بسم الله الرحمن الرحيم
-----
إسم اللعبة : THIEF III
نوعها : اكشن Ation (( منظور الشخص الأول Fps ))
تاريخ الصدور : 5 - 3 - 2004 م
تطورها شركة : Ion Storm
الناشر : في الإصدار الثالث للعبة Thief III شركة إيدوس انتراكتيف Eidos Interactive هي التي ستنشر هذا الجزء
مصدر الموضوع : جيم سبوت www.gamespot.com
-----
لعبة THIEF III تتشابه جزئياً مع لعبة ديوس إكس انفزبل وار الجديدة و تستخدم نفس محرك الجرافيكس علماً إنه مطور لعبة ديوس اكس انفزبل وار هو نفسه مطور هذه اللعبة لمزيد من المعلومات حول ديوس إكس إضغط هنا
و بالطبع اللعبتان مبنيتان على نفس محرك الجرافيك المتقدم "and indeed the two games are built on the same advanced graphics engine"
لهذا يمكن لGarrett بطل اللعبة و هو في الحقيقة لص يتجول أمام الناس بعكس اللصوص في عالمنا المتخفيين عن الأنظار يمكنه التخفي في الظلال بسبب نظام الجرافيكس المتقدم و يتضمن مكان التخفي أيضاً الظل الموجود تحت الشعلة أو مكان النور , Thief III لعبة مركزة على التسلل و الإختباء و الذهاب بخفية إلى أماكن المفترض أن لا تكون فيه .. و سرقة الأدوات و البنود الثمينة valuable items .. يجب عليك أن تعرف و تحدد كل شخصية موجودة و تجمع معلوماتها لتعرف مغزى القصة التي تنسج بإحكام في اللعبة و هذا ما قاله spector : "Deus Ex is a Swiss Army knife and Thief is a scalpel." واحد من الأسباب التي تجعل إيدوس أن لا تضع III في نهاية إسم اللعبة Thief هو أنه اللعبة شاملة لجميع عشاق الفيديوجيمز و يشمل عشاق اللعب القدماء و عشاقها الجدد الذين سيتمكنون من لعب جزء جديد كلياً منها بالرغم من أنه الجزء الجديد يكمل بعض من القصص و الأساطير الموجودة في الأجزاء السابقة و لكن ليس عليك الرجوع و اللعب بالأجزاء القديمة لفهم القصة لأنك ستفهما فور لعبك بثيف III .. فريق العمل Ion Storm سوف يصدر اللعبة على الجهازين الإكس بوكس XBOX و البي سي PC .. و اللعبة في آن واحد تطور في shared code base اي من السهل عليهم ان يعملوا الجزئين و بسرعة و لا يحتاجون لوقت طويل لصنع نسخة الاكس بوكس و من ثم نسخة البي سي ..
Randy Smith رئيس المصممين و صاحب مشروع ثيف III قال بأنه اللعبة لها عدة أوامر على كيبورد البي سي و لكنهم في النسخة الجديدة من Thief جددوا التحكم و جعلوه مماثل لأوامر نسخة البي سي أي أنه التحكم وفي نسخة الإكس بوكس و نسخة البي سي متوافقان .. لذا ستكون السيطرة بسيطة "simple, clear, and powerful." .. في اللعبة يجب أن تستخدم العناصر المختلفة الموجودة حولك و التخفي فيها و يمكنك استخدام light gem و هو عداد سحري للتخفي "a magical stealth meter" تذكر بأنه التخفي هو أساس اللعبة فإن كنت تُرى بين أنظر الناس فإعلم أنك لن تنهي اللعبة .. ليس من الشك أنك تلعب بلص و إنما Garrett بطل اللعبة هو ملك التخفي و الكمين و الهروب من الأعداء بسهولة و قيل عنه أنه جيش كامل في شخص واحد لقوته و هو إلى حد ما الشخصية الرئيسية في اللعبة .. في الحقيقة اذا كانت له طريقته الخاصة و الأنانية في استخدام الاغراض المسروقة فإنه سيتقاعد من العمل و يعيش بالسرقة من الآخريين .. لكن مهما عمل فإنه لا يمكن أن يكون مشتركاً مع القوات الخاصة الكبيرة و لا يسرق من أجلهم فإنه رجل وحيد يسرق لنفسه و هو لا يسرق أي غنائم ثمينة يجدها أمامه و إنما يسرق شيء معين ..
Mystery of the Night
تحدث قصة اللعبة في القرون الوسطى و في ظلمات الليل , حيث كان المجتمع ينقسم لقسمين القسم الفقير و قسم الاغنياء و كلٌ منهم له مكانته الاجتماعية فالفقراء كانوا يعيشون في البيوت الهالكة و كان الاغنياء يعيشون في أفضل القصور الفاخرة المدينة مليئة بالفن المعماري فترى الأبراج الشاهقة و الأسقف ذات المناظر الطبيعية تلك المناظر تبدو رائعة و خصوصاً إنه الجرافيكس شبيه بديوس إكس .. من الطبيعي أن يعيش Garrett في الأجواء القذرة للمدينة لأنه هذا يجعل أمر التخفي سهلاً بعض الشيء .. و يبقي اللص غير مرئي و من السهل الخروج و سرقة النبلاء في المدينة .. هنالك ثلاث جماعات رئيسية في اللعبة اولا الجماعة الدينية و هم كانوا أصحاب Garrett في وقت سابق و هم جماعة يحبون الانتقام و يعبدون إله واحد و بالنسبة للجماعة الثانية تكون من اشخاص وثنيون و متورطون بشدة و يعملون الفوضى و يستخدمون السحر لإعادة المدينة إلى سابقها القديم .. ثم هنالك الجماعة السرية الغامضة و يستخدمون النقود ليرشدونك إلى خلف كواليس المدينة و يستخدمون بعضاً من السحر .. Garrett نشأ معهم و لكن علاقته كانت شبه مخادعة لهم أي أنه بالأحرى ليس من صنفهم .. و من هنا تبدأ أحداث جرائم جاريت إلى نحوٍ سيء لكنه يتمكن من الهروب و التعافي .. يطلب الحراس الذين هم من الصنف الثالث من الجماعات أن يساعدهم جاريت في تجنب عصر الظلام الذين تنبأوا به و زُرع فيهم القلق عندما تنبأوا .. و جاريت سيساعدهم و لكن بطريقته الخاصة .. هذا كل ما قالته الشركة المطور Ion Storm حول قصة اللعبة و واقع الأحداث في بداية اللعبة .. و هذا ما قالته جيم سبوت حول الرسوم و الجرافيكس :-
"We had the opportunity to see some of the game's cinematics, and these artistically rendered segments--which blend richly colored hand-drawn illustrations and 3D animation--set the tone of the game and introduce the major factions rather than tell a protracted story"
كانت لديهم الفرصة لرؤية بعض أجواء اللعبة التي تجعلك تنسجم معها و رسوم اللعبة المرسومة يدوياً و الملونة و الرسوم الثلاثية الأبعاد 3D .... الكثير من القصص ستحدث أمامك مباشرة في المهام ..:-
At one point during a demo of a mission, we walked in front of an arrow loop cut in a castle's thick stone walls and managed to overhear a conversation between two guards in a much brighter room on the other side. At other points during the game, characters may start to fight right in front of you, and may even kill each other.
عندا كانت جيم سبوت تجرب اللعبة .. و هم يتقدمون في اللعب سمعوا بالصدفة حديثاً يجري بين حارسين في منطقة مضيئة , وفي مناطق أخرى قد ترى الشخصيات تتحارب امامك او حتى يقتلوا بعضهم بعضا ..
تصميم قصة اللعبة لا يعتمد كثيراً على الأجزاء السابقة .. و إنما غالباً تحدث قصة جديدة أمامك و اللعبة في هذا الجزء لا تجبرك من أن تنهي مهمتك بطريقة معينة و إنما تفتح لك المجال في اختيار طريقة إنهاء مهماتك بنفسك , ستزوّدك اللعبة الجديدة بالأدوات التي تحتاجها للهروب من أعداءك أو حتى قتل بعضهم .
Tools of the Trade
قليلاً من الألعاب المتخصصة في التجسس قدمت مستوى عالياً و منها لعبة THIEF كانت جديرة بالهتمام في كل جزء من اجزائها .. جاريت مؤهل جيداً و مدرب جيداً لمهمته الجديدة في الحزء الجديد و لا شيء يقف امامه الآن او يعترض طريقه لأنه يستخدم بندقية آليه حديثة "modern assault rifle" لكن إذا كُشف جاريت في أحد المناطق في اللعبة سوف يكون في أزمةٍ كبيرة .. و بسبب سمعته و كونه كأنه لص في شكله و أعماله لإغنه من الطبيعي التعرف عليه من قبل أي شخص بسهولة تامة .. ثيف III ستجني على فائدة كبيرة من محرك اللعب المتقدم من الشركة المطورة Ino Storm و كل شفاة شخصية في اللعبة تلمع عندما يتحدث لشخص آخر .. و الإضاءة و أماكن الإضاءة العادية مهتمين بها و الآثار الثلاثية الأبعاد .. "realistic physics based on the Havok 2 toolset, and sophisticated 3D audio effects" و كل هذه التطورات تأمل الشركة المطور ستورم أن يحبها اللاعب الذي يلعب اللعب لأول مرة و اللاعب الذي لعب أجزائها القديمة سيلحظ هذا التغير الجذري في اللعبة .. و التحكم سيكون مرضياً للاعبين و التحكم باللص سيكون أسهل من ذي قبل ..
As Smith says, "All the mechanics from the original Thief are being evolved for Thief III. They'll be easier to control and they'll also have a higher production values associated with them to make them more satisfying."
أفضل أداة عند جريت هي إستخدام مهاراته في التخفي عن الأنظار و قدرته على الوصول لأماكن من الصعب الوصول إليها .. بالطبع يوجد عداد للتخفي يُعلمك بأنك متخفي في الظلال لا تُرى أو أنه سيكشف موقعك بسهولة في الحقيقة هذا الامر مهم أكثر من أي شيء آخر فاللعبة أساسها التخفي , التخفي في الظلام جيد و لكن يمكنك التخفي أيضاً في الأماكن الزرقاء الغامقة و يفضل أن تتخفى فيها حيث لا يمكنهم رؤيتك و يمكنك أن ترى البيئة التي حولك بوضوح .. التركيز على مناطق الإنارة مهم فيمكنك التخفي من أي مصدر إنارة في اللعبة و السبب في ذلك وجود الظلال للأجسام المعتمة و هذا يسمح لك بعمل تكتيكات جديدة لإنهاء اللعبة و هي لا تعتمد فقط على الأسلحة و انما تعتمد على مدى ذكائك و خبرتك في إستخدام الاماكن الموجودة حولك و التعامل معها مثلاً ظل الحراس لأنهم يحملون المشاعل او ظلال الأعمدة و هكذا .. يجب أن تكون خطواتك في اللعب هادئة جداً حتى لا تصدر أي صوت يشد إنتباه الآخرون و ربما عندما تمشيء بهدوء او ما شابه ذلك يؤثر هذا في طريقة حركة و مشي جاريت و لكن لن يؤثر إطلاقاً على رشاقته .. يمكنك في هذا الجزء أن تقبض و تمسك الأشياء و المقابض الموجودة فوق و ترفع نفسك إليها و تتسلقها و هذه إحدى الظواهر الغريبة في اللعبة و جاريت جيد إلى حد ما في القفز من الأعالي و الأماكن العالية لكن يجب عليك التأكد من عدم إحداث أي ضوضاء عالية ., المطورون ركزوا على كل شيء دقيق في البيئة .. انتبه في خطواتك لأنه عند مشيك على السجادة لا تحدث ضوضاء لكن على أماكن أخرى ربما تحدث بعض الأصوات و يكشفونك .. و عندما تمشي على الحجر و المعدن تصبح أكثر بُطئاً في حركاتك :: هنالك حبل في آخر طرفه مثل حديدة أو سكين لكي يجعل الحبل أكثر ثباتاً على سبيل المثال يرمي جاريت الحبل في مكان معين لكي يرفع نفسه إلى الأماكن العالية لكن انتبه ! استخدامك للحبل فقط يكون في الأماكن المصنوعه من خشب لكي يثبت آخر طرف الحبل بالخشب و هذا يجعل اللعبة أكثر واقعية و متعة .. لقد جعلت Ino Storm الخصوم أكثر متعة و حياة اي يمكنك استخدام أصغر الأشياء و أدقها في اللعبة حتى تثير فضولهم و لديهم مراحل تدريجية لليقظة فإن كانت يقظتهم تامة فأي صوت حولهم سيتحققون منه و عندها ربما تقتل , لذلك لا تستخدم الماء في كل مرة حتى تطفىء المشعل لقتل العدو .. و انما اجذب انتباهه بعدها اطفى المشعل لكي يصبح المكان مظلم و تسهل عملية قتله
Guarding the Jewels
الحراس يعملون معاً لدرجة كبيرة و من الصعب التغلب عليهم كلهم و لكن من السهل أنك تقضي على حارس واحد عن طريق كمين و لكن إن لم تُتقن الكمين و هرب الحارس سيكون مذعوراً و يطلق طلقات عشوائية مما يجعل الحراس الأخرين .. يستخدم نظام معين للأصوات و يفصل صوتك عن أصوات الأخرون و عن خطواتك و له معيار محدد بحيث إذا أصبح الصوت الذي تصدره أعلى من هذا المعيار فإنهم سيتحققون من مصدر الصوت و ايضا اذا اردت قتل احد الحراس من الأفضل أن تقتله فوق سطح حجري و إذا لم تقتله في مكان هادىء ستقتل أنت بدلاً منه و السبب طبعاً هو إصدار الضوضاء .. لحسن الحظ ستتوفر لديك الكثير من المعدات .. تستخدم قاذف الأسهم في قذف تشكيلة متنوعة من السهام منها broadhead, water, rope, noisemaker و الكثير بالطبع الماء يستخدم لاطفاء الشعلة .. عندما يتسلل جاريت من خلف العدو فيمكنك أن تضرب العدو أو تطعنه من دون أن تقتله عن طريق الشفرة الحادة الموجودة لديك .. يمكنك استخدام القنابل اليديوية بنوعيهما GAS BOMB و FRAG BOMB بعضها يشتت انتباه الحراس و الآخر قد يقتلهم و هنالك جهاز آخر يقلل من الضوضاء تزرعه في الأرض "noise suppressor " .. الشيء الجدير بالاهتمام في نسخة الاكس بوكس عن نسخة البي و هو طريقة فتح أقفال الأبواب فيختلف كل قفل عن الآخر فالقفل المربع الذهبي غير عن القفل المربع الفضي .. لهذا طريقة فتح الاقفال اسهل في الاكس بوكس و لكن في نسخة البي سي من الصعب انك تفتح القفل عن طريق الماوس و الكيبورد و سيحتاج وقت أطول من نسخة الاكس بوكس و مهما كان كرت الشاشة قوي فإن الأقفال لن تظهر لك بوضوحة مثل نسخة الxbox .. اللعبة في جزئها الجديد بالطبع تستخدم محرك جرافيكس متقدم فريد من نوعه مما يجعل البيئة المحيطة أكثر وضوح و يجعلك تتمتع باللعب و سهولة التعرف على الأداوت و الأغراض التي تتوفر حولك "We saw a few different environments in motion, and the use of colors, light, and shadows was always remarkable" .. الالوان و الاضواء و الظلال رائعين .. و عندما رجع احد الحراس عن النافذة دخل ضوء القمر و اعطى نظرة جميلة .. Ino Storm تعمل على ثيف III ثلاثة سنين و حتى الآن لم تنهيها .. و يوجد حوالي 70 شخص يشتغل فقط لمحتوى هذه اللعبة مع ديوس إكس
و هذه مجموعة مخترة من الصور للعبة ..
![]()
![]()
![]()
![]()
![]()
![]()
![]()
![]()
و إن شاء الله التقرير ينال على رضاكم .. مع السلامة