• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 28

    الموضوع: سؤال الى خالد و جيل

    1. #1
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      سؤال الى خالد و جيل

      بسم الله الرحمن الرحيم
      تقدر ياخالد او انتى ياجيل تقولون وش صار بعد مقتل عثمان رضى الله عنه
      الى ان تولى معاويه مقاليد الحكم.
      لو سمحتم بتفصيل الممل

    2. #2
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      وين الناس؟

    3. #3
      التسجيل
      07-02-2001
      المشاركات
      878
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة
      ولله مااقدر اقولك ذلحين بالتفصيل الممل لاني مشغول جدا لكن لو اردت سوف اعطيك ماحدث لكن بأختصار ..قبيل وفاة عثمان رضي الله عنه بدأت الفتن تعصف بالمسلمين ودخل المندسون فقتل عثمان على يد الخوارج ثم تولى علي كرم الله وجهه الخلافة ثم اشتدت الفتن في عهدة وزاد عدد المندسون مماسبب الخلاف بين الصحابة وجعلهم يتقاتلون (اقصد معاوية وعلي رضي الله عنهما )


      ولنكن منصفين ان الحق كان مع علي لكن قتل عثمان وطلب الثأر من قتلته جعلتهم يتقاتلون ..وقد قتل عمار ابن ياسر وسبق ان قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمار (تقتلك الفرقة الباغية )
      لكن هذا لايؤدي الى كون فرقة معاوية كافرة ولننظر الى قوله تعالى (وإنْ طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما بالعدل فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسِطوا إن الله يحب المقسطين، إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون } ( الحجرات 9 ـ 10)

      فأنظر الى ان الله وصف الفرقة الباغية بالايمان كما ارجو ان تلاحظ حديث النبي ..

      لكن علنينا ان لانسبهم مثل البعض بل لابد ان نمتثل لقوله تعالى

      { والذين جـاءوا من بعـدهم يقولون ربّنا اغفر لنا ولإخـواننا الذين سبقونا بالإيـمان ولا تجعـل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوفٌ رحيم } ( الحشر 10)
      [لاتنسو كفارة المجلس :-
      سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الاانت استغفرك واتوب اليك

    4. #4
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      طيب ياخالد تمعن فى هذا القول
      الكلام لعلي (حين رفع قوم معاويه المصاحف)
      عباد الله امضوا على حقكم وصدقكم وقتال عدوكم فان معاويه و عمرا وابن
      ابى معيط و حبيبا وابن سرح و الضحاك ليسوا باصحاب دين
      ولا قران , انا اعرف بهم منكم , قد صاحبتهم اطفالا ثم رجالا فكانوا
      شرا اطفال و شر رجال.
      الكامل فى التاريخ ص 316 الشيخ العلامه ابن الاثير

    5. #5
      التسجيل
      07-02-2001
      المشاركات
      878
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة
      صراحة انا مااعرف كل الكتب فلو سمحت اعلمني هل صاحب هذا الكتاب سني ..ام شيعي ..

      الان اريد ان اورد لك كلاما من احد المصادر الشيعية تناقض كلامك ..

      أورد الشريف الرضي في كتاب نهج البلاغة في خطبة لعليّ قوله (( وبدء أمرنا أنا التقينا والقوم من أهل الشام، والظاهر أن ربنا واحد ونبينا واحد، ودعوتنا في الإسلام واحدة، ولا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله، ولا يستزيدوننا، الأمر واحد إلا ما اختلفنا فيه من دم عثمان ونحن منه براء ))

      طبعا تعرف من يقصد بأهل الشام انهم معاوية رضي الله عنه ومن معه ..

      اعلم ان الخلاف بين علي ومعاوية كان لاجل الثأر من قتلة عثمان والذي قتل مظلوما ..طلب معاوية قتلة عثمان المندسين مع علي وعلي لايعلم .فرفض علي رضي الله عنه فرفض معاوية تسليم الشام الى علي فوقع ما وقع ...
      [لاتنسو كفارة المجلس :-
      سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الاانت استغفرك واتوب اليك

    6. #6
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      اسمه عز الدين ابى الحسن علي ابن ابى الكرم محمد بن محمد بن عبدالكريم
      بن عبد الواحد الشيبانى. وصراحه استغرب انك متعرف هل هو سنى ام شيعى
      واحد مألف كتاب الكامل فى التاريخ ويتالف من 12 جزء اترك هذا لعقلك علشان يشتغل.
      اخوى خالد تم التصالح بين الطرفين معاويه من جه و علي من جه اخرى
      ياليت تكمل وشكلي راح اتعبك معاي او تقول بنود الصلح

    7. #7
      التسجيل
      07-02-2001
      المشاركات
      878
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة
      اخ الكوبرا انا مشغول جدا في هاليومين لان عندي ضيوف اذا خلصت سأهتم بموضوعك .. ارجو اذا نسيت ان ترفعه لي ...

      اما بالنسبة لصاحب الكتاب انا للاسف اجهله . عندنا كتب كثيرة لم اجد كتب هذا الشخص من ضمنها ..

      لو عرفت لي مكتبة الكترونية على الانترنت عندها كتابه اكون لك شاكر ...
      [لاتنسو كفارة المجلس :-
      سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لااله الاانت استغفرك واتوب اليك

    8. #8
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      خالد لا تجننى فى واحد بالدنيا مايعرف ابن الاثير صاحب
      كتاب الكامل فى التاريخ انت مادرست مادة التاريخ امسك اي
      كتاب حق اي منهج ورح للمصادر راح تلقاه وعلى ما اعتقد
      لو بتروح لاي مكتبه راح تحصله على العموم دام وقتك ضيق
      فانت معذور .
      وما الك الا جيل انتظر جيل لين تقرء الموضوع وترد.

    9. #9
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      للرفع

    10. #10
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      للرفع

    11. #11
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      للرفع

    12. #12
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      للرفع

    13. #13
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      للرفع

    14. #14
      التسجيل
      30-10-2000
      المشاركات
      268
      المواضيع
      29
      شكر / اعجاب مشاركة

      أعتذر على التأخر.......

      بالنسبة للذي حدث في تلك الفتره ...

      فقد حدثت بعض الخلافات بين الصحابة و من مذهب أهل السنة و الجماعة في ذلك أن الأثار المرويه في مساويهم أو فيما حدث في ذلك الوقت منها ماهو كذب و منها و ماقد زيد فيه و نقص أو غير عن وجهه و الصحيح منها هم فيه معذرون إما مجتهدون مصيبون فلهم أجران و إما مجتهدون مخطئون لهم أجر واحد و الخطأ مغفور لهم و هم ( أي أهل السنة و الجماعة ) مع ذلك لا يعتقدون أن كل واحد من الصحابة معصوم عن كبائر الإثم و صغائره ، بل تجوز عليهم الذنوب في الجملة و لهم من الحسنات و السوابق و الفضائل مايوجب مغفرة لمن بعدهم ، لان لهم من الحسنات التي تمحوا السيئات ما ليس لمن بعدهم .

      و من جهه ثانية أنه يجب الإقتصاد و الإعتدال في أمر الصحابة و الإمساك عما شجر بينهم فلا يقال بالعصمة لطائفة و التأثيم لأخرى بخلاف أهل البدع من الشيعة و الخوارج الذي غلوا من الجانبين طائفة عصمت و طائفة أثمت فتولد بينهم من البدع ماسبوا له السلف بل فسقوهم و كفروهم إلا قليلاً كما كفرت الخوارج عليا و عثمان و استحلوا قتالهم و هم الذي قال فيهم النبي صلى الله عليه و سلم ( تمرق مارقة على حين فرقة من المسلمين تقتلها أولى الطائفتين بالحق ) فقتلهم على و هم المارقة الذين خرجوا على علي و كفروا كل من تولاه و قال النبي صلى الله عليه و سلم في الحسن بن علي ( إن ابني هذا سيد و سيصلح الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين ) فأصلح به بين شيعة على و معاوية ، فدل على أنه فعل ماأحبه الله و رسوله و أن الفئتين ليسوا مثل الخوارج الذين أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بقتالهم و لهذا خرج علي بقتاله للخوارج و حزن لقتال صفين و الجمل و أظهر الكآبة و الألم ، كما يجب تبرئة الفريقين و الترحم علي قتلاهما لان ذلك من الأمور المتفق عليها و أن كل واحدة من الطائفتين مؤمنة و قد شهد لها القرآن بأن قتال المؤمنين لا يخرجهم عن الإيمان فقال تعالى ( و إن طائفتين من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ) الآيه ، و الحديث المروي ( إذا اقتتل خليفتان فأحدهما ملعون ) كذب مفترى لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث ، معاوية لم يدع الخلافة و لم يبايع له بها حين قاتل علياً و لم يقاتل علياً على أنه خليفة و لا أنه يستحق الخلافة و لا كان هو و أصحابة يرون ابتداء علي بالقتال ، بل لما رأى على أنه يجب عليهم مبايعته و طاعته إذ لا يكون للناس خليفتان و أن هؤلاء خارجون عن طاعته رأى أن يقاتلهم حتى يؤدوا الواجب و تحصل الطاعة و الجماعة ، و هم قالوا إن ذلك لا يجب عليهم حتى يؤخذ حق عثمان رضي الله عنه من الذين خرجوا عليه و قتلوه ممن هم في جيش علي رضي الله عنه .....

      فما كان صواباً فمن الله و ماكان خطأ فمن نفسي و الشيطان و الله أعلم

      و أتمنى تكون إكتفات بهذا و إذا عندك أي شي ثاني أنا ماعندي مانع .......


      تحياتي .......جيل
      التعديل الأخير تم بواسطة جيل ; 03-07-2001 الساعة 08:07 PM
      الحياة لعبة ... استمتع بها

    15. #15
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة
      جزاكي الف خير ولا عندي اي شئ اضيفه
      بس عندي استفسار هل ابن الاثير سني

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •