اهلا شباب
كيف اصنع اي لعبة او ابرمجها وايش ادرس
وياريت ماتقولوي اي برنامج ياريت تقولولي اي لغة استخدم اذا كان لازم استخدمها
اهلا شباب
كيف اصنع اي لعبة او ابرمجها وايش ادرس
وياريت ماتقولوي اي برنامج ياريت تقولولي اي لغة استخدم اذا كان لازم استخدمها
Nothing Else Matters
learn c#.net...it is better than cpp...
cpp can be better than all other language when u work in a group of professional cpp programmers...each member have at least 2+ years of experiance...was salam
_________________
Chains Of Pain
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 2501
اذا كانت #C أفضل من ++C فهل ممكن أن تفسر لي لماذا على الاقل 90% من الالعاب التجارية تصمم باستخدام ++C؟ لانهم يملكون مجموعة من المبرمجين المحترفين؟ لا، هذه ليست الاجابة.
ببساطة ++C أقوى اللغات المتواجدة و متوفرة لكل بيئات العمل (لينوكس، بلاي ستيشن، الخ).
++C أقوى من #C، أسرع من #C و أكثر انتشارا. كما أنك باستخدام المكتبة المناسبة (Allegro أو SDL أو Clanlib مثلا) تصبح برمجة الالعاب فيها غاية في السهولة و لا تحتاج الى فريق من الخبراء أو المحترفين.
للاجابة عن سؤال الاخ the unforgiven . هنالك العديد من الخيارات، يمكنك البدء بشيء سهل مثل (game maker أو RPG Maker ) و هي سهلة الاستخدام و محدودة أو يمكنك تعلم لغة برمجة مثل VB CPP C C# Python Haskell الخ. و هي أقوى و غير محدودة لكن تعلمها يأخذ وقتا طويلا.
أنصحك بقراءة هذا الموضوع
أيضا يمكنك تصفح فهرس منتدى برمجة الالعاب الذي يحوي العديد من الوصلات لمقالات و دروس مفيدة، و مرحبا بك في المنتدى.![]()
التعديل الأخير تم بواسطة RPG ; 01-02-2004 الساعة 07:20 PM
"اذا كانت #C أفضل من ++C فهل ممكن أن تفسر لي لماذا على الاقل 90% من الالعاب التجارية تصمم باستخدام ++C؟ لانهم يملكون مجموعة من المبرمجين المحترفين؟ لا، هذه ليست الاجابة.
"
coz cpp came into world before 1990 and c# came in 2001 but released for the public with vs.net
i bring my information from microsoft...i dont know where u bring ur info from...peace
http://www.developerfusion.com/show/1743/2/
http://www.geocities.com/john_godel/index.html
http://msdn.microsoft.com/library/de...eenccsharp.asp
i dont want to start a holy war between programming languages...i just want to say that c# is the best when u work alone...yes c++ is more effeciant...but only when u r professional in it...peace
أنا لست ضد #C ، انها لغة برمجة رائعة تجمع بين قوة ++C و بساطة Visual Basic - Delphi و هذا امر جيد. لكن القول أن #C أفضل من ++C فيه نظر. الغرض من اللغتين مختلف تماما و من الصعب وضعهما في وضع مقارنة. و مع ذلك فان أي لغة تطمح للبساطة يجب أن تتخلى عن القوة. ++C تعطيك تحكما أكبر بصغائر الامور (مثلا التعامل مع أماكن المتغيرات و اجزاء المعالج) بينما تستغني # عن بعض هذه الامور من أجل البساطة. البساطة جيدة طبعا لكن هذا لا يجعل #C افضل من ++C. من أهم عيوب #C و معظم لغات .Net عدم توافقها مع أنظمة أخرى (جيم بوي أو بلايستيشن أو لينوكس مثلا). كما أن قدم ++C أمدها بعدد لا نهائي من الامثلة و المكتبات و ملفات المساعدة و الكتب و المواقع على الانترنت مما يجعلها (في رأيي) أسهل للتعلم من شيء جديد ك #C . عموما أنا ارى أن اللغة المستخدمة لعمل البرنامج لا تهم و انما جودة البرنامج نفسه. مثلا أنت لا تحتاج لقلم من نوع فاخر لتكتب مقالا أفضل من قلم رخيص، فالامر يعتمد على الكاتب أو المبرمج لذا أرى من الظلم مقارنة أي لغتي برمجة.
عموما ++C هي اللغة المسيطرة على عالم برمجة الالعاب و يتوفر لها عدد لا نهائي من المكتبات ابتداء من دايركي اكس مرورا بSDL و انتهاء بOpenGL . و ستستمر ++C كلغة مسيطرة لمدة طويلة لانها:
1- Cross platform - ليس فقط لوندوز
2- Largely supported - أكثر لغة انتشارا
3- Powerful -
من أين أحصل على معلوماتي؟ ليس هنالك موقع معين، لقد قرأت عدة كتب عن ++C و رأيت العديد من المواقع و تحدثت مع العديد من الخبراء بها. تحقق من هذا الموقع مثلا: http://www.cplusplus.com/info/description.html و اقرأ مزايا ++C في آخر الصفحة و لاحظ أن # تنقصه الPortability و ليست مجانية و من الصعب العثور (ان لم يكن مستحيلا) على كومبايلر غير من مايكروسوفت.هناك ميزة أخرى و هي الSTL أو المكتبة القياسية الضخمة التي تأتي مع ++C و التي نتيجة عمل أكثر من 15 سنة و هي تسهل البرمجة بشكل كبير.ايضا تحقق من http://www.gamedev.net/ أكبر مواقع برمجة الالعاب في العالم و لاحظ كيف أن برمجة الالعاب = ++C
عموما كما قلت أنت أنا لا اريد حربا و أنا أحترم رأيك بشدة و أحب النقاش كثيرا. أنا لا أقول أن أيا من اللغتين أفضل و لكن من الظلم مقارنة لغة جديدة موجهة لتطبيقات الشبكة بلغة عمرها 20 عاما (أو اكثر اذا اخذت في الحسبان صدور C قبل حوالي 30-40 سنة) و منتشرة بشكل يفوق الوصف. هناك خطأ كبير يتوهمه الناس أن ++C صعبة... حسنا، اذا اردت أن تعمل برنامج وندوز ذو نوافذ متعددة و ازرار و مربعات نص فذلك أمر مخيف في ++C. أما في برمجة الالعاب ف++C (برأيي) أقوى و أسرع و ربما أسهل لغة متوفرة لعمل ذلك (اذا استخدمت المكتبات الصحيحة).
عموما هذا آخر رد لي في التقاش بين اللغتين لان الموضوع يخرج عن هدفه، اعتذر لصاحب الموضوع و اتمنى من من يرد بعدي أن ينسى النقاش حول من الافضل. اذا اردت النقاش حول ذلك فأما ان تلجأ للرسائل الخاصة أو تكتب موضوع جديد. عموما أنا لا أؤمن ب (لغة كذا أفضل من لغة كيت) بل أؤمن أن لعبة مصنوعة بشكل جيد في RPG Maker أو PASCAL قد تكون أفضل من لعبة مصنوعة ب #C أو ++C. اللغة لا تصنع البرنامج و انما المبرمج يفعل ذلك، و انا احب البرمجة في ++C و لست عدوا لأي لغة أخرى. و شكرا.![]()
![]()
.
هلا
بس مكن تفهمني ايش المكتبات
وسؤال هل عملت يا اخ rpg اي لعبة 3dعلى ++c
Nothing Else Matters
المكتبات تساعدك في صناعة الالعاب. كما قد تعلم، فمعظم لغات البرمجة مثل ++C أو Visual Basic ليست مصممة أساسا لعمل الالعاب. يعني باستخدام C فقط فانك لن تجد أي أمر للرسم على الشاشة أو تشغيل الموسيقى، اللغات تقدم لك فقط الاشياء الاساسية. لذا ظهرت المكتبات غالبا كملفات DLL تحوي أوامر مخصصة بموضوع معين (مكتبة لتشغيل الاصوات و الموسيقى، مكتبة للرسم على الشاشة، مكتبة للرسوم ثلاثية الابعاد، الخ)المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the unforgiven
من اشهر المكتبات الموجودة Direct X و اعتقد انك سمعت بها. فأنت تجد في معظم ألعاب الكمبيوتر يطلبون نسخة حديثة من دايركت اكس تنزلها من الانترنت أو تأتي مع اللعبة. DirectX نفسها مكتبة برمجة توفر مئات الدوال و الاوامر و الكائنات (الخ) التي تساعدك في وضع رسوم (ثلاثية الابعاد أو ثنائية) على الشاشة أو تشغيل أصوات و موسيقى. معظم مبرمجي العاب الكمبيوتر يستخدمون هذه المكتبة لذا تطلبها معظم الالعاب. فكر في لغة البرمجة مثل التلفاز يعطيك الاساس، لكن تحتاج جهاز استقبال أو لاقط أو حتى بلاي ستيشن للاستفادة من التلفاز. اللغة هي التلفاز و المكتبة هي الجهاز الذي يمكنك من عرض اشياء مختلفة على الجهاز في هذا المثال.
اذا فكرت يوما في برمجة الالعاب ففي معظم الاحيان ستحتاج مكتبة (مثل OpenGL - FMod - DirectX). المكتبة اذن هي اضافة للغة البرمجة لجعلها تقوم بعمل معين. اتمنى أن تكون قد فهمت الفكرة الاساسية.
أنا أقوم بتصميم لعبة 2D في ++C لان تلك الالعاب أسهل في التصميم و تأخذ وقتا أقل كما أني أحب الالعاب الثنائية الابعاد أكثر. كما أن خبرتي في ال3D معدومة تقريبا لعدم اهتمامي كثيرا بها في الوقت الحاضر (من الافضل البداية بالسهل و التدرج). لكني متأكد أنك من الممكن أن تصمم لعبة ثلاثية الابعاد في ++C مع دايركت اكس بقليل من الوقت و التمرين.
بالمناسبة، الاخ PRG of RPG (عضو في هذا المنتدى) قد قام بتصميم لعبة رائعة ثلاثية الابعاد بعنوان Gradly باستخدام Visual Basic (لغة برمجة) و مكتبات Direct X و مكتبة ثلاثية الابعاد أخرى كما أعتقد. الامر ليس مستحيلا.![]()
هلا.
الصراحة اللعبة ما دخلت مخي بسيطة جدا والرسوم ايضا غير قوية(لا اقصد التقليل من الجهد الاخ(rpg of rpg )
بس لو ممكن تعطيني موقع تعليم ++c
سوال تاني: فاينل فانتسي10 باي لغة انصنعت
Nothing Else Matters
تسلمون على النقاش الحلو![]()
مع اني بعيد عن هالمواضيع
وأنا أستفدت أيظاً ،، RPG و 2501 تجيهم مسكات حلوهالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة Son Of UAE
the unforgiven :
جميع اللغات لها مواقع تعليم ولكن لغات البرمجة وبالأخص ++C تتعلمها من الكتب أفضل بمليون مره من المواقع ،، لأن قرائة الدرس من الموقع متعبة وأيظاً المواضيع محدودة وإذا تحدثنا عن لغة ++C ننسى كلمة محدودة ،، أي لا بد من كتاب
كل الألعاب ++C او 99% كبيرها وصغيرها ،،،، فاينل فانتسي لا يوجد إبداع في البرمجة فيها ،، FF قوتها في التصاميم وكثرة التأثيرات لا أكثر
ولكن في الآونة الأخيرة بدؤا بإضهار بعض القدرات البرمجية ،، نظام الشبكات في FF11 على سبيل المثال
كود:Arabian Xtreme Designs : http://axdteam.com
من الظلم أن تحكم على لعبة صممت من شخص واحد و بدون ميزانية و في مرحلة "ديمو" بألعاب مثل فاينال فانتاسي التي يقوم بالعمل عليها آلاف المصممين و المبرمجين و ذات الميزانيات الهائلة. أنا أرى أن اللعبة جيدة جدا و ان كان بها عيوب بسيطة لكنها بداية مشجعة جدا. لا يمكنك لوم الاخ PRG of RPG لقوة أو ضعف الرسوم لانه لم يصمم رسوم الشخصيات و انما استخدم نماذج جاهزة (لان تصميم الشخصيات بنفسك يأخذ وقتا طويلا جدا). أما البساطة فكما قلت لعبة من شخص واحد... ربما تعجبك النسخ القادمة أكثر..هلا.
الصراحة اللعبة ما دخلت مخي بسيطة جدا والرسوم ايضا غير قوية(لا اقصد التقليل من الجهد الاخ(rpg of rpg )
بس لو ممكن تعطيني موقع تعليم ++c
سوال تاني: فاينل فانتسي10 باي لغة انصنعت
موقع تعليم ++C... أنا اتعلم من المواقع الانجليزية و الكتب (لندرة المواقع العربية الجيدة) لذا فلا استطيع مساعدتك كثيرا في هذا المجال. جرب هذه الوصلة (اذا كنت قويا باللغة الانجليزية انصحك ب http://www.cplusplus.com/doc/tutorial/index.html . من أفضل الدروس الموجودة على الانترنت). أنا افكر بكتابة دروس ++C في هذا المنتدى لاحقا لكن أنصحك بشراء كتاب مثل (تعلم ++C في 21 يوما) أو (++C للمبتدئين) أو غيرها لأن الكتب أكثر فائدة من دروس الانترنت عندما تبدأ من الصفر. في الواقع البداية مع ++C صعبة، يمكنك أن تبدأ مع Visual Basic ان كان الامر صعبا عليك ثم تنتقل ل ++C بالمستقبل.
كل أجزاء فاينال فانتاسي صنعت في C أو ++C . معظم ان لم تكن كل الالعاب التجارية التي تلعبها صنعت في هذا اللغة. حتى ألعاب الهاتف النقال تصنع بلغة Java التي تستمد كثيرا من اسسها من C![]()
if u r going to work for a company as a game developer then learn cpp...else if u r developing games as a hobby then stay away from cpp...coz u will be working alone most of the time
if u continue and start learning cpp...u will give up like all the others who came before u...or may be u will finish after one year at least
but if u still want to learn cpp...then u can use a library like OGRE (best) or genesis3d...or any other free library so things becomes easier to u
good luck