• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 3 من 3

    الموضوع: السنة الغائبة !!!

    1. #1
      التسجيل
      04-08-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      802
      المواضيع
      247
      شكر / اعجاب مشاركة

      السنة الغائبة !!!

      السلام عليكم

      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

      مما يدل على فضلها :-
      • صلاة النبي عليه الصلاة والسلام لها ، وأمره بها .
      • أنها صلاة الأوابين .
      • كونها تجزئ عن ثلاثمائة وستين صدقة كما جاء في مسلم من حديث أبي ذر رضي الله عنه .

      قال ابن عبد البر : وهذا أبلغ شيء في فضل صلاة الضحى .

      قلت : وفي مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها بأن من أتى عدد تلك التين والثلاثمائة السُلامى " العظام " أمسى من يومه وقد زحزح نفسه من النار .

      وقتها :
      من طلوع الشمس وارتفاعها قيد رمح إلى قبيل الزوال .

      من أحكامها :
      1- قال الشيخ ابن اعثيمين رحمه الله : واقلها ركعتان ، ولا حد لأكثرها ؛ لما جاء في مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى أربعاً ويزيد ما شاء الله .

      2- يستحب فعلها عند اشتداد حرارة الشمس ؛ لما جاء في حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه قوله صلى الله عليه وسلم صلاة الأوابين حين ترمض الفصال ،( حين تحمي الرمضاء ، فتبرك الفصال من شدة الحر ) .

      3- والصواب أن المواظبة عليها سنة مؤكدة ؛ لوصية النبي صلى الله عليه وسلم ؛ ولبيانه لفضلها ، وقد صلها صلى الله عليه وسلم كما في حديث عائشة رضي الله عنها وغيرها .

      4- وإن كان من عادته أن يأتي بها وفاتت بعذر من نوم أو نسيان ، فانه يقضيها لما جاء في الصحيحين من حديث انس رضي الله عنه قوله صلى الله عليه وسلم ( إذا رقد أحدكم عن الصلاة أو غفل عنها ، فليصلها إذا ذكرها .

      5- ولم يصح حديث في تعيين القراءة فيها وعلى هذا فيبقى على الأصل وهو قوله تعالى { فاقرءوا ما تيسر من القران } .

      6- ومن الخطأ ما يعتقده بعض العامة بأن من صلاها ثم قطعها فإنه يأثم ويلحقه الضرر بتركها ، قال العراقي رحمه الله وليس لهذا اصل لا من السنة ولا من أقوال الصحابة ، والظاهر بأن هذا مما ألقاه الشيطان عليهم حتى يتركوها .

      7- قال ابن باز رحمه الله وأما التطوع المطلق فمشروع في الحضر والسفر مطلقاً مثل صلاة الضحى ؛ والتهجد بالليل ؛ وجميع النوافل المطلقة وذوات الأسباب ..وفي البخاري من حديث أم هاني رضي الله عنها انه صلى الله عليه وسلم صلاها في بيتها يوم فتح مكة .

      8- وله أن يصليها متفرقة ، كأن يصلي في أول الوقت ركعتين ، ثم أوسطه أو آخره ركعتين ، لأنه يصدق عليه بأنه فعلها في وقتها .

      والسلام
      " وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11
      إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ

    2. #2
      التسجيل
      26-04-2003
      المشاركات
      105
      المواضيع
      36
      شكر / اعجاب مشاركة
      ;-) جزاك الله خيرا;-)

    3. #3
      التسجيل
      22-05-2003
      المشاركات
      355
      المواضيع
      101
      شكر / اعجاب مشاركة
      لسلام عليكم


      كلام جميل جزاك الله عنه خيرا ان شاء الله و نفع به

      و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


      سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
      أذكر الله

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •