• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 8 من 8

    الموضوع: ماذا تعرف عن مجال (صناعة و تطوير ألعاب الآر بي جي)

    1. #1
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة

      Smile ماذا تعرف عن مجال (صناعة و تطوير ألعاب الآر بي جي)

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم

      ماذا تعرف عن مجال (صناعة و تطوير ألعاب الآر بي جي) ... الجزء 1

      قبل أن أبدأ الموضوع .. أريد منك أن تسأل نفسك بضع أسئلة

      1- لماذا تسيطر اليابان وأميركا على مجال تطوير الألعاب ؟

      2- ماهي تخصصات برمجة الألعاب التي تحتاج إلى عقل وماهي التخصصات التي تحتاج إلى موهبة ؟

      3- مالفرق بين المصمم والمبرمج والمخرج وما معنى محرك ألعاب .......أم هل هي وضائف متداخله لديك ؟

      لا تقرأ هذا السطر أجب على هذه الأسئلة الثلاث أولاً ؟

      حسناً بما أنك مصر .....

      في الواقع الفكرة من كتابة الموضوع هي ببساطة السؤال الثاني في الجملة
      وهنالك أهداف أخرى ستتضح لاحقاً إن شاء الله

      سنقوب بتعريف المجال مع الأيضاح ثم سنقوم بالتفريق بين أجزاءه(تخصصاته)
      ثم سنتحدث عن بعض التاريخ ثم سنستعرض إمكانية الخوض في هذا المجال من الأفراد (نحن)
      وفي النهاية سنعرف جميعاً كيفية برمجة لعبة آر بي جي ثري دي (على الPC )

      ## بدأنا
      مجال (تطوير وصناعة الألعاب ) مجال مذهل حقاً بجميع أجزائه ولا أتخيل نفسي بعد أن وضعت يدي
      على أطراف هذا المجال أن أرحل بعيداً عنه
      والممتع في هذا الأمر أن بمقدور الهاوي أن ينتج لعبة ثري دي ضخمة بالإعتماد على نفسه
      ولكن بالطبع هنالك شروط عديدة على تركيبة هذا الشخص

      دعونا من هذا الكلام ولنعين معاً الأساسيات

      حسناً لتعيين الأساسيات ستنحدث عن الوضائف المطلوبة لكل لعبة
      1- المصممين
      2- مؤلف الموسيقى
      3- كاتب القصة
      4- المخرج
      5- المبرمج

      __________________________________________________

      المصمم : تحت هذا المسمى تقع مسميات عديدة وسأضرب هنا أمثلة للتسهيل

      هنالك من يصمم تحت الPhotoShop (وهو برنامج للرسم (2D) يسمى مصمم
      ونستفيد منه في ألعاب الآر بي جي في صنع القوائم وأشكال الأدوات ...... إلخ

      وهنالك من يصمم على برنامج مثل (3DSMax - Maya - SoftImage) هذه أشهرها
      وضيفة عمل هذه البرامج مجهولة عند البعض لذا سأقوم بالتفصيل قليلاً
      فهذه البرنامج للتصميم والتحريك 3D لذا سنقوم معاً بالإتفاق على مصطلحات لوضائف تقع تحت هذه البرنامج
      3D Designer : مصمم الشخصيات ومصمم العوالم(البيئة)
      وحتى مصمم الشخصيات تنقسم إلى قسمين : هنالك شخص يقوم برسمها يدوياً (مؤلف الشخصية) وهنالك شخص يأخذ هذا الرسم اليدوي ويحوله إلى مجسم ثري دي

      Animator : في الألعاب التجارية يستعين هذا الشخص بأجهزة إلتقاط الحركة وما إلى ذلك حتى يسهل عليه تنفيذ الحركات الطبيعية (وبالطبع بعد تنفيذ ملفات الحركة المطلوبة وإلتقاطها من

      الأجهزة يستطيع تحميل هذه الملفات إلى أحدى البرامج الموجودة في الأعلى)
      عموماً في العالم الحقيقي للمجال لن تجد شخص يعمل كـ 3D Designer لوحده بل سيتفرع إلى عدة تخصصات

      وطبعاً فكرة ال ثري دي مخلتفاً جداً جداً عن التو دي لأن التو دي (صور وطبقات) وهكذا تعمل برامج تحرير الصور

      اما برامج تصميم الثري دي فعالم آخر فهو يتعامل مع المجسم(مجموعة نقاط تشكل مجموعة وجوه Faces) عليها إكساءات وهنالك الأضواء (والضوء يحسب عن طريق معادلات داخل البرنامج)
      وغير المجسمات والأضواء هنالك العديد من الأمور ......... ولكن ليست هي محور النقاش !

      عموماً هذه صورة من داخل برنامج 3DSMax - لأحدى شخصيات اللعبة التي أعمل عليها (جرادلي)



      بالطبع يبدو البرنامج معقد وهذا طبيعي جداً ولكنه ما أن تعمل عليه حتى تبدو الآمور سهلة بالنسبة إليك ..... لماذا ؟

      لأن التصميم بمجملة لا يحتاج إلى ذكاء - كل ما يحتاجه هو موهبة وإصرار وهدوء أعصاب
      بل نستطيع أن نقول أن الذكاء عنصر سلبي في التصميم
      لأن الأذكياء غالباً لا يتمعتون بالصبر (يحتاجون إلى تحريك عقولهم ) وفي التصميم لا يوجد شيء إسمه تحريك عقل

      للإطلاع على هواة عرب لهذه البرامج إذهب إلى
      http://www.abobadr.net
      http://maxforums.net

      فائدة هذه البرامج :

      وبالمناسبة أغلب شركات الألعاب تعمل على إحدى هذه البرامج
      Metal Gear (بجزئيه الأول والثاني) إستخدموا 3DSMax
      FF8 إعتمدوا على Maya إعتماد كلي (وجميع أجزاء FF تحمل لمسة الMaya عموماً )

      الطريف في الموضوع أن هذه البرامج (برامج تصميم الثري دي )تباع بأسعار تقارب 5000$ ونحن العرب نشتريها مهكرة بسعر أقل من 3$ !ّ

      إستخدام برامج تصميم الثري دي في الألعاب
      1- تستخدم في تصميم عروض اللعبة
      2- تستخدم في بناء مجسمات اللعبة (Low Poly (قليلة المضلعات)) كالشخصيات والمنازل وملحقاتها إلخ .....
      3- في مثل الألعاب كـFF7,8,9 هل تلاحظ أن خلفيات الغرف والمنازل هي صور وليست مجسمات لذا هم يقومون بتصيير العمل كصورة
      ووضعها كخلفية وإعطاء خصائص الكمرا في اللعبة نفسها في البرنامج ......وفي النهاية ينتج عمل ثري دي (مزيف )

      لماذا Low Ploy ؟ لأنك في اللعبة تحمل مجسمات وليس صور (وهذا هو الفرق بين الثري دي والتو دي)
      لذا كانت هذه المجسمات كثيفة النقاط فسيحدث عندئد تحميل بيانات كبيرة في الذاكرة والذي يؤدي إلى بطء سرعة اللعبة Frames Per Seconds

      __________________________________________________

      مؤلف الموسيقى :

      ببساطة شخص يقوم بإنتاج ملفات Midi

      __________________________________________________

      كاتب القصة :

      القصة : الفكرة العامة في اللعبة
      السيناريو : أحداث القصة فنقول مثلاً : ثم ينضر البطل في السماء .....
      الحوار : المحادثة بين شخصيات اللعبة

      __________________________________________________

      المخرج :

      وبمعنى آخر مصمم اللعبة

      تعرفون معنى مخرج إليس كذلك ؟

      __________________________________________________

      المبرمج :

      الوضيفة التي تطلقونها على كل شخص فؤول معناها إلى عبقري أو مبدع

      المبرمج هو الشخص الذي يأخذ
      قصة وحوارات الكاتب + مجسمات وصور المصممين + موسيقى مهندس الأصوات + أفكار ورؤى المخرج ويحولها إلى لعبة

      لذا هو الجزء الغامض في الموضوع ؟ كيف يفعل ذلك ....بإستخدام ماذا ...... برنامج مثلاً؟

      كلا في الألعاب الإحترافيه (التجارية) لا تستخدم البرامج مطلقاً

      نسنتخدم لغات البرمجة والتي من خلالها ((( نبرمج))) اللعبة فاللعبة تعتبر برنامج

      ولغات الحاسب معروفة ومحدودة

      لغة HTML : لكتابة المواقع البسيطة
      DHML و PHP .......إلخ لغات للمزيد من الفعالية

      وفي اللغة أن لا تفعل شيئاً سوى كتابة سطور برمجية

      وهنالك لغة البيسك والدلفي والسي والجافا ........إلخ

      وكل واحدة من هذه البرامج تستخدم لأغراض معينة (لتطوير أنواع من التطبيقات(البرامج)

      ولكل منها عيوبها ومزاياها وجميعها من الممكن أن نستخدمها في برمجة الألعاب

      هذه صورة من داخل لغة فيجوال بيسك لمشروع اللعبة جرادلي التي أقوم ببرمجتها



      سنتوقف هنا وسكنمل لاحقاً عن ماهية المحرك وما علاقته بالمبرمج ولماذا يضطر المبرمج لبرمجة المحرك وكيفية برمجة لعبة مثل FF8 بالكامل

      وسنتحدث عن كيفية برمجة لعبة آر بي جي ثري دي عربية - ولكني أفضل أن لا أتحدث عن هذه النقطة وأنا خالي اليدين

      سأنتضر إنتهائي من انتاجي للديمو للعبة جرادلي (في القريب بإذن الله ) وبعدها سيكون لحديثي واقعية أكثر

      خبر عن اللعبة : http://www.games4arab.com/article.php?sid=3576

      بالتوفيق أخوكم / يزيد الدليقان
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    2. #2
      التسجيل
      24-01-2003
      الدولة
      In My Messenger .. Ask About It And You Will Find Me There
      المشاركات
      6,968
      المواضيع
      235
      شكر / اعجاب مشاركة
      حـــلوووو






      الموضوع وايد حلو .. و حلو .. و أكثر من حلو



      فعلا راااااااااائع طريقة طرح الموضوع و الصور المرفقه معه .. كلها جعلت من هذا الموضوع ممتع أثناء القراءة




      احنا دائما متعودين منك هالنوعية الفاخره من المواضيع و الكتابات .. عسى الله يعافيك و يسلمك على هذا الموضوع





      الصراحه أشكرك و بقوة على الموضوع و أتمنى أن نشوف منك مواضيع آخرى كهالنوعية ^^





      و تسلموووو أجين يا باشا -_^
      Xenosaga Episode III: Also Sprach Zarathustra

    3. #3
      التسجيل
      06-10-2003
      الدولة
      Lahan Village :
      المشاركات
      1,478
      المواضيع
      256
      شكر / اعجاب مشاركة
      رووووعة يا يزيد

      أنا بصراحة من أول ودي أتعلم على المايا ... وعندي كذا جزء ليها 4.5 - 5.0 - MAYA FUSION

      بس مو عارف أشغل ولا وحدة

      هذا البرنامج انهوست فيه وودي أتعلم عليه ... بس ودي لو أقدر أشغله على الجهاز (كله من الأكواد حقتهم هذي !)

      اذا كنت تقدر ساعدني يا يزيد أكون شاكر لك ^^

      وموضوعك هذا أثار فيني الحماس ^__^ ... شكلي بخش برمجة في الجامعة

      على فكرة وش سويت في الصوت ؟

    4. #4
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      Final Fantasy 7 :

      أنا لا أذكر أني كتبت مقالاً أو موضوعاً وإنتهى بدون تشجيعك لذا الشكر لك

      وإن شاء الله ما أخيب ضنك

      : Super Sonic :

      المايا ممتاز جداً وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالشخصيات وال Paint Effect ( هنا يتميز المايا عن غيره) وهنا تتميز SE عن غيرها

      ولكن أنا جربته والمشكلة فيه أنك لن تجد مصادر تعليمية عربية له كالماكس أبداً + واجهة المستخدم ممله لدرجة أنها مميته

      ولكن من ناحية القوة فهو ممتاز جداً

      ولكن أن تعلم المايا والماكس لا دخل لها في البرمجة أليس كذلك ؟

      بالنسبة للصوت :
      الآن أعمل على مقطع سينمائي أحتاج فيه إلى 5 ممثلي أصوات وليس واحد

      بالتوفيق
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    5. #5
      التسجيل
      31-10-2003
      الدولة
      ZaNaRkAnD
      المشاركات
      191
      المواضيع
      21
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشكور اخوي PRG of RPG على الموضوع جاء في الوقت الي محتاجته فيه

      بصراحه الثري دي ماكس أحس ان طموحاتي اكبر من اني اعمل عليه عشان ابغى اسوي اشياء هذا البرنامج ما يقدر يوفيها

      ناس وايد امدحوا لي المايا بس صراحه ما جربته وش رائك فيه؟؟

      و ياليت تشرح عنه بتوسع اكثر اذا مل كان فيه كلافه

      و شكرا مليون شكرا على الموضوع الممتاز


      تحياتي
      yuni

    6. #6
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      أهلاً

      في الأول أحب أن أقول أنني مبرمج في صفاتي 100% أما التصميم فأنا أحبه وأحتاجه ولكنه ليس تخصصي الحقيقي

      ((طموحاتك)) لست متأكد من مسألة الطموحات لأنها ببساطة لو كانت طموحاتك الفعلية (وليس أحلامك) الوصول إلى مستوى مصممي SE هنا أقول المايا ،،، وما سوى ذلك الماكس ممتاز جداً

      هنالك العديد من المشاريع الضخمة المصممه على الماكس ،، مثل :

      Barbarian
      Batman Vengeance
      Black & White Pack Expansion
      Blood Omen 2
      Britney's Dance Beat
      Cel Damage
      Command & Conquer: Renegade
      Dark Age of Camelot
      Diablo II
      Dungeon Siege
      Elder Scrolls III: Morrowind
      Empire Earth
      Eternal Darkness
      Flight Simulator 2002
      Grand Theft Auto III
      Halo
      Hunter: The Reckoning
      Lord of the Rings: Fellowship of the Ring
      Max Payne
      Metal Gear Solid 2
      Medal of Honor: Frontline
      لا يوجد Winter Nights
      New Legends
      Oddworld: Munch's Oddysee
      Pac-Man World 2
      Rayman Arena
      Red Faction
      Return to Castle Wolfenstein
      Sigma
      Silent Hill 2
      Smuggler's Run
      Soldier of Fortune II
      Spiderman: The Movie Game
      Star Wars Galactic Battlegrounds
      Star Wars Starfighter
      State of Emergency
      Tennis Masters Series
      Tom Clancy's Splinter Cell
      Tony Hawk's Pro Skater 2X and 3
      World of Warcraft
      Wreckless

      والماكس (بعد تجربه) أسهل في التعلم وأسرع وقابل للتعلم الذاتي أكثر ودروسه منتشره بشكل أكبر وخصوصاً وبشكل كبير جداُ في اللغة العربية

      ويحقق كامل الطموحات

      بالتوفيق
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    7. #7
      التسجيل
      15-07-2003
      المشاركات
      14
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      مشكور اخوي PRG of RPG على هالموضوع الممتااااااااااااااااااااااااز ... والله يوفقك

      بس عندي كم سؤال الله لا يهينك :

      اولا : انا مبرمج والحمدلله اقدر اقول اني ممتاز بالبرمجه ... واموووووووووووووووت واعرف كيف ابرمج العاب .... انا اشوف ان اصدار الفيجوال بيسك اللي تستخدمه .. اعتقد انه فيجوال بيك 6 .. انا درست الفيجوال بيسك . نيت ... يعني لو تعرف اسم كتاب اقدر اتعلم منه برمجة الالعاب بالفيجوال بيسك 6 او فيجوال بيسك . نيت .... ممكن بس تعطيني اسمه

      ثانيا ... انا حاليا قاعد اتعلم على الثري دي ماكس ... بس ابي الله لا يهينك موقع فيه دروس كثيره للثري دي ماكس (غير الموقعين اللي حطيتهم لاني دخلتهم وقلبو مخي )

      وشكرا على كل حال

      -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_

      بالنسبه لاختي _yuna_ ..... اممممممم ما اعتقد ان الثري دي ماكس ما راح يحققلك طموحاتك (على الاقل في الوقت اللي تكوني فيه مبتدأه ) ... لان قدرات الثري دي ماكس كبيييييييييييييييييييييييييييييييره يكفي ان لعبة ميتل قير 2 و فلم ماتريكس ... معمولين باستخدام الثري دي ماكس
      بس نصيحه اختي ... بما ان عندك طموحات للتصميم .... تعلمي من الحين .... حاولي انك تترجمي طموحاتك لافعال .... يمكن بكرا نشوفك تصممين لعبة لسكوير اينكس .... ترا كللللللللللللللللللللللل الاشياء اللي نشوفها الحين ومتعجبين منها .... بدات بطموح او حلم ... فانا اقول ابداي من الحين قبل ما تبرد طموحاتك .... وموفقه انشالله

    8. #8
      التسجيل
      28-10-2002
      الدولة
      (السعودية)
      المشاركات
      1,042
      المواضيع
      71
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      أهلاً Gulf Devil :

      في الواقع أنا لم أدرس برمجة الألعاب من كتاب أو شيء من هذا القبيل ...و أغلب هواة برمجة الألعاب هكذا (( برمجة الألعاب العشوائية)) ... لعلك تسأل لماذا

      لأنه لا يوجد كتب عربية تتحدث عن برمجة الألعاب على لغة البيسك ،،

      بما أنك تعرف لغة البيسك ،، سأخبرك كيف نقوم بعمل الألعاب

      المرحلة الأولى

      Picture box و عنصر Timer

      المرحلة الثانية
      Bitblt API و GetTicksCount API

      المرحلة الثالثة
      DirectXDraw

      المرحلة الرابعة
      Directx3D,Graphics

      وسرعة التعلم تعتمد بالطبع على توفر المصادر التعليمية لديك ،، وسرعة الفهم والإستيعاب
      وبما أنك مبرمج محترف كما تقول ومصمم على 3DS Max فأنا لا أرى أن لديك أي مشكلة

      موقع أبو بدر للماكس ومنبره (المنتدى) هي الدليل لبقية المواقع الأخرى

      وشكراً
      كود:
      Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •