ربما البعض منكم قد شاهد موضوعي عن المصمم الرائع والرسام بنفس الوقت إكيو سوجينو (Akio Sugino), وأيضاًَ عن المخرج الفذ والرسام أيضاً (Osamu Dezaki).
وأنا ها هنا أتكلم عن شخصيتان رائعتان فعلاً كان لهم دوراً مميز في المسلسلات الأكثر شهرة في عالم الأنيمي....أنهما شينجو أراكي (Shingo Araki) و ميتشي هيمينو (Michi Himeno)...فمن منا لا يعرف مسلسل جريندايزر (UFO Robo Grendizer), وردة فيرساي - ليدي أوسكار (Rose of Versailles), القديس سيا (Saint Seiya) أو حتى مسلسل سوسن الزهرة الجميلة (Hana no Kun Lun Lun).
ولكني في هذا الموضوع سأهتم أكثر بالرسام ومصمم الشخصيات شينجو أراكي (Shingo Araki) نظراً لأنه هو الأساس في تصميم ورسم جميع المسلسلات التي ذكرتها والتي ستذكر في الموضوع...
وطبعاً موضوعي هذا سيكون عبارة عن مقابلة أجريت مع (Shingo Araki) ترجمتها الى اللغة العربية لكي يفهم محبي الانيمي العرب هذه المقابلة....وتكون مفيدة لهم باذن الله...
طبعاً أختلف العديد من الاشخاص عن من الذي أجرى المقابلة مع Shingo Araki أحدى المواقع تقول بانه أيطالي, وآخرى تقول بانه فرنسي, وآخرى تقول بانه ياباني....ولكني أستطعت أن أعرف بان الذي آجرى المقابلة معه هو شخص ياباني بعدما تأكدت من احدى الاشخاص المهتمين بهذا الموضوع...
أيضاً المقابلة ستكون كما أخذتها من الموقع بحذافيرها وبدون تغيير ومن الموقع الذي أخترت أن أخذ المقابلة منه....لأنه اول موقع نشر المقابلة بشكل صحيح....الشيء الذي غيرته هو اللغة فقط...أما الباقي فأنه نفسه مع زيادة في الصور للتوضيح...لكي تكون هناك حقوق للحفظ مذكورة
شكر للصديق Ory Gérald على السماح بنشر المقابلة الاصلية التي في موقعه
Shingo Araki :
ولد سنة 1938 ميلادي, أكمل دراسته على الرغم من أنه كان يكره الدراسة.... عمل عدة أعمال منها, رسام مانجا للكتب التي تُستأجر, وأيضاً عمل رسام (Illustration) للأعلانات المصورة, وأيضاً عمل كميكانيكي للقطارات, وكان وقتها يرسم المانجا...أستقر بعد ذلك عمله كمشرف ومخرج على الرسوم المتحركة و كمصمم للشخصيات بعدما أبدع برسم الشخصيات, في سنة 1964 ميلادي أنظم الى شركة أوسامو تيزوكا للأنتاج (Osamu Tezuka Production) وهي شركة (Mushi Production).
في سنة 1966 ميلادي , شرع في بناء أستديو للرسوم متحركة مع اصدقائه, يدعى (Jaguard), وأخيراً في عام 1974 ميلادي شرع في بناء أستديو خاص به للرسوم المتحركة, سماه هو بنفسه شيراكي للأنتاج (Araki Production), وهو الاستديو الذي يضم أشهر مبدعين الانيمي, مثل الرسامة الشهيرة ومصممة الشخصيات سابقاً ميتشي هيمينو (Michi Himeno), وأيضاً المخرج الرائع (Tomoharu Katsumata) الذي أخرج العديد من مسلسلات الانيمي الشهيرة مثل (Mazinger Z), (Devilman), (Captain Future), (Getta Robo), (Great Mazinger) وحتى (Tiger Mask), ويضم هذا الاستديوالعديد أيضاً من مبدعى الانيمي والمانجا القدماء والجدد..
ويعتبر Shingo Araki حالياً مصمم الشخصيات الاسطوري في زمنه, فقد قام بتصميم العديد من الشخصيات الشهيرة , ويعتبر أيضاً من قائمة ال(Sakuga Kantoku).
Michi Himeno :
وهي رسامة ماهرة او كما يقولون (Genga) ومصممة شخصيات أيضاً رائعة حقاً, وهي تعتبر ذراع شينجو أراكي الايمن, ومرافقته في كل صغيرة وكبيرة, ويعتبران أفضل ثنائي من ناحية الرسم ومن ناحية تصميم الشخصيات...وذلك لأنهما يفهمان بعضهما البعض جيداً, وفي كل عمل تجد به هذان الشخصان, فتأكد بأنك ستشاهد أرق انواع الرسم, كان لها دور بارز في مسلسل (Rose of Versailles).وهي عضوة في شركة شينجو أراكي الخاصة به....
وتعتبر من رسامات ال(Doga)
وهنا سأبدا بالمقابلة التي أجريت مع مصمم الشخصيات المعروف (Shingo Araki):
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
هذا اللقاء مع مصمم شخصيات الرسوم المتحركة شينجو أراكي Shingo Araki مصمم شخصيات مسلسل (القديس سيا Saint Seiya ) الذي نحى موقع آنيميابوك دوت كوم Animeapoc.com . و ليس لدينا أي معلومات عن الصحفي الذي يدعى ساكوراجي Sakuragi ولا نعلم تاريخ و مكان هذا اللقاء. ويبدوا أن هذا اللقاء حديث العهد ، لذا ، ندعوكم للإطلاع عليه.
ساكوراجي Sakuragi : كيف بدأ اهتمامك بالمانجا mangas ؟
شينجو أراكي Shingo Araki : إنه حب طبيعي أحمله منذ طفولتي. عندما كنت صغيراً ، كنت أكره الذهاب الى المدرسة. و أمقت حصص التربية الرياضية. فكنت بمجرد أن أتي الى مبني المدرسة أشعر بصداع حقيقي وكان أساتذتي فى الجامعة يغضبون علي ، ومن ثم أعود الى منزلي. وبذلك أستطيع أن ارسم طوال النهار. كنت ارسم طوال الوقت. كانت جدران المنزل مغطاة بالاسكتشات. و أخيراً ، حانت الفرصة ، عندما لم يُقبل " ماشي Mashi " لبعض الوقت ضمن زمرة مصممي الرسوم المتحركة. وبالرغم من ذلك أدركت مع عظيم أسفي أننى لا أستطيع . فأنا أحب الرسم و لم يكن لدي الحس التاريخي أو سرد القصص. و لذلك ، عندما ناهزت السادسة والعشرين أتيت الى طوكيو ، و التحقت بشركة إنتاج موشي Mushi Production الخاصة بأوسامو تيزوكا Osamu Tezuka وكنت راضياً جداً. وهناك ، كنت أستطيع أن ارسم قصص تاريخية كتبها آخرين وهذا يكفيني.
ساكوراجي Sakuragi : وما هو وضع شركة موشي Mushi آنذاك ؟ إن لم أكن مخطئ كان مصدراً لأنتاج مسلسلات ذات جودة عالية و نجاح كبير ، لذا لم أتوقع ما آل إليه هذا النجاح ، فهل من الممكن إيضاح سبب إفلاسهم.
شينجو أراكي Shingo Araki :إن شركة موشي Mushi كانت من أكثر شركات الإنتاج أهمية فى هذا العصر. كان هناك مائتان يعملون بموشي عندما التحقت وبعد عامين اصبحوا أربعمائة ، كان عدداً كبيراً حتى بالنسبة لـ توئء Toei . بهذه الفترة نجحنا أن نعتني بأربعة مسلسلات فى نفس الوقت. و هو جهد ، قله من الناس تدركه. وقد كان سبب الإفلاس أن كافة العاملين المساعدين يعملون فى إطار نصوص عقودهم ، فوجد تيزوكا Tezuka أن جيوبه خاوية من دفع رواتبهم. و أعلنت موشي Mushi عن إفلاسها ، ولكن الاتحادات تولوا المنشأة و نجحوا فى دعمها لإنعاشها مجددا حتى اليوم. حالياً ، ينتجون بعض أشرطة الفيديو. ومن جانب آخر تيزوكا Tezuka أنشأ بمساعدة آخرين تيزوكا للإنتاج Tezuka Production و تدعم نشاطهم بإنتاج سيشو مونوجاتاري Seisho Monogatari مبدع مسلسل (تاريخ الإنجيل) (l’histoire de la Bible).
ساكوراجي Sakuragi : وما هو دوركم بشركة موشي للإنتاج Mushi Production ؟
شينجو أراكي Shingo Araki : فى مسلسل Jungle Tatei ( إمبراطور الغابة ، l’empereur de la jungle باللغة الإيطالية ، كيمبا الأسد الأبيض Kimba the white lion , من إنتاج شركة موشي للإنتاج Mushi Production 52 حلقة، سنة1965) عملت كمنسق و مصمم شخصيات و أيضاً فى المسلسل الثاني سوسومي ليو Susume Leo ( تقدم ، ليو Leo ، إنتاج موشي, 26 حلقة, Mushi Prod. ,1966 ) و إخراج بعضها خلال أحد مواسم الصيف التى عهد إلي بها. دا جاندار! سيلور كيدوا Da Gandare! Sailor Kiddo (فتى البحر الشجاع ! 1966 , تريبي توجا Terebi Toga, ، 13 حلقة) اسينو أد أتاكو نانبا وان Sino ad Atakku Nanba Wan (الهجوم رقم (1) ، سينما طوكيو ، 1969 , 104 حلقة) ولقد توالت تجربتي كمصمم بينما كنت أكتب بعض القصص المرسومة لـ بامان Paman (1967، سينما طوكيو / إنتاج سيرو Sero Production ، 108 حلقة) وأخيراً فى العام 1970 وصلت الى الحدث الكبير مع مسلسل جو الغد Ashita no Joe. و هكذا تحملت عبء الإشراف على الرسومات.
ساكوراجي Sakuragi : هل من الممكن أن توضح لنا معنى هذا المصطلح ؟
شينجو أراكي Shingo Araki : بالتأكيد ، الرسومات التى يتشكل منها (فيلم الكرتون ) هي رسومات قام بها العديد من الأشخاص ، كل منهم له قدراته و تدريباته المختلفة. فإذا شرعنا فى مرحلة التحريك باستخدام هذه الصور ، فلن يكون هناك مستوى موحد بينهما. لذا ، فعمل المشرف أن يقوم بتصحيح هذه الرسومات إذا دعت الضرورة لذلك ، ( مثلا فى الصفة التشريحية للشخصية المرسومة أو تعبيرات الوجه التى يصعب إعادتها) وإعادة الرسومات فى تسلسل موحد يقدم حركة فريدة وموحدة للشخصية. وقد يبدوا هذا العمل بسيطاً ، حيث أنه ينصب على تعديل رسومات قد جرى رسمها فعلاً ، ولكن في الحقيقة ، هذا يتطلب الكثير من الوقت ، ... مثلاً فى وردة فيرساي Versailles no Bara (لدينا، السيدة الأوسكار ) , (Lady Oscar) كان من الضروري بمكان متابعة الرسومات التى وصلت من طوكيو موفي شينشا Tokyo Movie Shinsha فقد كانت بدون خلفية تشريحية و بدون خصائص الجرافيك لشخصيات الرسوم المتحركة.
ساكوراجي Sakuragi : وما أرقني أن وردة فيرساي Versailles no Bara كان مسلسل به صعوبة حينئذٍ ولكن النتيجة كانت مذهلة . ربما لأن هذه المسلسل كان أفضل ما رسم فى تاريخ الرسوم المتحركة التلفزيونية.
شينجو أراكي Shingo Araki : شكراً لك ، بالنسبة لهذا المسلسل ، كرسنا كل الجهد في الأشراف على الرسومات المتحركة لكل الحلقات، فضلاً عن كونه مسلسل لرسوم متحركة للتليفزيون. تماماً ، لأن هذا العمل يتطلب الكثير من الوقت فالأشراف على الرسومات تطلب أربعة أشخاص مختلفين ، كل منهما لديه حلقة فى الشهر ، و يدون ملاحظاته على حلقة رسوم متحركة ليس بها وحدة في الرسم ، وتتغير عليه الحلقات من حلقة الى أخري كل أربع أو خمس حلقات وفقاً للإهتماماتنا . وهذا مفيد للعديد من المسلسلات وفي القديس سيا Saint Seiya كان هناك تنافساً من حيث الجودة بين الحلقات . بالنسبة لـوردة فيرساي Versailles no Bara و جو الغد Ashita no Joe كان الاهتمام بكافة الحلقات. وهم يمثلون استثناءً لقاعدة المسلسلات التلفزيونية. مبدئياً ، أيضا فى ليلة الغد Ashita Night كان يجب أن يؤخذ بهذه المعايير ، ولكن فى النهاية أنا اعتني بالحلقات الرباعية.
ساكوراجي Sakuragi : على ذكر جو Joe ، لماذا تتوقف المسلسلات فجأة بالرغم مما تلاقيه من نجاح ؟ هل هي مشاكل اقتصادية ؟
شينجو أراكي Shingo Araki : لا ، ببساطة ، حتى لحظة عرض الـ مانجا manga و الكرتون كان هناك تنظيماً . ولذلك كان من الضروري أن يستمروا بالتطور التلقائي فيما يخص الرسوم المتحركة للـ مانجا manga . و قررنا لمزيد من الجودة الانكباب على نص شيبا Chiba ، و لذلك توقفنا عن إنتاج الكرتون حتى ننتظر ما تنتهي إليه الـ مانجا manga .
عذراً : التكملة في الرد إخوتي