• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 13 من 13

    الموضوع: كيف نبتكر, نحيك ونطور أفكار المانجا؟

    1. #1
      الصورة الرمزية Rewayah
      Rewayah غير متصل The Chara Designer
      رايق
       
      التسجيل
      29-08-2001
      الدولة
      دبــــــــــي
      المشاركات
      5,763
      المواضيع
      111
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: Rewayah PSN ID: Rewayah

      Post كيف نبتكر, نحيك ونطور أفكار المانجا؟

      هذا الموضوع لنقاش كل ما يتعلق بإعداد المانجا وكيفية إنتاجها وتنفيذها.

      سأطرح بعض المقترحات حول هذا لاحقاً.
      وحتى ذلك الحين, لا تبخلوا علينا بكل مقترحاتكم وآراءكم.

      لا بد أن بعضكم قد جاءته أفكار جميلة وقوية حول مانجا معين.
      لكنه لم يجد الوقت ليحولها لمانجا, أو أنه يفتقر للإمكانات سواء الفنية أو المادية.

      ممكن تكلمونا حول تدوين الأفكار الجديدة وتطويرها حتى تصبح مانجا بطريقتكم الخاصة؟
      وكيف يمكن للواحد أن يحافظ على هذه الأفكار حتى تنضج؟
      كيف نحمي أفكارنا من الضياع؟
      هل نكتفي بتسجيل الشخصيات أو رسمها؟
      هل ندون المواقف كتابة أم تصويراً؟
      هل نبني "شبكات حدثيّة" ونحيك حبكة قصصة؟ وهل نرسمها, نخطّها أم نكتبها؟

      وكيف نبني الشخصيات؟
      هل نبدأ من النهاية؟

      وما إلى ذلك...

      كل واحد يضع طريقته أو مقترحاته.

      حياكم.

    2. #2
      التسجيل
      18-05-2003
      الدولة
      i dont exist
      المشاركات
      600
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام
      موضوع مثير للاهتمام اخ روايه
      في كثير من الاعضاء عندهم افكار جميله ورائعه للمانجا ...لكن بعضهم ماعندهم ..نظام لترتيب افكارهم . . انا من هالنوع احيانا
      عند البعض المشاهد اللي يتخيلونها صعب كتابتها .. هالنوع من الافكار تتطلب رسم سكتشات ..طبعا على حسب الشخص وشطارته
      هالايام بديت اسويلي نظام وهو كالتالي:
      ابتدي بفكره القصه وبعدين اسمها ..واحط صفات الشخصيات ..شنو تحب الشخصيه وشنو تكره وشنو اسمها واحط نبذه عن الشخصيات ((طبعا قبل لا افكر بشكل الشخصيه ..))
      اجمع معلومات عن بعض المقاطع ..مثلا اذا كان المانجا عن القراصنه ..اطلع معلومات عن القراصنه وشنو اصلهم ..وشلون طريقت حياتهم ووووو..الخ.بعدين اكتب القصه و احيانا احط اوراق صغيره ملتصقه بالصفحه ..اكتب فيها فكره ثانيه لاحد المقاطع ..عشان اشوف اي واحد منهم انسب ..وبعد ما انتهي من القصه ارسم الشخصيات ..كونسيبت للشخصيات ...سكتشات بسيطه ..الملابس والشعر ..والاسلحه ..والتفاصيل الثانيه ...
      بعد الانتهاء اكتب القصه بصوره مشاهد
      واحيانا ارسم هالمشاهد كسكتشات سريعه
      وياتي وقت الامتحان حيث يكرم المرء او يهان ((والامتحان في هالحاله رسم المانجا))<<طبعا انا كله مهانه ههههههههههه
      بس التدريب قاعد يحسن من مستواي
      واتمنى من اللي له خبره بهالمجال يفيدنا ...وشكرا
      عدت من جديد

    3. #3
      التسجيل
      04-09-2003
      الدولة
      الأمـــــــUAEـــــارات
      المشاركات
      235
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة
      وموضوع مهم وكل الاسئلة هذه جالت في خاطري
      ممم
      المهم كثير ما نعاني منها خاصة عندما نصل لنصف الكومك ويقف الالهام او تضيع الحماسة
      وتنرك الكومك مركونة في الكبت لحد الله ما يشاء وبعدها الله يعلم
      انا اول افكر بالقصة ثم اكتبها و اصيغ الشخصيات ثم ارسمها و اعتقد هذي طريقة
      تقتل الحماسة وتمللنا لاننا عارفين القصة
      افكر لو القصة على الاغلب ما تكون قصصتنا بيكون احسن ثم نطلب من كاتب القصة يقسمها علينا بطريقة ممتعة بحيث لا نعرف النهاية قبل ان ننهي كل قسم منها من الرسم بحيث نشتاق للرسم
      الاقسام الخرى (مجربتها) ونفعت ما ادري عنكم؟
      ارجو اني ما اكون طولت عليكم

    4. #4
      التسجيل
      11-12-2001
      الدولة
      fantasy land
      المشاركات
      6,401
      المواضيع
      50
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: ماعندي اكس بوكس
      بالنسبة لي ^^
      انا مب شاطرة وايد في تأليف المانجا الطويلة
      صديقتي ريميتا (اذا تذكرونها) هي اللي تألف لي المانجا
      وبعدين ابتدي اكتب المانجا على شكل قصة مثل ما هي تقصها علي

      الشخصيات عندها تبتدي بسيطة وبعدين تحسها تتبلور وتتطور

      وشوي شوي ابتدي اعرف الشخصية شلون.. وابتدي ارسمها ^^

      لما اجوف ان عندها قصة تناسب امكانياتي المتواضعة كرسامة اطلب منها نها تكتب لي الاحداث على شكل قصة مانجا (ان تقسم الصفحة حق مربعات وتكتب وصف المشهد في كل مربع والحوار ^^)

      وبعدين ابتدي ارسم المانجا...
      ما عندي مانجا كاملة لحد لحين

      لكن انشاءالله بابتدي اشتغل على وحدة جدية...
      وريميتا الحين بادية تألفها على شكل المربعات

      لكن التدوين مهم.. يعني قصة the others ما رسمتها لحد الحين..
      كل اللي ارسمه هو الستروشن حق الشخصيات ومقاطع من القصص.. لكني مدونة القصة على شكل رواية طويلة.. علشان الاحداث ما تضيع منا ^^

    5. #5
      التسجيل
      27-08-2001
      الدولة
      البحرين
      المشاركات
      5,740
      المواضيع
      199
      شكر / اعجاب مشاركة
      موضوع جميل اخ رواية... بالرغم من اني احب ان اعرف طريقتك لكن ارجو ان تطلعنا عليها في المستقبل

      أختي تاجا طريقتك رائعة بل هي افضل الطرق خاصة لعمل القصص الكبيرة والذي يهتم فيها تصوير الواقع بشكل معقول يجعل القارئ يعيش في جو حقيقي وهو المطلوب
      لكن الرسم ليس امتحانا لو قارناه بحبكة القصة... فأحيانا ارى قصصا مرسوما بشكل ممتاز لكن القصة نفسها مملة ولا تجذب من يقرأها.. والحبكة القصصية هي ماتجعل القارئ عندما ينتهي من القراءة يفكر ويقول: يالها من قصة!!! كيف استطاع الكاتب ان يفكر هكذا؟؟ وياله من رسام!!! لقد تفاعلت مع رسومه وكأنها مشاهد فيلم حقيقي!... (عندئذ تكون القصة قد اخذت حقها).

      بالنسبة للأخت اليسون ... اعجبتني فكرة ان القصة من تأليف شخص اخر غير الرسام بحيث يعطي الرسام اجزاء منها ليرسمها ويشتاق لأن يعرف ما سيحدث في المستقبل.. لكن هناك شرط أساسي في هذه الطريقة:
      - ان يكون الرسام على ثقة تامة بالكاتب وبقدراته الكتابية.. ويرى من خلال الاجزاء التي رسمها ان احداثا رائعة تحدث وستحدث وبما انك جربتها ونفعت... فالتجربة خير برهان ... وهذا شئ مطمئن أختي اليسون.

      وهذا ما قالته أختي خلود... فالقصة تقصها ريميتا وتكتبها وهي تثق في تأليفها لأنها رأت في قصصها مايجعل خلود واثقة منها... حيث انها لا تعرف ما سيحدث في المستقبل.

      أما عن طريقتي فطريقتي معقدة نوعا ما... فأنا أؤلف قصة من وحي قصة اعجبتني او موقف او فيلم او مسرحية...الخ. هنا تحدث الاثارة حيث اشعر بأنني استطيع عمل ما هو احسن من هذا (طبعا هذا في رأيي!) فأبدأ بعمل قصة جديدة مستوحاة مما اعجبني... وابدأ اضيف ما عندي من خبرات وأفكار ورسوم... ولا ننسى عنصر الابداع... فله حق كبير في جميع مراحل القصة... ومن شدة تفكيري بالقصة .. أظل افكر فيها طوال اليوم او طوال الاسبوع... عندئذ تأتيني الافكار من كل صوب.. وأحيانا تأتيني أفكار لا تناسب القصة فارسمها واوفرها لقصة اخرى قادمة... وهكذا يصبح لدي فائض كبير من الاسكتشات والأفكار

      ولكن يجب ان يكون هناك مسار مبسط للقصة وهدف واضح مثلا (الابن يرعاه العدو ثم بعد ان يكبر الابن ويصبح قويا يقتل الرجل الذي رعاه لأنه هو من قتل أهله الحقيقيين)... ومن هذا المنطلق يمكن انشاء شخصيات واحداث فرعية للقصة... والافضل ان تكون القصة عبارة عن مجموعة قصصية صغيرة تحكى كنوع من الذكريات أو ماضي احدى الشخصيات أو درس تعلمه احدهم أو سر يحكيه رجل قبل ان يموت...الخ.
      وبعد ذلك اقول بعمل عصف ذهني - وهو ان اضع كل الافكار امامي وان اختار منها - أحيانا بعشوائية- وأرى ما يناسبها .. والافكار ممكن ان تكون احداث او شخصيات... فالاحداث اختار مايناسبها من احداث للتسلسل (كهجوم الاعداء وولادة طفل ..بعد ذلك يرعاه زعيم الاعداء..الخ) والشخصيات اختارها لما يناسبها للعلاقة التي بينهما.. كاختياري للأرنب المتوحش للأم المريضة فتنشأ فكرة بينهما تصلح للقصة (كهجوم الارنب على الام، او الارنب يعطف على الام، او الام تقاتل الارنب، أو الارنب ليس الا ولدها المسحور، او الارنب مريض فترعاه الام رغم مرضها.. وهكذا).

      وهذه حبكة ولكنها ليست كل الحبكة... فالرسام يجب ان يختصر ما يمكن اختصاره من اجل اظهار الهدف او المسار الحقيقي للقصة... فلا يشعر القارئ بالتظليل والتشويش

      كل ماذكرته يعتبر مراحل اعدادي للقصة الطويلة أما القصيرة... فالافضل استعمال شخصيات قليلة واحداث مهمة لتنتهي بدون تفرعات في القصة...وهناك قصص قصيرة جدا جدا قد حدث في صفحة او صفحتين.. هذه لا اجد فيها اية صعوبة فارسمها وافكر في احداثها في نفس الوقت.
      تسلّح بالجرأة والإرادة... لتدخل حرب المنافسة!

    6. #6
      التسجيل
      17-06-2002
      الدولة
      Qatar
      المشاركات
      2,012
      المواضيع
      30
      شكر / اعجاب مشاركة
      موضوع جميل جدا قرصان رواية...وبانتظار مشاركتك ..

      الأخت تاجا واليسون والأبلة خلود والاستاذ شاهين...مشارتكم مفيدة جدا وأفادتني في بعض الأشياء وأشكركم عليها

      اما بخصوص اسئلتك قرصان رواية فسوف اجيب عنها باذن الله::
      بسم الله نبدأ،،،

      ممكن تكلمونا حول تدوين الأفكار الجديدة وتطويرها حتى تصبح مانجا بطريقتكم الخاصة؟
      عندما فكرت أحد المرات في مشروع المانجا لدي..وماهي أفكاري..طرئت على مخيلتي فكرة جميلة جدا..هي ليست جديدة ولكن محتواها جديد وقوانينها جديدة ومتطورة...المهم،لما تثبت أحد الأفكار أبدأ بتشغيل مخيلتي حول الأحداث الدائرة فيها،وعندما تتزاحم الأفكار والأحداث أبدا بالكتابة وتدوينها على ورق(أفكار القصة واحداثها وأفكار الشخصيات وملامحهم الجسدية والنفسية،ومع الأيام تصبح لدي مانجا جديدة ... لكن حتى الان لم أكتب القصة بشكل منظم...وربما أتركها متخصص ان وجد..

      وكيف يمكن للواحد أن يحافظ على هذه الأفكار حتى تنضج؟
      بالكتابة وان امكن بالرسم أيضا...ومن الممكن تعديل بعض الأفكار لتحسينها^_^.

      كيف نحمي أفكارنا من الضياع؟
      خخخ،أيضا كما ذكرت سابقا.

      هل نكتفي بتسجيل الشخصيات أو رسمها؟
      بالنسبه لي...أفضل رسمها...لكن لم أفعل ذلك لانشغالي بأمور أهم.

      هل ندون المواقف كتابة أم تصويراً؟
      كتابة بشكل وكأنها تصويرية^^.

      هل نبني "شبكات حدثيّة" ونحيك حبكة قصصة؟ وهل نرسمها, نخطّها أم نكتبها؟
      لم أفهم السؤال ربما بشكل جيد..ولكن ان كان القصد مثلا كما تفعل صديقة خلود فأنا لاأفعل ذلك..ولكن فكرة جميلة جدا جدا وقد أعجبتني.

      وكيف نبني الشخصيات؟
      نبني الشخصيات بشكل ملائم مع فكرة القصة ومكانه ورتبته من القصة..والأفضل إعطاء كل شخصية حقها من المزايا الخاصة..فهذا مهم جدا في نجاح الشخصية وحبها من الجمهور..

      هل نبدأ من النهاية؟
      بالنسبه لي..بعض القصص تحتاج لتوضيح النهاية من البداية..وبعضها عكس ذلك...وأفضل طريقة استاذنا شاهين في توضيح الهدف الرئيسي من القصة

      وشكرا على الموضوع الرائع..
      في أمان الله.

    7. #7
      الصورة الرمزية L.B
      L.B غير متصل عضوه مميزه في منتديات الرسم
      التسجيل
      30-09-2002
      المشاركات
      766
      المواضيع
      17
      شكر / اعجاب مشاركة
      الموضوع فعلا رائع وانا متشوقة لاسمع اجابتك يا اخ راوية
      وهي مساهمتي في الاجابة وان كنت اشك انها تفيد

      ممكن تكلمونا حول تدوين الأفكار الجديدة وتطويرها حتى تصبح مانجا بطريقتكم الخاصة؟
      انا حتى الان لم ارسم اي قصة مانجا لكن اكتب قصص بل وايتكرها وارويها منذ نعومة اظافري
      لي عادة لازمتني في الجامعة وهي ان احمل دفتر صغير في جيبي " لاني من الشعب يلي يرمون شنتتهم في اللكر و ما يحملون غير الدفتر الجامعي والاقلام " وعلى هذا الدفتر ادون اي خاطرة فجائية تطرق خاطري قد احتاجها او انتفع بها في صياغة احدث القصة
      لكتابة القصة اعتقد ان على الشخص مثل ما قالت الاخت تاجا يدرس ويجمع معلومات "ليست بالهينة " عن الحدث و الجو الذي يريد ان يكتب عنه
      اذكر اني كنت عم الف قصة جريمة قتل وكنت وقتها معطلة ومو ماخدة صيفي داومت شي اسبوع على مكتبة الجامعة وانا ادرس و اقراء و ادون معلومات من علم الطب الجنائي وخاصة علم السموم .. ديروا باللكوا ترا انا خطيرة
      ومرة كانت اجواء قصتي تحدث في معسكر تدريبي تطلب الامر مني بالبحث عن كتب الاسلحة بكافة انواعها !! لذا يلي يفتح ملف الاستعارة الخاص بي في الجامعة يفكرني ارهابية
      أما عن طريقتي فطريقتي معقدة نوعا ما... فأنا أؤلف قصة من وحي قصة اعجبتني او موقف او فيلم او مسرحية...الخ. هنا تحدث الاثارة حيث اشعر بأنني استطيع عمل ما هو احسن من هذا (طبعا هذا في رأيي!) فأبدأ بعمل قصة جديدة مستوحاة مما اعجبني
      والله هاي تصير معي كمان
      افكار القصص بالعادة بستقيها من الصحف .. تقرأ خبر عن قناص بغداد تدور في بالك مية حكاية وحكاية تقرا هالعنوان "غرق عالم فضاء روسي في فندق امركي " يدور في بالك مئة خاطرة لذلك تراني دائما اجمع قصاصات الصحف

      وكيف يمكن للواحد أن يحافظ على هذه الأفكار حتى تنضج؟
      بالتجديد والتغير اذا لزم الامر .. انا ادون افكاري كمسودة في البداية وبعدين اكتشف البحث والمعرفة لقطة او مقطع سخيف هذا ما يجب حذفه او ابداله .. البعض يقول هذه قصة لا يجب فيها التغيير و التبديل لكن انا لا ارى مانع من ذلك اذا كان هناك ما يوجبه

      كيف نحمي أفكارنا من الضياع؟
      بالكتابة ..والكتابة فقط
      وخاصة اذا كان الهارد دسك يلي مركبه داخل الجمجمة مضروب متل تبعي
      يعني انت تتخيل مقطع تروح ع غرفتك تدور القلم حتى تكتبه وتستعيد المقطع في ذاكرتك فتلاقي حالك غيرت بعض الاحداث وفي اثناء كتابته احداث اخرى تتغير .. انا لا اتحدث عن التغيير من بابا الاستبدال بافضل بل من باب النسيان

      هل نكتفي بتسجيل الشخصيات أو رسمها؟
      لا اعتقد ان ذلك كافيا .. لكن تسجيل الشخصيات ووصفها او رسمها خطوة مفيدة جدا

      هل ندون المواقف كتابة أم تصويراً؟
      كتابة .. انا اموت في الكتابة
      لكن عند الرسم اكيد في شي حيتغيير لانك انت في الكتابة مؤلف وعند الرسم مخرج

      وكيف نبني الشخصيات؟
      اعتقد انك لازم تتخيل ظروف المحيطة بالشخصية وتضع نفسك مكانها سواء كانت جيدة ام شريرة
      وبالنسبة لي فانا اكره شخصيات الشر المطلق او الخير المطلق .. لازم تكون للشخصية احاسيس ومشاعر مهما بلغت من الشر ولازم تكون لها هفوات مهما بلغت من الخير
      انا احب تحدبد عمر الشخصيات و وصفها " متهور ، مسالم ، شجاع ، عبيط !!" وتفصيل شكلها طويل ام قصير اشقر ام اسمر جلف ام رقيق وما الى ذلك مراعية في ذلك الدور الذي سوف تلعبه

      هل نبدأ من النهاية؟
      لا ليس ضروري " مع اني على قناعة انه افضل قصص الرعب و جرائم القتل هي التي تبدا من النهاية ^^
      لكن لازم تكون النهاية واضحة.. يعني عندك خط البداية ونقطة النهاية ولك الحق تسوق يمين يسار بس المهم تصل سالم للنهاية

      اخيرا اعتذر عن ردي المطول والمفلسف بس ما ادري مراقي هالكام يوم احكي كثير ^^
      وشكرا مرة ثانية ع هالموضوع المفيد

      http://www.montada.com/showthread.php?t=554039

      انا لا انساك فلسطين
      و يشد يشد بي البعد
      انا في افيائك نسرين
      انا زهر الشوك انا الورد

    8. #8
      التسجيل
      04-11-2003
      الدولة
      some where in this wide space
      المشاركات
      105
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة
      اخي رواية ان الموضوع الذي طرحته مهم واساسي ساكتب لكم رايي فيه

      : في احدى المرات كتبت قصة مازلت اعمل على تطويرها قمت برسمها مباشرة على الورق ( ورق المربعات note) و ذلك لان الفكرة طرأت في بالي و ان كنت ساؤجلها لطارت و ما رأيتها امامي ، ما اريد قوله هو انه احيانا يكون رسم القصة بشكل سكتشات افضل لكن ذلك يتبع المزاج او المود، اذا القاعدة الاولى اكتب القصة او ارسمها بحسب شعورك و رغبتك في تلك اللحظة.

      في رأيي عنصر السيناريو مهم و قد يعطي افكار اضافية عن الشخصية و الخلفيات و جو القصة لانه عبارة عن وصف للشخصية و بيئتها و مكانها فكأنه يضعك في عالم الشخصية دون رسوم امامك.
      و يساعد مخيلتك لتعمل حتى تبدأ يدك بعدها بالرسم و كانها تنقل منظرا راته امامها.

      احيانا تكون بداية القصة فكرة طرات في البال و قد تكون محور القصة و تاتي في منتصف الحبكة و منتصف القصة لا بدايتها و لا نهايتها .
      على العموم انا اعمل حاليا على موضوع القصص عناصرها و حالما انتهي من الموضوع ساقوم بكتابته لكم و انشاء الله بكون فيه فائدة
      احب احيانا ان اناقش القصة مع اي شخص اتفق معه و تاتي النتيجة ان يساعدني بفكرة قد تغير مجرى الاحداث و تضفي اليها اثارة و تشويق
      هذا رأيي
      المتواضع

      أختكم
      Moon Ray

    9. #9
      التسجيل
      12-06-2002
      الدولة
      ::UAE::
      المشاركات
      1,240
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة
      صراحة موضوع شيق...وممتع..اختيار موفق اخ رواية
      بس انا حبيت انوه لنقطتين:
      الاولى:لاحضت ان البعض يحبذ انه يقتبس الاحداث من فيلم او مسرحية...او انيمي...انا ما اختلف معاهم فى الرائ...بس اعتقد ان هذا يحد من سعه الخيال...شو احلى من انك تكتب قصة بنفسك و تحس بكل حدث فيها ^_^، و الا احسن الواحد يرسم له دوجنشي<<الاخت اختصاص

      الثانثة: هى عدد الشخصيات...اهم شي ان عدد الشخصيات ما يكون كبير...حتى رسامين المانجا المحترفين ما يقدرون يكملون القصه بنفس عدد الشخصيات الي بدت فيها القصة ...احسن شي الواحد يسويه انه يموت وحده (او اكثر) من الشخصيات...او ممكن ان يخلي المانجا قصص منفصله مثل ماروكو (احسن مثال حصلته)...يعني اذا طلعت شخصية فى حلقة مو شرط تطلع فى الي بعدها ^_^

      و بس هذا كل الي عندي

      .:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::.
      .Here's forty shillings on the drum
      For those who'll volunteer to come
      To 'list and fight the foe today.
      Over the hills and far away

      When duty calls me I must go
      To stand and face another foe.
      But part of me will always stray
      Over the hills and far away.

    10. #10
      التسجيل
      04-11-2003
      الدولة
      some where in this wide space
      المشاركات
      105
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      اضافة ارجو ان تكون مفيدة

      اصدقائي في المنتدى
      الاخ العزيز رواية
      هذه الماده هي جزء من مادة كنت اجمعها عن الكتابة و القصص و هي قد تكون بطريقة ما قريبة و ذات صلة بالموضوع المطروح ارجو ان تجدو فيها الافادة:
      و يقتضي التنبيه ان المادة التي سترد لاحقا قد قمت بجمعها لا بكتابتها و ذلك للامانه العلمية مع بعض التعديلات
      اولا ما هي القصة:
      حتى و ان كان الموضوع عن رسم قصة مصورة فاننا يجب ان يكون بين ايدينا مادة مكتوبة حتى نرسمها اذن فالقصة و القصة القصيرة هي الاساس:
      وسنركز علي القصة التقليدية، القصة التي تنبع قوتها من شخصياتها، من الأفعال، من الحبكة القصصية، تلك القصة التي تحتوي بداية ووسط ونهاية.لكن لابد من القول ان جميع القصص القصيرة يقوم معمارها علي هذا التتابع.
      من هنا فأن فائدة الشكل القصصي انه يسمح بالتنوع وعرض التجارب ولكن في دائرة محدودة لاتشبه ذلك المدي الواسع الذي تتجلي فيه الرواية. ولهذا يمكن لكاتب القصة القصيرة ان يركز علي تخطيط الشخصيات اي رسم خطوطها وملامحها وان يعرض شريحة من حياتها، ان يتلاعب باللغة بمهارة ومرونة ليقربنا من الجو العام للقصة.
      ان افضل طريقة للوصول الي احساس قوي بالقصة القصيرة كشكل ادبي هو تعلمها من خلال القصص ذاتها ويجب ان يكون من يرغب في التعلم قارئا متميزا، حريصا ودقيقا.
      اذن.. اقرأ القصص علي اختلافها، اقرأ القصص الأدبية ومن مختلف الأنواع، الخيال العلمي، الرعب، القصص الرومانسية، الواقعية، وغيرها.اقرأ القصص الكلاسيكية.
      و بعد عدة قراءات ستتمكن من رفع مهارتك في الكتابة

      مادة القصة الخام

      تري من اين تأتي (المادة الخام) للقصة؟ هل تراك سألت نفسك يوما هذا السؤال؟
      الجواب ببساطة هو انك عندما تكتب قصة ما فأنك تستخدم مادة اولية من خيالك وتجربتك ومراقبتك لهذه الحياة وكيف تسير، وتتجه لبناء عالم،هو القصة، رغم انه صغير الا انه مكتمل. انك بذلك تقوم ببناء نوع من العالم الموازي الذي يظاهي العالم الحقيقي ولكنه يختلف عنه بشكل مميزة، عالمك ربما كان مرآة للعالم الواقعي واكثر قربا منه ونحن كقراء نقبله علي انه يشبه هذا العالم الذي ندور من حوله كل يوم، او ربما يختلف بشكل ملحوظ خاصة عندما تكتب قصة من الخيال العلمي او الفانتازيا.وباعتبارك كاتبا فأن جهدك يتركز علي صنع عالمك القصصي حيا نابضا بالحياة وحقيقيا لدرجة ان القراء يصدقونه، ليست بقضية كم هو مختلف عن الواقع عندما نقارن عقليا بين العالمين..
      وهنا نقول ان هنالك شيئا ن يميزان عالم القصة القصيرة في اطارها الواقعي هما:
      الأول: في الحياة الواقعية تقع الأحداث بالمصادفة اما في القصة فأن لكل حدث سبب ما.
      الثاني: مبني علي هذه النقطة، اذ ان علي كاتب القصة القصيرة ان لا يتركنا ونحن تائهين متسائلين حول فكرة هذه القصة، وكيف تسير الحياة في داخل البناء القصصي،، اذ ان لدينا قناعة في الوصول الي حل واحساس بالأقتراب من غاية القصة.
      قمت بنقل ما سبق مع التصرف فيه من المصدر التالي و كان ذلك على موقع في الانترنت:
      القصة القصيرة: تجارب واتجاهات وتطبيقات في مهارات الكتابة عندما يسأل القاص نفسه: ما فكرة قصتي؟ هدف القصة القصيرة
      تأليف: مرغريت لوك
      ترجمة: طاهر عبد مسلم
      AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 15024 --- Date 7/6/2003

      جريدة (الزمان) --- العدد 1524 --- التاريخ 2003 - 6 – 7

      هنالك كلمتان رئيستان تشكل كل واحدة منهما مفتاحا اساسيا لعالم القصة وهما (الترابط) و(التصميم). فالقصة لاتشبه تلك الرسالة التي تكتبها من مدينة او بلد ما، وباختصار نقول أن احداث القصة القصيرة ليست عشوائية.. اذ ان علي القاص ان يختار، ان ينظم، وان يصف وان يخضع كل ذلك الي تخطيط وتصميم وغرض كامن في ذهنه وان مايربط الأحداث ينطلق من وظيفة ومساهمة كل حدث في انجاز او تحقيق ذلك الهدف الموحد.
      هنالك اهداف عديدة محتملة. فربما كنت راغبا في اختبار بعض جوانب الطبيعة الأنسانية، ربما كنت تريد ان تساعد نفسك وقراءك في فهم وتصور كيفية الدخول في التجربة الأنسانية ايا كانت. لذا يجب ان تكافح لكي توجد جوا محددا او عاطفة محركة لذهن قرائك، ومهما كان هدفك سيكون هدفا تنظيميا للقصة، يعطيها تماسكا، ترابطا منطقيا، واحساسا بالاكتمال.
      ان القرارات التي تتخذها حول القصة يمكن ان تتحدد في مجموعة اسئلة اساسية: من هي الشخصيات؟
      ما هي الأحداث؟كيف تبني القصة؟ماهي الكلمات التي تختارها في القص؟ فكل هذه الأسئلة تتجه نحو الهدف وتنبع منه. يجب ان تتذكر ان اي شيء دخيل ومعقد في الواقع يمكن ان ينفرك انت اولا وينفر قرائك تاليا ويحول دون بلوغ الهدف من القصة ثانيا لذا يفترض ان لاتجعل الصوت الدال علي هدفك مبالغا فيه اومخيبا لآمال القراء.. لاتقلق فأنك لاتتسلق قمة ايفرست ولاتتدحرج من منحدر سحيق..بل تقوم بسرد قصة ما، وتذكر ان (السرد مصمم للامتاع، للجذب، ولأعلام القراء) وان هنالك طرق و مصادر كبيرة وصغيرة للأمتاع والدهشة ولأعلام القارئ. ولنعد للحديث عن الهدف....ذلك انك لاتحتاج لتحديد هدفك قبل ان تبدأ، وكما اوضحنا فان كتابة القصة القصيرة هي عملية اكتشاف بحت ليس فقط لايجاد الأجابات ولكن اكثر من ذلك لتشخيص الأسئلة، المتعلقة ببناء القصة، عندما تخطط لقصتك وتكتب المسودات الأولي، سوف تصل الي وضوح للهدف الذي تنشده

      القرار أو الاقتراب من الهدف
      ان فائدة التمكن من هدف ما للقصة هي انه يعطيك اتجاها ويوجهك نحو مقصد يفترض الوصول اليه، وعندما تصل فأنك ستكون قد حصلت علي نتيجة مقترنة بأحساس بالحل او الأقتراب منه وهو احساس نادر ورائع في الحياة.
      كلاهما، الكاتب والقارئ يتجهان لاكتشاف كيفية الوصول للنتيجة ويشغلهما ذلك. هذا يعني ان الأسئلة الأساسية المفروضة من القصة ستتم الأجابة عليها قبل نهاية الورقة، لكن هذا لايعني عدم وجود غموض باق، او ان القارئ سوف يعلم متأكدا بأن الشخصيات سوف تعيش او لاتعيش بسعادة بعد ذلك، لكن القصة ستحقق اكتمالها بنفسها، وهذه الأحداث المترابطة ستصل الي خلاصاتها المنطقية.. اي شيء آخر قد يحدث خارج هذا يعود لقصة اخري وفكرة اخري لذا يجب ان لانشوش بوجود اكثر من هدف.

      كلمة حول الفكرة
      مادمت تكتب القصة فستسأل مرارا ما فكرة قصتك؟ والذي يحصل هو انك قد لاتعرف الأجابة.(هيا اجبني) يسألك شخص ما.. وهو يصر ان لكل قصة فكرة ما محددة، وهو محق.. حسنا ربما ستكون الحقيقة في كثير من القصص المؤثرة كامنة في التفاصيل الدقيقة والخالصة والمحددة للشخصيات، وحتي الأحداث التي تقع يفترض انها تستخدم لأيضاح مفاهيم مجردة او افكار اكبر مثل (طبيعة العدالة) او (الفرق بين الحب الرومانسي وحب الوالدين) مثلا..
      في بعض الأحيان تكون الرغبة في اكتشاف فكرة محددة هي التي تزودك بهدف القصة ولكن قد يعني ذلك انك ستكمل مسودات عديدة قبل ان تقتنع ماهي الفكرة.
      في الحقيقة انك تستطيع كتابة قصة لايشعر القارئ انها تحمل فكرة مقحمة عليه ويمضي في قراءتها دون ان يشعر انه مبال لفكرتها علي الأطلاق. الفكرة تمتزج دائما عندما تلفت الانتباه الي جميع التفاصيل الأخري لفن الكتابة الذي تكتب بموجبه وللمهارة في الكتابة التي تمتلكها.
      و لن اتكلم هنا عن عدد الكلمات التي تصنف بها القصة على انها قصيرة ام انها رواية لان هذا ليس محور الحديث لكن اضيف :
      عن القصة القصيرة وبسبب كونها قصيرة فأن القصة تحتاج الي تسليط الضوء علي الأشياء بشكل محدد ومركز. الاضاءة التي توفرها من اعلي واقرب الي شعاع الضوء الخاطف.
      بالأضافة لكل هذا يجب ان تعيد النظر في تاريخ حياة الشخصيات الرئيسية وتذكر ان القصة القصيرة تقوم علي العلاقة الواحدة اي حالة محددة، و علي حدث مميز، وعلي لحظة مختلفة عما عداها من الزمن.

      ايجاد فكرة ما لكتابتها
      لكي تبدأ بكتابة قصة ما فانك تحتاج الي فكرة. هذا المطلب يوقف طموح العديد من الكتاب وقبل ان يبدأوا فأنهم يشعرون انهم عاجزون عن ايجاد قصة يسطرونها علي الورق. فأين يمكن ان تجد قصصك؟
      هذا السؤال هو الذي يتردد في اذهان الكتاب وهو سؤال كثير التكرار حتي ان بعضهم مل من سماعه.ولقد سمعت احد الكتاب يقول متذمرا (كأن الناس يتوقعون مني ان اسمي لهم قائمة بالأماكن التي يمكن ان يعثروا فيها علي افكار مضمونة لكي يكتبوا قصصا جيدة ويحققوا بعد ذلك شهرة وربحا).
      لكن السؤال جدير بالأهتمام في كل حال، في مقابل ذلك فأن الواقع يقول ان لاجواب محدد عليه.
      وهنا لابد من القول ان اهمية الفكرة تنبع من انها توقد وتطلق شرارة العملية الأبداعية، التي تعد واحدة من اكثر المفاهيم غموضا وتحديا للوعي الأنساني. فالكتاب الضليعون في القصة يمتلكون افكارا في كل وقت ولهذا السبب ربما يجدون السؤال محيرا بل ومملا ايضا.ربما كان العثور علي الأفكار سهلا لكن المشكلة هي في ايجاد صيغة ما للجلوس والكتابة بمعني الانطلاق نحو الكتابة، والتحدي هنا هو في تمييز تلك الأفكار ماهو عادي منها وماهو لافت للنظر حقا ومختلف.. ثم الأمساك بها قبل ان تضيع من بين ايدينا.




      AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 1526 --- Date 9/6/2003

      جريدة (الزمان) --- العدد 1526 --- التاريخ 2003 - 6 – 9

      ارجو الا اكون قد اطلت عليكم لكنني اعتقد ان ما سبق هو الاساس في كتابة القصة و من ثم نقوم بالعمل على شخصياتها و ملامح الشخصيات و البيئة بالرسم

      و دمتم سالمين
      Moon Ray

    11. #11
      التسجيل
      18-05-2003
      الدولة
      i dont exist
      المشاركات
      600
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: اضافة ارجو ان تكون مفيدة

      يعطيج الف عافيه اخت موون ري افدتينا افادك الله قرئت جزء منه لكن لضيق الوقت ما قدرت اكمله لكن ان شاء الله اكمله
      حياج اختي ^______^
      عدت من جديد

    12. #12
      التسجيل
      27-08-2001
      الدولة
      البحرين
      المشاركات
      5,740
      المواضيع
      199
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: كيف نبتكر, نحيك ونطور أفكار المانجا؟

      فعلا ما نقلته اخت مون ارشادات مهمة لتأليف القصة.... يمكن ان نستفيد منه لعمل قصة مصورة

      وشكرا على المجهود... اختصرتي علينا الطريق ^__^
      تسلّح بالجرأة والإرادة... لتدخل حرب المنافسة!

    13. #13
      التسجيل
      24-08-2002
      المشاركات
      2,032
      المواضيع
      20
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: كيف نبتكر, نحيك ونطور أفكار المانجا؟

      موضوع جديد و مفيد كعادته روايه, و معلومات مهمه مووني ما قريتها كلها بس حفظت الصفحه و لازم أقراها أن شاء الله
      عن نفسي, أنا في وسط عمل مانجا, لكنها تجربه و قد أبدأ غيرها في وقت لاحق..
      أسلوي هو أني أرسم و أترك القصه تكتب نفسها, طبعاً فيه فكره رئيسيه *بنت أسمها رنوا >_<* أنخطفت أمها و رايحه تدور عليها, و تلتقي بشخصيات عديده... القصه تكتب نفسها مع الحفاظ على الفكره الرئيسيه و هي الترحال الدائم.. السبب أني ما أمتبها كلها بعدين أرسمها أني ما عندي Attention span يعني ما عندي رام في مخي ! و إذا بديت شيء لازم أكمله لكن أفقد الأهتمام بسرعه....

      ""كيف نحمي أفكارنا من الضياع؟""

      والله ما أدري... لو عندك فكره لحمايه الحقوق أفدنا!!

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •