• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 23

    الموضوع: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

    1. #1
      التسجيل
      10-06-2004
      الدولة
      Halifax
      المشاركات
      236
      المواضيع
      43
      شكر / اعجاب مشاركة

      Talking "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".






      كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة (الملحد) في جامعة أوكسفورد وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف..

      البروفيسور : "أنت مسلم، أليس كذلك، يا بني؟".

      الطالب المسلم : "نعم، يا سيدي".

      البروفيسور: "لذا أنت تؤمن بالله؟".

      الطالب المسلم : "تماماً".

      البروفيسور : "هل الله خيّر؟". (من الخير و هو عكس الشر)

      الطالب المسلم : "بالتأكيد! الله خيّر ".

      البروفيسور: "هل الله واسع القدرة ؟ هل يمكن لله أن يعمل أي شيء ؟".

      الطالب المسلم : "نعم".

      البروفيسور: "هل أنت خيّر (رجل خير) أم شرير؟".

      الطالب المسلم : "القرآن يقول بأنني شرير".

      يبتسم البروفيسور ابتسامة ذات مغزى.

      البروفيسور: "أهـ! الـقــرآن".

      أخذ يفكر للحظات.

      البروفيسور: "هذا سؤال لك. دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن تعالجه.

      و أنت في استطاعتك أن تفعل ذلك. هل تساعده؟ هل تحاول؟".

      الطالب المسلم : "نعم سيدي، سوف أفعل".

      البروفيسور : "إذا أنت خيّر..!".

      الطالب المسلم : "لا يمكنني قول ذلك".

      البروفيسور : "لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق عندما تستطيع... في الحقيقة معظمنا سيفعل إذا استطعنا... لكن الله لا يفعل ذلك".

      الطالب المسلم : (لا إجابة).

      البروفيسور : "كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب على ذلك ؟".

      الطالب المسلم : (لا إجابة).

      الرجل العجوز بدأ يتعاطف.

      البروفيسور : "لا, لا تستطيع, أليس كذلك؟".

      يأخذ رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للاسترخاء.

      في علم الفلسفة, يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين.

      البروفيسور : "دعنا نبدأ من جديد, أيها الشاب".

      البروفيسور : "هل الله خيّر؟".

      الطالب المسلم : "يتمتم... نعم".

      البروفيسور : "هل الشيّطان خيّر؟".

      الطالب المسلم : "لا ".

      البروفيسور : "من أين أتى الشيّطان؟" الطالب يتلعثم.

      الطالب المسلم : "من... الله..".

      البروفيسور: "هذا صحيح. الله خلق الشيّطان, أليس كذلك؟".

      يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة متكلفي الابتسامة.

      البروفيسور : "أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل

      الدراسي: سيداتي و سادتي".

      ثم يلتفت للطالب المسلم.

      البروفيسور : "أخبرني يا بني, هل هناك شّر في هذا العالم؟".

      الطالب المسلم : "نعم, سيدي".

      البروفيسور "الشّر في كل مكان, أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء ؟".

      الطالب المسلم : "نعم ".

      البروفيسور: "من خلق الشّر؟".

      الطالب المسلم : (لا إجابة).

      البروفيسور: "هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟

      كل الأشياء الفظيعة - هل تتواجد في هذا العالم؟".

      يتلوى الطالب المسلم على أقدامه : "نعم".

      البروفيسور: "من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟".

      الطالب المسلم : (لا إجابة).

      يصيح الأستاذ فجأةً في طالبه.

      البروفيسور: "من الذي خلقها ؟ أخبرني".

      بدأ يتغير وجه التلميذ المسلم.

      البروفيسور بصوت منخفض: "الله خلق كل الشرور, أليس كذلك يا بني؟".

      الطالب المسلم : (لا إجابة).

      الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة و الخبيرة و لكنه يفشل.

      فجأة المحاضر يبتعد متهاديا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن. سُحِـر

      الفصل.

      البروفيسور : "أخبرني" استأنف البروفيسور, "كيف يمكن لأن يكون هذا

      الإله خيّراً إذا كان هو الذي خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟".

      البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم.

      البروفيسور : "كل الكره, الوحشية, كل الآلام, كل التعذيب, كل الموت و القبح و كل المعاناة خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم,

      أليس كذلك, أيها الشاب؟".

      الطالب المسلم : (لا إجابة).

      البروفيسور : "ألا تراها في كلّ مكان؟ هاه؟".

      البروفيسور يتوقّف لبرهة : "هل تراها؟".

      البروفيسور يحني رأسه في اتجاه وجه الطالب ثانيةً و يهمس.

      البروفيسور: "هل الله خيّر؟".

      الطالب المسلم : (لا إجابة).

      البروفيسور: "هل تؤمن بالله, يا بني؟".

      صوت الطالب يخونه و يتحشرج.

      الطالب المسلم : "نعم, يا بروفيسور. أنا أؤمن".

      يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً.

      البروفيسور : "يقول العلم أن لديك خمس حواسّ تستعملها لتتعرف و تلاحظ

      العالم من حولك, أليس كذلك؟".

      ربما يوجد فقرة هنا ناقصة, قد يكون البروفيسور سأل الطالب هل رأيت

      الله, لأن جواب

      الطالب المسلم كان "لا يا سيدي لم أره أبداً".

      البروفيسور: "إذا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلهك؟".

      الطالب المسلم : "لا يا سيدي, لم يحدث".

      البروفيسور: "هل سبق و شعرت بإلهك, تذوقت إلهك أو شممت إلهك...

      فعلياً, هل لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع ؟".

      الطالب المسلم : (لا إجابة).

      البروفيسور : "أجبني من فضلك".

      الطالب المسلم : "لا يا سيدي, يؤسفني انه لا يوجد لدي".

      البروفيسور: "يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟".

      الطالب المسلم : "لا يا سيدي".

      البروفيسور: "و لا زلت تؤمن به؟".

      الطالب المسلم : "...نعم...".

      البروفيسور : "هذا يحتاج لإخلاص!" البروفيسور يبتسم بحكمة لتلميذه.

      "طبقاً لقانون التجريب, الاختبار و بروتوكول علم ما يمكن إثباته يقول

      بأن إلهك غير موجود. ماذا تقول في ذلك, يا بني؟".

      البروفيسور : "أين إلهك الآن؟".

      الطالب المسلم لا يجيب.

      البروفيسور : "اجلس من فضلك".

      يجلس المسلم ... مهزوماً.

      مسلم أخر يرفع يده "بروفيسور, هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟".

      البروفيسور يستدير و يبتسم.

      البروفيسور: "أهـ, مسلم أخر في الطليعة! هيا, هيا أيها الشاب. تحدث

      ببعض الحكمة المناسبة إلى هذا الاجتماع".

      يلقي المسلم نظرة حول الغرفة "لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي. و الآن لدي سؤال لك". الطالب المسلم : "هل هناك شيء كالحرارة؟".

      "نعم" البروفيسور يجيب : "هناك حرارة".

      الطالب المسلم: "هل هناك شيء كالبرودة؟".

      البروفيسور : "نعم, يا بني يوجد برودة أيضاً".

      الطالب المسلم : "لا يا سيدي لا يوجد".

      ابتسامة البروفيسور تجمدت. فجأة الغرفة أصبحت باردة جدا

      المسلم الثاني يكمل : "يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر, حرارة عظيمة, حرارة ضخمة, حرارة درجة الانصهار, حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن ليس لدينا شيء يدعى 'البرودة' يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر, و هي ليست ساخنة, لكننا لن نستطيع تخطي ذلك. لا يوجد شيء كالبرودة, و إلا لتمكنا من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي, البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة غياب الحرارة. نحن لا نستطيع قياس البرودة. أما الحرارة يمكننا قياسها بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة. البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي, إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة".

      سكوت. دبوس يسقط في مكان ما من الفصل.

      الطالب المسلم : "هل يوجد شيء كالظلام, يا بروفيسور؟".

      البروفيسور: "نعم...".

      الطالب المسلم : "أنت مخطئ مرة أخرى، يا سيدي. الظلام ليس شيئا

      محسوساً, إنها حالة غياب شيء أخر. يمكنك الحصول على ضوء منخفض, ضوء

      عادي, الضوء المضيء, بريق الضوء ولكن إذا لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه

      لا يوجد لديك شيء وهذا يدعى الظلام, أليس كذلك؟ هذا هو المعنىالذي

      نستعمله لتعريف الكلمة. في الواقع , الظلام غير ذلك, و لو أنه صحيح

      لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر و أن تعطيني برطمان منه. هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟".

      مستحقراً نفسه, البروفيسور يبتسم للوقاحة الشابة أمامه.

      هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً.

      البروفيسور : "هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك, يا فتى؟".

      الطالب المسلم : "نعم يا بروفيسور. نقطتي هي, إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ".

      تسمّم البروفيسور.

      البروفيسور : "فاسد...؟ كيف تتجرأ...!".

      الطالب المسلم : "سيدي, هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟".

      الفصل كله أذان صاغية.

      البروفيسور : "تشرح... أهـ, أشرح" البروفيسور يبذل مجهودا جدير

      بالإعجاب لكي يستمر تحكمه (طبعا لو أن المدرس عربيا لطرده من القاعة وربما من الجامعة).

      فجأة بتلطفه هو, يلوّح بيده للإسكات الفصل كي يستمر الطالب.

      الطالب المسلم : "أنت تعمل على افتراض المنطقية الثنائية".

      المسلم يشرح : "ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات؛

      إله خيّر وإله سيئ. أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس, شيء يمكننا قياسه.

      سيدي, العلم لا يمكنه حتى شرح فكرة. إنه يستعمل الكهرباء و

      المغناطيسية ولكنها لم تُـر أبداً, ناهيك عن فهمهم التام لها. لرؤية

      الموت كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس. الموت ليس العكس من الحياة, هو غيابه فحسب".

      الفتى يرفع عاليا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها.

      الطالب المسلم : "هذه أحد أكثر صحف الفضائح تقززا التي تستضيفهاهذه البلاد, يا بروفيسور.

      هل هناك شيء كالفسق والفجور؟".

      البروفيسور: "بالطبع يوجد, أنظر..." قاطعه الطالب المسلم

      الطالب المسلم : "خطأ مرة أخرى, يا سيدي. الفسق و الفجور هوغياب

      للمبادئ الأخلاقية فحسب. هل هناك شيء كالظُـلّم؟ لا. الظلّم هو غياب

      العدل. هل هناك شيء كالشرّ؟".

      الطالب المسلم يتوقف لبرهة "أليس الشرّ هو غياب الخير؟".

      اكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر. هو الآن غاضب جداً وغير قادر على التحدث .

      الطالب المسلم يستمر "إذاً يوجد شرور في العالم, يا بروفيسور, و

      جميعنا متفقون على أنه يوجد شرور, ثم أن الله, إذا كان موجوداً, فهو

      أنجز عملا من خلال توكيله للشرور. ما هو العمل الذي أنجزه الله؟

      القرآن يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريتنا الشخصية سوف نختار الخير أم الشرّ".

      اُلّجم البروفيسور و قال : "كعالم فلسفي, لا أتصور هذه المسألة لها

      دخل في اختياري؛ كواقعي, أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي

      عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه المعادلة العالمية لأن الله غير

      مرئي و لا يمكن مشاهدته".

      الطالب المسلم : "كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في

      هذا العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة".

      الطالب المسلم : "الجرائد تجمع بلايين الدولارات من روايتها أسبوعيا!

      أخبرني يا بروفيسور. هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟".

      البروفيسور : "إذا كنت تقصد العملية الارتقائية الطبيعية يا فتى, فنعم

      أنا أدرس ذلك".

      الطالب المسلم :"هل سبق و أن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا

      سيدي؟".

      يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا

      متحجراً.

      الطالب المسلم :"بورفيسور, بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه فعلياً من قبل و لا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر, ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيساً؟".

      البروفيسور : "سوف أتغاضى عن وقاحتك في ضوء مناقشتنا الفلسفية. الآن, هل انتهيت؟" البروفيسور يصدر فحيحاً.

      الطالب المسلم : "إذا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو

      صحيح و في محله؟".

      البروفيسور : "أنا أؤمن بالموجود - و هذا هو العلم!".

      الطالب المسلم : "أها! العلم!" وجه الطالب ينقسم بابتسامة.

      الطالب المسلم : "سيدي, ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية , والعلم أيضاً فرضيات فاسدة".

      البروفيسور :"العلم فاسد...؟" البروفيسور متضجراً.

      الفصل بدأ يصدر ضجيجاً, توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج.

      الطالب المسلم: "لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ, هل

      يمكن لي أن أعطي مثالا لما أعنيه؟".

      البروفيسور بقي صامتا بحكمة. المسلم يلقي نظرة حول الفصل.

      الطالب المسلم : "هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل البروفيسور؟".

      اندلعت الضحكات بالفصل.

      التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي.

      الطالب المسلم : "هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور,

      أحس بعقل البروفيسور, لمس أو شمّ عقل البروفيسور؟".

      يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك.

      يهز التلميذ المسلم رأسه بحزن نافياً.

      الطالب المسلم : "يبدو أنه لا يوجد أحد هنا سبق له أن أحسّ بعقل

      البروفيسورإحساساً من أي نوع. حسناً, طبقاً لقانون التجريب, الاختبار

      و بروتوكول علم ما يمكن إثباته, فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له"

      الفصل تعمّه الفوضى.

      التلميذ المسلم يجلس... انهار البروفيسور مهزوما ولم يتفوه بكلمة
      !! :shock22: :shock22: :shock22:



      م.ن.ق.و.ل

    2. #2
      التسجيل
      16-01-2003
      الدولة
      مكه .. أجمل مكان على وجه الأرض
      المشاركات
      592
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      أحلى منه مافيش

      كذا الغيرة على الدين ولا بلاش والله يكثر من أمثاله ..

      أبي أسأل هذا صار من جد ولا هي قصة

      وشكرا أخوي على الموضوع

    3. #3
      التسجيل
      10-06-2004
      الدولة
      Halifax
      المشاركات
      236
      المواضيع
      43
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      لا اختي ليلى


      هاذي القصة صدق وصارت في جامعة اكسفورد


      واتمنى ان الموضوع اعجبك اختي

    4. #4
      التسجيل
      09-09-2003
      الدولة
      مكة المكرمة - Medical Student
      المشاركات
      18,300
      المواضيع
      643
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      أفحم البرفيسور بقوة سبحان الله ..
      مشكور على القصة الحلوة ^^ ...



      للإيميل الرسمي رسالة على الخاص ..
      Out of order since 2005 ..
      Dr. Mustafa, MBBS Intern.

    5. #5
      التسجيل
      22-02-2002
      المشاركات
      6,952
      المواضيع
      235
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      هههههه خله يستاهل البروفسور

      الطالب المسلم يعجبك

      اما ذب عليه ذبه مب صاحية خخخخخخخخخخ

      على فكرة القصة قديمة جدا... لكنها حلوه مدامها منك

      شكرااا لك
      اشتقت إليكم..اشتقت لكل من عرفته في هذا المنتدى
      قضينا وقتا جميلا لن انساه ابدا..كم اتمنى ان يعود
      كم اتمنى ان نلتقي مجددا
      ابعدتني الظروف..وليتها تبتعد
      دعواتكم لي يا أحبتي..







      الله لا يحرمنا من إبداعاتك يا حسن

    6. #6
      التسجيل
      15-04-2004
      الدولة
      الكـــــويت
      المشاركات
      1,355
      المواضيع
      98
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      تسلميـــــــــــن Lilia على القصه الرائـــــعه




    7. #7
      التسجيل
      15-04-2004
      الدولة
      الكـــــويت
      المشاركات
      1,355
      المواضيع
      98
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      ســـــــــــوري أقصد تسلم t22 على القصه الرااائع




    8. #8
      التسجيل
      18-08-2004
      الدولة
      +$$ K S A $$+
      المشاركات
      1,279
      المواضيع
      155
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      مشكور أخوي على القصة

      تحياتي

      ملك الأحـ؛؛؛ـاي

    9. #9
      التسجيل
      30-06-2004
      الدولة
      مُسْـلِمٌ مِنْ أُمَّةِ الإسِــلامِ
      المشاركات
      3,266
      المواضيع
      264
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      بالفعل قصه رائعه
      ولا املك الا ان
      اقدم تحياتى وتقديرى
      اخوك / ابو خالد

    10. #10
      التسجيل
      10-06-2004
      الدولة
      Halifax
      المشاركات
      236
      المواضيع
      43
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      اخواني :

      الحـسام المهند

      ALcATRAZ

      Miss Buffy <<< انا كاتبها ههههههه

      ملك الأحـ؛؛؛ـاس

      abukhaled17


      مشكوووووووورين على المرووور واتمنى ان القصة اعجبتكم

    11. #11
      التسجيل
      04-06-2004
      الدولة
      jeddah
      المشاركات
      516
      المواضيع
      66
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      ههههههههههههههه


      مشكور على القصه

    12. #12
      التسجيل
      10-06-2004
      الدولة
      Halifax
      المشاركات
      236
      المواضيع
      43
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      ScArY_Bo0oY

      مشكوووور اخوي على الرد



    13. #13
      التسجيل
      10-06-2004
      الدولة
      Halifax
      المشاركات
      236
      المواضيع
      43
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      up


      للفائدة


      Forgive your enemy's but don't you forget their names
      John F. Kennedy


    14. #14
      التسجيل
      29-05-2004
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      476
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      مناظره ممتعه جزاك الله خيرا t22 .
      لو دامت لك ما ذهبت لغيرك .







    15. #15
      التسجيل
      10-06-2004
      الدولة
      Halifax
      المشاركات
      236
      المواضيع
      43
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: "دعوني أشرح لكم مشكلة العلم مع الله".

      مشكووور اخوي الخلوق على المروور

      واتمنى ان الموضوع اعجبك
      Forgive your enemy's but don't you forget their names
      John F. Kennedy


    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •