العنوان.
وهل من بعض الامثلة؟ (لا اريد العواقب لاني سمعتها...ان الربا اشنع من الزنا او اي كبيرة من الكبائر ابعدنا الله عنها)
العنوان.
وهل من بعض الامثلة؟ (لا اريد العواقب لاني سمعتها...ان الربا اشنع من الزنا او اي كبيرة من الكبائر ابعدنا الله عنها)
الحمد لله
والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد :
بكل بساطه ياأخي الحبيب الجواب تجده في قول الرسول صلى الله عليه وسلم
((( كل قرض جر منفعة فهو ربا ))) أخرجه البغوي
والأمثله كثيره جدا جدا خصوصا في زمننا هذا والله المستعان
فقروض البنوك التي تأخذ فوائد من المقترض هذا ربا صريح
ومنها أيضا ماتسمى (( بطاقات الفيزا ) حيث يسحب بالبطاقه كسلفه وفي حال تأخير السداد يأخذ عن كل مائة ريال من المبلغ الإجمالي المسحوب مبلغ معين ( ريال و90 هلله أعتقد ذلك ) أو نحو هذا المبلغ
ومايسمى ب( نظام الإدخار ) وهذا يعرفه موظفو شركات البترول حيث أن تدخر الشركه للموظف مبلغا من المال عن طريق استقطاعات شهريه من الراتب وعند نهاية الخدمه تعطيه الشركه المبلغ الإجمالي لكل تلك الاستقطاعات مضاف إليها مبلغ إضافي كمكافأه وهو في حقيقة الأمر في مقياس الشرع اسمه(( ربا))
والأمثله كثيره أخي الحبيب ولاحول ولاقوة إلا بالله
نسأل الله أن يطهرنا من الربا
ويبارك لنا في ما أحله الله لنا
وأن يغنينا بحلاله عن حرامه
آمين
بسم الله الرحمن الرحيم:
((ففروا الى الله اني لكم منه نذير مبين ))
هل هذا يعني شراء السيارة بالاقساط ربا؟
هل امكافاة ربا؟
انا لن ااخذ قرض في فوائد لانه ربا صريح , والمشكلة ان الكثير من الناس تاخذ قروض , فهل هم مرتبين؟!؟!؟
ٍ
الحمد لله
والصلاة على رسول الله
وبعد :
شراء السياره بالأقساط ليس ربا
ولكن لها شروط متى ماوجدت هذه الشروط كانت المعامله صحيحه شرعا
فإذا كان شراء السياره عن طريق بنك كما هو منتشر الآن فهناك شرطان يجب توفر أحدهما والشرطان هما
الأول : أن تكون السيارة مملوكة للبنك ، فيشتري البنك السيارة لنفسه من المعرض ، قبل أن يبيعها عليك .
الثاني : أن يقبض البنك السيارة بنقلها من المعرض قبل بيعها عليك .
إذا خلت المعاملة من هذين الشرطين أو أحدهما كانت معاملة محرمة
أما شراء السياره من شخص أو مكتب يمتلك أصلا هذه السياره فشراء تلك السياره منه بالأقساط جائز ولابأس في ذلك كما بين أهل العلم ذلك
القاعده هو امتلاك السلعه من قبل الجهه التي سوف تقوم بتقسيطها على المشتري
وهناك أيضا كما هو معلوم الكثير من المشترين من يشتري سلعه بالأقساط سواء كانت سياره أو غير ذلك بهدف بيعه والحصول على سعرها نقودا وهو مايسمى في الشريعه بالتورق أي الشراء والبيع لأجل الحصول على الورِق( النقود)وهذا جائز عند جمهور العلماء ، بشرط أن تباع السيارة على غير من اشتراها منه
أما المكافأه عندما ذكرتها في مابينت من ما يسمى بنظام الادخار فماقصدته هو أنهم يسمونها مكافأه وهي أرباح تظاف إلى المبلغ المدخر فأصبحت المعامله معامله ربويه صريحه
أما من يقترضون فإن كان قيمة القروض عند تسديدها كما هي فهذه قروض حسنه لافوائد فيها ولابأس بها
أما إن كان التسديد كان بالإضافة إلى مبلغ إضافي مقابل الإقراض فهو ربا والله المستعان ويأثمون كلاهما والله المستعان
هذا والله تعالى أعلم
بسم الله الرحمن الرحيم:
((ففروا الى الله اني لكم منه نذير مبين ))
لغة :- مطلق الزيادة
شرعا :- الزيادة في أشياء مخصوصة
وينقسم إلى
1- الربا في البيوع
2- الربا في الديون
وينقسم الأخير إلى قسمين
ربا النسيئة وربا الفضل
للإيميل الرسمي رسالة على الخاص ..
Out of order since 2005 ..
Dr. Mustafa, MBBS Intern.