السلام عليكم ......
هنا سأشرح طريقة تحويل ملفات ADX إلى WAV وذلك لكي تقوم بسماع الملفات الصوتية الموجودة في WE6FE ، مثلا موسيقى البداية او موسيقى اثناء عمل الخطط او موسيقى النهاية او عند دخول اللاعبين او صوت المعلق .. كل هذه الموسيقى اذا اردت ان تقوم بسماعها وكم هي المدة الزمنية لها لابد ان تقوم بتحويلها إلى WAV
وبعد تحويلك لها إلى wav بإمكانك ان تقوم بالاستماع لها أو معرفة الفترة الزمنية لها ، لكي تقوم باستبدالها في اللعبة ، لان من شروط استبدال الملفات الصوتية الموجود في we6fe او اي شريط آخر من ويننج الفين مثلا pes2 او we6 ان تكون الملفات الصوتية لاتزيد فترتها الزمنية عن حجم الملف الأصلي ..
والآن الشرح
بسم الله ..
أولا يجب أن يكون عندك برنامج AFS Explorer لكي يقوم بعرض الملفات في الملف filedata
لتحميل برنامج afs explorer
http://dte-ng.issextreme.com/scripts/downloads.php?id=1
وايضا لازم يكون عندك برنامج adx2wav ولتحميله في الملف المرفق
الآن قم بأدخال سيدي ويننج الفين 6 فاينل افلوشون في السيدي روم ،
سيظهر لك ملف الـFileData.afs
الآن أمامك طريقتان لاستخراج الملف ، إما أن تقوم بنسخ الملف من السيدي روم ثم تعمل لصق إلى الجهاز في أي مكان ، أو أن تقوم باستخدام برنامج cdmage وتقوم بعمل extract للملف .
استخدم طريقة نسخ ولصق ، يعني اذهب الى سيدي روم ، واضغط على الملف filedata.afs بيمين الماوس ثم اختار copy ، واذهب مثلا سطح المكتب ، اضغط لصق .
سيتظهر لك الملف .
الآن شغل برنامج afs explorer ثم شاهد الصورة
![]()
ثم اختر ملف الـfiledata.afs الذي من المفترض أنك قد نسخته من السيدي .
سيظهر لك عدة ملفات ومجلدات لاحظ أن أي ملف تراه بإمتداد adx فهو ملف صوتي ، فهر ربما يكون موسيقى أو صوت تعليق المعلق .، مثلا تريد تغيير موسيقى أثناء عمل الخطط ، إضغط على مجلد Select ثم snd ثم سترى ملفات على اليمين كما هو موضح
اختر ملف BGM_MARCHING.adx ثم اذهب acion ثم export file ، واحفظه مثلا في سطح المكتب ( Desktop ) ثم يفضل إنك عشان لاتتعب حالك مع أوامر الدوس ، إنك تروح تنقل الملفات اللي سويت لها export file مثل الملف BGM_MARCHING.adx تنقله على سبيل المثال إلى
درايف c او d او e ، مثلا روح الى c وسوي مجلد جديد new folder وسميه مثلا we وفتحه وحط فيه الملفات اللي بامتداد adx ، وايضا انقل برنامج اadx2wav الي بتحمله من الملف المرفق انقله الى نفس المجلد اللي هو مثلا we يعني الملفات اللي بمتداد adx و البرنامج adx2wav انقلهم لنفس المجلد ، الآن جاء دور التحويل ، اذهب الى الدوس عن طريق الضغط على
start
- programs
- Accessories
ثم command prompt
واللي عنده وندوز عربي يروح ابدأ - البرامج - البرامج الملحقة - موجه الأوامر
راح تفتح لك شاشة سوداء ، بعد مافتحت لك الشاشة السوداء لازم تغير الدليل اكتب التالي واضغط انتر
يفضل نسخ الأمر ثم لصقه في الدوس عن طريق الضغط بزر الماوس الايمن م PASTEكود:cd c:\
وراح يظهر لك مثل ماهو موضح في الصورة
![]()
انت اكتب التالي واضغك انتر
باعتبار ان المجلد اللي سويته اسمه weكود:cd we
وراح يظهر لك كده
![]()
اكتب التالي واضغط انتر
لاحظ إن BGM_MARCHING.adx هو اسم الملف اللي انت استخرجته من afs explorer فلو كان اسم الملف اسم ثاني مثلا BGM_GAMEOVER ، لابد ان تنقل هذا الملف الى مجلد weكود:adx2wav.exe BGM_MARCHING.adx
ثم تكتب
المهم بعد ماكتبتكود:adx2wav.exe BGM_GAMEOVER.adxراح يظهر لك التاليكود:adx2wav.exe BGM_MARCHING.adx
![]()
وبهذا يكون حولت ملف الـadx اللي هو ملف على الصوت اثناء عمل الخطط الى wav ولكي تسمع الملف بعد تحويل إلى wav روح الى نفس المجلد اللي هو we اللي في الـc وراح تلاقي الملف
وهذي صورته
وبإمكانك سماعه ومشاهدة الفترة الزمنية له ، وهي 15 ثانية لذلك اذا اردت اسبداله ، يجب ان تقوم بوضع ملف صوتي اللي بتستبدله بالملف السابق مدته لاتزيد عن 15 ثانية مع مراعاة مايلي
أن يكون امتداده wav
ثم مراعاة مافي الصورة
![]()
يمكنك رؤية هذه الخصائص الخاصة للملف عن طريق الضغط عليه ثم اختيار properties ثم summry
ملاحظة هاااامة ، بالنسبة الى التردد لاتخليه 24 khz المقصود من 24 khz هو 24000khz وليس khz ، فلا أحد يضع 24 khz بل يضع 24000 Khz
طبعا كل ملف وله خصائصه مثلا لو جربت الطريقة على الملف الموسيقى للعبة لن تجد نفس الاعدادات ربما تجد Mono بدل ستيريو
وطبعا هذه الاعدادات لازم تغيرها من أحد البرامج مثل nero wave editor وهو يأتي مدمجا مع الـnero
وهذه وصلة تحميله ftp://ftp.us.nero.com/nero55107b.exe
السريل serial: 5502-2593-4357-1543-6088-9927
او باستخدام برامج أخرى أخرى مثل sound forge او cool edit وغيرها ..
والآن وبعد ان كونت الملف الصوتي الجديد لابد مثل ماقلت مراعاة مايلي ان لاتزيد مدته الزمنية عن مدة الملف الاصلي ، ايضا مراعاة الامور اللي وضعتها بالاعلي أيضا ان يكون نفس اسم الملف ماتغير فيه شي ، يعني احفظه باسم BGM_MARCHING
ثم بعد ذلك تقوم بتحويله إلى ADX وأظن الطريقة مشروحه هنا ..وتقوم باستدباله من الأـiMPORT FILE من الـAFS EXPLORER
--------------------------
ملاحظة : لو انك وضعت الملفات الـADX والبرنامج في الـD يعني مجلد WE بمافيه في الـD فأول شي تكتب الامر التالي
ثم بعد ذلك تكتبكود:cd c:\
وراح يصير معك بالشكل هذاكود:cd d:
ونفس الشي لو كان في الـe
=================
مع تحيات الانتر ، واللي عنده سؤال يتفضل ..