• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 3 من 3

    الموضوع: إلى كل من يدعوا من هم دون الله

    1. #1
      التسجيل
      16-02-2003
      المشاركات
      127
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation إلى كل من يدعوا من هم دون الله

      السلام عليكم

      ياتي بعض الناس ويقول الاولياء والانبياء اشخاص مقربون الى الله و نحن نتوسط بيننا وبين الله بهؤلاء الرجال المقربين الى الله.. ويضربون مثالا كالاتلي:-

      يقول احدهم ألست عندما تذهب إلى الحاكم او رئيس دولتك تتوسط بينك وبينه باحد الاشخاص المقربين إلى الحاكم؟ تقول بلا. فيقول اذن نفس الشيء بيننا وبين الله نتقرب بيننا وبينه سبحانه بشخص مقرب إليه.


      و في الحقيقة هذا المثال منقصة في شان الله جل و علاه اتدرون لماذا؟


      هل تعلمون لماذا نحن البشر نتوسط بيننا وبين الحكام باشخاص مقربين عند الحاكم؟
      اول سبب: لان الحاكم لا يسمعنا فسمعه محدود و نحتاج الى من يتوسط بيننا وبينه
      ثاني سبب: قد يكون الحاكم غير حيادي و غير عادل ولا يساعد غير اقاربه و اصدقائه و حينها نحتاج الى وساطة احد اصدقائه حتى يساعدنا لانه لن يساعدنا اذا لم نكن من اصدقائه او معارفه

      و السؤال يقول، هل الله لايسمعنا حتى نتخذ وسيط؟ او هل الله ليست لديه حكمة كافية حتى يغير رايه عندما يتوسل اليه شخص مقرب؟ او هل طلب الله منك ان تتخذ وسيطا؟ او هل اتخذ النبي وسيطا ؟ كما تعلمون الدعاء عبادة ويجب ان تكون على سنة النبي كما فعلها وليس ان نجتهد في العبادات مخالفين افعال النبي.



      نقطة أخرى

      تصور لو ان حاكم دولتك رجل كريم سخي عادل يسمح للجميع بأن يطلبوا مايريدون.

      و من طيبة هذا الحاكم لا يرد طلبك ويستجيب لك.

      وليس هذا فحسب بل هذا الحاكم يسامح و يعفو بمجرد ان يتوب الشخص. يعني لو كنت عصيته و مشيت على غير اوامره فقط تب توبه نصوحه و سيسامحك وفوق هذا يجزل عليك العطاء مثلما كنت تعصيه في الماضي.

      وفوق هذا فإن هذا الحاكم يسعد عندما تذهب اليه وتطلب منه. يعني يقول لك الحاكم انت تعال عندي و انا سافرح بقدومك، ويقول لك انت اطلب مني وانا سافرح بطلبك مني. الخلاصة انه حاكم يسعد بقدومك إليه.

      واضافه الى كل هذا الذي ذكرته فانه رحيم عليك ارحم من امك على عليك.


      السؤال يقول: لو كانت هذه مواصفات حاكم دولتك هل ستستخدم وسيط بينك وبينه؟
      في الحقيقة ستكون غبيا لو استخدمت وساطة لان الحاكم هذا يسعد برؤيتك وانت تطلب منه فكيف تريد ان تتوسط بشخص آخر؟ و خاصة انه رحيم ويسمعك و يفسح لك المجال برؤيته و يستجيب دعاءك ويثيبك على ماتفعل.

      ستقول لا.. اذن لا تدع مع الله احدا لانه سميع يسمع دعائك و حكيم يعلم مايصنع ولا يحتاج الى وسيط بينك وبينه حتى تغير رايه سبحانه. فلا تقل يا محمد ادركني او يا علي ادركني او يا حسين ادركني او ياحسن ادركني.

      يجب ان تعلم ان الله سميع للدعاء فلا حاجة للوساطة
      كما انه يسعد بدعائك له


      ويكفيكم لو نظرتم نظرة الى القران الكريم لوجدتم آيات كثيرة تحرم الدعاء لغير الله


      لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاء لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ

      (((( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ )))))

      قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُم مِّن دُونِهِ أَوْلِيَاء لاَ يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُواْ

      ((و لا تدع من دون الله ما لا ينفعك و لا يضرك))

      ((فلا تدعوا مع الله أحداً))

      ((وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ (13) إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ))

      ((و من أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة))

      ((و قال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي.. الآية))


      فيجب ان تعلموا ان دعاء العبد لغير الله مخالف للشرع و هو شرك لانك قد اشركت صفة من صفات الله للعبيد و الصفة هي سماع الدعاء. الله وحده هو سميع الدعاء ولا يجوز ان تنسب هذه الصفة إلى العباد والآيات تشير إلى هذا.



      لكن ياتي شخص آخر ويقول "اللهم بحق محمد استجب دعوتي"

      هذا احد امرين

      الامر الاول شرك اصغر لانك اقسمت بغير الله "بحق محمد" حيث ان الباء حرف قسم ولا يجوز القسم لغير الله

      الامر الثاني بدعة في الدين و كل بدعة ضلالة. فكما تعلمون ان الدعاء عبادة و العبادات يجب ان يتوفر فيها عدة شروط منها ان تكون خالصة لوجه الله، والثانية ان تكون كما امرنا النبي صلى الله عليه وسلم

      و السؤال يقول هل سمعتم ان النبي قال يوما "اللهم بحقي استجب دعوتي" ؟؟ طبعا لم يقل

      الدعاء يجب ان يكون كما كان يفعله النبي، ودعاء النبي لم يكن فيه قسم بغير الله ولم يكن فيه توسط بغير الله


      إذن اقطع الشك بسكين اليقين انه يجب ان لا تدعوا مع الله احدا، كما ان صيغة الدعاء يجب ان تكون كما امرنا النبي دون قسم بغير الله او ادخال بدعة فيه.

    2. #2
      التسجيل
      22-09-2004
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      196
      المواضيع
      6
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: إلى كل من يدعوا من هم دون الله

      مشكور أخي eech55 على موضوعك الطيب .

      وعندي إضافة على قولك :

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eech55

      لكن ياتي شخص آخر ويقول "اللهم بحق محمد استجب دعوتي"

      هذا احد امرين

      الامر الاول شرك اصغر لانك اقسمت بغير الله "بحق محمد" حيث ان الباء حرف قسم ولا يجوز القسم لغير الله

      الامر الثاني بدعة في الدين و كل بدعة ضلالة. فكما تعلمون ان الدعاء عبادة و العبادات يجب ان يتوفر فيها عدة شروط منها ان تكون خالصة لوجه الله، والثانية ان تكون كما امرنا النبي صلى الله عليه وسلم

      و السؤال يقول هل سمعتم ان النبي قال يوما "اللهم بحقي استجب دعوتي" ؟؟ طبعا لم يقل

      الدعاء يجب ان يكون كما كان يفعله النبي، ودعاء النبي لم يكن فيه قسم بغير الله ولم يكن فيه توسط بغير الله
      يجوز في الدعاء التوسل بثلاثة أشياء :
      1- التوسل بأسماء الله وصفاته ، مثاله : ( اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلى أن تغفر لنا ) .
      2- التوسل بالأعمال الصالحة ، مثاله : ( اللهم إني قد قمت بكذا وكذا ، فاغفر لي ) ويذكر ما قام به من أعمال صالحة مثل قصة أصحاب الغار .
      3- التوسل بدعاء الصالحين ، وهذا قد يخلط فيه الكثير ، يعتقدون أن التوسل بهم يعني طلب الشفاعة منهم والاستغاثة بهم ، فهذا شرك ، ولكن الصحيح ، هو أن تطلب ممَن تتوسم فيه الصلاح أن يدعو لك ، فتذهب إلى عالم أو عابد فتقول : ادع لي . أو مثل هذا ، وهذا خاص بالأحياء .

      وبعض الناس يتوسلون بجاه النبي ، فيقولون : (( اللهم يسر لي أمري بجاه النبي )) ، فهذا بدعة ، ويستدلون بحديث عمر رضي الله عنه ، عندما قال عندما أجدبت عليهم الأرض وأمسكت السماء : (( يا رب ، إنا كنا ندعوك برسول الله ، واليوم ( بعد موته ) ندعوك بعم نبيك ، العباس )) .

      وقال العلماء ، أن هذا من أقوى الأدلة على عدم مشروعية الدعاء بجاه النبي ، لأن جاه النبي محفوظ ، في حياته وبعد موته صلى الله عليه وسلم . ولكنهم بعد وفاته توسلوا بدعاء العباس لهم . ولو كان الدعاء بجاه النبي مشروعاً ، لما التفتوا إلى العباس رضي الله عنه .

      أرجو أن تكون الصورة واضحة ، وأرجو أن أكون قد أفدتكم ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      قال الإمام البخاري رحمه الله : (( العلم قبل القول والعمل ))
      ________________

      المعنى الصحيح لكلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) : لا معبود بحق إلا الله
      _____
      أركان لا إله إلا الله :
      أولاً النفي : نفي كل ما يُعبد من دون الله .
      ثانياً الاثبات : إثبات استحقاق العبادة لله وحده .
      _____

      شروط لا إله إلا الله :
      علم يقين وإخلاص وصدقك مع محبة وانقــيــــاد والــقبول لها
      وزيد ثامنها الكفران منـك بــمـا سوى الإله من الأوثان قد أُله
      _________________

    3. #3
      التسجيل
      16-02-2003
      المشاركات
      127
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: إلى كل من يدعوا من هم دون الله

      اشكرك كثيرا اخي الكريم على كلامك الذي كتبته و توضيحك


      من خلال تحاوري مع احد الاشخاص سالته ماذا تقصد بـ "اللهم بحق نبيك استجب دعوتي" فقال لي ان هذا قسم.. و هذا كان سبب كتابتي انه باء للقسم.

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •