• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 4 من 4

    الموضوع: موضوع حلو ... من اقوال ابن القيم

    1. #1
      التسجيل
      04-01-2002
      المشاركات
      711
      المواضيع
      115
      شكر / اعجاب مشاركة

      موضوع حلو ... من اقوال ابن القيم

      اخواني في الله ... من لديه اي اقوال لاي شيخ فضيل يضيفها هنا

      من اقوال ابن القيم رحمه الله

      الجاهل يشكو الله إلى الناس، وهذا غاية الجهل بالمشكو والمشكو إليه، فإنه لو عرف ربه لما شكاه، ولو عرف الناس لما شكا إليهم. ورأى بعض السلف رجلاً يشكو إلى رجل فاقته وضرورته، فقال: يا هذا، والله ما زدت على أن شكوت من يرحمك إلى من لا يرحمك، وفي ذلك قيل:


      وإذا شكوت إلى ابن آدم إنما *** تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحم
      والعارف إنما يشكو إلى الله وحده. وأعرف العارفين من جعل شكواه إلى الله من نفسه لا من الناس. فهو يشكو من موجبات تسليط الناس عليه ؛ فهو ناظر إلى قوله تعالى: {وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم} [الشورى – 30]

      فالمراتب ثلاثة :
      أخســــها : أن تشكـو الله إلى خلــقه.
      وأعـــلاها : أن تشكـو نفسـك إليــه.
      وأوسطــها : أن تشكـو خلقـه إليــه.
      لسنا بطير مهيض الجناح *ولن نذل ولن نستباح *واني اسمع صوت الدماءقويا ينادي الكفاح الكفاح *وساثر ولكن لرب ودين *وامضي على سنتي في يقين *فاما الى النصر فوق الانام واما الى الله في الخالدين *
      الله يرحم اخونا في الله islam my life


    2. #2
      التسجيل
      04-01-2002
      المشاركات
      711
      المواضيع
      115
      شكر / اعجاب مشاركة
      من اقوال الشيخ عائض القرني

      الذكي الأريب يحوّل الخسائر إلى أرباح ، والجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين.

      طرد الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة فأقام في المدينة ، دولة ملأت سمع التاريخ وبصره.

      سُجن أحمد بن حنبل وجُلد ، فصار إمام السنة ، وحُبس ابن تيمية فأخرج من حبسه علماً جماً ، ووضع السرخسي في قعر قبر معطلة فأخرج عشرين مجلداً في الفقه ، وأقعد ابن الأثير فصنف جامع الأصول والنهاية من أشهر وأنفع كتب الحديث ، ونفي ابن الجوزي من بغداد ، فجوَّد القراءات السبع ، وأصابت حمى الموت مالك بن الريب فأرسل للعالمين قصيدته الرائعة الذائعة التي تعدل دواوين شعراء الدولة العباسية ، ومات أبناء أبي ذؤيب الهذلي فرثاهم بإلياذة أنصت لها الدهر ، وذهل منها الجمهور وصفق لها التاريخ .

      إذا داهمتك داهية فانظر في الجانب المشرق منها ، وإذا ناولك أحدهم كوب ليمون فأضف إليه حفنة من سكر ، وإذا أهدى لك ثعباناً فخذ جلده الثمين واترك باقيه ، وإذا لدغتك عقرب فاعلم أنه مصل واقي ومناعة حصينة ضد سم الحيات .

      تكيَّف في ظرفك القاسي ، لتخرج لنا منه زهراً وورداً وياسميناً ، (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم)

      سجنت فرنسا قبل ثورتها العارمة شاعرين مجيدين متفائلاً ومتشائماً فأخرجا رأسيهما من نافذة السجن . فأما المتفائل فنظر نظرة في النجوم فضحك . وأما المتشائم فنظر إلى الطين في الشارع المجاور فبكى . انظر إلى الوجه الآخر للمأساة ، لأن الشر المحض ليس موجوداً بل هناك خير ومكسب وفتح وأجر
      لسنا بطير مهيض الجناح *ولن نذل ولن نستباح *واني اسمع صوت الدماءقويا ينادي الكفاح الكفاح *وساثر ولكن لرب ودين *وامضي على سنتي في يقين *فاما الى النصر فوق الانام واما الى الله في الخالدين *
      الله يرحم اخونا في الله islam my life


    3. #3
      التسجيل
      17-12-2001
      المشاركات
      506
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة
      في الدنيا جنه من لم يدخلها لم يدخل جنة الاخره
      بسم الله الرحمن الرحيم:
      ((ففروا الى الله اني لكم منه نذير مبين ))


    4. #4
      التسجيل
      04-01-2002
      المشاركات
      711
      المواضيع
      115
      شكر / اعجاب مشاركة
      جزاك الله خيرا اخي الفقير لله

      قال الإمام إبن القيم رحمه الله

      مقسماً القلب إلى ثلاثة أقسام


      الأول



      قلب خالٍ من الإيمان وجميع الخير


      فذلك قلب مظلم قد إستراح الشيطان من إلقاء الوساوس إليه لأنه قد أتخذه بيتاً ووطناً وتحكم فيه بما يريد وتمكن منه غاية التمكن


      الثاني



      قلب قد أستنار بنور الإيمان


      وأوقد فيه مصباحه لكن عليه ظلمت الشهوات وعواصف الأهوية فللشيطان هناك إقبال وإدبار ومجالات ومطامع فالحرب دول وسجال


      الثالث



      قلب محشواً بالإيمان قد إستنار بنور الإيمان


      وأنقشعت عنه حُجب الشهوات وأقلعت عنه تلك الظلمات فلنوره في قلبه إشراق ولذلك الإشراق إيقاد لو دنا منه الوسواس احترق به فهو كالسماء التي حرست بالنجوم فلو دنا منها الشيطان يتخطاهم نجم فاحترق .

      وليست السماء بأعظم حرمة من المؤمن وحراسة الله تعالى له أتم من حراسة السماء والسماء متعبد الملائكة ومستقر الوحي وفيها أنوار الطاعات وقلب المؤمن مستقر التوحيد والمحبة والمعرفة والإيمان وفيه أنوارها فهو حقيق أن يحرس ويحفظ من كيد العدو فلا ينال منه شيئاً إلا على غرة وغفلة وخطفة وقد مثل ذلك بمثال حسن .


      تآمل أخي القارىء هذا المثال الذي يضربه إبن القيم رحمه الله




      وهو ثلاث بيوت :

      بيت للملك فيه كنوزه وذخائره وجواهره



      وبيت للعبد فيه كنوز العبد وذخائره وجواهره



      وبيت خال صفر لا شيء فيه فجاء اللص ليسرق من أحد البيوت فمن أيها يسرق ؟



      فإن قلت : من البيت الخالي كان محالاً لأن البيت الخالي ليس فيه شيئاً يُسرق ولهذا قيل لإبن عباس رضي الله عنهما : إن اليهود تزعم أنها لا توسوس في صلاتها فقال : وما يصنع الشيطان بالقلب الخراب .

      وإن قلت : يسرق من بيت الملك كان ذلك كالمستحيل الممتنع فإن عليه من الحرس واليزك ما لا يستطيع اللص الدنو منه كيف وحارسه الملك بنفسه وكيف يستطيع اللص الدنو منه وحوله من الحرس والجند ما حوله ؟

      فلم يبقى للص إلا البيت الثالث فهو الذي يشن عليه الغارات .

      فليتأمل اللبيب هذا المثال حق التأمل ولينزله على القلوب فإنها على منواله ؟
      لسنا بطير مهيض الجناح *ولن نذل ولن نستباح *واني اسمع صوت الدماءقويا ينادي الكفاح الكفاح *وساثر ولكن لرب ودين *وامضي على سنتي في يقين *فاما الى النصر فوق الانام واما الى الله في الخالدين *
      الله يرحم اخونا في الله islam my life


    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •