السلام عليكم
ياتي بعض الناس ويقول الاولياء والانبياء اشخاص مقربون الى الله و نحن نتوسط بيننا وبين الله بهؤلاء الرجال المقربين الى الله.. ويضربون مثالا كالاتلي:-
يقول احدهم ألست عندما تذهب إلى الحاكم او رئيس دولتك تتوسط بينك وبينه باحد الاشخاص المقربين إلى الحاكم؟ تقول بلا. فيقول اذن نفس الشيء بيننا وبين الله نتقرب بيننا وبينه سبحانه بشخص مقرب إليه.
و في الحقيقة هذا المثال منقصة في شان الله جل و علاه اتدرون لماذا؟
هل تعلمون لماذا نحن البشر نتوسط بيننا وبين الحكام باشخاص مقربين عند الحاكم؟
اول سبب: لان الحاكم لا يسمعنا فسمعه محدود و نحتاج الى من يتوسط بيننا وبينه
ثاني سبب: قد يكون الحاكم غير حيادي و غير عادل ولا يساعد غير اقاربه و اصدقائه و حينها نحتاج الى وساطة احد اصدقائه حتى يساعدنا لانه لن يساعدنا اذا لم نكن من اصدقائه او معارفه
و السؤال يقول، هل الله لايسمعنا حتى نتخذ وسيط؟ او هل الله ليست لديه حكمة كافية حتى يغير رايه عندما يتوسل اليه شخص مقرب؟ او هل طلب الله منك ان تتخذ وسيطا؟ او هل اتخذ النبي وسيطا ؟ كما تعلمون الدعاء عبادة ويجب ان تكون على سنة النبي كما فعلها وليس ان نجتهد في العبادات مخالفين افعال النبي.
نقطة أخرى
تصور لو ان حاكم دولتك رجل كريم سخي عادل يسمح للجميع بأن يطلبوا مايريدون.
و من طيبة هذا الحاكم لا يرد طلبك ويستجيب لك.
وليس هذا فحسب بل هذا الحاكم يسامح و يعفو بمجرد ان يتوب الشخص. يعني لو كنت عصيته و مشيت على غير اوامره فقط تب توبه نصوحه و سيسامحك وفوق هذا يجزل عليك العطاء مثلما كنت تعصيه في الماضي.
وفوق هذا فإن هذا الحاكم يسعد عندما تذهب اليه وتطلب منه. يعني يقول لك الحاكم انت تعال عندي و انا سافرح بقدومك، ويقول لك انت اطلب مني وانا سافرح بطلبك مني. الخلاصة انه حاكم يسعد بقدومك إليه.
واضافه الى كل هذا الذي ذكرته فانه رحيم عليك ارحم من امك على عليك.
السؤال يقول: لو كانت هذه مواصفات حاكم دولتك هل ستستخدم وسيط بينك وبينه؟![]()
في الحقيقة ستكون غبيا لو استخدمت وساطة لان الحاكم هذا يسعد برؤيتك وانت تطلب منه فكيف تريد ان تتوسط بشخص آخر؟ و خاصة انه رحيم ويسمعك و يفسح لك المجال برؤيته و يستجيب دعاءك ويثيبك على ماتفعل.
ستقول لا.. اذن لا تدع مع الله احدا لانه سميع يسمع دعائك و حكيم يعلم مايصنع ولا يحتاج الى وسيط بينك وبينه حتى تغير رايه سبحانه. فلا تقل يا محمد ادركني او يا علي ادركني او يا حسين ادركني او ياحسن ادركني.
يجب ان تعلم ان الله سميع للدعاء فلا حاجة للوساطة
كما انه يسعد بدعائك له
ويكفيكم لو نظرتم نظرة الى القران الكريم لوجدتم آيات كثيرة تحرم الدعاء لغير الله
لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ
(((( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )))))
قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ
((و لا تدع من دون الله ما لا ينفعك و لا يضرك))
((فلا تدعوا مع الله أحداً))
((وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ))
((و من أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة))
((و قال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي.. الآية))
فيجب ان تعلموا ان دعاء العبد لغير الله مخالف للشرع و هو شرك لانك قد اشركت صفة من صفات الله للعبيد و الصفة هي سماع الدعاء. الله وحده هو سميع الدعاء ولا يجوز ان تنسب هذه الصفة إلى العباد والآيات تشير إلى هذا.
لكن ياتي شخص آخر ويقول "اللهم بحق محمد استجب دعوتي"
هذا احد امرين
الامر الاول شرك اصغر لانك اقسمت بغير الله "بحق محمد" حيث ان الباء حرف قسم ولا يجوز القسم لغير الله
الامر الثاني بدعة في الدين و كل بدعة ضلالة. فكما تعلمون ان الدعاء عبادة و العبادات يجب ان يتوفر فيها عدة شروط منها ان تكون خالصة لوجه الله، والثانية ان تكون كما امرنا النبي صلى الله عليه وسلم
و السؤال يقول هل سمعتم ان النبي قال يوما "اللهم بحقي استجب دعوتي" ؟؟ طبعا لم يقل
الدعاء يجب ان يكون كما كان يفعله النبي، ودعاء النبي لم يكن فيه قسم بغير الله ولم يكن فيه توسط بغير الله
إذن اقطع الشك بسكين اليقين انه يجب ان لا تدعوا مع الله احدا، كما ان صيغة الدعاء يجب ان تكون كما امرنا النبي دون قسم بغير الله او ادخال بدعة فيه.