-
تقرير لــ Metroid Prime
أنة ساموس المدرعة , يعرف الجميع سر تفوق الكبير لأجهزة ننتندو على مرة السنين , فهذا صحيح ننتندو اعتمدة سياسة الألعاب الخاصة والحصرية والتي تقدمها بالتعاون مع اشهر دور التطوير في العالم , تمتلك ننتندو حاليا العشرات من الأسماء الحصرية ولكن أن كنا صادقين , فالجيدة قليلة , ومن ضمنها اسم ميترويد وشخصيتنا الرئيسية ساموس آران , احد اشهر شخصيات ننتندو والم نجومها فبعد مسيرة ناجحة منذ عام 1994 على السوبر ننتندو ها هي تطل علينا بعد انقطاع دام لسنوات وسنوات , ولكن هل ستكون بالمستوى المتوقع الذي يليق بأسم ننتندو الكبير ؟ وهل ستكون منافسة هالو الجديدة ؟ نحن سنكشف لكم احد اكبر اسلحة ننتندو والتي قررت ان تشهرها في وجه مايكرو سوفت وسوني لتضعهم في موضع حرج ! اقرأ مراجعتنا الكاملة للعبة ميترويد برايم واعرف سر تفوق الغيم كيوب لهذا العام , وللحديث بقية .
حدود غير مسبوقة في أسلوب اللعب المبكر , كان هذا العنوان احد اقوى المفاهيم الجديدة التي اظافتها سلسلة ميترويد العريقة ملها مثل اغلب العاب ننتندو العريقة واسمائها الشهيرة , تقريبا منذ عقدين ننتندو صممت لعبة خيال علمي والتي كونت مفهوم جديد في حروب المخلوقات الماصة للطاقة ذات الأشكال الغبية . اللعبة الأولى التي ظهرت كانت على جهاز ننتندو العتيق NES وقد حققت نجاح أكبر في الولايات المتحدة من النجاح الذي تحقق في اليابان , ننتندو وبخطوتها في اطلاق الأسم الأول لميترويد كانت كافية لجعل الجميع يتوقع اسم لامع واساس لأعمال عظيمة متعلقة بهذه السلسلة , ولكن ظهرت بعض الألعاب التي حملت اسم اللعبة على الجيم بوي كولور وسوبر ننتندو وظهرت بأسم سوبر ميترويد , في اصدار اللعبة الذي حظي به جهاز ننتندو القديم سوبر ننتندو , فقد اثبتت اللعبة انها تعتبر احدى أكثر الألعاب ابداعا في عوالم ثنائية الأبعاد العامودية الرائعة مع استكشاف رائع لمستويات ومراحل اللعبة .بعد هذا الأبداع اللامتناهي ترسخة فكرة كون ميترويد احدى اروع الألعاب وهذا ما ابهرنا في حفيد السوبر ننتندو الأنيق الغيم كيوب .
حسنا , منذ ذلك الحين انصار هذه السلسلة كانوا دائما في مطالبة مستمرة للنتندو بتقديم الأروع لدعم اللعبة , على أية حال وبسبب الشعبية الكبيرة لعوالم الثنائية الأبعاد والتعقيد الكبير آن ذاك لتقنية الثلاثية الأبعاد تجنبت ننتندو التصريح او اطلاق اي لعبة تحمل اسم ميترويد لعدة سنوات , ولكن وبعد اطلاق تقنية الغيم كيوب استشاطت اصوات مطالبة ننتندو بتقديم ميترويد بجيلة الجديد في اقوى الأجهزة اليابانية لشركة التسلية ننتندو . ننتندو اخيرا استجابت الي هذه المطالب وبدأ التطوير للعبة ميترويد في وسط عام 2000من الطرف الثاني المؤسسة حديثا والتي تعرف بأستديوهات ريترو , ولكن بدأت الشكوك حول قدرت هذا الفريق الأمريكي على تقديم اللعبة بشكل مشرف بعدها بدأت فكرة حل هذا الفريق وبرزت فكرة اظهار اللعبة باسلوب منظور الشخص الأول في عوالم ثلاثية الأبعاد وهكذا بدأت الفكرة الحقيقية خلف انشاء الأروع على الأطلاق ميترويد برايم .
بشكل مدهش النتيجة النهائية كانت اقل ما يوصف به هو رائعة رائعة جدا , فقد بدت كما لو أن رياح التغير لم تبقى اي شئ يذكرا بميترويد السابقة , فها هي ننتندو تبدع في اطلاق هذه اللعبة لتصبح احدى الأسماء المفضلة والمنافسة لميترويد برايم " على الأقل في اكثر الألعاب انتظارا " فقد قدمت احدى افخم واروع الألعاب التي لم ولن يرا لها ميل على الغيم كيوب , فهي ممتازة ممتازة جدا وربما أكثر من ذلك , الأعجاب كان من الموسيقى التصويرية الجوية الرائعة , مع مظهر اللعبة الصلب والمؤثرات البصرية العظيمة مع تصميم أسلوب للعب بدعم من محرك لعبة يعتبر حفة في اقل حالة لوصفة , لذا استعد الي قيادة حصانك الحديدي في مغامرة قادمة ستتحكم في مسيرة حياك اليومية لمدة طويلة .
حقائق عن اللعبة :
-عودة ساموس آران وأسم ميترويد الكبير .
-تعتمد على اسلوب منظور الشخص الأول في مغمرة ثلاثية الأباد مع اضافة عناصر العاب ذات منظور بالشخص الثالث .
-التحول الي كرة صغيرة تساعدك على الوصول الي مناطق يصعب الوصول اليها بالشكل الطبيعي .
-التسكع في سفينة فضائية متوقفة واستكشاف عوالم واسعة من تالون الرابع .
-ساموس الآن أكثر جاذبية نظرا لاستطاعتة استعمال بدلات جديدة والتي تمكنة من أكتساب قدرات جديدة وزيارة بعض العوالم السابقة للكشف عن العديد من الأسرار المخفية .
-احدى العناصر التي اهلت اللعبة الي الوصول الي ما وصلت اليه الا وهو المعارك التي يخوظها السيد ساموس سيكون عليه مسح المناطق وأيجاد العديد من الأسلحة المألوفة مل سلاح الأشعاع وشعاع الثلج وبعض هذه الأسلحة ستجدها جديد
-محرك لعبة جبار يقدم تفاصيل جميلة وهندسة هائلة , فقوام الشخصيا صلب وإضائة جزئية وأكثر من 60 صورة في الثانية .
-نظام الكاميرا في اللعبة يمزج عناصر منظور الشخص الأول والثالث معا .
-ركزت اللعبة بشكل كبير على المتعة المعتمده على اللاعب المنفرد في طور القصة .
-دعم تقنية المسح التقدمي HDTV
-اوصل اللعبة بجهاز الغيم بوي ادفانس وأكشف الكثير من الاضافات في اللعبة .
-25 ساعة من اللعب المتواصل .
نظرة في أسلوب ميترويد برايم :
في البداية ميترويد مغامة مليئة بالأحداث والفعاليات قدمت بأسلوب منظور الشخص الأول وأحداث اللعبة ستكون مباشرة بعد انتهاء أحداث اللعبة التي ظهرت على جهاز ننتندو NES , الشخصية الرئيسية في اللعبة هي ساموس آران ,صياد فضائي مطارد من قراصنة الفضاء الأشرار , سيكون على ميترويد مواجهة احد الأشخاص والذي يدعة فازون والذي يقرر تكوين جيش ممتاز والسيطرة على العالم , كانت فيما سبق سلسلة العاب ميترويد لا هتم بعنصر القصة واعتمد نجاحها في هذا المجال على عامل الحظ ان صح التعبير ولكن وجد ان هذه اللعبة تقدم احدى اروع واعمق القصص التي شوهدة حتى الآن , وسيكون ساموس مدرع بأحدى البدلات الكهربائية والتي ستحمي جسم الصياد بكل قوة .
ستكون احد سعداء الحظ فعلا اذا كنت من مقتني اللعبة قريـبا فساموس سيقدم لنا كل ما اعجب جمهورة المتعطش الية مع اضافة المزيد من العناصر التي طالما كانت احدى الأسباب المهمة لنجاح ساحق للعبة , في مغامرة جديدة كليا سيكون تركيز اللعبة الجديدة على استكشاف كوكب هائل احجم حولك , وكعادة ساموس سوف تبدأ مغامرتك دون اي شئ مع ميزات فريدة لبدلتك الاكثر اهمية الكهربائية , حيث عن طريقها تستطيع طوي نفسك في كرة معدنية صغيرة , ستقفز اعلى وتقطيع الثلوج والعبور من خلالها , ألخ – ميزت اللعبة الجيدة هي انها ستكون احد الأسباب في تعليمك الصبر في الأستكشاف , فتعاقب اللعبة العام سيثيرك في مدى مداخل اللعبة البعيدة المنال ومناطق وارصفة اللعبة المرتفعة والعديدة , ناهيك عن بيئات اللعبة الكاوية والتي ستتطلب من اللاعب التطوير المستمر لبدلة ساموس , على سبيل المثال كهوف مليئة بحمم ماجمور ستتطلب منك تطوير وترقية بدلتك لحمايتك من الحرارة , أو الحصول على حزمة لصعودك الي المناطق المرتفعة هذه الادوات قليل من كثير ومتشعب وهذا التوازن الدقيق والمتطور في اللعبة احدى اسباب الانجاز الدقيق المدهش, عالم ميترويد برايم عالم هائل واحد يربط سوية بحفنة من المصاعد والممرات السرية .
تلعب الألغاز المعقدة في ميترويد برايم دور كبير في تصميم اللعبة , فكل زاوية في ميترويد تطلب منك فهم شئ محدد , من حين الي اخر ستشعر انة بسيط وأحيانا سيكون عليك رسوم شكل معين لتحديد نقطة محددة , هذه الأغاز تجعل من الرائع قضاء احدى الأجازات لدى اقاربك بعد اسبوع حافل بحل الغاز ميترويد برايم الصعبة . من جهة أخرى استلهمة استديوهات ريترو العديد ن لأفكار لاضافتها في اللعبة وكان منها تحول ميترويد الي كرة صغيرة , حيث سيكون عليك التحول اليها وأستعمالها على سبيل المثال في انابيب للأسراع من نقطه عالية الي اخرى بالأسفل , وغالبا ما ستتحول الكاميرا في اللعبة في هذه اللحظة الي اسلوب ثنائي الأبعاد , لن تكون مهمة ساموس بهذه المحدودية فقط بل ستكون لتكور ساموس العديد من الفوائد مثل الغطس بالمياة والاستفادة من الجاذبية الضعيفة في اداء مجموعة من القفزات الممتعة خارج الماء و أجتياز المتاهات ومراوغى دبابيس القنابل بشكل ذكي , حسنا لحظات مثل هذه ستجعل لعبة ميترويد برايم احدى اكثر الألعاب تنوعا مع سهولة كبي في اسلوب اللعبة والتجول في انحاء عوالم اللعبة , اللعبة ليست سهلة بشكل سلبي ولا صعبة بشكل منفر ولكن هي بالضبط كما أردناها وعشقناها خلال ساعات , كما ان ميزان اللعبة والتصميم يعتبر أفضل ما رأيناه خلال سنوات , انها رائعة فعلا .
في هذه الأثناء يعتبر عامل الأكشن وأطلاق النيران احدى اكثر الأشياء مبهرة في هذه التجربة , نظام اللعبة القتالي شبية بما رأيناه في لعبة زيلدا أوكرانيا أوف تايم , حيث التزمت هذه اللعبة بتقديم ظام القفل الألكتروني والذي يسمح بتبسيط نظام القتال الي اقل درجة ممكنة نظرا لتعقيد القتال في العوالم لاثية الأبعاد خصوصا ي تلك الفترة , حسنا ساموس الأن لن يقاتل بسهولة كما عرفناه في السابق في عالمة الثنائي الأبعاد السابق وبنظام يجب ان يكون واضح نظرا لكون اللعبة ذات منظور الشخص الأول التقليدي , بعد استكشاف اللعبة لمدة ساعة تقريبا ستعلم ان ميترويد برايم زودت بوحوش وجرعة مستفيضة من عامل الأكشن فهم كر وقد يكون القتال معهم لغز بحد ذاته , حيث صممت ريتور الوحوش بشكل ذكي والذي يتطلب منك مسح دقيق للمراحل لإيجادهم , حسنا يعتبر التهديد الأكبر في اللعبة هو هجوم القراصنة على كوكب تالون الرابع وسيكون التركيز أكبر عليهم ولكن هذا لم يمنع اضافة انواع مختلفة من الوحوش والحشرات وكلاب لحراسة , أو طائرات من دون طيار تطلق النار عليك بشكل متسارع .
هذه القائمة تعتبر صغيرة جدا من وحوش اللعبة المتنوعة , حيث ستجد بعض الخصوم الذين يسببون الضرر بشكل غير ملحوظ , على سبيل المثال , ستجد حشرت الخنفساء الأنيقة جدا والتي تكنس المنطقة بآلة كهربائية ستشفط بطلنا ساموس عند تحولة الي كرة صغيرة وقذفة الي ابعد نقطة ! . بشكل عام تعتبر السيطرة في اللعبة مثالي جدا لأسلوب اللعبة , ومعارك يمكن أن نعتبرها رائعة جدا ومرضية الي حد كبير , في واقع الأمر ستجد أن الذكاء الأصطناعي تم تطويرة بشكل كبير لرفع مستوى الصعوبة كلما تعمقت في رحلتك , بمعنى أن قراصنة الفضاء يبدئون بالأختبار في اي وقت تبدأ الهجوم عليهم , أو القفز الي اماكن بعيدة جدا لكسب مواقع ممتاز للتصدي اليك , حيث يمكنهم أن يصبحوا عدوانيين جدا , وأحيانا ستجدهم يعملون كفريق مكمل لبعضه لتقع في ورطة كبيرة , حسنا قد يكون للبعض التخوف بنظام القفل في المعارك أنة لن يزودك بالتحدي المطلوب , أو اعتقاد اخرى أن الأشياء ستصبح صعبة , ولكن ما يعتبر هاجسنا الأكبر هو المعارك , حيث يجب أن تقاتل مرارا وتكرارا بشكل متكرر في نفس المعركة , نحن نعني ان الأعداء سيذهبون بسرعة لترجع الي التحكم الطبيعي ثم يعادون الكره بمهاجمتك في نفس الغرفة , هذا ما قد يؤثر على آلة التصوير في الأنتقال الكير من حالة القفل الألكتروني المتبع في القتال في ميترويد برايم ونظام منظور الشخص الأول العادي مما يسبب صعوبة وتعقيد متزايد قد يجده البعض غير عادل , هي مشكلة كبيرة ولكن لمن احترف اللعبة وطور مهاراتة بما فية الكفاية يجب ان لا تعتبر هذه المشكلة كبيرة ورئيسية بالنسبة ألية .
أما بخصوص زعماء ورؤساء اللعبة فستجد أن لديهم بعض الضعفوالذي يجب ان يستغل من قبل اللاعبين , حيث كلما اكتسبت مهارات أكثر تصبح مهام هزيمة احد الزعماء اسهل , بختصار نحن كنا سعداء بما رأيناه في هذه الناحية في ميترويد برايم .
حسنا , ستجد كل شئ في ميترويد رائع ومدهش جدا , وسيكون الاندهاش مساوي لما كانت عليه حالتنا عند أنتقال زيلدا من عوالم ثنائية الأبعاد الي العوالم ثلاثية الأبعاد في عام 1998 في أوكرانيا أوف تايم , حيث ستتمتع بأثارة مشابة لما احسستة في تلك اللعبة من روعة وعظمة وعشق كبير , اللعبة تعتبر ممتازة لأبعد الحدود ومن الواجب عليك ضمها حال صدورها في الأسواق الي مجموعتك .
الرسومات والجرافيكس :
مشاهد جمالية رائعة , ميترويد برايم أحد اكثر الألعاب الرائعة التي رأيناها , حيث سيكون المكونين الرئيسين من ناحية الرسومات هو أثنين , فن اللعبة , ومحرك رائع تقنيا , حيث من النادر جدا وجود مثل هذه اللعبة التي تمزج كل العناصر سوية وبذلك الأحكام , حسنا الفن في ميترويد قد يعتبر المتفوق والملفت بشكل كبير , حيث صمم فنانوا استديوهات ريتور أسلوب مقبول جدا للعبة تحمل الخيال العلمي اساسا لها , مع اقتراض بعض المفاهيم الاساسية من اللعبة الأصلية سوبر ميترويد , سيظهر لنا فن استديوهات ريترو المذهل والمنتشر بسخاء حيث ستشاهد المطر الأخضر , كهوف مليئة بالحمم البركانية الذائبة , وبيئات فريدة تنتشر فيها الأبخرة مع وسائل اخرى منتشرة تظهر مدى الاعتناء الكبير الذي ولي على مدى أكثر من سنتين من التطوير الذي استغرقتة هذه اللعبة .
بشكل استثنائي وليت عناية فائقة الي الهندسة المعمارية في اللعبة , حيث ستجد بعض الجدران تنهار ومجموعة من الثلج القديم والذي يشع بنور ازرق , ومن خراب تشوزو الي كهوف ماجمور حتى متاهة الممرات الملئية بالحمم البركانية الخانقة , كما ستعلم أ اللعبة قدمت عناية كبير حتى على الاجسام المجهرية , حيث يمكنك اختيار مدى نظرتك لتقريبها لتشاهد مالم تستطع مشاهدته في وضعك العادي , ستشاهد اسراب الطيور تحت الشمس الحارة وبروزات في الجدران والأرضية مما يوحي بملمس عضوي , ستجد ان كل جدار يمتلك مجموعة مختلفة من الشقوق , اذا استديوهات ريترو اثبتت شئ واحد , وهو كيفية تقديم مهارة ثمية جدا لتأسيس لعبة مغامرات للاعب الواحد والتي يمكن ان تجعلك في قمة السعادة حين امتلاكها .
بشكل طبيعي , هذا الأنجاز الكبير في الأبداع التقني لم يصل الي ما وصل الية الا بدعم محرك رسومات جبار , حسنا فريق البرمجة في استديوهات ريترو صمم محرك مرن والذي استطاع احتواء هذه الرسوم في البيئات المفصلة الهائلة وتقديم في بعض الأحيان 60 صورة في الثانية دون تباطأ , التفاصيل ايضا ستجدها في شخصيات اللعبة فهناك ساموس الصلب ومخلوقات رائعة وكثيرة ورؤساء عمالقة جميعهم مفصلين بشكل رائع , عروض اللعبة ستكون على الأغلب برسوم اللعبة , وسيذهلك عرض النهاية عند هزيمتك للرئيس الأخير , نترك الدهشة لك .
حسنا , هذا لا يعني انة مثالي ولكن يؤدي المطلوب بشكل كبير , ستجد بعض الأشعاعات السينية والتي تؤثر بشكل مختلفة على اجسام اللعبة بشكل لا يصدق حيث لكل جسم حرارتة الخصوصية حيث اذا سلطت الاسعة على الة فإنك ستجدها كآيبة مظلمة , اما اذا سلطت على مخلوقات حية فإنها ستضيئ بألوان مختلفة بين البرتقالي والأحمر , كما يمكنها كشف عظام اليد لدى بطلنا ساموس . , بشكل شامل الأضائة في ميترويد برايم رائعة جدا ودقيقة لأبعد الحدود ستجد اشة الشمس القوية وقطرات المطر وانكسار الضوء على اسطح المياة , والأروع هو الاحساس بموجات مشوشة لساموس عند اقتراب بدلتة الكهربائية من مصادر طاقة مشحونة لذا ابتعد , حسنا هناك الكثير من الأمور التي تعتبر رائعة والتي من المستحيل ذكرها جميعا , أن الأضائة بشكل عام استغلت قدرات الغيم كيوب في هذا المجال حيث انتجت هذا التداخل المتقن بين الاسلوب المعماري الرائع مع تقنية الاضائة المفعمه بالحيوية الي تكوين لعبة ذات تقنية متفوقة لتشارك في تأكيد اسم ميترويد كأفضل العاب الغيم كيوب لهذا العام .
المؤثرات الصوتية :
يجب ان لا تكون مفاجأئة مونها رائعة جدا , بل الأفضل ما شوهد على الغيم كيوب , حيث أعد كينجي ياماموتو الموسيقى التصويرية في اللعبة لتقديم روائع في كل جزء من اجزاء ميترويد , احد لاسباب الثانية هي مشاركة كياماموتو وهو ملحن سابق في اللعبة حيث يقدم الكادر الياباني موسيقى متناسبة ذات جودة في اللعبة حيث ستستمع الي انغام جوية خفيفة والتي تعتمد على اصوات الهواء والضربات الصناعية الدافعة لساموس , والتي توحي بصبغة جديدة وحديثة متميزة . الموسيقى التصويرية في اللعبة يبدو انها غالوا بها بعض الشيئ فستسمع الطبول الثقيلة البيانو وأناشيد مبهمة , كما ادخل مياموتو بعض الأصوات التأثيرية داخل الانابيب واصوات القيثارة كما زود اللعبة بتأثيرات موحية انك في عالم فضائي وقد عملها بشكل جيد , كما ان الموسيقى شأنها شأن الكثير من الألعاب هذه الأيام فستسمع ان الموسيقى اصبحت اسرع واكثر عدوانية بشكل متوازي مع حالتك سواء اكنت تقابل اعداء ضعفاء او رؤساء ضخام , لتجد ان الموسيقى ستشاركك حماسك بنفس المقدار , بشكل طبيعي تم اضافة بعض المناطق من اللعبة السابقة والتي سيتعرف اليها اللاعبون فور وجودهم فيها ولكن بأضافة لمسة ياماموتو الخاصة التي تقدم نكهة جديدة اليها . اذا كلا من انصار اللعبة السابقين ومعجبيها الكر المتوقع فأنهم سيستمتعون بتجربة ممتازة جيدة ورائعة من جميع النواحي .
ركزت الموسيقى التصويرية في اللعبة على تقديم طبيعية وعفوية كبيرة لدى الأعداء فستسمع صرخات الحادة لدى الحشرات الفضائية , والكثير من الاصوات الميكانيكية التي تطلقها بدلة ساموس الكهربائية وهي بالطبع كما تخيلتها حاليا .اضافة الي ذلك البيئات من حولك مليئة بالضوضاء العشوائي سواء اذا كان فحيح منفس من احد الانابيبالقريبة منك او تحرك مصعد مجاور .
رأي
ميترويد التي ظهرت على جهاز NES تعتبر الأكثر ملحمية بشهادة الكثيرين. كانت تعتبر تجربة فريدة ورائع وبدائية نوع ما كنا صغار فمن يهتم , التجربة الثانية كانت في سوبر ميترويد عام 1994 , ولقد تطورت بشكل ملحوظوكانت مثالية في رأي النقاد , مع الكثير من الانظمة لكهربائية ولعبة مليئة بالرؤساء الرهيبيين واسلوب اللعب المتبع في سوبر ميترويد , كانت فاتنة حقا , حسنا في هذه الفترة اصابنا الهوس غير صحي بسوبر ميترويد , واعلن قبل سنتين تقريبا عن بدا تطوير اللعبة الجديدة ونحن في تخوف من ظهور هذه اللعبة بشكل مشرف بعد سنوات من العمل الشاق جدا , ولكن ترجمة استديوهات ريترو وننتندو عبقرية ميترويد الفذة في عوالم لاثية الأبعاد بأقل خسائر من الجودة , لذا ستكون ميترويد بلا شك احد افضل الألعاب التي قد تلعبها ليس على الغيم كيوب فحسب ولكن على جميع الأجهزة , نحن لسنا متأكدين اين نضعة في قائمة الألعاب ككل ولكن نحن متأكدين ان وضعها الطبيعي عالي جدا في هذه القائمة .
مع لعب قد يصل الي 25 في متوسطة سترى انك في لعبة طويلة بمغامرة وقصة جيدة ستعشقها فور وضعها في محرك الأسطوانات على الغيم كيوب .
معلومات أضافية :
الناشر : Nintendo
المطور : Retro Studios, Inc.
نوع اللعبة : تصويب بمنظور الشخص الأول/مغامرات
نظام اللعبة : Ntsc/us
عدد اللاعبين : 1
تاريخ الصدور المتوقع : 19 نوفمبر 2002
تقدير اللعبة النهائي : 98%
منقول)
-
شكراً على نقلك للموضوع يا دارك بوي..
-
تقرير رائع جدا جدا
-
ممممممم
الف شكر على هذا التقرير الاكثر من رائع .. وتشكر ايضا على كتابتك لكلمة منقول ..
ضوابط المشاركة
- لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
- لا تستطيع الرد على المواضيع
- لا تستطيع إرفاق ملفات
- لا تستطيع تعديل مشاركاتك
-
قوانين المنتدى