بالحقيقة مضى وقت طويل وانا لم أكتب موضوع في المنتدى بسبب أنشغالي حقاً وظروفي...حتى أنني لا أستمتع بمواضيع الاعضاء او حتى قرائتها..فأرجوا المعذرة...وها أنا أقدم موضوع بسيط أتمنى ان يعجبكم وهو عن المخرج الرائع Osamu Dezaki الذي قدم لنا العديد من الاعمال الرائعة...
Osamu Dezaki=出崎統
ولد Osamu Dezaki في اليابان سنة (1944ميلادي), في طوكيو....نشأ منذ صغره وهو يريد ان يكون فنان Manga..فعندما كان يدرس في مدرسة Kitazono اراد ان يصبح Mangaka او فنان مانجا واخذت هذه الفكرة ترواده في صغره...واجه عقبات كثيرة في حياته وعمل في شركة Toshiba كعامل صيانة او تقني .... وفي سنة 1963 ميلادي وجد وظيفة في شركة Osamu Tezuka وهي شركة Mushi Production, أشترك مع الفنان المخرج الرائع Sugii Gisaburo في الرسم.....شارك في أخراج المسلسل Astro Atom و Gokuu no Daibouken كمخرج مساعد....وفي سنة 1968 ميلادي اصبح مخرجي محترف وحر في أعماله, وفي سنة 1970 ميلادي أصبح مخرجي رئيسي معروف وأخرج مسلسل Ashita no Joe الاول...وفي نفس السنة عمل مانجا بأسم Gokuu no Daibouken ولكن من وجهة نظره هو وكما أراد ان تكون هذه المانجا حسب وجهة نظره مع تغيير بسيط في القصة, وفي سنة 1972 ميلادي وقع للعمل في شركة Madhouse واصبح بعد ذلك رئيس للشركة وصاحبها...واخيراً في سنة 1980 ميلادي...أسس شركته الخاصة مع رفيقه وصديقه مصمم الشخصيات Akio Sugino .
وبعد ذلك أصبح عضو معروف وله ضلع كبير في أنتاجات شركة Tokyo Movie Shinsha Co., Ltd. ومعه بالطبع مرافقه مصمم الشخصيات Akio Sugino .
صور للمخرج Osamu Dezaki :
صور رسوم لـOsamu Dezaki وعلى اليسار يظهر مصمم الشخصيات Akio Sugino
المخرج Sugii Gisaburo مخرج معروف في اليابان ويعتبر من اوائل المخرجين في اليابان...ولد سنة 1940 ميلادي...عمل في مختلف أنواع واضناف الانيمي ....من أنيمي القتال الى انيمي الاطفال الى الدراما وغيرها....أصبح رسام In-Betweener في شركة Toei Aniamtion Co., Ltd. وهو في سن التاسعة عشر....له أعمال معروفة...ومهما تكلمت فلن أنتهي من ذكر أعمال هذا المخرج النابغة حقاً.
بالحقيقة لا أحد ينكر مجهودات المخرج الرائع Osamu Dezaki صاحب المسلسلات الدرامية الرائعة, فلقد قدم لنا أعمال فريدة كانت وما تزال الى عصر الانيمي الحديث روائع يصعب تكرارها من جديد....وهنا أقدم لكم ترجمة لمقابلة أقيمت مع هذا المخرج في سنة 1998 ميلادي....وقد عمل المقابلة مجلة Animerica ونشرتها المجلة بشكل نصي في عددها السابع عشر...تعمدت أن أذكر في البداية وقبل بدأ المقابلة بعض المصطلحات او الاسماء التي ذكرت خلال المقابلة او في حديث كلاً من Osamu Dezaki والشخص الذي أدى المقابلة معه....
Animerica مجلة معروفة تصدر شهرياً ويعرض فيها أخبار الانيمي وتقارير عن الانيمي وايضاً قصص مانجا (Manga) تعرض شهرياً في المجلة كما يوجد فيها مقابلات مع مخريجي ورسامي مختصين بفن الانيمي....وإليكم موقع المجلة الرسمي (علماً بأن الموقع الاول هو الاساسي والاخر موقع فرعي من الموقع الاساسي والذي هو مختص بأصدار جديد من مجلة Animerica يدعى (Animerica Extra) : http://www.animerica-mag.com/ http://www.animerica-extra.com/
Osamu Tezuka الشخص الأول الذي بدأ المانجا (Manga) و الانيمي (Anime) في اليابان و لاول مرة...وهو معروف جداً لدى محبي الانيمي ويعتبر الاب الروحي للمانجا والانيمي...مهما تكلمت عن هذا المؤلف فلن أنتهي أبداً....والجميع بالتأكيد يعرفه...فلقد ألف لنا مسلسلات شهيرة جداً في اليابان والعالم فلقد ألف المسلسل الاول Tetswan Atom او Astro Atom والذي دبلج باللغة العربية بأسم (كوكي) وألف Black Jack و أيضاً Princess Knight دبلج الى اللغة العربية بأسم (الأميرة ياقوت) وأيضاً Jungle Taitei والذي دبلج أيضاً بأسم (الليث الأبيض) وهو الجزء الاول من السلسلة....أنشأ شركته التي تدعى ('Mushi Productions') سنة 1961 ميلادي...يعتبر علامة معروفة للرسوم المتحركة اليابانية مثل والت ديزني وهو بالاضافة الى كونها فنان Manga أيضاً طبيب تخرج من جامعة أوساكا وحصل على شهادة الطب من هناك...مات سنة 1989 ميلادي..ولقد أقيم له متحفاً معروفاً في اليابان كذكرى له.
وإليكم موقع Osamu Tezuka الرسمي: http://www.tezuka.co.jp/ (نفس الموقع ولكن باللغة الانجليزية)
Takao Saitou مؤلف مرموق وقديم في المانجا معروف في رواياته بأعتماده على عنصر العنف والقتل والتعري...ألف العديد من أعمال المانجا مثل Samurai Bounty Hunter و KAGEGARI وأيضاً ألف أشهر أعماله وهو Golgo 13 بدأ في أحترافه في تأليف المانجا سنة 1955 ميلادي...في 1960 ميلادي أنشأ شركته الخاصة Saito
Production Co., Ltd
وإليكم موقع رسمي للمؤلف Takao Saitou وشركته : http://www.saito-pro.co.jp/
Golgo 13 رواية مانجا ألفت بواسطة Takao Saitou نفسه معروفة تدور أحداثها عن قاتل مأجور مجهول الهوية يتخلص من أهدافه...رواية تعتمد على الحركة والعنف والجنس....أنتج عملان أنيمي لهذه المانجا الاول تحت أسم The Professional: Golgo 13 سنة 1983 ميلادي من أنتاج شركة Tokyo Movie Shinsha Co., Ltd. والاخر أنتج سنة 1998 ميلادي بأسم Golgo 13 : Queen Bee وهو يتعبر OVA رغم انه فلم....كلا الفلمين من اخراج المخرج Osamu Dezaki ومن تصميم المصمم Akio Sugino.
صور من الفلم الاول The Professional: Golgo 13
صور من الفلم الثاني Golgo 13: Queen Bee
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 04:54 PM
Toshiba Company شركة او مصنع تقني معروف في اليابان في صناعة الاجهزة الاليكترونية...وينتج العديد من الاجهزة المعروفة مثل الحاسبات المحمولة وغيرها.
In-Betweener الشخص الذي مهمته ان يرسم الـ In-Between..... الـ In-Between في الرسوم المتحركة هي عبارة عن رسم يعرض وضعيات انتقالات الشخصية من البداية او النهاية...وهي تسمى أيضاً أحياناً Extreme ........ فمهمة الـIn-Betweener تنحصر على هذا الشيء وهو المستوى الذي يكون صاحبه لم يصل بعد الى مرحلة الرسام او Animator (الذي يتصرف برسماته كيفما يشاء) ويكون مساعد الرسام Assistant Animator و الـIn-Betweener يطلق عليها ربما Cel Washer وهي مرحلة المبتدئ في الرسوم المتحركة.
نموذج بسيط من شخصية والت ديزني المعروفة Donald Duck
Storyboards سلسلة من الرسومات تصف المشاهد او الحركة في المسلسل او الفلم في الصور...وهي شبيهة بالقصص العادية او المانجا التي تقرء...حيث انك تقرئها وانت تشاهد الصور الاولى تلو الاخرى....فهي نفس الشيء ولكن على شاشة مرئية.
عن طريق النموذج التالي تستطيع فهم ما هو المقصود من الـStoryboards....وهي من شخصية كرتونية معروفة وهي Yogi Bear
Key Animation وهي التي تصف وتعرض تحركات الشخصية المرسومة طبقاً لـStoryboards....وايضاً توقيت الحركة في الرسومات هو من اختصاص الذين يتناولون هذه المهمة وهم الـKey Animators.
عن طريق هذا النموذج تستطيع فهم وظيفة الـKey Animation
Yoyogi Animation Institute معهد او مدرسة معروفة لتعليم رسم الرسوم المتحركة يوجد لها عدة فروع في اليابان ويوجد بها أيضاً العديد من التخصصات مثل الرسوم المتحركة....الرسوم المتحركة عن طريق الكمبيوتر CG (ومنها فرع لرسم الانيمي التي تصدر كألعاب), وايضاً قسم رسم المانجا والكوميكس...وايضاً التمثيل الصوتي...وموسيقى الـBGM's و عدة تخصصات آخرى كثيرة...سنوات الدراسة هناك تترواح ما بين سنة الى سنتين...
chan هذا الملحق يلحق عادة بأسماء بعد الاسم الياباني ويشمل الاطفال أيضاً ، ويلحق أيضا بالأصدقاء المقربين وغالباً يلحق ويستخدم هذا اللقب بالفتيات ....ويستخدم أحياناً للصبيان على ان يكون وسيماً كما نسمعها في معظم الانيمي.
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 02:51 PM
Screenplays وهو السيناريو او الحوار للعمل الفني ويدعى أيضاً Script...حيث الـScript هو الكلام الحوار القائم في الفلم او المسلسل وهو نفسه الذي يستخدمه الـFansubs في ترجمة الافلام.
Live-Action تعني أيضاً بشكل آخر الـLive Movie او الفلم الحقيقي وليس الانيمي او الرسوم المتحركة او حتى الكرتون.
Moby Dick رواية معروفة للمؤلف الأمريكي هيرمان ملفل Herman Melville......ألف روايات وكانت أشهرها قصة الحوت الابيض موبي ديك Moby Dick سنة 1851 ميلادي....
ملاحظة Moby Dick الذي ذكره المخرج Osamu Dezaki في المقابلة هو العمل الذي طالما كان يحلم به وهو يعتبر العمل الأساسي لـOsamu Dezaki الذي يفتخر به...فلقد أقتبس قصته من الرواية المعروفة للكاتب هيرمان ملفل وغير في أحداث وبعض مجريات القصة مع الابقاء على الطابع القصصي الاساسي للرواية....عمله هذا معروف بأسم Hakugei Densetsu (Hakugei´s legend) او أسطورة الحوت الأبيض او أسطورة موبي ديك وقد أنتجه سنة 1997 ميلادي وما زال الى الان لم تنتهي قصته الى الان...شخصية البطل في الانيمي شبيهة بشكل كبير جداً من شخصية جون سيلفر من مسلسل جزيرة الكنز.
ملاحظة هذا المسلسل توقف في نوفمبر سنة 1997ميلادي...وفي أكتوبر سنة 1998 ميلادي بدأ يذاع من جديد..لا أحد يعرف لو انه بدأ العرض من جديد حيث انه كان مقطوع او عرض مرة آخرى من البداية).
صورة الـO.S.T =SlateGray
NHK قناة في اليابان تذاع على القمر رقم 2.
ملاحظة Osamu Dezaki في المقابلة لم يقصد ان الشركة المنتجة للمسلسل هي NHK وانما قصد انها أذيعت على هذه القناة...فأن الشركة المنتجة هي Image K, Studio Junior وليست NHK (القناة الاذاعية المعروفة في اليابان على الستلايت 2).[/COLOR]
Black Jack : مانجا معروفة من تأليف المؤلف المعروف Osamu Tezuka وهي درامية طبية تتكلم عن طبيب غير شرعي يعالج المرضى مقابل النقود...حولت الى أنيمي في 10 أجزاء OVA وأيضاً الى فلم من أخراج شركة Osamu Tezuka لاحقاً وهي شركة Tezuka Production المعروفة التي أنتجت مسلسل Oniisama E او Brother, Dear Brother مسلسل دبلج الى العربية بأسم (أخي العزيز).
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 03:01 PM
Independence Day فلم يوم الأستقلال...فلم معروف في أمريكا أنتج سنة 1996 ميلادي....من تمثيل الممثل Will Smith وأخراج المخرج Roland Emmerich والقصة من تأليف كلاً من Dean Devlin و Roland Emmerich ولقد حصل على جائزة أوسكار كأفضل مؤثرات خاصة.
12 Angry Men فلم أنتج سنة 1957 ميلادي من أخراج المخرج Sidney Lumet و تمثيل الممثل المعروف Henry Fonda وأيضاً Martin Balsam حصل على اربع جوائز اوسكار منها افضل تصوير.
Ashita no Joe مانجا رياضية درامية من تأليف المؤلف المرموق Ikki Kajiwara (أو Asao Takamori الاسم المستعار له) الذي ألف مانجا النمر المقنع Tiger Mask و تصميم شخصيات المانجا بواسطة Tetsuya Chiba حول الى مسلسل أنيمي من مسلسين الاول انتج سنة 1970 من 79 حلقة بواسطة شركة Mushi Pro. والثاني أنتج سنة 1979 ميلادي او تقريباً 1980 ميلادي من 47 حلقة بواسطة شركة Tokyo Movie Shinsha Co., Ltd. ودبلج الى العربية بأسم(البطل) .....أخرج كلا المسلسين المخرج Osamu Dezaki وأيضاً صمم شخصيات كلا المسلسين المصمم المعروف Akio Sugino ولكن في المسلسل الاول كان معظم الرسم والعمل واخراج الرسوم المتحركة لمصمم الشخصيات الرائع Shingo Araki .
صور من المسلسل الاول Ashita no Joe
صور من المسلسل الثاني Ashita no Joe 2
Ace o Nerae مانجا من تأليف المؤلفة التي أصبحت راهبة الان وتركت تأليف المانجا Sumika Yamamoto وهي مانجا دراما رياضية للفتيات او Shoujo له مسلسل أنيمي وأيضاً OVA ...... مسلسل الانيمي يتكون من جزئين الاول انتج سنة 1973 ميلادي بواسطة شركة T.M.S والثاني أنتج من نفس الشركة سنة 1978 ميلادي...المسلسل الاول 26 حلقة والثاني يتكون من 25 حلقة بالاضافة الى الــOVA الذي يتكون من جزئين أنتجا في نهاية الثمانينيات. كلا المسلسين والـOVA من أخراج المخرج Dezaki وتصميم Sugino.
صور من المسلسل الاول Ace o Nerae
صور من المسلسل الثاني Shin Ace o Nerae
ملاحظة Jin Munakata في المسلسل شخصية أثرت على جميع محبي هذا المسلسل وهي شخصية رائعة في المسلسل...شبهت في اغلب الاحيان بشخصية أندريه (Andre Grandia) من مسلسل وردة فيرساي.
صورة لشخصية Jin Munakata
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 04:06 PM
1 Pound Gospel مانجا من تأليف المؤلفة المرموقة والمعروفة Rumiko Takahashi ألفت العديد من المانجا المعروفة والشهيرة في اليابان والعالم وتعتبر من الأغنياء في اليابان ومن أشهر مؤلفات المانجا...ألفت مانجا Ranma 1/2 وأيضاً ألفت المانجا الرومانسية الكوميدية Maison Ikkoku وأيضاً المانجا الاخيرة والشهيرة Inuyasha.
1 Pound Gospel هو أحدى قصص الـOVA التي أشتهرت بأسم Rumic World وهو OVA كوميدي ورياضي و رومانسي أيضاً....يحكي قصة ملاكم شره في الطعام وفي كل مرة يسقط في أنقاص وزنه لكي يستطيع من الحصول على لقب الملاكمة او لكي يباري احد الملاكمين....يقع في حب راهبة مسيحية تساعده على مسح خطاياه بعد كل وجبة يحرم عليه أكلها لكي لا يزيد وزنه...أخرج هذا العمل المخرج Dezaki ولكنه أستخدم اسمه المستعار في هذا العمل...لذلك ليس معروف كثيراً ان العمل لـDezaki.
Rumic World او عالم روميك.....هو عبارة عن قصص للمؤلفة Rumiko Takahashi كانت تكتبها عندما كانت تدرس في الثانوية جمعت تحت مسمى Rumic World....وهي قصص معروفة وكثيرة أيضاً...حول 6 منها الى أعمال أنيمي (OVA's)...بعضها درامي وبعضها كوميدي وأيضاً رعب, وخيال علمي وحركة....حول ستة منها الى OVA انيمي كما قلت مثل Fire Tripper او Laughing Target و Mermaid Scare وغيرهم وجميعها لا تتعدى مدتها الـ60 دقيقة....انصح لمن يحبون أعمال المؤلفة Rumiko Takahashi مشاهدة Rumic World لانها جميلة حقاً.
صور عدة من قصص Rumic World:
ملاحظة ألفت أيضاً روميكو تاكاهاشي في نفس فترة الجامعة قصص شبيهة بـRumic World ولكن تحت أسم Rumic Theater وهي قصص مانجا كثيرة...حول بعضها الى أعمال انيمي حديثاً في سنة 2003 وعرض على قنوات يابانية من هذه القصص التي حولت أنيمي One Hundred Years of Love و Even If It's Only You و Becoming Thankful وبعض القصص الاخرى...ومنها قصص دراما او حركة او كوميدي مثل Rumic World.
Rose of Versailles مانجا من تأليف المؤلفة الشهيرة جداً وصاحبة غناء الاوبرا Riyoko Ikeda له العديد من أعمال المانجا المعروفة...وهي نفسها من ألفت مانجا Oniisama E...... مسلسل الانيمي الذي دبلج الى العربية بأسم (أخي العزيز).....مسلسل وردة فيرساي يعتبر من المسلسلات الرائعة جداً والتي أثرت على الكثير من الناس....وهو المسلسل الذي أشترك فيه نخبة من خبراء الانيمي المعروفين مثل Dezaki و Shingo Araki و Akio Sugino و Michi Himeno وأخرج الحلقات الاولى المخرج المعروف Tadao Nagahama الذي ألف ثلاثيته المعروفة بالـSuper Robot ومنها Combattler V و Voltes V و Daimos....أنتج مسلسل وردة فيرساي والذي دبلج الى اللغات الاخرى ومنها العربية بأسم ليدي أوسكار سنة 1979 ميلادي من أنتاج شركة T.M.S وعمل له فلم حقيقي او Live Movie وأيضاً فلم أنيمي أختصار للمسلسل وهو نفسه الحلقة 41 على ما أعتقد.
Lupin The Third مانجا معروفة من تأليف Katou Kazuhiko او المعروف بأسمه المستعار Monkey Punch استوحى فكرته و بعض قصصه من المؤلف الفرنسي والكاتب المعروف Maurice Leblanc الذي ألف الرواية المعروفة وسلسلة وقصص Arsène Lupin: Gentleman Thief
الشخصية الرئيسية التي أستلهمها المؤلف Monkey Punch هي Lupin The Third حفيد Arsene Lupin في روايات المؤلف الفرنسي Maurice Leblanc.
قصة Lupin بأختصار تحكي عن مغامراته التي لا تنتهي ابداً...فهو يتجول من أقصى الشرق الى أقصى الغرب بحثاً عن الكنوز والنقود لكي يسرقها بذكائه وخططه...يرافقه ايضاً الشخصيات المعروفة في المسلسل والتي أصبحت Mark معروفة عالمياً في جميع أعمال و روايات Lupin وهم Jigen Daisuke وMine Fujiko و Ishikawa Goemon.... مسلسل Lupin يحتوي على 3 فصول الفصل الاول وهو اول مسلسل انتج سنة 1972 ميلادي بواسطة شركة T.M.S وعدد حلقات المسلسل 23 حلقة...اخرج بعض حلقات المسلسل الاول المخرج المعروف Hayao Miyazaki وايضاً عدة مخرجين معروفين من بينهم Isao Takahata زميل Hayao Miyazaki وايضاً مخرجين معروفين أخرين تناولوا اخراج حلقات من المسلسلات....
المسلسل الثاني انتج سنة 1977 ميلادي بأسم Shin Lupin III وعدد حلقات المسلسل الثاني 155 حلقة واخرج حلقات المسلسل مخرجين معروفين...
واخيراً المسلسل الثالث انتج سنة 1984 ميلادي باسم Lupin III Part 3 وعدد حلقات المسلسل 50 حلقة...المسلسل الاول كان لون الجاكيت الذي يلبسه Lupinوالمعروف فيه اخضر...وفي المسلسل الثاني اصبح لون الجاكيت احمر...وفي المسلسل الثالث والاخير اصبح لونه وردي...
وجميع المسلسلات من انتاج شركة Tokyo Movie Shinsha
كما أن له حوالي 6 أفلام....و 15 حلقة خاصة....وأيضاً 5 OVA كما يوجد له فلم حقيقي او Live Movie يأسمStrange Psychokinetic Strategy وهو قديم انتج له سنة 1974 من تمثيل الممثل الياباني Yuuki Meguro وكان اول افلام Lupin وبعدها ظهرت عدة افلام معروفة وهي انيمي ولكن هذا الفلم كان الوحيد الحقيقي لشخصية Lupin.
ملاحظة أخرج بعض الحلقات الخاصة او الـOVA مخرجين معروفين جداً مثل Osamu Dezaki و Gizaburo Sugii وغيرهم الكثير.
صور من مسلسلات Lupin
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 04:16 PM
Cobra مانجا بأسم Space Adventure Cobra من تأليف Buichi Terasawa وهو مؤلف معروف في اليابان ألف العديد من المانجا الشهيرة التي تحولت الي انيمي مثل Midnight Eye Goku و Kabuto و The Black Knight Bat وغيرها....يعتمد في أعماله او معظم اعماله على التعري...وهو من مؤلفي المانجا الاوائل الذين استخدموا الكمبيوتر في المانجا واستخدام رسوم CG في المانجا عكس المألوف في المانجا...وأيضاً ابتدع مانجا باسم Gun Dragon Sigma عبارة عن مانجا عادية ولكن الابطال حقيقين...يعني مانجا ولكن ليست رسم وانما صور حقيقية لشخصيات حقيقية مع استخدام رسوم الـ3D في الكمبيوتر...حولت مانجا Cobra الى أنيمي عبارة عن خيال علمي ومغامرات...الانيمي عبارة عن 31 حلقة من انتاج شركة T.M.S وهو من أخراج Osamu Dezaki وتصميم Akio Sugino وانتج له فلم ايضاً عبارة عن اختصار للمسلسل سنة 1982 ميلادي ....
قصته بأختصار عن قرصان يتجول في الفضاء بحثاً عن المغامرات وهو طبعاً مطلوب من جميع منظمات الفضاء بسبب انه سارق محترف وشخص سيء الطباع وله العديد من الجرائم ولكنه طيب القلب ايضاً ومخلص ويساعد الضعفاء بالاضافة الى حبه للنساء....شخصيته شبيهة من حيث حب النساء بشخصية Lupin او City Hunter.
ملاحظة شكل شخصية كوبرا في صغره(وهو اسم الشخصية الرئيسية) يشبه Grey و Silver في جزيرة الكنز ولكنه بعد ذلك تغير لكي لا يعرفه احد.
في الصورة السابقة....صورة كوبرا قبل تغيير شكله في الخلف...نفس شخصيات Akio Sugino من جديد كما عهدناها في مسلسلات مثل جزيرة الكنز و ريمي وغيرها...
Yoshiki Tanaka مؤلف عريق أيضاً في اليابان ألف العديد من المانجا المعروفة مثل Tale of Seven Cities او Soryuden ربما أشهر اعماله هو Legend of the Galactic Heroes , دبلج الى العربية أيضاً ولكني لا أتذكر الاسم حيث ان الدبلجة كانت سيئة جداً من حيث الأسماء....يغلب على اعماله غالباً طابع الخيال العلمي....
ملاحظة مانجا Sohryuden هي من تأليفه وتحكي قصة أربع اخوة يعيشون في طوكيو الجديدة....وهم يبدون كأنهم عائلة عادية ولكنهم سلالة من (ملوك التنين الاسطوري=The Legendary Dragon Kings) وهي سلالة قديمة تتميز بالقوة الخارقة و انهم يملكون قوة غير طبيعية او Supernatural التي بدأت تظهر لديهم فجأة...لذا عليهم ان يتعلموا كيف يتعاملوا مع هذه القوة التي ورثوها...وعليهم ايضاً ان يحمون أنفسهم من الاعداء الذين يحاولون الحصول عليهم من اجل هذه القوة ولكي يستخدموها من اجل الحصول على ما يريدوه....الانيمي عبارة عن حلقات فيديو او OVA من أخراج المخرج Osamu Dezaki...توجد له العديد من المعلومات..يمكنكم قراءة بعضاً منها....رسمه قريب من رسم انيمي Mad Bull 34او Bionic Six....وهو رسم أنيمي بأيدي يابانية وليس أمريكي كما يعتقد البعض ولكن التمويل أمريكي وأيضاً بعض الراسمين او الموظفين...وهذا الشيء سوف يعرف من خلال المقابلة.
صور من Sohryuden:
The Mighty Orbots مسلسل ياباني أنيمي عمل بواسطة T.M.S بالتعاون مع الشركة الامريكية Intermedia Entertainment....أشتهر في أمريكا شهرة كبيرة رغم انه غير مشهور نوعاً ما في اليابان يحكي قصة روبوتات متحولة...من أخراج Osamu Dezaki واما الـStoryboard فقد كان Satoshi Dezaki هو من عملها وكان رئيس المجموعة فيها...وهو يعتبر من الذين قدم أعمال انيمي كثيرة جداً بالتعاون مع شركات أمريكية..منها مثلاً عمل Mad Bull 34 المعروف....لذلك طريقة الرسم غريبة رغم انها انيمي أيضاً مع مشاركة مصممي شخصيات أمريكيين....وقد شارك معهم أيضاً في هذا العمل مصمم الشخصيات والرسام Shingo Araki والمصمم الشخصيات والرسام أيضاً Akio Sugino . إليكم موقع شخص يتحدث عن معلومات عن هذه السلسلة
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 04:25 PM
Yutaka Fujioka هو مؤسس شركة Tokyo Movie Shinsha Co., Ltd. المعروفة والتي أنتجت العديد من الاعمال المعروفة والشهيرة...أسس الشركة سنة 1964 ميلادي كانت اول أعمالهم هي مانجا Osamu Tezuka المعروفة Big X وهو اول عمل وآخر عمل قد تبنته شركة T.M.S من أعمال Osamu Tezuka لتخرجه الى العالم بشكل أنيمي....ومن المعروف ان السيد Yutaka ينتج جميع أعمال شركته بنفسه وأحياناً يساعد المخرجين او يتعاون مع شركات آخرى...كما حدث وأصدر أعمال مخصصة لامريكا مثل The Mighty Orbots .
Bicycle Thief سارق الدراجات, فلم إيطالي قديم بالابيض والاسود...أنتج سنة 1949 ميلادي من بطولة الممثل Lamberto Maggiorani حصل على جوائز أوسكار كأفضل فلم أجنبي.
L’Aman فلم فرنسي, انتج سنة 1992 ميلادي بطولة ممثل صيني معروف في هونج كونج يدعى Tony Leung مثل العديد من الافلام الكوميدية وغيرها ومثل أيضاً مع الممثل الصيني جاكي شان في فلم Gorgoues وايضاً من تمثيل الممثلة المعروفة Jane Marchمثلت عدة أفلام أمريكية من بينها فلم معروف بأسم Color of Night مع الممثل Bruce Willes....فلم رومانسي ويحكي قصة حب بين فتاة صغيرة ورجل صيني...يحتوي على مشاهد تعري كثيرة...أصدر الفلم في أمريكا بأسم The Lover او المحب.
The English Patient فلم رائع حقاً مقتبس من رواية المؤلف Michael Ondaatje التي حازت على جائزة وهي رواية ندور أحداثها في الحرب العالمية الثانية....الفلم رائع حقاً وقصته جميلة أنتج سنة 1996 ميلادي وتدور حول قصة حب بين طبيبة وجندي وهو فلم درامي و رومانسي وطريقة الفلم جديدة من حيث العرض او التسلسل في القصة وطريقة عرضها...من أخراح المخرج Anthony Minghella وتمثيل كلاً من Juliette Binoche و Ralph Fiennes و Willem Dafoe حصل على 9 جوائز أوسكار....كأفضل صورة و أفضل ممثلة مساعدة و أفضل أخراج وأفضل موقف درامي...وبعض الجوائز الاخرى.
The Monkey King قصة معروفة مقتبسة من الفولكور الصيني معروفة في الصين بأسم رحلة الى الغرب (Journey to West) ألفه الكاتب الصيني Wu Ch'eng-en سنة 1500 ميلادي ...القصة معروفة ولكن أحكي عنها المزيد وربما الجميع يعرفها..وهي قصة رجل قرد قوي يساعد الحق ضد الباطل...وهي شبيهة بحكاية نيو هنيو مان الهندية ..
عمل لهذه الرواية العديد من أعمال الانيمي والافلام الحقيقية...لعل أول أعمال الانيمي لهذه الرواية كانت للمؤلف Osamu Tezuka
Kojiki & Nihon Shoki قصص يابانية قديمة جداً...وهي تعتبر من التراث الياباني....Kojiki تتكون من ثلاث أجزاء تصف الميثولوجيا او الاساطير اليابانية...وتعتبر من الكتب التاريخية الاولى وهي الاولى فعلاً وتحكي قصص قديمة اسطورية في اليابان....Nihon Shoki يعتبر الجزء الرابع من قصص اليابان الاسطورية وهو قديم أيضاً ويعتبر تكملة لقصص اليابان الاسطورية القديمة...مثل قصة النينجا هانزو هاتوري وغيرها.....
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 05:30 PM
Haiku شعرية شعبية ومعروفة جداً في اليابان وأصبحت واسعة و معروفة جداً في العالم كله...كتبها العديد من الكتاب كلاَ بطريقته الخاصة....وهي قصيدة كل شاعر يحاول فيها الوصول الى القوة التي تبعثها هذه القصيدة ...عن طريق طريقة ألقاء كل شاعر او كاتب لهذه الطريقة...ولقد ألقى القصيدة أكثر من شاعر...وهنا أذكر جزء من القصيدة حسب ما قالها الشاعر Basho :
Waterjar cracks:
I lie awake
This icy night.
Lightning:
Heron's cry
Stabs the darkness
Sick on a journey:
Over parched fields
Dreams wander on.
Machi Tawara & Hosen Ozaki مؤلفان تناولا هذه القصيدة كلاً بطريقته الخاصة...وهم كتاب وشعراء أيضاً معروفين في اليابان...
No longer Human & 20th Standard Bearer قصص ألفت من خيال المؤلف Osamu Tezuka مثلها مثل Astro Boy ولم تحول الى أنيمي لوجود فلسفة زائدة بها.
James Joyce روائي وشاعر إيرلندي من أفضل المؤلفين المؤثرين في القرن العشرين...في معظم أعماله يستخدم تجارب جديدة..ولقد سخر حياته لرواية قصص أستكشافية رائعة وحماسية...ولد سنة 1882 ميلادي ومات سنة 1947 ميلادي...وهو موسيقي أيضاً...ألف العديد من الروايات اهمها رواية Ulysses المعروفة
ولقد أنتجت شركة T.M.S عمل أنيمي سمي Uchu Densetsu Ulysses 31 وكان تعاون بين شركة T.M.S وشركة DIC وكان أول تعامل أنتاجي بين اليابانيين والفرنسيين في عمل أنيمي...... عدد حلقات المسلسل 31 حلقة انتج سنة 1988 ميلادي أخرج المسلسل Tadao Nagahama.
(ولكن ما قصد في المقابلة عندما ذكر المؤلف James Joyce و روايته Ulysses فهي تختلف عن الرواية التي ألفه أيضاً المؤلف الفرنسي Jean Chalopin واسمه Ulysses 31 وليس Ulysses وعموما...كلمة Ulysses تعني Odyssey او قصص تروى لسلسلة أسفار بواسطة مسافرين مغامرين.)
أيضاً أشترك المصمم والرسام المعروف Shingo Araki في هذا العمل.
وبخصوص الانتاج , من جديد كما هو الحال في تعامل شركة DIC الفرنسية بالتعاون مع شركة يابانية لانتاج مسلسل Inspector Gadget
وأيضاً كما هو الحال في التعاون بين شركة T.M.S مع تلفزيون RAI. الايطالي لانتاج مسلسل Meitantei Holmes او Sherlock Hound
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 05:02 PM
Vincent Van Gogh ...Van Gogh يعتبر أعظم رسام هولندي بعد Rembrandt لن أتكلم عنه كثيراً وبالطبع الجميع يعرفه بدون أدنى شك...له العديد من الرسومات الرائعة ويعتبر من الراسمين الرائعين مثله مثل ليوناردو دافينشي وغيرهم.
Namidabash الجسر في منطقة فقيرة في اليابان...ويوجد تحته نادي دانبي تانج للملاكمة وهو المكان الذي يعيش فيه الفقراء وجاء جو يابوكي إليهم وأصبح يحب هذا المكان رغم ان جو في الاصل شخص متجول مثل باقي المتجولين الوحيدين..ولكنه جاء الى هذا المكان وأحبه....أصبح أهل هذا المكان يقدرون جو يابوكي بعد موته لانه خرج فقيراً من هذا الحي واصبح ملاكماً عالمياً وبعد ذلك توهج وأختفى من جديد كما جاء...وهو من الاحياء الشعبية الفقيرة في اليابان...و توجد على ما أعتقد فيه عصابات الـYakuza.
Namidabashi تعني جسر الدموع...ربما أحب جو يابوكي هذا المكان لانه وجد نفسه فيه. إليكم موقع يظهر خارطة لهذا المكان
Neon Genesis Evangelion مانجا من تأليف المؤلف المرموق والمبدع Hideaki Anno حول الى مسلسل أنيمي شهير جداً يتكون من 26 حلقة ومن أنتاج ستديو Gainax ...انتج المسلسل سنة 1995 ميلادي.
Illustration وهو رسم رفيع او Fine Art يستخدم أحياناً في مسلسلات الآنيمي او افلام الانيمي وهو يشكل رسمة أصلية معتنى بها بشكل دقيق جداً تقدم من خلال العمل.. وهي في الغالب تكون أسهاب مرئي دقيق, بمعنى رسمة رسمت بشكل فائق يتم استخدامها خلال العمل الفني...رسوم الـIllustration تكون اما بواسطة فنان مانجا او فنان أنيمي....كما توجد كتب تدعى (Illustration Book) او (Illustration Collection) يوجد فيها جميع رسومات الـIllustration التي أستخدمت في المسلسل...مثل Takarajima او Rose of Versailles او مجموعة روسومات CLAMP وغيرهم الكثير.
صور توضيحية لهذا النوع من الرسوم :
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 05:25 PM
[/COLOR]Takarajima Memorial Yuunagi to yobareta Otoko او Treasure Island Memorial: The summoned man and evening calm وهو OVA أخرجه Osamu Dezaki خصيصاً لشخصية جون لونج سيلفر من جزيرة الكنز...يحكي قصة كيف سمع جيم هوكنز بكبره عن رجل عجوز بساق واحدة أصطاد حوت لوحده...وهو OVA مدته قصيرة جداً ولكنه يقدم لنا شخصية جون سيلفر على أنه شخصية رائعة وفذة تستحق الصدى...لهذا عمل هذا الـOVA خصيصاً لشخصية جون سيلفر.
Robert Louis Stevenson مؤلف بريطاني يدعى روبرت لويس ستفنسون...ألف العديد من الروايات المعروفة مثل جزيرة الكنز, او دكتور جايكل ومستر هايد او المخطوف...ولد سنة 1850 ومات سنة 1894وكان مريضاً....وهو أديب معروف وشاعر.
Takarajima تعني جزيرة الكنز او Tresure Island وهي رواية معروفة كما ذكر سلفاً..حولت الى أفلام ومسلسلات...وحولت الى مسلسل أنيمي من أنتاج T.M.S سنة 1978 ميلادياً...من أخراج المخرج Osamu Dezaki وتصميم الشخصيات من Akio Sugino...عدد حلقات المسلسل 26 حلقة بالاضافة الى OVA خاص له انتج سنة 1992 بأسم (Takarajima Memorial Yuunagi to yobareta Otoko= Treasure Island Memorial: The summoned man and evening calm ( دبلج الى اللغة العربية بنفس أسم الرواية الاصلية او جزيرة الكنز...وادى دور سيلفر الممثل الرائع وحيد جلال.
Sans Famille بدون عائلة او Without Family وهي قصة طفل شريد لا يعرف من عائلته الاصلية...رواية معروفة لدينا باسم ريمي الفتى الشريد من تأليف المؤلف الفرنسي والاديب Hector Malot ألف العديد من الروايات المهمة مثل Nobody's Girl او Conscience ويعتبر معروف جداً...ولد سنة 1830 ميلادي وتوفي سنة 1907 ميلادي...ولقد كان والده كاتب عدل في المحكمة
حولت هذه الرواية الى أعمال سينمائية و مسلسلات...وحول الى مسلسل أنيمي أنتج سنة 1977 ميلادي بواسطة شركة T.M.S أخرج المسلسل المخرج Osamu Dezaki وصمم شخصيات المسلسل المصمم Akio Sugino...عدد حلقات المسلسل حوالي 51 حلقة وانتج له فلم أيضاً في الثمنينيات عبارة عن ملخص للمسلسل.... من ناحية الرسم للخلفية سبق اسم المسلسل بعبارة (3-D Animation) وطبعاً لا يقصد بها الرسم عن طريق الكمبيوتر وانما يقصدون بها هنا رسم الخلفيات في المسلسل رائع جدا...ولو قارنت رسم الخلفيات في هذا المسلسل مع مسلسل جزيرة الكنز لوجدت فرق كبيرأ جداً...لان رسم الخلفيات في هذا المسلسل رسم بعناية فائقة جداً...وهذا هو سبب تسمية الشركة لهذا بـــ (3D Animation: Homeless Child Remi=Rittai Anime Ie Naki Ko Remi)
ملاحظة[COLOR=Blue] أنتج عمل أنيمي آخر ولكن حرفت فيه القصة واصبح الشخصية الرئيسية فيه هي فتاة...أنتج سنة 1996 ميلادي بواسطة شركة Nippon Animation Co., Ltd. وعدد حلقات المسلسل 23 حلقة...عمل فلم لها أيضاً...ودبلج الى العربية تحت أسم (دروب ريمي).
Shingo Araki رسام ومصمم شخصيات رائع...رسم وصمم العديد من شخصيات الانيمي الشهيرة...أشهر اعماله Saint Seiya و UFO Robo Grendizer , أنظم الى شركة أوسامو تيزوكا للأنتاج (Osamu Tezuka Production) وهي شركة (Mushi Production) في سنة 1964 ميلادي... في سنة 1966 ميلادي , شرع في بناء أستديو للرسوم متحركة مع اصدقائه, يدعى (Jaguard), وأخيراً في عام 1974 ميلادي شرع في بناء أستديو خاص به للرسوم المتحركة, سماه هو بنفسه شيراكي للأنتاج (Araki Production), وهو الاستديو الذي يضم أشهر مبدعين الانيمي, مثل الرسامة الشهيرة ومصممة الشخصيات سابقاً ميتشي هيمينو (Michi Himeno), وأيضاً المخرج الرائع (Tomoharu Katsumata) الذي أخرج العديد من مسلسلات الانيمي الشهيرة مثل (Mazinger Z), (Devilman), (Captain Future), (Getta Robo), (Great Mazinger) وحتى (Tiger Mask), ويضم هذا الاستديوالعديد أيضاً من مبدعى الانيمي والمانجا القدماء.
Michi Himenod وهي رسامة ماهرة او كما يقولون (Genga) ومصممة شخصيات أيضاً رائعة حقاً, وهي تعتبر ذراع شينجو أراكي الايمن, ومرافقته في كل صغيرة وكبيرة, ويعتبران أفضل ثنائي من ناحية الرسم ومن ناحية تصميم الشخصيات...وذلك لأنهما يفهمان بعضهما البعض جيداً, وفي كل عمل تجد به هذان الشخصان, فتأكد بأنك ستشاهد أرق انواع الرسم, كان لها دور بارز في مسلسل (Rose of Versailles).وهي عضوة في شركة شينجو أراكي الخاصة به.... وتعتبر من رسامات ال(Doga).
Akio Sugino مصمم شخصيات معروف جداً, ولد سنة 1944 ميلادي...صمم الكثير من الشخصيات المعروفة ورسمها..لعل من أهم اعماله Takarajima و Ashita no Joe و Ie naki ko Remi وغيرها....يعتبر مرافق للمخرج Osamu Dezaki وقد قدما لنا العديد من الاعمال الرائعة التي لا تنسى وهو شريك لـOsamu Dezaki في شركته.
Makiko Hirata مؤلفة مانجا له القليل من أعمال المانجا...ألفت أعمال مانجا مثل Kasei Yakyoku و حول عملها الاول الى انيمي بواسطة المخرج ديزاكي و المصمم سوجينو Jugemu و Ikoku nikki
Kasei Yakyoku مانجا من تأليف المؤلفة Makiko Hirata تدور أحداثها في طوكيو سنة 1923 ميلادي...حيث الاجواء مشابهة لاجواء شوارع نيويورك في سنة 1920 حيث عصابات المافيا والمسدسات الخفيفة...والسيارات القديمة والاغنياء من عصابات المافيا...تماماً مثل أفلام ديك تريسي...وفي هذا الانيمي تقع فتاة غنية جداً في حب شخص وسيم من عصابة الياكوزا يساعده اخاه الاصغر في أعماله...الانيمي عبارة عن أربع حلقات OVA ومن أخراج Osamu Dezaki وتصميم الشخصيات من قبل Akio Sugino كما ذكرت سابقاً....والعمل قريب بشكل او بأخر من مسلسل Oniisama E.
المقابلة :
بخصوص المقابلة : المقابلة كانت سنة 1998 ميلادي....لذا ربما تجدون أشياء ذكرها Osamu Dezakiفي المقابلة و انه يعمل به الان....مثل الحلقة السابعة من OVA سلسلة Black Jack وأيضاً فلم Golgo13 : Queen Bee....... فجميعها ذكرها Dezaki على انه يعمل بها حالياً ولكنه بالطبع أنتهى منها وانتجت منذ فترة لان المقابلة قديمة بالطبع...وأنا احترمت حقوق النشر ولم أذكر شيء لم يوجد في المقابلة لاني ترجمتها نفسها...ما عدا زيادة بعض الاسئلة الاخرى التي سئلتها بنفسي لموقع Osamu Dezaki's Fansالرسمي وكانت مجموعة أسئلة سئلتها لهم بنفسي وحصلت على الجواب من المخرج Osamu Dezaki ..... علماً بأني لم أسئل Dezaki نفسه بل سئلت القائمين على الرد على أسئلة المعجبين و أرسلوا لي الرد و أكدوا لي بـأن هذا الرد منه مباشرةً.
كما أنني سأستخدم هذه الصورة الرمزية>>> تعبيراً على الضحك في المقابلة…او تعبير مجازي للضحك عندما يضحك Dezaki أثناء او خلال المقابلة.
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 04:44 PM
في العام 1988ميلادي حالف ANIMERICA الحظ لتكون قادرة على التحدث مع خبير الرسوم المتحركة الرسام OSAMU DEZAKI في طوكيو ، وهنا قمنا بعمل نص صوتي لتلك المقابلة ، نشرت في الإصدار رقم (17) أخذين بعين الاعتبار احترام حق نشر المؤلف نحو المعلومات الواردة .
الجزء الأول : تحدث Dezaki عن المراحل الأولي لمهنته ، ومن ثم بدايته في أستوديو Osamu Tezuka : ( شركة إنتاج موشي ) Mushi Production.
Animerica :كيف أصبحت رسام رسوم متحركة ؟
Dezaki: منذ أمد بعيد ، كان لـOsamu Tezuka دار إنتاج خاصة به – ومازالت تمارس نشاطها التجاري – وأطلق عليها اسم Mushi Pro ستديو موشي للإنتاج وعـملت هنا في البداية كرسام ولكن قبل ذلك رسمت ( مانجا ) (manga) وأصبحت عضواً بنادي الرسوم المتحركة عندما ناهزت التاسعة عشر وقبل ذلك أيضاً كنت أرسم رسوم هزلية خلال المرحلة الثانوية وحتى لو رغبت في إطلاعك على الرسوم الهزلية التى كنت أحاول رسمها آنذاك فعلى الأرجح لن تتعرف على عناوينها.
Animerica : ومن أي نوع كانت ( المانجا ) ( manga ) ؟
Dezaki: أنني لعلي يقين أن شباب اليوم لن يستطيعوا تفهم هذا ولكن بالعودة إلى ذلك الحين كنت تستطيع أن تستأجر ( المانجا ) ( manga ). العديد كانوا يعملون على كتاب واحد – أقوم برسمه وأحصل على المال لعمل المزيد من الصفحات الهزلية ، وكان هذا نوعا من العمل خلال دوام جزئي بينما كنت بالمدرسة الثانوية ، وتصورت أنه بمجرد تخرجي من المدرسة الثانوية سأذهب فوراً لرسم المانجا ، ولكن بمجرد تخرجي من المدرسة الثانوية أنتهي كل النشاط التجاري التأجيري للمانجا manga وقد كان هذا معاصراً لبدء Takao Saitou _ مؤلف (Golgo13) نشاطه بتأجير المانجا manga وفي ذلك الحين كنت لا أزال في المدرسة الثانوية ولكن بشكل أو بآخر كنت محترفاً وكنت على يقين بقدرتي على رسم رسوم هزلية لأجل ان أعيش ورسم رسوم هزلية خلال الحصص الدراسية بالمدرسة الثانوية لذا لم أكن أستطيع القيام بهذا بالكلية وقد حدث هذا عندما بدأت المانجا manga لتوها تكون ضمن عروض الرسوم المتحركة بالتليفزيون ، عام 1962 ميلادي كان على الأقل بكل مدينة موقع لاستئجار المانجا manga وهو نوعاً ما يشبه مراكز الألعاب اليوم وأصبح لديهم مانجا manga مصفوفاً على الأرفف ويستطيع الناس الاستئجار لقاء (10) ين في الليلة ولكن بمجرد ما بدأت المانجا manga في الظهور على شاشة التليفزيون توقفوا عن استئجارها وفجاءة تلاشت مهنتي وعلى مدى عام عملت بشركة توشيبا Toshiba ولكنها لم تكن تناسبني تماماً وحيث أنني ليس لدى أي مهارات خاصة فلم يعد هناك ما أستطيع القيام به هناك .
Animerica: وماذا عن عملك بشركة توشيبا Toshiba ؟ هل هو منصب تقني؟
Dezaki : التحقت بشركة Toshiba لما لدي من علاقات ، وكلفت بالعمل في المصنع لكن في الواقع لم يكن لدي أي عمل أقوم به لذا كان دوري أن احضر إلى الشركة واتسكع وبعد سنة بالضبط تقريباً فتحت شركة موشي Mushi Pro للإنتاج أبوابها وبدأت في عمل مسلسل Tetswan Atom وتقريباً من يناير إلى مايو كانت شركة موشي للإنتاج Mushi Pro تجري مقابلات لرسامي الرسوم المتحركة وقبلوا طلبي وبدأت معهم في شهر أغسطس وكان أول برنامج رسوم متحركة ياباني Tetswan Atom وجرت أحداثه على مدار ثلاثين حلقة أو نحو ذلك وكان هذا هو مسار حصولي علي عملي الأول في الرسوم المتحركة وتلك هي البداية .
: وعليه فقد كنت مع باكورة الرسوم المتحركة من بداياتها ؟
Dezaki: ليس تماما فقد كنت in-betweener فوظيفة الرسوم المتحركة الأساسية جاءت بعد ذلك منذ أن شرعت في رسم الرسوم الهزلية باحتراف وقد كانت نقله سريعة, شهران أو ثلاثة حتى أصبحت رسام الرسوم المتحركة الأساسي, كان هناك قبلي العديد من الشباب الذين كانوا فعلاً رواد في الرسوم المتحركة .
Animerica:وبعد أن أصبحت رسام الرسوم المتحركة الأساسي أصبحت مخرجاً ؟
Dezaki : نعم ، حسناً لقد قمت بالكثير بينما السنوات تأتي وتمضي في شركة موشي للإنتاج Mushi Pro وشرع الأستوديو في العمل بكافة أنواع مشاريع الرسوم المتحركة وجانبياً قمت أيضاً ببعض الأعمال القصصية ولكن أفشي السر وأبلغوني بترك هذا الدوام الجزئي وإلا ..
و أخيرا اجتمعت مع بعض الأصدقاء لتأسيس شركة إنتاج صغيرة وفجأة أصبحت مخرجاً لـTetswan Atom , كنت فنان المانجا manga ثم أصبحت فنان و رسام رسوم المتحركة وبعد مرور عدة سنوات كتبت قصص خاصة بي ولكن اكتشفت أن كوني رسام رسوم متحركة هو نشاط تجاري ممتع فأنت تضيف الأصوات والموسيقى ومن ثم تجعل كل الأشياء تتحرك بالفيلم ولقد همت حباً بهذا الفن وقد يكون هذا العمل هو ما يجب أن اؤديه ومن هذا المنحى أقوم بالأعمال الإخراجية, ومن حين لاخر, storyboards او key animation .
Animerica: لذا فأنت أساسا عصامي التعليم .
Dezaki : تستطيع أنت تقول ذلك فلم يكن هناك من يعلمني لم يكن هناك آنذاك مدارس لتعليم الرسوم المتحركة ألان هناك مدارس مثل معهد يويوجي للرسوم المتحركة Yoyogi Animation Institute وغيره ...وفي هذا الوقت لم يكن هناك أي مدارس أو معاهد تعليم الرسوم المتحركة ... حينئذِ ، كل شخص يعلم نفسه بنفسه ولا يوجد أحد يهدر وقته في التدريس لذا قمت بتعليم نفسي بنفسي بقدر ما أستطيع .
Animerica: هل رغبت أن تكون فنان مانجا manga منذ البداية ؟
Dezaki : نعم ومازلت أحب ذلك ، بكل تأكيد .
Animerica: كيف بدا الأمر أن تعمل بمشاريع شركة موشي للإنتاج Mushi Por.
Dezaki : في البداية كنت مجرد أحد رسامي الرسوم المتحركة لديهم تعلم عن in-betweeners أليس كذلك ؟ قد تكون لم تسمع بهم من قبل ولكنهم هم من يرسمون الإطارات فيما بين الرسومات أعنى رسومات رسامي الرسوم المتحركة ويجعلون الحركة انسيابية .
Animerica: أحد وظائف الرسوم المتحركة ، أليس كذلك ؟
Dezaki : هذا صحيح فهي احدى الاعمال او المهام في شركة الرسوم المتحركة. حسناً لم أمضى أي وقت باعتباري واحداً منهم فأنت عندما تقوم بعمل in-betweeners فإن رسوماتك مقضي عليها لذا فقد كنت دائماً كارهاً لهذا النوع من العمل .
Animerica: هل السيد تيزوكا Mr. Tezuka باشر العمل بالمشاريع مباشرة؟
Dezaki : فيما يخص المشاريع ؟ لقد تحدثت عنها كثيراً من قبل ولكنه كان الشخص الذي كنت أتمنى أن أقتدي به منذ نعومة أظفاري. مجمل الأسباب أن أكثرنا قد بدأ يرسم ( مانجا ) (manga) في المقام الأول بسبب سطوة تيزوكا Tezuka عندما كنا نعمل بمشروع Tetsuwan Ato جاء وطالع إلى لوحة الرسم الخاصة بي كنت أعمل بالأستوديو الخاص به واسمي Osamu أيضاً كان الجميع يطلقون علي Osamu- chan ولكن كان لدى دائماً شعور بأن ذلك لا يروق له .
Animerica: لم يكن يحب التنافس ؟
Dezaki : لا ، لم يكن ذلك هو السبب. شعرت فقط أنه لا يروق له الاسم فعندما كنت أرسم كان يقول " علينا أن نجعل الرسومات أكثر متعة " كنت صغيراً لذلك جلست هناك وقد أحتوتني الصدمة. أتعلم ، كنت دائماً أتصور أن هذا يجب أن يكون أكثر جدية ومازلت أعتقد هذا و أتذكره بوضوح عندما كان يقول ذلك ومازال لكلماته تأثير علي .
Animericaca?: ما هي مرئياتك عن مدى التطور الذي طرأ على الرسوم المتحركة اليابانية منذ أيام مشروع Tetsuwan Atom ؟
Dezaki : من وجهة النظر الفنية أعتقد أن الرسوم صارت أفضل بنسب متفاوتة من الترتيب فالرسومات اضحت أكثر تألقاً فقد كنا ما نزال نستخدم الأبيض والأسود .. ولكن كيف تضع هذا ؟ عندما أطالع إلى Tetsuwan Atom الان أرى أنواع الرسم قاطبة كنا نعمل كما لو كنا رسوماً متحركة وبالطبع الآن الجانب التقني قد تقدم كثيراً جداً ولكن أن تستشعر ما هو خلف العمل فقد كان ذلك فيما مضى أفضل كثيراً لقد كنا خليط من أجزاء متناثرة ولكن كل أنواع الناس مثلي, استطاعوا أن يجمعوا شتاتهم فقد كان لدينا شعوراً أننا أحياء ونتنسم الحرية فمشروع Atom كان له تأثيراً إيجابياً على كل شخص ولذلك كان الأمر كمن تحرر من أغلاله ولكن العمل أسبوعاً هنا وأسبوعاً هناك يتسم بالقسوة .
Animerica: وبمقارنتك تلك فإن الأيام الخوالي قد تبدو أفضل .
Dezaki : قد تكون على صواب ولكن آنذاك كنت تعمل في استوديو واحد فقط حسنا لقد قمت ببعض الأعمال الجانبية ولكن فقط لأنني رغبت في ذلك كل شخص كان يعمل فقط بمشروع واحد كل مرة. الشباب الراسمين في الرسوم المتحركة اليوم يعملون لدى شركات عدة في وقت واحد وعلى كافة أنواع المشاريع المتباينة. ففي فيلم مكون من 400 مشهد فإن أستوديو الإنتاج يرسم فقط 20 أو 30 مشهد, ثم يقومون بتجميع هذه المشاهد مع مشاهد أنتجتها استوديوهات آخرى ومن ثم اخيراً يصنعون انتاجاً من خلالها. اليوم هناك القليل من رسامي الرسوم المتحركة الذين يستطيعون متابعة مشروع حتى نهايته بالطبع شاهدت مخرجين يعملون بكد ورأيت أعمالهم وقد أصبحت مشهورة ويستطيعون أن يؤدوا أي شيء يرغبون في تأديته. رأيت أعمالهم, وأتصور أنهم أفضل مني, ولكن هنالك أناس قد يرغبون في أداء أعمال دون خلفية معيارية وهؤلاء يختفون. وحتى فريق العمل الاساسي لأي برنامج سيؤدون وظيفتين في آن معاً .
المخرج ، كما ذكرت عدة مرات, هو الشخص الذي يقوم بكافة الوظائف ككتابة الـscreenplays, يقوم بعمل كافة أفراد فريق العمل ولكن بدخول تقنية الرسوم المتحركة على الشاشة تغيرت طبيعة عمله. وإنني لعلي يقين أن live-action (الافلام الحقيقية) دائماً ما تنحو هذا المنحى فسيناريوهات الأفلام تسطر بكلمات, ولكي تتحول إلى رؤية سينمائية, فهو أسلوب آخر لجعل مشاهديك يستمتعون. واليوم, أخصائيو او رسامي الرسوم المتحركة والمخرجين يتوافقون مع مخططات الافلام ( السيناريوهات ). أو بشكل آخر, أغلب الناس يحرصون بشدة على تجسيد سيناريوهات الافلام وعندما تقوم بذلك يغلب علي الظن أنه الأسلوب الوحيد الذي تستطيع أن تجسده هذه الأيام على سبيل المثال ، حينئذ يجب أن يكون لديك فكرة عما تود عمله من رسوم متحركة فالقصة ستتغير ولكن كل شخص يدرك أن ذلك سيجعل البرنامج أفضل ، والسيناريو بالطبع أساس عظيم ولكنه يمكن أيضاً أن يكون أنطلاقاً لأفكار جديدة. أتخيل هذا اليوم ، لن تقدر بعد الآن, أن تفعل ذلك وسيبدأ الكاتب في التذمر. وفي جو مقيد كهذا, فالمخرج عليه فقط أن يترجم الكلمات مباشرة إلى شريط سينمائي .
Animerica: هل تعتقد أنه في التليفزيون والافلام القوة النسبية للسيناريو والمخرج يتبادلان المواقع ؟ في التليفزيون, السيناريو هو القوة الملهمة وفي السينما, المخرج هو السلطة
Dezaki : بالنسبة للرسوم المتحركة, فإن الأمر ليس على هذا النحو تماماً . فبمجرد ما توضع الرسوم المتحركة بالفلم ينتهى الأمر. لذا, فلا يوجد صراع بين السيناريو والإخراج. فإذا كان السيناريو قوي , عليك أن تسترخي وتؤدي ما يمليه عليك السيناريو. وفي هذه الحالات فأنت تبيع الفيلم بناءً على ما ورد بالسيناريو. ودائماً ما قلت أنك تبدأ بعمل أصلي, وبعد إضافة العديد من الشخصيات, فإنك تحصل على إنتاج نهائي مختلف. فمجال الأفكار الموحية بالعمل الأصلي هو مدى أتساع وعمق تلك الأفكار. فالتصور الأساسي هي أنماط فكرية لمبدع واحد. فإذا كان لديك فعلاً عمل أصلي جيد, فيمكن أن يكون هناك العديد من المعالجات سواء بالرسوم المتحركة أو بالوسائل الإعلامية الأخرى. فالعمل يخلق العديد من التصورات المختلفة .
Animerica: وماذا عن لحظات إبداعك للعمل – بمعنى آخر ، عندما لا يتوفر عمل أصلي, تعمل عليه ؟
Dezaki : عندئذ , لي مطلق الحرية. ولكن أحياناً ما تتغير القصة التى أبدعها. وهذا طبيعي. لقد عملت بــــMoby Dick بـ NHK ولأسباب عديدة, تم إلغاؤها قبيل إنتهاء القصة, ولكن شعرت للحظة, أنني لي مطلق الحرية .
الجزء الثاني : Dezaki يناقش تغير صناعة السينما في هوليوود عن الوضع الذي كانت عليه كما يناقش أداءه وعمله في الدراما الطبية للعمل السينمائي Black Jack.
Animerica : تبدو المشاهد الجراحية في فيديو Black Jack شديدة الواقعية . هل حصلت على أي استشارة طبية حول ذلك الأمر؟
Dezaki : بالطبع ، فقد قمت بطريقة ما بتصحيح جوانب القصة بعد الحصول على الاستشارة من أحد الأطباء. وليس لدي طبعاً الكثير من المعرفة الطبية ولكنني أعرف ما سأفعله للحصول على حالة مثيرة. فالشيء الذي أعتقد أنه مثير للغاية في Black Jack هو تلك اللغة الإصطلاحية (الكلام المبهم) أو المعرفة المحدودة . فكما تعلم ، فعندما تذهب إلى المستشفى هناك نوع خاص من التوتر الطبي الذي تشعر به هناك فتتواجه مع أسماء العقاقير وقد يقوم الطبيب بشرح كافة ذلك لك بلغة بسيطة ولكن لا فائدة من ذلك كله. إنها تلك النوعية من الجو التي أردتها للجميع. وليس من المهم أن تكون تلك اللغة الإصطلاحية مفهومه. فما تريده حقاً هو توتر المستشفى . اعتقد أن هناك شيء ما مشابه مع أشرطة فيديو الرسوم المتحركة اليابانية القادمة إلى أمريكا وبأن الجمهور قادر على الاستمتاع بها بسبب ذلك النوع من المضمون. فالتوتر على الشاشة هو ما يقوم بإنتاجه كل شخص يعمل في الإنتاج.
ومن ذلك المنطلق فإن صناعة الرسوم المتحركة ليست عملية ابتكار لحظة يتم تقديرها تماماً من خلال خلفية ما مثل هذه أو تخطيط ما مثل ذلك أو أي شيء آخر . إننا نناضل معاً لصناعة ذلك الإحساس بالواقعية . وذلك هو أساس صناعة التصوير لدينا .
كما تعلم ، هناك العديد من الإنتاجات الأخرى التي لا تتطلب منك سوى المشاهدة لمدة دقيقتين لكي تعرف القصة بأكملها .
Animerica: مثل أن تكون قادر على رواية كامل الفيلم فقط من خلال مشاهدة الفيلم القصير الذي يُظهِر أبرز المشاهد في القصة؟
Dezaki : ذلك صحيح. وعندئذٍ هناك العديد من الأفلام السينمائية التي يظهر حضورها في الفيلم القصير الذي يُظهِر أبرز المشاهد في القصة .
Animerica: أعتقد أن فيلم يوم الاستقلال Independence Day كان كذلك؟
Dezaki : ألعاب الفيديو مرحة جداً او كثيرة اللهو. بالإضافة إلى أن رسوم الكمبيوتر لوحدها لا تقوم بصناعة الفلم ، فإذا قمت بوضع مقدمة آلية وحبكة آلية وتكتفي بذلك وتفترض بأن الجمهور سوف يحب ذلك من أجل الرسوم او الجرافيك. حسناً ، أعتقد بأن تلك الأنواع من أفلام هوليوود جيدة أيضاً . ولكنها غير مسلية للأشخاص الذين يحبون الأفلام حقاً .
Animerica: أنت تقصد بأنها آلية إلى درجة عرض النقاط المشوقة تحديداً بعد مرور دقائق " محسوبة " في الفيلم بحيث تكون الإعلانات التجارية مناسبة تماماً عند العرض على شاشة التلفزيون ؟
Dezaki : كما كان عليه ذلك الفيلم القديم12 Angry Men. حيث تدور كامل الرواية والدراما داخل غرفة تشاور هيئة المحلفين . ذلك النوع من الأفلام ليس له قيمة مسلية على الإطلاق لكن جميع الشخصيات السينمائية في الفيلم متعارضة وقصته رائعة . أنت لا تقوم بصناعة فيلم سينمائي مماثل لذلك ليتناسب مع الشكل التلفزيوني أو تحاول عرضه بصورة براقة . ذلك النوع من الأفلام السينمائية يتم عرضه مرة لفترة من الزمن ولكنه لا يتعدى أن يكون الاتجاه السائد . إنني أعجب هل من المناسب لشيء مثل ذلك أن يختفي. وبالعكس فإنني أعتقد بأن تلك الرسوم المتحركة قادرة على فعل ذلك.
Animerica: دعنا نرجع إلى أعمالك. لقد قمت بإخراج رسوم متحركة رياضية مثل Ace o Nerae! و Ashita no Joe. فهل تحب الرياضة؟
Dezaki : الرياضة الوحيدة القادر على ممارستها تقريباً هي الغولف . إن الأشخاص الرياضيين لديهم سجل عن مراحل تقدمهم ويضعون أنفسهم في داخله. وأجد صورتي الشخصية مختلفة تماماً عن تلك النوعية من وجهات النظر الفاتنة. حيث يمكن لها أن تكون أي شيء تقوم بطمر نفسك في داخله سواء كان ذلك الشيء الرياضة أو أي شيء آخر ، ولكن بإمكاني استخدام الرياضة كمنبر لوصف شخص ما .
التعديل الأخير تم بواسطة alamal13 ; 06-10-2003 الساعة 04:30 PM