اكبر تقرير عن اللعبة الاسطورية
يحكى أن وفي احدى الأساطير الرومانية القديمة ولادة محارب عظيم ومقاتل من الدرجة الأولى انة ريجار البطل الأسطوري وصاحب الأمجاد الخالدة , بعد معارك قاسية وانتصارات مبهرة للأميرة هارمونيا بقيادة القائد ريجار والذي هزم جيوش الشر وأرجعهم الي عالم الظلام عمت الأحتفالات , ولكن هل هذه هي نهاية زعيم الأشرار , أنهم حاقدون غاضبون وهم و بالطبع اقسى من في الأرض يجدد زعيم الحجيم الذي دفع الي عالم الظلام كرونوس وعدة بالأنتقام . لقد استطاع تحرير نفسة و بشكل مفاجئ اختطف الأميرة بعد زلزال مدمر ليسقط ريجار في احدى الشقوق الضخمة ويحبس في عالم الحجيم ! انة مشوش ولا يعلم اين هو , علية القتال وعلينا ارشادة اذا فالتبدأ رحلتنا الأسطورية في حجيم عالم ريجار في أحدث اصدارات تيكمو على البلاي ستيشن الثاني , وللحديث بقية
انها العقول المتشابة , وتبرز بشكل كبير في الجيل الحالي لأجهزة الألعاب المنزلية , حيث استجاب عدة من ناشرو الألعاب القدماء الي دعوة انصارهم ومعجبيهم , والتي تلهب الحنين الي العالم الكلاسيكي القديم وتحديدا عصر الـ8 بت , دعوة معجبي الشركات لم تذهب ادراج الرياح فها هي كونامي اطلقت منذ فترة لعبة كاونترا اما سيجا فأبهرتنا مع المحبوب شينوبي وأخيرا مع مصارع جريكو الروماني , ريجار : المغامرة الأسطورية , والتي تعتبر الأقدم حاليا , حيث كان أول ظهور لهذه الشخصية في جهاز NES .الأن بعوالم ثلاثية الأبعاد مع الأحتفاظ بالأداه الأكثر تميزا الديسكارمور .
حسنا بخطة كبيرة لأعادة صنع لعبة ذات اسم عريق وجعلها متوافقه مع الجيل الجديد نجد ان تيكمو تنسج لنا لعبة مغامرة وأكشن وبمعارك غير عادية وكمية رائعة من الأستكشاف الجميل في بيئات لاثية الأبعاد , لتخبرنا بحكاية كلاسيكية والتي لا تتطلب من اللاعبين معرفة مسبقة باللعبة السابقة التي ظهرت على NES الكلاسيكي . وعلى الرغم من ان تيكمو تهدف الي اعادة صنع لعبة جديدة كليا الا انها ابقت على اجواء اللعبة الرائعة مع تقديم ريجار في عصور القديمة الأسطورية , اذا وفي خطة ضخمة لأرجاع ريجار المحبوب سيكون عشاق هذه الشخصية في اتم الرضى لتدعوهم الي معارك قاتلة .
قصة اللعبة :
سير على خطى اللعبة الأصلية , تقدم تيكمو القصة الكلاسيكية حول محور تفكير جريكو والتي تصب حل القصة الرومانية مع تقديم بيئات طبيعية زراعية مبهرة , اصرار تيكمو على استعمال الريف الشاعري لإيطاليا واليونان كخلفيات للعبة لهي فكرة رائعة وممتازة , ولكن فكرة كون اللعبة اسطورية نجد انها مبالغ فيها , والتي نود سردها لكم , حيث وبعد معارك ناجحة وانتصارات كاسحة للقائد ريجار يستلم الأخير اكليل من الزهور الرسمي من الأميرة هارمونيا تعبيرا عن امتنانها الكبير له وإعلان صريح لشجاعتة امام الجمهور . ينتقل المشهد الي تيتانس الهة الشر والذي عانى طويلا عند ابعادة الي عالم الجريمة عالم الجحيم , استطاع الهروب ليكسب حريتة وقادم للأنتقام من الأميرة هارمونيا لذا واثناء الأحتفال اصطد تيتانس بهذه المراسم الرسمية لتكريم ريجار ليحدث دمار وشقوق كبير سقط على ارها ريجار في احداها لينتقل الي عالم أخر أة عالم تيتانس القديم عالم الجريمة والجحيم , اذا سيكون على ريجار شق طريقة مستعملا سلاحة الشهير الديسكارمور للهروب من عالم الجريمة , وبالطبع للوصول الي الأميرة وانقاذها من موت محقق .
الأن ريجار معقد مشوش , اثناء ذلك يعلم ريجار ان العالم مقسم الي قسمين الأرض وهي تحت سيطرة زعيم الضوء والجحيم ( أو كما يسمى تارتاروس ) وهي تحت سيطرة الزعيم الشرير كرونوس , وضع كرونوس بوابة تدعى بوابة الظلام بين الأرض والجحيم وهو يمتلك خطة للسيطرة على الأرض وضد زعيمها , وبحكم عمل اي شئ لمنع كرونوس من الوصول الي هدفة يرسل ثلاثة من مقاتلين البشر وكل منهم اعطي ثلاثة قوى من الديسكارمور المختلفة , وقد ارسلوا لوضع حد لكرونوس.
تمر السنوات , ويظهر قائد طموح ومتعطش للسيطرة والسلطة يدعى ألكساندر يبدأ هجوما للسيطرة على اغلبة الأرض الواسعة ومن ضمن ذلك ملجأ لأرجس والمحروس من قبل الملكة آرغو ومرافقها أرسطو , يكتسح ألكساندر الملجأ ويبعد المستشار ارسطو والذي يتحول لاحقا الي مخلوق ميت , والذي يولى فيما بعد على أرض كرونوس , ليصبح أرسطو أحد الد اعدائك ورئيس صعب شبية بشخصية رازيل وسوف تواجه مرتين في اللعبة .
استعمال تيكمو المثير للبيئات اليونانية المألوفة والأساطير الرومانية مثل آلهة أو النجوم والتاريخ يعطي انطباع مجازي ومشوش عن هذه اللعبة لا نعلم كيف ولكن على اية حال نشعر بها .
هي لعبة مغامرة وأكشن وقبل كل شئ ريجار ستكون لعبة ذات زاوية تصوير ثابتة وأحيانا وبشكل نادر سوف تتحرك واذا اردنا تشبيهها بشئ فالافضل تشبيهها بأونيموشا 1 و 2 وديفل مي كراي , ريجار لا تشترك مع تلك الألعاب فقط في زوايا الكاميرة المتشابهة ايضا تستعير بعض زظائف اللعبة بشكل جيد وملائم جدا , بشكل ادق نحن نرا انها ديفل مي كراي ولن بأضافة سلاح ديسكامور , حسنا نحن لا نعتبر انه من الخاطئ اقتراض واقتباس الأفكار كل المطورون يفعلون ذلك منها لعبة أليكترونيك ارتس الصادرة حديثا ذا تو تاورز , التحسين في لعبة ريجار الي انصب على تحسين الأفكار المستعارة بدرجة كبيرة ومن ضمن ذلك التحسينات في الاسلحة , مع مراحل مقطعة صغيرة تقدم 60 صورة في الثانية مع اغلاق الأبواب بطريقة سحرية .
ورغم كل تلك الاستعارات التي تجلت في لعبة ريجار الا ان اللعبة اكتست مظهرا جديدا واسلوب مميز , حيث يبدأ اللاعبون مع سلاح اللعبة الديسكارمور والذي ستكسب اثنان منه لأكمال الثلاي المطلوب كما ستتعلم حركات جديدة منذ بداية اللعبة حتى نهايتها , الأكشن سيفرض نفسة أوليا على المعارك المتكررة وبشكل بطيئ سيتأقلم اللاعبين مع سلاحهم الجديد بعد ذلك ولاحقا في اللعبة وعندما تكون بصدد البح عن مفتاح وحل الألغاز الطبيعية المقدمة سيكافئ اللاعبون بوحدات البحر والسماء وكل واحدة تمتلك خاصاتها الخاصة .
وعلى خلاف ريجار اللعبة السابقة المغامرة الاسطوية الجديدة سوف توفر تطور جيد مما يقلل الشعور بالممل , حيث قدرات ريجار في تطور مستمر والتي تعتمد بشكل رئيسي على الديسكارمو , حسنا ريجار الحديث وعند بداية اللعبة سيكون بدون اي شي وبينما اللاعبون في تقدم في اللعبة يستخدم ريجار سلاحة في رفعة الي مناطق عالية وذلك لسحب نفسة من الفجوات الكبيرة وايضا تستخدم في تقديم مجموعة مميزة من الهجمات الخاصة على العدو , كما تزود ميكانيكية الديسكارمور بعض الحركات الغير واجب توفرها , على سبيل المثال تستطيع يقدم مجموعة مميزة من الهجمات التي لها القدرة على تدمير عدو كبير وتعتبر مثل تلك الهجمات مكتسبة وليست متوفرة منذ البداية في هذا السلاح بخلاف دروع الديسكارمور التي تشترك في ظائف اساسية كالهجمات الخاصة المتوسطة القوة . من فوائد الوحدات التي تكتسب مثل وحدة السماء والتي تفيد في الهجمات البعيدة المدى اما وحدة البحر فهي للهجمات القصيرة , اما اذا كنت تريد هجمات فريبة وسريعة فسوف يكون عليك الضغط على زر R1 و L1 .
العمق في استخدام سلاح الديسكارمور كان يشكل احدى الأهداف الأساسية لتيكمو , ونحن بصدد رؤية تجربتهم الناجحة لفريق التطورير في ابتكار اساليب موت متعددة وفوائد كبيرة جرائ استخدام هذا السلاح , فالضغط علي زر المربع والدائرة سوف يطلق العنان لهجوم قوي وقياسي , كما يمكنك رفع الأعداء ورميهم على الأرض كما يمكنك اسعمال هجوم التسريع والذي يطال الاعداء من كل جانب , ان قائمة الهجمات مدهشة ومتنوعة جدا .
الهجوم المضل لدينا هو هجوم قرص السماء والذي يعتبر شبية بالأعصار الدوار , فالضغط على مربع ثلاثا مرات تليها بالمثلث لإإن الناتج سيكون هجوم طولي طبيعي رائع سيمتص الأعداء دوار قوي , على اية حال تيكمو تقدم 50 الي 25 حركة مختلفة وذكر شخص من تيكمو عن وجود ضربة متتالية ( كومبو ) تصرع العدة بـ250 ضربة متتالية , شكوانا الوحيد اننا نريد اطلاق الهجمات في الوقت نفسة ولكن اللعبة لا تسمح الا بحركة واحد والثانية بعد انتهاء الأولى .
نظام الجواهر في ريجار جديد حيث ستجد اثناء مغامرتك بعض الاجار الكريمة أو عدد كبير من الصحة أو ما شابة , حسنا استفادة تيكمو منها بشكل جيد مما اضاف عمق اكبر في اللعبة , حيث كلما زاد ما جمعتة اثناء رحلتك يؤدي الي زيادة مجموع نقاطك والتي بدورها ستحسن من قوة اقراصك الثلاثة وهي في الواقع فكرة شبية بما رأيناه في أونيموشا وديفل مي كراي , ومع كل تحسين جديد ستعطى امر جديد ( في شاشة القوائم ) , حقا نظام مرن .
تضيف الأحجار الكريمة ثروة من القدرات الأضافية لدى ريجار , من القوة المتزايدة الي تعزيز قدراتك الدفاعية الي امتلاكك لهجمات خاصة جديدة , كما سيشجع جمع الأحجار الكريمة اللاعبين الي اعادة البح في المناطق السابقة لجمع المهمل منها . القوائم احيانا صعبة القرائة وصغيرة ومن الصعب معرفة ما عليك عملة مباشرة , كما ان بعض النصوص صغيرة جدا وبخط غريب
نستطيع القول ان هناك العديد من الأشياء التي ستجعلك تحب تصميم المراحل في ريجار : الرحلة الأسطورية , ولو ان تيكمو تعمدة تصغير المراحل لأكتساب اكبر قدر ممكن من تحسين رسوم المراحل وجعلها تبدو مصقولة وخالية من العيوب تقريبا , ستجد أن اللعبة تقدم تدفق طبيعي من موقع الي اخر , وبالرغم من ان اللعبة تتبر خطية نوعا ما , سيكون لديك القدرة الي الرجوع الي اماكن سابقة لاي غرض كان , وحتى لو انها قد تكون مثيرة للاحباط في بادئ الأمر , ستجد ان بعض المراحل خصصت للأستكشاف أكثر من البقية , والتي بالطبيعة ستجد الكثر من الأجسام القابلة للتدمير . كل شئ في اللعبة يبدو قابل للتدمير الاعمدة والتماثيل وانقاض الحجارة والعمارات والحيطان والأبواب انها تبدو على الاقل قابلة للتدمير وستشعر بذلك , هذه الميزة اضافة عمق الي اللعبة , كما سيشجعك للمحاولة في كل شئ لرؤية ما قد يزودك بة .
لن تجد في ريجار نقص في عدد نقاط الرؤساء , فمن الرئيس التمثالي الأول في كولوسيو إلي مينوتور حتى التنين برؤسة الخمسة بوجوة الطفل الرضيع والحزين إلي أرسطو والنهائي كرونوس , اذا ستعيش اجمل الأوقات مع افكار تيكمو الاسطورية , نرا في هذه النقطة تشابة في الجوهر في هذه اللعبة وسابقتها على NES والتي تقدم لعبة اساسها الاطوار حيث ستقتل وتبدا المرحلة الثانية دون اي معنى يذكر , البعض منهم قد تجده سهل للغاية لتتسائل هل سأنهي اللعبة اليوم والبعض ذا درجة صعوبة عالية لتتسائل هل اللعبة تعجيزية ؟ كما نضيف ان توزيع الرؤساء به خلل عظيم , فالرئيسين الأخيرين ليسا بصعوبة الثالث , حيث تبدو مشاكل في الموازنة ظاهرة في اللعبة .
وبأخذ شكاوينا عن الرؤساء بالجانب , نجد ان هناك فقط بضعة طرق في اللعبة نرا ان ريجار كان يمكن ان يون فيها أفضل , مثل نرى ان نظام القوائم ليس واضحا مثل ما نود ان يكون , وتنقصة المرونة في التعامل , حيث نود مشاهدتة اسهل من ذلك , كما نركز على اننا نريد مشاهد حركات خاصة لا بزيادتها الكبيرة ولكن نفضل النوعية بدل الكمية , ايضا الأعداء اعدادهم قليلة نوعا ما والتي تعتبر من احدى نقاط ضعف اللعبة ببساطة اعدادهم غير كافية , ستتطلب ريجار تقريبا 7 الي 10 ساعات من اللعب , والتي قد تعتمد على حسب مدة انهائك لمراحل اللعبة الصعبة ( هناك اربعة ) ولو انها كانت اطول قليل لكانت افضل , هذه الشكاوي تتقلص الي جملة واحد , لعبة أكبر , المراحل اكبر , اعداء اكثر واخيرا مراحل أكثر .
الرسومات والجرافيكس :
حسنا الثلاثة القدماء تم اعادة صنعهم , شينوبي تبدو بحالة جيدة وبظل سريع وحركات حقيقية على البلاي ستيشن الثاني , نعتقد ان ريجار هي من اخذ نصيب الاسد في روعة الظهور هي الاكثر روعة والاجمل في استخدام التأثيرات الخاصة التي استعملت في اللعبة بشكل جيد , كما ستعرض كل مرحلة في عوالم اللعبة المانية زواية الكاميرا التي تعرض مناظر متميزة من الطبيعة الإغريقية واللإيطالية القديمة , سواء ان كانت احدى التلال أو العمارات الشاعرية أو احدى الخرابات التي تشبة القبور , مزينة بتفاصيل هندسية معمارية دقيقة , تتخللها العديد من المناظر الطبيعية والأماكن الجميلة والتي تولد شعور مثالي بالمضي , انة عالم مفقود واسع , بدون تعديل بالمكائن الحديثة انه كما هو .
بلوغ ال60 صورة في الثانية ثابت في ريجار : الرحلة الأسطورية , في الضربات ورسومات مع درجة وضوح عالية كلها تعمل بشكل جيد وثابت , مع العديد من الأجسام القابلة للتدمير الي التأيرات الخاصة حتى التشكيلات الواسعة من نماذج التصميم , وكخبيرة في تطوير الألعاب على اجهزة البلاي ستيشن استطاعت تيو الاستفادة بشكل ممتاز من قدرات البلاي ستيشن الثاني لتقدم افضل ما قد يشاهد حاليا على الجهاز , حيث قدمة استعمال ممتاز للإضائة والتأثيرات , مع اشعة الشمس اللامعة التي تنعكس من على طوابق الرخام لتظهر بشكل مثالي جدا , مع العديد من التصميمات القادمة من اليونان الكلاسيكية .
سوف تعجب كيرا عندما ترا كل ذلك متجسدا امام عينيك , انه فقط احساس هائل , انك قد عدت من وقت متقدم الي عصر قديم . ياله من احساس جيد .
تيكمو قامت بعمل ممتاز في معالج نماذج المخلوقات في اللعبة , كل واحد رائع التصميم , حيث ستشاهد تمازج الشعر بقوام الشخصيات المتميز , مع الكميات الهائلة من المضلعات , مع اخذ تيكمو الكثير من الافكار من بعض الروايات الاسطورية اليونانية المختلفة مثل العملاق مينوتور .
الأصوات :
انها تعمل بشكل جيد , الموسيقى المقدمة من فريق موسكو للموسيقى , تقدم الحان ملحمية مع المزج الجدي مع الاحدا في جميع المراحل مما يؤدي الي نتاج حقا رائع , ومثل ما ذكرنا فالكثير من الألعاب يجب ان تحذو حذو ريجار لما تقدمة من احساس عظيم بهوية العبة الاسطورية .كما ان اللعبة تدعم تقنية الدولبي الرقمية .
وفي قرب النهاية , سنستمع الي احدى اللحظات الأغرب في اللعبة , حي وبعد تحرير الأميرة هارمونيا تبدأ الأميرة بأغنية في محاولة لجلب السلام والهدوء الي العالم , انها اغنية غريبة وصغيرة , شاعرية بغرابة . فقط يجب ان تسمعها بنفسك .
رأي المجلة الألكترونية :
سواء ان تيكمو استعارة مباشرة افكار من ألعاب كابكوم أو سواء هم من ابتدعوها فهذا حقا لا يهم , لان اللعبة تميز نفسها بشكل كافي وبشكل جيد جدا لضمان استقلاليتها , مع لعبة مستندة على سلاح ديسكارمور القاتل ( والمعروف بأسم يويو الموت ) سيكون ريجار حامي لنفسة ومن بعيد , وتعطي اللعبة الاسباب القنعة من اجل الرجوع الي اماكن سابقة ومع رفع للاثة مستويات من مجموعة الاقراص تضع ريجار رجلها بقوة في مصاف العاب الأكشن لتعلن التحدي لديفل مي كراي .
على اية حال ريجار لعبة ممتازة , لولا عمر اللعبة القصير والذي قد يكون عائقها الوحيد , مع تعزيزها برسومات عظيمة وموسيقى تصويرية رائعة , مما قد يعوضها عن نقاط الضعف بعض صف من العناصر المتوازنة والمؤهلة لجعل اي مقتني لهذه اللعبة في قمة السعادة
--------------------------------------------------------------------------------
معلومات أضافية :
الناشر : Tecmo
المطور : Tecmo
نوع اللعبة : أكشن/بلات فورم
نظام اللعبة : Ntsc/j
عدد اللاعبين : 1
تاريخ الصدور : 21 نوفمبر 2002
الفئة العمرية المسموح بها : RP
التقدير النهائي : 86%
منقول
[FL=http://motwmilad.jeeran.com/wshwshny.swf] width = 450 height = 200 [/FL]