• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 2 من 2

    الموضوع: شبهة حول قضاء رسول الله يثيرها أهل الأهواء.

    1. #1
      التسجيل
      09-09-2004
      المشاركات
      10
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      شبهة حول قضاء رسول الله يثيرها أهل الأهواء.

      هذه شبهة يثيرها الروافض ، و من قبلهم - و مع الأسف الشديد - صاحب كتاب " السنة النبوية بين أهل الفقه و أهل الحديث " ، و هذا ما تيسر في جوابها :



      قال ابن القيم رحمه الله في الزاد :

      ( روي ابن أبي خيثمة و ابن السكن و غيرهما من حديث ثابت عن أنس رضي الله عنه أن ابن عم مارية كان يتهم بها ، فقال النبي صلي الله عليه و سلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ( اذهب فإن وجدته عند مارية فاضرب عنقه ) فأتاه علي رضي الله عنه فإذا هو في ركي يتبرد فيها ، فقال له علي : اخرج ، فناوله يده ، فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر ، فكف عنه علي رضي الله عنه ثم أتي النبي صلي الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله إنه مجبوب ما له ذكر .)

      و في لفظ آخر ( أنه وجده في نخلة يجمع تمرًا و هو ملفوف بخرقة ، فلما رأي السيف ارتعد و سقطت الخرقة ، فإذا هو مجبوب لا ذكر له )

      و قد أشكل هذا القضاء علي كثير من الناس ، فطعن بعضهم في الحديث ، و لكنه ليس في إسناده من يتعلق عليه و تأوله بعضهم علي :

      أنه صلي الله عليه و سلم لم يرد تحقيق القتل ، إنما أراد تخويفه ليزدجر عن مجيئه إليها ، و هذا كما قال سليمان للمرأتين " علي بالسكين حتي أشق الولد بينهما " و لم يرد أن يفعل ذلك ، بل قصد استعلام الأمر من هذا القول ، و لذلك كان من تراجم الأئمة علي هذا الحديث : باب الحاكم يوهم بخلاف الحق ليتوصل إلي معرفة الحق ، فأحب رسول الله صلي الله عليه و سلم أن يعرف الصحابة براءته و براءة مارية ، و علم أنه إذا عاين السيف كشف عن حقيقة حاله ، فجاء الأمر كما قدره صلي الله عليه و سلم .

      و أحسن من هذا أن يقال :

      أن النبي صلي الله عليه و سلم أمر عليا رضي الله عنه بقتله تعزيرًا لإقدامه و جرأته علي خلوته بأم ولده ، فلما تبين لعلي رضي الله عنه حقيقة الحال و أنه بريء من الريبة كف عن قتله ، و استغني عن القتل بتبيين الحال ، و التعزير بالقتل ليس بلازم كالحد ، بل هو تابع للمصلحة دائر معها وجودًا و عدمًا . )

      و يؤيد كلام ابن القيم رحمه الله و يفسره ما صححه الشيخ الألباني رحمه الله فقال :

      ( عن علي رضي الله عنه قال : أكثر علي مارية أم إبراهيم ابن النبي صلي الله عليه و سلم في قبطي - ابن عم لها - كان يزروها و يختلف إليها فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم : خذ هذا السيف فانطلق إليه فإن وجدته عندها فاقتله ، فقلت : يا رسول الله ! أكون في أمرك إذا أرسلتني كالسكة المحماة لا يثنيني شيء حتي أمضي لما أرسلتني به أو الشاهد يري ما لا يري الغائب قال صلي الله عليه و سلم : الشاهد يري ما لا يري الغائب ، فأقبلت متوشحًا السيف فوجدته عندها ، فاخترطت السيف ، فلما أقبلت نحوه عرف أني أريده ، فأتي نخلة فرقي فيها ثم رمي بنفسه علي قفاه و شفر برجليه ، فإذا هو أجب أمسح ما له ما للرجال قليل و لا كثير ، فأغمدتُ سيفي ثم أتيت النبي صلي الله عليه و سلم فأخبرته ، فقال : الحمد لله الذي يصرف عنا أهل البيت و سنده جيد ) { الصحيحة : 4 \ 527 }.

      تنبيه : رواية " خذ هذا السيف فانطلق ، فاضرب عنق ابن عم مارية حيث وجدته " ضعيفة { الضعيفة : 10 \ ح 4964}.

      سبحانك اللهم و بحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك.

    2. #2
      التسجيل
      06-09-2002
      الدولة
      Within...
      المشاركات
      933
      المواضيع
      65
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation -تــم إغلاق الموضــوع-

      -لقد تـــم التحذير من وضع شيئ عن الروافــض 4 مــرات..وهذا موضوع خاص فيه ملاحظــــات-
      5-عدم وضع أي موضوع عن الرافضةِ =الشيعةِ,لإنه هنالك موضوع عنهم قادم بالطــريق من قبل الإخوةِ محروم والكوبرا -
      -أعتـــقد هذا الموضوع الثاني أو الثالث لك عنهم أخــي الكريم..فأرجو أن لايتكــرر الأمر..ولقد حذرت أنا في موضوع الإستــراحةِ الخــاص بالإسلامــي -
      -أول تحــذير وتنبيه لك أخي الفاضل..وفي أمان الله عزوجـــــل-
      .

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •