في الحقيقة ودي أطرح هذا السؤال :
مالفرق بين (سأذكر أمثلة ولن أحدد النوع ) :
1- 3D game Studio
2- 3D Studio Max
3- Revolution3D
4- DirectX
5- Basic
أغلبنا يخطئ في فهم هذه المواد وأنا لا ألوم أحد في ذلك وهذه تفرقة بين هذه المواد :
أ - خارج نطاق البرمجة
(1) 3D Game Studio : برنامج تصميم ألعاب تماماً مثل Game Maker او RPG Maker ولكن بما أنه ثري دي والثري دي عالم كبيير جداً فهذه البرامج عادة تحتوي على لغة سكربت متطورة خاصه بها ..أي Game Maker بشكل أكبر
(2) 3D Studio Max : برنامج رسم أي يرسم ما تريد من الثري دي ويكون الناتج النهائي على شكل فلم وعلاقته بالألعاب تستطيع عمل نماذج وتحميلها في اللعبة ... ويجب التنوية أنه لا يمكن عمل لعبة بهذا البرنامج لأنه برنامج رسم
ب - قسم البرمجة
(3) Revolution3D : مكتبة تسهل إستخدام دايركت أكس أي تعمل تحت دايركت أكس وتكون للغة معينة مثل السي والبيسك تعمل عليها وفي الغالب اذا استخدمت مكتبة مسهلة للDirectX مثل Revolution3D لن تعود وتستخدم directX .. ويجب أن تبدأ من مكتبة مسهلة عندما تريد برمجة لعبة
(4) DirectX : مكتبه صنعهتا Microsoft للألعاب خصوصاً وللوسائط المتعدده بشكل عام وضيفة المكتبة الرئيسية هي الثري دي ولها مهام أخرى قوية مثل الأصوات وال Network ..إلخ وكائناتها بالآلاف ويوجد مكتبات مثل DirectX وعلى سبيل المثال OpenGL
(5) لغة برمجة :
من القائمة العلوية للمتصفح :-
أ - اذا كان متصفحك عربي : عرض -> المصدر
ب- اذا كان متصفحك انقليزي : Source <- View
.... هذي البرمجة بإختصار
آمل أن أكون أزلت اللبس الحاصل في مواد الثري دي
تحياتي :-)