• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 13 من 13

    الموضوع: الدرس الاول في Game Maker للمبتدئين: الواجهة الرئيسة

    1. #1
      التسجيل
      16-02-2003
      الدولة
      UAE
      المشاركات
      101
      المواضيع
      19
      شكر / اعجاب مشاركة

      الدرس الاول في Game Maker للمبتدئين: الواجهة الرئيسة

      هلا شباب شو الاخبار تفضلوا هذا الدرس:

      الواجهة الرئيسة


      واجهة Game Maker بسيطة وغير معقدة كونها لا تحوي الكثير من الاشياء اوالادوات. فهي كغيرها من برامج الويندوز تحتوي على شريط العنوان Title Bar، القوائم Menu Bar وشريط الادوات Toolbar، بالاضافة الى نافذة الموارد Resources Window ومنطقة العمل Work Area. من المهم معرفة ان Game Maker يمكن ان يستخدم إما في الطور البسيط Simple Mode اوالطور المتقدم Advanced Mode. الواجهة الرئيسة للبرنامج تختلف على حسب الطور، ففي الطور البسيط تكون بعض اوامر البرنامج مختفية اما في الطور المتقدم فتكون جميع الاوامر ظاهرة ومتاحة للاستخدام. وكوننا في الدرس الاول فاننا نفترض انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط. للتحويل بين الطور البسيط والطور المتقدم افتح القائمة ملف File ثم اضغط على Advanced Mode.


      الشكل 1-1: النافذة الرئيسة لبرنامج Game Maker في الطور البسيط Simple Mode


      شريط العنوان Title Bar:
      كما تلاحظ من الشكل، فعلى شريط العنوان يكتب اسم البرنامج متبوعا بكلمة Simple للدلالة على انك تستخدم البرنامج في الطور البسيط، اما اذا كنت في الطور المتقدم فتحذف الكلمة. ثم يظهر اسم ملف اللعبة الحالي. في حال وجود الرمز * بعد اسم اللعبة فهذا يدل على انك قد قمت باجراء بعض التغييرات على اللعبة ولم تحفظها بعد، لذلك فهو ينبهك بحفظ اللعبة ان نسيت ذلك.


      الشكل 1-2: ظهور الرمز * تدليلا على عدم حفظك للتعديلات الاخيرة في اللعبة

      القوائم Menus:
      توجد سبعة قوائم في البرنامج وكل منها تحوي مجموعة من الاوامر التي تساعدك على تصميم لعبتك، لكن لاحظ انك لو كنت في الطور المتقدم ثم تحولت الى الطور البسيط فان القائمة Scripts تختفي ولحل هذه المشكلة اغلق البرنامج وافتحه من جديد وستظهر القائمة حتى لو كنت في الطور البسيط. سنتحدث عن جميع هذه القوائم بالتفصيل في الدروس القادمة.
      * لماذا يوجد خط تحت واحدة من حروف كل عنوان قائمة؟

      شريط الأدوات Toolbar:
      ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم التي ذكرناها ولكن وجودها يسهل عملية الوصول الى الاوامر خاصة الكثيرة الاستخدام منها.

      نافذة الموارد Resources Window:
      تضم هذه النافذة جميع الموارد التي ستسخدمها في تصميم لعبتك، وطبعا سنتحدث عن الموارد جميعها بالتفصيل لاحقا اما الان فحديثنا سيقتصر حول كيفية اضافة وترتيب وحذف الموارد وكيفية تغيير اسمائها. كما ترى في الشكل 1-1 هنالك عدة انواع مختلفة من الموارد وتاتي منظمة في مجموعات منفصلة تشبه شكل مجلدات ويندوز المألوفة للجميع، وهي كما يلي:
      1- الاسبرايتس Sprites.
      2- الاصوات Sounds.
      3- الخلفيات Backgrounds.
      4- الكائنات Objects.
      5- الغرف Rooms.
      وتوجد موارد اخرى لكنها غير متاحة في الطور البسيط بل في الطور المتقدم لكن هذه الموارد وحدها كافية في اغلب الاحيان في تصميم لعبتك، لذا سنؤجل ذكر الموارد الاخرى الى وقت اخر. بالنسبة لمعلومات اللعبة Game Information وخيارات اللعبة Game Options فلا نعتبرها موارد وسنناقشهما لاحقا. لاضافة مورد ما قم بالضغط بالزر الايمن للفارة على مجموعة الموارد التي تريد اضافتها في نافذة الموارد ثم اختر Add Sprite مثلا، كما يمكن ان تفعل ذلك بالضغط على مورد ما بيمين الفارة ثم اختيار Insert Sprite. تلاحظ ظهور نافذة خصائص المورد الذي اضفته، لا عليك منها الان. لنسخ المورد وانشاء واحد شبيه قم بالضغط على المورد الذي تريد اضافته بالزر الايمن ثم اختر الامر Duplicate. لحذف مورد ما اضغط بيمين الفارة على المورد نفسه ثم اختر الامر Delete. لتغيير اسم المورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن للفارة ثم اختر Rename. لفتح نافذة خصائص المورد قم بالضغط عليه بالزر الايمن ثم اختر Properties او انقر عليه نقرتين مزدوجتين بالزر الايسر للفارة. كما يمكن الوصول الى الاوامر السابقة بطرق اخرى.
      - مالفرق بين الامر Insert Sprite وAdd Sprite؟


      الشكل 1-3: الاوامر الخاصة بالموارد المختلفة


      يمكن تغيير موضع المورد من مكان الى اخر، فمثلا اذا اردت ان تضع موردا ما فوق جميع الموارد الاخرى قم بسحبها بالزر الايسر للفارة الى المكان المراد ثم اترك زر الفارة. هذه الطريقة تسمى بطريقة السحب والالقاء Drag and Drop. لكنك طبعا لا تستطيع سحب مورد من مجموعة ما الى اخرى مختلفة كما لا يمكنك تغيير مواضع مجموعات الموارد. ان تسمية الموارد بطريقة جيدة، يسهل عليك عملية قراءة لعبتك. لذلك من الافضل لك ان تتبع طريقة معينة في تسميتها. ويجب عليك ان تتجنب تشابه اسماء الموارد لكي لا تربك البرنامج. هذا سيصبح مهما جدا خاصة اذا كنت تستخدم الاكواد. اقترح عليك اتباع الطريقة التالية في التسمية:
      · الاسبرايتس: اضف spr قبل الاسم. مثال: sprPlayer
      · الاصوات: اضف snd قبل الاسم. مثال: sndExplosion
      · الخلفيات: اضف bag قبل الاسم. مثال: bagMainScreen
      · الكائنات: اضف obj قبل الاسم. مثال: objPlayer
      · الغرف: لا تضف شيئا قبله. مثال: Level1
      لكن لماذا اضفنا تلك الحروف قبل الموارد؟ لان ذلك سيجعلك تعرف نوع المورد اي الى اي مجموعة تنتمي، كما انك قد تحتاج احيانا ان تسمي موردين من مجموعتين مختلفين بنفس الاسم واتباع هذه الطريقة سيؤدي الى عدم تشابه اسم الموردين. واخيرا اريد ان انوه ان الاسماء يمكن ان تحوي ارقاما اوحروفا اوالرمز _ فقط. ولا يجب استخدام المسافات. كما يجب ان تبدأ بحرف.

      منطقة العمل Work Area:
      من خلال هذا الجزء في الواجهة الرئيسة للبرنامج تستطيع ان تتحكم بالنوافذ الفرعية الاخرى للبرنامج، فلكل مورد نافذة خصائص خاصة بها وجميعها تظهر في ضمن هذا الجزء ويمكن التعامل معها كما تتعامل مع تطبيقات ويندوز المختلفة مثل تحريكها اوتصغيرها اوتكبيرها اواغلاقها. وعن طريق اوامر القائمة Window تستطيع ان ترتب هذه النوافذ بطريقة سهلة وسريعة، فاذا اردت ان ترتب النوافذ بشكل متتال بحيث يظهر شريط عنوان كل نافذة على الاقل، فاختر الامر Cascade من القائمة Window هذا الامر يقوم ايضا بجعل حجم النوافذ مناسبة لك، بالاضافة الى كل ذلك يقوم بعمل الامر Arrange Icons والذي سنتحدث عنه الان. الامر Arrange Icons وهو مختص بترتيب النوافذ عندما تكون في حالة التصغير Minimized بحيث انك اذا غيرت حجم نافذة البرنامج الرئيسة سترتب هذه النوافذ في موضعها اي اسفل منطقة العمل ان لم تكن كذلك، يمكن الاستغناء عن هذا الامر في حالة استخدام الامر Cascade. الامر الاخير الموجود في هذه القائمة هو Close All والذي يغلق جميع النوافذ الموجودة في منطقة العمل.


      الشكل 1-4: منطقة العمل وطريقة ترتيب النوافذ فيها
      الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة MainWindow.jpg‏   Symbol.jpg‏   Organising Resources.jpg‏   Work Area.jpg‏  
      التعديل الأخير تم بواسطة TombRaider4Ever ; 20-11-2003 الساعة 01:27 AM
      تفضلوا بزيارة موقعي: http://www.davidamd.4t.com
      للتواصل: uk_ok100@hotmail.com

      العابي:
      Happy Ball
      او (Right Click > Save Target as) للتنزيل
      Happy Ball
      Blind Cursor
      XO

      و هذه هدية لكم:
      مقالات مفيدة

    2. #2
      التسجيل
      03-09-2003
      الدولة
      d=(n_n)=b دار بو خليفة d=(n_n)=b
      المشاركات
      1,096
      المواضيع
      62
      شكر / اعجاب مشاركة
      =) شرح حلو ، اتريا الدرس اليدي (=
      ::

      ::



      "التوقيع فوق التعديل لوووووول "

      3/12/2005...."and UAE Naruto...is back again"

      من مواضيعي

      "مؤقتاً ماشي مواضيع حلوة "

      ::

      ::

    3. #3
      التسجيل
      29-11-2001
      الدولة
      Beyond Dreams
      المشاركات
      1,001
      المواضيع
      48
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up

      درس رائع و شرح بسيط و متميز من عضو رائع و متميز
      مع أني لا استخدم Game Maker إلا أنني قرأت كل كلمة، ننتظر الدرس القادم، و شكرا!

    4. #4
      التسجيل
      30-05-2003
      الدولة
      Kuwait
      المشاركات
      992
      المواضيع
      65
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: الدرس الاول في Game Maker للمبتدئين: الواجهة الرئيسة

      مشكور اخوي على الدرس المفيد والراءع جداً

      في انتظار الدرس القادم

    5. #5
      التسجيل
      26-04-2003
      الدولة
      -(_)K..s..A(_)-
      المشاركات
      902
      المواضيع
      94
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: Re: الدرس الاول في Game Maker للمبتدئين: الواجهة الرئيسة

      مشكور اخوي على الدرس الاكثر من رائع وأنا بإنتظار الدرس القادم على احر من الجمر.
      هلالي إلى الابد




    6. #6
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة
      الصراحة ... محد يتحداك بالشرح و الاسلوب ... اخاف يكون تخصصك ادبي و ميولك علمية

      تابع دروسك و انشالله يطلع واحد فلته من الاعضاء الجدد عشان ينافسنا انا و انت و عزوز88

      و انا بستخدم دروسك لاغراضي الشخصية ... وانت تعرفها .. بس لا تخاف .. اسمك بيظل مكانة

    7. #7
      التسجيل
      03-09-2003
      الدولة
      d=(n_n)=b دار بو خليفة d=(n_n)=b
      المشاركات
      1,096
      المواضيع
      62
      شكر / اعجاب مشاركة
      عزوز88 ؟؟؟ منو ها ؟
      ::

      ::



      "التوقيع فوق التعديل لوووووول "

      3/12/2005...."and UAE Naruto...is back again"

      من مواضيعي

      "مؤقتاً ماشي مواضيع حلوة "

      ::

      ::

    8. #8
      التسجيل
      20-11-2003
      الدولة
      Iran
      المشاركات
      220
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة
      الصراحة ... محد يتحداك بالشرح و الاسلوب ... اخاف يكون تخصصك ادبي و ميولك علمية
      بالعكس انا ميولي ادبية بس تخصصي علمي

    9. #9
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: الدرس الاول في Game Maker للمبتدئين: الواجهة الرئيسة

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Blazy
      عزوز88 ؟؟؟ منو ها ؟
      واحد .... الله يرحمة

      كان يبرمج العاب بالجيم ميكر بس انقرض .... بس هو موجود 100% لاني شفت اسمة باحد التصويتات الموجودة بالمنتدي من قريب

    10. #10
      التسجيل
      25-12-2002
      المشاركات
      149
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: Re: الدرس الاول في Game Maker للمبتدئين: الواجهة الرئيسة

      انا موجود ما مت قاعد أتابع المنتدى بس انا من النوع الي ما يشارك حتى النك نيم مالي هو ذا سايلينس يعني الصمت

      ختاما اقول انتظروا مفاجاة راح أبدا بتصميمها قريبا انشا الله

    11. #11
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة
      صادوه !!!

      انا كنت حاس بوجودك

    12. #12
      التسجيل
      20-11-2003
      الدولة
      Iran
      المشاركات
      220
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة

      احصاءات مخيبة

      قبل اضافة هذا الرد وجدت:
      اقل من 115قراءة
      مجموع الردود 10
      لذلك تم الغاء الدروس نتيجة لعدم الاهتمام من قبل الاعضاء

    13. #13
      التسجيل
      17-11-2009
      المشاركات
      2
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الدرس الاول في Game Maker للمبتدئين: الواجهة الرئيسة

      شرح اكثر من رأع بارك الله فيك وموضعك انشالله منه راح اتعلم اصير مصمم العاب

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •