ocarina of Time لا تزال تعتبر من الكثير افضل لعبة في تاريخ الألعاب) وكانت هذه الألعاب قادرة على إبقاء جهازها طافيا ومنعته من الغرق كما أنها قدمت منافسة منطقية للجهاز الناجح جدا PlayStation . الجدد في عالم العاب الكمبيوتر دعموا شركة Sony والشكر يعود (بعد الله) خطة التسويق العبقرية. مبرمجو Nintendo الحصريين تضاءلوا في العدد واخذوا بالانضمام لشركة Sony . العديد فقدوا الثقة في Nintendo. والآن يبدوا أن شركة Sony ستبقى متصدرة لعدة اجيال قادمه.
فيما بعد وفي سنة 1999 تغيرت الأشياء قليلا. Nintendo بدأت بذكر جهازها الجديد و المثير للاهتمام "Project Dolphin" ولكن كل شيء كان سري , أن لم تكن تعمل لدى Nintendo فأنت لا تعلم شيئا عن خطتهم المستقبلية. معظم الناس تجاهلوا هذا الإعلان كما لو لم يكن .
خلال الأشهر التالية قامت Nintendo وبفعالية بتوقيت إعلان المعلومات , فقاموا بتسريب معلومات تكفي لتعليق الناس على ماسمعوه . ومع مرور الوقت بدأ الناس بالفضول و بعد وقت قصير لم يكن محبو Nintendo وحدهم هم الذين لا يزالون مهتمين ب Nintendo. ف Nintendo قامت بشيء ذكي جدا فقد قامت بجذب قاعدة معقولة من الناس في حين أنها أبقت المنافسين في الجانب المظلم . فعلى الرغم من أن المخطط كان تحت العمل لعدة سنوات لم يسمع أحد كلمة واحدة عن ماذا سيحصل.
عندها اتى Space World ...........
الجماهير أخذت تهتف ل128 ماريو على الشاشة في وقت واحد, واخذوا يصرخون لروعة عرض احدث أجزاء Zelda. فقد أعلنتNintendo عن جهازها الجديد بضربة.وقد عرضوا للعالم النموذج الأصلي ليد التحكم الجديدة , كما انهم من خلال عروض الفيديو القوية أكدوا للعالم ما يمكن توقعه من ألعابهم. ولكن ما فعلته Nintendo هذه المرة كان مختلف عن المنافسين وعن ما فعلته في السابق : فقد قالوا كل شيء من دون أن يقولوا أي شيء.
Nintendo لم تقل شيء عن طريقة اللعب أو "Game Play" . كما أنها أهملت ذكر أن يد التحكم سوف يطرأ عليها تعديل حتى بعد أن كشف عنها. وقد تركوا بعض أهم واكبر التفاصيل كلية دون أن يذكروا منها شيء (مثل شركات الطرف الثالث "Third-Party" ومواصفات الجهاز الفعلية) , فقد قرروا أن لا يجعلوا يدهم مكشوفة للجميع هذه المرة . وهانحن الآن.
الآن نحن بانتظار معرض العاب الكمبيوتر الأكثر تطلعا في التاريخ (e3 2001 ). تقريبا كل شيء لم تعلن عنه Nintendo (الذي قد يكون كل شيء) سيعلن هنا.
ما قد لا يلاحظه الناس هو أن Nintendo قد تغيرت . ليس من ناحية الجودة ولكن من ناحية الفلسفة . فقد صنعوا جهاز خصيصا لكي يكون مريح للمبرمجين (developer-friendly) من جميع النواحي, وبهذه الطريقة جذبوا الكثير من الThird Parties القوية إلى جانبهم من جديد. و جميع مشاكل البرمجة والإنتاج أصبحت من الماضي. في الواقع Nintendo قامت بتخفيف الضغوطات بدرجة كبيره . فقد أصدرت هذه السنة اللعبة الأكثر جدلا في تاريخ الألعاب على جهازهم الذي بات يحتضر N64 الا وهي (Conker's Bad Fur Day) . لا يهم ما تعتقده عن هذه اللعبة التي تحوي في معناها أن Nintendo دخلت هذا المجال من اجل المبرمجين و المطورين فقد اعطتهم الراية لكي يفعلوا مايريدون ...
المزيد و المزيد من المبرمجين بدءوا يضعون Nintendo في نصب أعينهم, كما انهم بدءوا يعبسون على المنافس ذو القدرات الغير كاملة الذي هو PS2 . الخسائر المالية والمعوقات التي أصابت الجهاز بكارثة منذ بدايته , وهذه فقط المقدمة. العديد و معظم المبرمجين لن يكونوا حصريين على PS2 بعد الآن. الPS2 سيعيش فقط عن طريق الدعاية و الألعاب الحصرية التي قد تنزل من وقت لوقت (كما كان الوضع بالنسبة للN64) –ولكنها لن تكون قادرة على الإمساك بالشمعة أثناء الزلزال القادم الذي هو GameCube .
على الرغم من هذا , Microsoft تستعد لإصدار جهازها الأول في عالم العاب الفيديو ألا وهو X-Box الذي قد يكون المنافس الأقرب لجهاز GameCube , إلا أن X-Box يقدم مفهوم جديد في أجهزة العاب الفيديو الذي هو PC-Consol gaming وهذه النقطة قد تكون قوته العظمى او ضعفه الأعظم . فقد تأخذ بعض الوقت حتى يدرك الناس أن ما يجدونه من الX-Box ليس بذلك الشيء المختلف عن ما قد يجدونه من أجهزة الحاسب الشخصية التي أصبحت منتشرة في كل بيت . ولكن على الرغم من هذا سوف تكون هناك منافسة لشركة Nintendo من قبل Microsoft وخصوصا إذا تمكنت Microsoft من الدعاية لمنتجها بفعالية!!
N64 تمكن من ((العيش)) كما انه تمكن من إيجاد منافسة بالاعتماد فقط على شركات الطرف الأول و الثاني (First and Second Party) في حين أن جهاز PS تمكن من العيش بالاعتماد على شركات الطرف الثالث (Third Party) . والآن بعد أن تمكن GameCube من جذب العديد من شركات الطرف الثالث فاعتقد أن Sony و Microsoft سيعيشون على بصيص من الأمل. فرغم كل شيء الألعاب هي التي تصنع الجهاز (وليس شكله أو إمكانيته في تشغيل الأفلام) وهذا ما ستوفره لنا Nintendo : الألعاب. كما أننا سنرى تقريبا كل شيء من الألعاب القوية التي سيوفرها المنافسون على جهاز GameCube ولكننا سنرى Mario, Zelda, Waverace, 1080 Snowboarding, Metroid, F-Zero, Star Fox, Excitebike, Banjo-Kazooie, Perfect Dark, and Conker و الكثير غيرها ((فقط)) على جهاز GameCube .
((Nintendo سوف تفوز )) وتذكروا كلامي ........