بعض العلماء قال ليس تفسرة كذا وبعضهم.......................
نآسف لتحرير الموضوع وحذف الصورة المرفقه ....... ولكن العلماء ذكرو رآيهم بهذه المسئله وهو عدم جوازه ...
وشكراً لك
بعض العلماء قال ليس تفسرة كذا وبعضهم.......................
نآسف لتحرير الموضوع وحذف الصورة المرفقه ....... ولكن العلماء ذكرو رآيهم بهذه المسئله وهو عدم جوازه ...
وشكراً لك
التعديل الأخير تم بواسطة yara ; 09-03-2003 الساعة 10:21 AM
مااجمل الصبر عند الشدائد
واليومخلي بين ضد وعدوان××مابينيو ويوم يمي تغيري
السلام عليكم
الحمدلله و كفي و سلام علي عباده الذين أصطفي :
أما بعد
أخي في الله
قال الله تعالي ( والله متم نوره ولو كره الكافرون ) .
ذهب شيخ الإسلام بن تيمية و الحافظ بن كثير و غيرهما أن ترتيب السور اجتهاد من الصاحبة رضي الله عنهم .
لو رجعت إلي أسباب النزول ستعلم أن أول ما بلغ به النبي عليه السلام كانت( إقرأ ) و أول سورة في المصحف هي الفاتحة .
و ترقيم المصحف و تشكيله لم يأت إلي في العصور المتأخرة في الدولة الأموية كما هو ثابت بالتاريخ .
رقم الأيه 108 خاطيء لأن رقمها 109 لأن أرقام الأيات تكون بعدها ( الم (1) )
و اعلم بارك الله فيك أن العلماء رحمهم الله قد بينوا هذه المسألة عندما ظهرت و قالوا أنها باطل ولا يجوز تأويل الأيات بهذا الشكل لأنه من الممكن أن تكون الأيه مطابقة للواقع و لكن لا تجري بها الأحداث لأن الله هو المتحكم و المتصرف و ذلك في توحيد الربوبية إفراد الله تعالي في الملك و الخلق و التدبير .
و اعلم أيضا أن هذا القول قول أناس ليس معلوم مصدرهم و القاعدة : الخير كله في إتباع من سلف والشر كله في في إبتداع من خلف .
و هذه ليست وارده عن السلف و لم يأتنا بها حديث .
و لا يجوز تفسير القلاأن علي أهواء البشر و لو كانت بمثل هذا لأخبر بها النبي عليه السلام و لم يكن ليتركها للأرقام و التي لم تكن رقمت في عهده .
و القول بأن الله عليم بكل شيء فهو ثابت في محكم التنزيل و ليس في تأويل الأرقام و بعض الناس عندما يري هذا يقول أمنت بالله أو ليس هناك أدلة داخل القرأن تغني عن تأويل الأرقام للإيمان بالله و بعلمه سبحان الله
هذا مما عمت به البلوي .
والسلام
" وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ