الأخوة الكرام فى هذا المنتدى الرائع ، يبدو أننى لم أستطع جذبكم للموقع الخاص بى ، لذا سأحاول أن أحضر الموقع إليكم لتعم الفائدة ، ولن أستطيع جلب كافة المواضيع بالطبع ، وسأبدأ بالأكثر أهمية ، سأبدأ بأحد دروس التلوين والتى يتبعها جميع رسامى الكومكس المحترفون ، وقد ترجمتها من مواقع متخصصة.
إعداد المساحات اللونية ومعنى الفلات Flats
[justify]نبدأ الآن أولى خطوات التلوين ، سنقوم فقط بعملية تعبئة لأجزاء الصورة المختلفة بالألوان التى نريدها ، وتذكر أن طريقة العمل هنا ليست بالضرورة هى أفضل الطرق ، ولكنها الطريقة التى استخدمها ، يمكنك استخدامها أو تحسينها ، أو البحث عما هو أفضل ، مع التركيز على المفاهيم العامة التى يستخدمها الجميع تقريباً ، والتى أذكرها فى حينها.
سأبدأ الآن فى تعبئة لون البشرة فى جميع أجزاء الصورة التى أعددتها من قبل وتركتها جاهزة للبدء فى عملية التلوين ، ولإجراء عملية التعبئة سوف أقوم بعمل طبقة جديدة أسفل طبقة الخطوط السوداء ، وسأقوم باستخدام أداة التعبئة Paint Bucket Tool ، بأى رقم بالنسبة لخيار tolerance ، وستعرفون بعد قليل لماذا لا أهتم بهذا الخيار ، وأهم شئ هو تنشيط خيار Use All Layers ، لأننى أعمل على طبقة فارغة وأريد أن أقوم بعمل التعبئة معتمداً على الخطوط السوداء الموجودة فى طبقة أخرى ، كما أننى لن أقوم بالتلوين بلون البشرة ، بل بأى لون واضح ، وقد اخترت اللون الذى تراه فى الشكل ، لا تفزع فليس هذا هو اللون النهائى ، وأختار لوناً واضحاً حتى ألاحظ بسهولة أى منطقة نسيت تلوينها من المناطق التى أريدها.[/justify]
[justify]الخطوة التالية أننى سأقوم بعمل تحديد على الجزء الذى لونته بأكمله ، وهذا بالطبع شئ بسيط لأنه فى طبقة منفصلة ، إذاً فيكفى أن أضغط على ctrl ثم أنقر بالماوس على الطبقة فيتم تحديدها.
الخطوة التالية أننى سأقوم بتوسيع هذا التحديد بمقدار 2 بكسل ، وهذا الرقم ليس فى جميع الحالات بالطبع ، بالنسبة لى هو مناسب لمقاس الرسم وسمك الخطوط ، ربما تتساءل عن السبب فى هذه الخطوة ، السبب هو أننى أقوم بعملية Trap يدوية ، وإذا كنت تذكر شرح الفوتوشوب جيداً فتعرف أن المقصود بهذه العملية هو جعل المساحات اللونية تملأ الفراغ أسفل الخطوط السوداء لكى لا يظهر اللون الأبيض إذا اهتزت الخطوط فى عملية الطباعة ، ربما تتساءل أيضاً ، لما لا أترك الأمر لنهاية العمل واستخدم خيار Trap مرة واحدة ، أولاً أن هذه الخطوة لا تكلفنى إلا ثانية واحدة مع كل لون ، ثانياً أنها تخدمنى فى أشياء أخرى أثناء العمل ، ثالثاً لأن خيار Trap قد لا يعطينى النتيجة التى أرجوها.[/justify]
[justify]وكما تعرف تتم عملية توسيع التحديد من Select>Modify>Expand ، وأحدد رقم 2 فى نافذة الخيار.
الخطوة التالية أننى اختار لون البشرة الذى سأستخدمه ، وهو موجود لدى فى لوحة العينات اللونية Swatches فهذه اللوحة يجب أن تعدها قبل بدء العمل بالألوان التى تنوى استخدامها ، وتحفظ نفس الألوان لاستخدامها مع الصفحات المتشابهة.
ثم استخدم خيار Fill من قائمة Edit لتعبئة المنطقة المحددة باللون الذى اخترته للبشرة ، وتكون النتيجة التالية هى محصلة العملية السابقة.[/justify]
[justify]نفس الخطوات السابقة سأكررها مع باقى عناصر الصورة ، بحيث أجمع كل العناصر الواحدة فى طبقة واحدة ، مثلاً سأتبع تلوين البشرة بتلوين الحيوانات التى من المفترض أنها تماثيل ، لذا سأختار لها لون يناسب هذا ، ويلي هذا الخلفية ، مع ملاحظة أنه ليس بالضرورة أن يكون كل عنصر فى طبقة منفصلة ، هذا يتوقف على ما سأنوى عمله ، فعلى سبيل المثال إذا كنت أنوى تلوين النجيلة فى الحديقة والممر بألوان مسطحة دون تأثيرات إضافية فيمكن أن أجعلهما فى طبقة واحدة ، بينما إذا كنت أنوى إعطاء كل منهما تأثير أو ظلال ، إذاَ فمن الأفضل جعل كل منهما فى طبقة منفصلة ، مع ملاحظة أنه حتى وهم فى طبقة واحدة وأضيف لهما ظلال فإننى أستطيع التعامل مع كل منهما على حدة بفضل الفلات Flats التى سيأتى شرحها فى نهاية التمرين.[/justify]
[justify]والملاحظة الثانية أننى لا أستخدم أداة التعبئة فقط فى تعبئة المناطق المختلفة من الصورة ، فأحياناً تكون هناك منطقة معقدة مليئة بخطوط التحبير ، فى هذه الحالة أستخدم أداة القلم كما ترى فى الشكل التالى.[/justify]
[justify]كما أن بعض المناطق يمكن أن تحددها باستخدام الحبل المضلع مثلاً.
والأهم من هذا أن تتنبه لأى الطبقات أعلى وأيها أسفل ، فجعل طبقة الخلفية أسفل جميع الطبقات الملونة ، يجعلك ربما تلونها فى خطوة واحدة فقط ، فالمرونة أثناء العمل ، والتفكير فى تبسيط الخطوات يأتى بنتائج جيدة.
والملاحظة الهامة أيضاً أنه عندما تصادفك منطقة مفتوحة تريد غلقها فاغلقها فى نفس الطبقة التى تلون فيها ، وإياك أن تمس طبقة الخطوط السوداء بأى شئ.[/justify]































وبالنسبة للكوميكس الياباني لم اجرب ان اقرأه _ حتى الان على الاقل _