السلام عليكم
بالنسبة للعبة الشطرنج .. فالمسألة معقدة جدا ..
لكن بالنسبة لألعاب المغامرات و القتال فالفكرة تعتمد على دراسة الإحتمالات التي يمكن ان يقوم بها اللاعب ....
و تختصر الإحتمالات في كود برمجي يؤدي المهمة ...
مثلا في العاب القتال ... مثل ستريت فايتر ... تستخدم عدة اوامر برمجية ليتصرف الكمبيوتر بمفرده ...
مثلا تجعل لاعب الكمبيوتر عندما يكون بعيدا عن اللاعب فتجعله يركض نحوه و عندما تكون المسافة قريبة فإنه يقوم بحركة معينة مثل لكمة او ركلة و عندما يقترب من الموت فأنه يبدأ بالتراجع و الإكتفاء بصد الهجمات و .. و .. و ..
و العاب المغامرات مثلا .. تجعل طائرة هيلوكبتر تواجهك و عندما يتساوى الأحداثي السيني أو الصادي مع اللاعب "حسب طريقة اللعب" فإن الطائرة تقوم بإطلاق عدة قذائف بإتجاه اللاعب.
و هكذا .. و يمكن ايجاد الكثير من الاحتمالات و تطبيقها برمجياً.
...
..
.
تحياتي
لا شيء مستحيل في برمجة الالعاب