• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 2 من 2

    الموضوع: سلسلة عجائب و بدع الإباضية

    1. #1
      التسجيل
      22-04-2002
      المشاركات
      2,837
      المواضيع
      1585
      شكر / اعجاب مشاركة

      سلسلة عجائب و بدع الإباضية

      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله


      يجعلون الكافر تحت المشيئة إن شاء عذبه و إن شاء لم يعذبه ( 1 )

      يقول الإباضية في عذاب القبر :
      ( إن الخلق جميعا في مشيئة الله يفعل بهم ما يشاء ... فإن شاء عذب في الدنيا و إن شاء عذب في القبر و إن شاء عذب في الآخرة .... )
      منهج الطالبين و بلاغ الراغيبين في أصول العقائد الإسلامية , و تمت مراجعة الكتاب من قبل لجنة برئاسة الخليلي 1/66
      --------------------------------------
      أنظر أخي المسلم إلى هذا التلاعب في دين الله
      فالله تعالى قد حكم بعذاب الكفار في الآخرة و لم يجعلهم تحت المشيئة فقال عز و جل :
      ( إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
      و قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النيران )
      فهل الكافر يحكم له بأنه تحت المشيئة في قبره و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول إما حفرة و إما روضة


      --------------------------------------------------------------------------------

      إبليس عند الإباضية مؤمن و كذلك فرعون و ملائه ( 2 )

      قول الإباضية في تعريفهم للإيمان :
      ( الإيمان هو التصديق بالقلب حيث صرح القرآن بإضافة الإيمان إلى القلب .... فإذا حقق العبد الإيمان في قلبه و أرساه في نفسه إنتقل إلى درجة أعلى مما كان فيه و هي درجة الظن بمعنى اليقين .. )
      منهج الطالبين و بلاغ الراغيبين في أصول العقائد الإسلامية 1/69
      --------------------------------------
      فانظر رحمك الله إلى مدى تخبط الإباضية في تحديد تعريف الإيمان الذي يترتب عليه إثبات الحكم لصاحبه أو نفيه
      و على تعريف الإباضية الإيمان هو التصديق
      فإبليس مؤمن و فرعون مؤمن و لا يوجد كفر على وجه الأرض أصلا
      بل جعل الإباضية من تيقن قلبه فقد بلغ أعلى المراتب
      وقد وصف الله حال الكفار بقوله : و جحدوا بها و استيقنتها أنفسهم .. الأية
      فما أسخف عقولهم هؤلاء الإباضية من صدق قلبه مؤمن عندهم
      و نسألهم فنقول :
      إبليس أبا الجن اللعين و قوم نوح و قوم إبراهيم و قوم لوط و أصحاب الأيكة و قوم تبع و فرعون و ملائه
      و النصارى و اليهود و كفار العرب و جميع المشركين هل كان فيهم منكر للخالق الرب الرحيم مكون الأكون
      فليبشروا ما فيهم من كافر هم عند الإباضية كاملوا الإيمان ..
      فالتعريف الصحيح للإيمان هو :
      الإيمان قول و فعل و إعتقاد يزيد بالطاعة و ينقص بالمعصية
      و على هذا دل القرآن الكريم و سنة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم


      --------------------------------------------------------------------------------

      الخلق هم الذين جعلوا لله أسماء و صفات
      فلما أفناهم بقي بلا إسم و لا صفة(3)

      يقول الإباضية في توحيد الأسماء و الصفات :
      أثناء الحديث عن اشتقاق الإسم قالوا :
      ( ب ـ الإسم مشتق من السمة و هو العلامة :
      يقول المرء : كان الله تعالى في الأزل بلا اسم و لا صفة . فلما خلق الخلق جعلوا له أسماء و صفات , فلما أفناهم بقي بلا اسم و صفة .. .. و الإسم أيضا ما دل على الذات من غير اعتبار معنى يوصف به الذات )
      أصول العقائد الإسلامية ـ العقيدة 2/25
      --------------------------------------
      تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا
      قال تعالى :
      و لله الأسماء الحسنى فادعوه بها
      و كل إسم من أسمائه الشريف دال على صفة شريفة
      فالكريم دال على كرم الله
      و الرحيم دال على رحمة الله
      و الملك دال على ملك الله
      و ليست أسماء الله جوفاء لا معنى لها
      هذا لا يعرف في اللسان العربي
      فالعرب تسمي الرجل الكريم كريم و و القوي قوي و الشجاع شجاع
      فهل يعقل أن يسمى الله تعالى بأسماء لا معنى لها و إنما هي جوفاء
      و تعدد الأسماء لا يدل على تعدد الذوات بل هو الله الذي لا إله إلا هو الواحد الأحد الفرد الصمد
      و الله تعالى له أسماء و صفات قبل أن يخلق الخلق و بعد أن يميتهم
      قال النبي صلى الله عليهم و سلم في الحديث :
      حتى إذا لم يبقى أحد يقول الله تعالى أنا الملك فأين ملوك الدنيا .. الحديث
      فالحديث أثبت أن لله أسماء و صفات بعد فناء الخلق
      و قبل خلقهم هو الأول و الآخر
      و العقل يرد أيضا ماتلبس به الإباضية المعتزلة على السذج فمن لا اسم و لاصفة له هو العدم المحض
      و إنما يريد الإباضية الوصول إلى تعطيل الأسماء و الصفات و وقعوا في وصف الله تعالى بالناقص أو الممتنع
      فالحمد لله على نعمة الإيمان و السنة


      --------------------------------------------------------------------------------

      عقيدة الإباضية نفي الحياة و العلم و القدرة عن الله جل جلاله .. ( 4 )

      يقول الإباضية في أقسام الصفات و أحكامها :
      ( صفة الذات (1)
      التعريف :
      صفات الذات أمور اعتبارية أي معان لا حقيقة لها في الخارج ... )
      أصول العقائد الإسلامية ـ العقيدة 2/39
      --------------------------------------
      هذه هي عقيدة الإباضية في ذات الله
      أي إن هذه الذات لا حقيقة لها خارج الذهن فوجودها محصور في الذهن و ليس لها أي حقيقة في الخارج
      و هم يقولن إنما جاءت الصفات الذاتية لنفي أضدادها
      فجاءت صفة الحياة لنفي الموت و لا يجوز لك أن تقول إن لله حياة
      و جاءت صفة العلم لنفي صفة الجهل و لا يجوز لك أن تقول إن لله علم
      و هكذا السمع و البصر و القدرة و الإرادة
      فالله تعالى عند الإباضية لا علم له و لا حياة و لا سمع و لا بصر و إرادة و لا قدرة
      إنما هي ذات جوفاء مجردة من جميع الصفات و لا حقيقة لأي صفة خارج الذهن
      و أقول لهم :
      إن لم تكن له صفات خارج الذهن فلا ذات له خارج الذهن
      فجعلكم الرب في الذهن فقط و لا حقيقة له إنما هو عدم محض
      ففر الإباضية من إثبات الصفات حذر التشبيه ووقعوا في وصف الله بالعدم
      و ردوا الصفات بحجة إن العقل لا يقبل وصف الله بها
      نقول لهم هذا هو العقل الفاسد العقل المشبه العقل المعطل
      و أيضا لا يمكن أن يقبل العقل حي بلا حياة و عالم بلا علم
      فالحمد لله الذي عافانا مما إبتلاهم و فضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا

      منقول للفائدة ونستكملة بأذن الله تعالى

    2. #2
      التسجيل
      18-07-2003
      الدولة
      بـلاد الـiـiـiــام , دمشق ..
      المشاركات
      3,356
      المواضيع
      873
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: سلسلة عجائب و بدع الإباضية

      جزاك الله خيراً .. أخي الحبيب .. و بارك الله فيك .. و جعل الله أعمالك الطيبة في حسناتك ..
      و ننتظر منك الاستكمال بإذن الله و الســلام ..

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •