• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 8 123456 ... الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 120

    الموضوع: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

    1. #1
      التسجيل
      06-10-2004
      المشاركات
      223
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله على كل حال والصلاة والسلام على رسول الهدى القائد الأعلى محمد وعلى آله وصحبة أجمعين أما بعد..
      نشاهد اليوم وكل يوم مجازر المسلمين وأعراض المسلمين المنتهكة ,بأيدي النصارى الحاقدين وعلى رأسهم حامية الكفر أمريكا ,فماذا ننتظر من العقلاء والمثقفين وعلى رأسهم العلماء؟

      ننتظر النصرة نصرة الله والرسول والمؤمنين المستضعفين في الأرض هذا ما ننتظر وهو واجب كل مسلم.

      ولاكن نُصاب بخروج بعض المسلمين وهم من المثقفين والعلماء في وسائل الأعلام لا لنصرة بل لتخذيل والانهزام ?التلبيس والتدليس على الأمة وهذه الخيانة بعينها.

      فتاوى على الهواء:

      الأولى : كما نرى ظهور بعض أهل العلم في القنوات الفضائية, وحالنا اليوم يتطلب منهم موقفً حازم لأن الأمة تمر بفترة عصيبة فهناك قضايا كبرى لابد من تسليط الضوء عليها لا بتجاهلها .
      فنجدهم يتحدثون في أمور هامشية لاعن غباء بل عن دراسة وتخطيط لتشغل شباب المسلمين والأسر المسلمة التي تتابع هذه البرامج , ومن هذه الفتاوى,هل العادة السرية حرام أم حلال؟ هل الصلاة ببدلة الرقص جائزة؟ ,وهل النوم عن صلاة الفجر حرام ؟.
      هذه الفتاوى ومثيلاتها تصدر من برنامج يشاهدة الملايين من المسلمين في فترة حرجة جداً هناك قضايا مصيرية يتم تجاهلها عمداً,لابد من فقه الواقع وواقعنا مر جداً ,ففقيه الواقع الأمام مالك رحمه الله كان إذا أتاه رجل يسأله عن أمر لم يقع كان يقول له أترك ملا وقع إلى ما وقع واشغل نفسك بالمهم هكذا الفقه.
      مثل هذه الأسئلة تطرح على إمام المسجد أو أحد طلبة العلم ففي كل حي طالب علم, أو بالاتصال بالعلماء فأرقامهم في كل مكان ولله الحمد لاعبر برنامج يشاهدة ملايين المسلمين وأنا متأكد بأن بعض المتصلين يستطيع سؤال إمام المسجد ولكن يريد سماع صوته عبر التلفاز!!.

      والثانية برامج متخصصة لتخذيل المسلمين وزرع الشبة والتكلم في أعراض أهل الجهاد وسبهم وجعلهم من الضالين المضلين ولاعجب فالتاريخ يبين أن أهل الحق وإن كانوا قلة لابد بأن بتعرضوا للأذى المادي والمعنوي بل نصوص الكتاب والسنة تدل على ذلك فرسولنا محمد علية الصلاة والسلام تعرض للأذى هو والصحابة فقالوا عنه ساحر ومجنون و شاعر وتعرض للأذى الجسدي ولاكن نصرة الله ,وفي هذه الآية يقول الله تعالى(إِذ قالوا ليوسف وأخوهُ أحبُ إلى أبينا منا ونحن عصبةٌ إن أبانا لفي ضللٍ مبين)ظ[يوسف,8], فهاهم أخوة يوسف قالوا لأبيهم إنهُ في ضلالٍ مبين ومن هو هو نبي الله ,فأهل الحق لابد أن يعانون وهذا طريق المصلحين.
      وسأتكلم عن الشبة التي صدرت عبر برنامج الحوار الغائب الذي يعرض على قناة ال(mbc) وضيفة عبد المحسن العبيكان.

      فكان دورة وبشكل واضح تلميع الأنظمة الطاغوتية الذي أمرنا الله باجتنابه حيث قال( والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها )( الزمر ,17 ) .
      فطرح شبة بل قام بالكذب والتلبيس والتدليس بلوي أعناق النصوص والكذب على العلماء سوء العلماء قديماً أو حديثاً

      1-لنبدأ من مكالمة أحد الأخوة قال يا شيخ:هناك أغاني في الجنارية والسلام الملكي والوطني(لاحظوا المتصل يقصد النظام الذي أجاز المعازف, لننظر مارد عليه)فرد الشيخ العبيكان بنفي أن الجنادرية لا يوجد فيها ما ذكرت ولكن أصر المتصل على قولة وقال كل الناس تعلم فهنا حصلت المصيبة رد العبيكان قال هناك عالم كبير أحل الغناء فهل نجبر الناس بعدم إتباع قوله؟!!(لاحظ أخي ذكر العبيكان قول أحد أهل العلم بجواز المعازف وهنا انتبه قال فهل نجبر الناس بعدم إتباع هذا العالم؟)أصلاً المتصل لم يسأل عن المحكومين وعامة المسلمين سأل عن فعل النظام الذين أجاز هذا- هذه واحدة-والأمر الأخر
      انا أعلم بأن الشيخ العبيكان من الذين يحرمون المعازف وهذا مايدين الله به فكيف يأتي ويبرر تحليل الحكام للمعازف بفتوى شاذة لأحد العلماء وهل نسي قول الله تعالى (ومن يشترِى لهو الحديثِ)[لقمان:6]قال :عبد الله إبن مسعود-رضي الله عنه-أقسم على أن لهو الحديث هو الغناء.وأيضا أبن عبيكان يرى بتحريم الغناء وعندما يتعلق الأمر بذو سلطان يقول لا هناك قول أخرى يحل هذا ,هنا نقول بأن من يفعل هذا الفعل ذو وجهين وهو شر الناس يوم القيامة ,أخرج الشيخان عن أبي هريرة أن النبي صلى الله علية وسلم قال تجدون شر الناس يوم القيامة ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه هؤلاء بوجه).
      2-فتواه بأن هذا الزمان ليس زمان جهاد حرم الجهاد في العراق وفلسطين باختصار في العالم كله
      الرد على ضلالاته:دعونا نطبق كلام العبيكان لا جهاد اليوم يقف الجهاد في العالم كله- لكن لحظه-هل يقف الجهاد؟
      قال النبي صلى الله عليه و سلم (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله )رواه البخاري.
      ذكر الرسول صلى الله علية وسلم بأن الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة كما عند أبي داود وغيره عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (.. والجهاد ماض منذ بعثني الله إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل..).
      وأيظاً جاء في الصحيحين في لفظ مسلم عن جابر رضي الله عنه : (لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة) وفي لفظ للبخاري (لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم)لاحظوا:لاتزال طائفة من أمتي يقاتلون,وهذا دليل على الاستمرارية,وهنا يخبرنا الرسول صلى الله علية وسلم بأن هذه الطائفة لايضرها من خالفها واليوم كثير منِ من ينتسب للإسلام يخالف المجاهدين ,ولامن خذلهم ومن يخذل المجاهدين غير المسلمين فانظر اليوم المجاهدين مشردين ومخذولين ولاحول ولاقوة إلا بالله
      وهنا سأذكر أمراً ستحمر لهُ بعض الأنوف قال النووي في شرحه لصحيح مسلم عن هذا الحديث " قلت : (ويحتمل أن هذه الطائفة مفرقة بين أنواع المؤمنين منهم شجعان مقاتلون , ومنهم فقهاء , ومنهم محدثون , ومنهم زهاد وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر , ومنهم أهل أنواع أخرى من الخير , ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين بل قد يكونون متفرقين في أقطار الأرض).لاحظ أخي بارك الله فيك قول النووي ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين بل قد يكونون متفرقين في أقطار الأرض,رحم الله الشيخ النووي وكأنه يصف حال المجاهدين اليوم
      المجاهدين اليوم كما قال فإلى الله المشتكي.
      والجهاد كتبه الله علينا ولن يستطيع أي مرتزق تقييدة وإن كان من من ينسب لأهل العلم فالله والرسول أحب إلينا من كل عالم فما بالك بدجال وعالم سوءٍ وسلطان قال الله تعالى (كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون).
      فاعلماء السوء يقولون بأن اليوم ليس الجهاد فيه مشروع وهو مفسدة والله يقول وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم, وما عند الله هو الخير وما عند أهل الدنيا والطغيان هو الشر والهلاك.
      ويقول الله تعالى(قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون)فالله يأمرنا بالقتال وهم يأمرونا بالقعود
      وهنا أخر ما نزل في الجهاد وتسمى أية السيف(فَإِذَا انْسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَءَاتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).

      3-قولة بأن الحكومة العراقية شرعية ويجب على شعب العراق السمع والطاعة وحجته بأن العلماء أقروا الحاكم المعين من قبل الكافر والدليل: نُصب يوسف علية السلام من قبل ملك كافر حيث قال الله تعالى(قال اجعلني على خزآئن الأرض إني حفيظٌ عليم)[يوسف:55], فطبق هذه الحالة على حالة العراق .
      الرد علية:أولاً كان الملك كافر وهي مُلكة وكانت أرضه أرض كافرة وأهلها كفار أما العراق فهي أرض إسلامية أهلها مسلمين اشترينها بدماء مسلمة, والأمر ألأخر أمريكا صائلة والذين نصبتهم عملاء وأمريكا وإن قالت نريد لشعب العراق الحرية فنحن لسنا بملزمين على تصديقها وإلا كل من أراد أن يحتل بلاد إسلامية قال أريد أن أنشر الديمقراطية وأخرج هل هذا يعقل أيُستخف بعقول البشر لهذه الدرجة.

      4-قولة بوجوب طاعة الحاكم الكافر وتحريم الخروج علية.
      الرد: أن الله أمرنا بقتال أئمة الكفر حيث قال(وقاتِلوا أئمَّةَ الكُفرِ إنّهم لا أًيْمان لهم لعلّهُم ينتهون)
      في هذه الأية يأمرنا رب العالمين بقتال أئمة الكفر والعبيكان لايريد هذا؟!!
      عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه : ( دعانا النبي . فبايعناه . فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لاننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان ) .
      أخرجه البخاري,لاحظ أخي" وأن لاننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان"أن لاننازع الأمر أهلة( إلا) وهنا استثناء فالذي يكفر كفراً بواح عندنا من الله برهان ينازع ويخلع,وإليكم قول أحد العلماء:
      - قال الشوكاني بعد كلام له في كفر من يتحاكم إلى غير شرع الله : ( وهؤلاء جهادهم واجب وقتالهم متعين حتى يقبلوا أحكام الإسلام ويذعنوا لها ويحكموا بينهم بالشريعة المطهرة ويخرجوا من جميع ما هم فيه من الطواغيت الشيطانية ) . ( الدواء العاجل في دفع العدو الصائل ص: 25),أمر واضح الشوكاني رحمه الله يوجب الخروج على الحاكم الكافر فكيف يقول العبيكان بأن الحاكم وإن كفر لايجوز الخروج عليه؟!!.
      وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم (12/ 229) عن القاضي عياض : ( فلو طرأ عليه كفر وتغيير للشرع أو بدعة خرج عن حكم الولاية وسقطت طاعته ووجب على المسلمين القيام عليه وخلعه ونصب إمام عادل إن أمكنهم ذلك , فإن لم يقع ذلك إلا لطائفة وجب عليهم القيام وخلع الكافر ولا يجب في المبتدع إلا إذا ظنوا القدرة عليه ) .
      وقال ابن تيمية رحمه الله : ( والدين هو الطاعة , فإذا كان بعض الدين لله وبعضه لغير الله , وجب القتال حتى يكون الدين كله لله ) . ( مجموع الفتاوى 28/544 ).
      وقال ابن خويزمنداد : ( ولو أن أهل بلد اصطلحوا على الربا استحلالاً كانوا مرتدين والحكم فيهم كالحكم في أهل الردة , وإن لم يكن ذلك منهم استحلالاً جاز للإمام محاربتهم ألا ترى أن الله تعالى قد أذن في ذلك فقال : { فأذنوا بحرب من الله ورسوله } . انظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 3/364.
      هاهي أقوال العلماء وهي توجب الخروج على الحاكم الكافر لأن الرضوخ له فيه مفسدة كبرى فإن كان للمسلمين قدرة على الخروج على الحاكم وخلعة فهو إذً واجب عليهم وإن كانوا لا يستطيعون الخروج علية ولم يعدوا له فيصبروا حتى يتمكنوا من الأعداد لكي لا تراق دماء المسلمين وتحدث الفتنة وهذا رأي الشيخين محمد بن عثيمين والألباني رحمهم الله .
      5- وقال أيضاً بأن السعوديين إذا خرجوا إلى الجهاد في العراق فذها نقض للعهود وهذا محرم والسبب أن ولاتنا(آل سعود)بينهم وبين الأمريكان عهود(يقصد أمريكا حامية الكفر التي أثخنت فينا جراحا التي فعلت الزنا بأخواتنا المسلمات في العراق وقتلت إخواننا في أفغانستان وفي الفلبين وفي كل مكان ولاتنسوا بأن أسرانا وأي أسرى المجاهدين عند أمريكا تعذبهم ولاحول ولاقوة إلابالله).
      الرد:يقول إبن عبيكان لايجوز غياث اهل الأسلام في العراق على كل مسلم بين ولاة أمره وأمريكا عهد ومن يفعل يعتبر ناقض للعهد سبحان الله انحن من ينقض العهد أم الأمريكان؟!!
      وأين نواقض العهود من ذاكرتك؟
      إعلم أخي بارك الله فيك كما أن هناك عهود فهناك نواقض لها والدليل قول الله تعالى (وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنْتَهُونَ) (التوبة:12).
      الكليات الخمس وهي نواقض العهود:
      1ـ الإعانة على قتال المسلمين 2ـ قطع الطريق عليهم 3ـ إيواء الجواسيس 4ـ الزنا بالمسلمة 5ـ فتن المسلم عن دينه 6ـ سب الله أو النبي,وأمريكا لم تقصر نقضت عقودها بقتل المسلمين والزنا بالنساء المؤمنات وطعنوا في ديننا,وفي الأيه التي ذكرت يجيز الله نقض هذه العهود إن نكثوا أيمانهم وهم فعلوا , بل يأمرنا الله بقتالهم فهو قال فقاتلوا أئمة الكفر.
      تسائل؟
      العبيكان قال لايجوز للمسلمين نقض العهود إذاً.
      من المعلوم بأن هناك عهود ومواثيق بين الدول العربية فهناك قرار صدر من الجامعة العربية بالدفاع المشترك فلماذ لم تحث الحكام على الألتزام بمواثيقها وعهودها ?!!
      6- مقابلتي لأحد طلبة الشيخ عبد المحسن العبيكان:
      ذهبت الى أحد المشائخ وهو جاري , درس بعض الدروس عند العبيكان وهو الأن دكتور يُدرس في أحد كليات المعلمين وأيضاً يقيم دروس في المساجد فهو صاحب علم,قال لي:
      إن العبيكان له فتاوى أضرت به وهيا باطلة
      فرأني منزعج
      قال: يأخي لا يشغلك
      قلت:كيف لا وهو يشوش على المسلمين حيث أن برنامجه يشاهدة الملايين من المسلمين.
      قال :أصلاً أنا درست عنده وأعرفه جيداً ليس متمكن من الاحاديث ويتلكأ فيها بل إنه لايعد حتى من أنصاف طلبة العلم فهو ليس من الراسخين في العم لهذا لايشغلكم فهو شغل بعض المسلمين وله فتاوى لم تأتي بخير حيث أثارت البلبلة
      فأخذت أحدثه بأمور أخرى وعندما هممت بتوديعه قال لي (يفلان يقصدني ترى من عقب فتوى العبيكان في التأمين تره وسط)أي أغسل يدك منه هنا غادرت,هاهوأحد طلبته السابقين يقول هو ليس من أنصاف طلبة العلم فقط تمسك ببعض الأقوال وأخذ يرددها.
      الخلاصة:
      الشيخ بن عبيكان ومن سار على منهجه يحاولن أن يفهموا المسلمين بأن الجهاد فتنه في وقتنا الحاضر ويجب إيقافه فأحب أن أقول والله ما أصابنا اليوم من ذلٍ هوان وقتلٍ وتشريد للمسلمين وانتهاك للأعراض إلا بسبب القعود عن سنام الإسلام.
      والدليل:
      عندما قال الرسول صلى الله عليه و سلم ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن" فقال قائل: يا رسول الله، وما الوهن؟ قال: "حب الدنيا، وكراهية
      ,إذاً فترك الجهاد فيه الفتنه العظيمة وتسلط الأعداء علينا,ذكر أن الصليبيون عندما دخلوا فلسطين فقط الذين قتلوهم في ساحة المسجد الأقصى سبعين ألف مسلم والزمن في ثلاثة أيام والسبب كثرة الذنوب وترك الجهاد لأنهم في ذلك الوقت تركوا الجهاد مثل حالنا اليوم, ولماذا نذهب إلى زمنٍ بعيد في وقتنا هذا في كوجرات أحرق بألفي مسلم اُحرقوا أحياءً في عشرين يوم والمصدر أحد المجاهدين فالجهاد هو حياة المسلمين نحن المسلمين ديننا دين عزة وكرامة لادين ذل كما يريده المنافقون
      آيه الأخوة أتذكر مقولة لأحد المجاهدين قال (إن اليهود يدربون بناتهم على حمل السلاح ونحن لازلنا نخوف أبنائنا من حمل عود الكبريت).
      اخواني وأحبتي والله إننا في خطر عظيم لابد بأن نتدارك الأمر لاحظ أخي وتخيل معي الخريطة أنظر إلى جزيرة العرب بلاد الحرمين وانظر إلى بلاد المسلمين المحتلة من قبل النصارى أفغانستان من الشرق والعراق وفلسطين من الشمال وكينيا وبعض أراضي أفريقيا والآن دار فور من الغرب وأما الجنوب ففيها الأساطيل البحرية التابعة لنصارى ألسنا محاصرون بلا ورب الكعبة إنهم قادمون فهل يعقل قومي؟.
      وأخيراً اختم بأروع

      وصية من الشيخ يوسف العييري رحمه الله قال(إنه لقول جد، والعمل به واجب، فقم بما افترض الله عليك .. فنصوص الكتاب والسنة تناديك ..
      ودماء المستضعفين التي أريقت بأيدي الكافرين بك تستغيث .. وأرواح أزهقت تشكو إلى ربها تخليك عنها .. وأعراض المسلمات التي انتهكت تنادي .. وا إسلاماه .. فالله .. الله يا فتى الإسلام .. عليك بالتوبة من القعود .. عليك بالتوبة من التخلف عن الجهاد .. وانضم إلى قوافل المجاهدين .. تجاهد معهم .. أو تكثر سوادهم .. فإن عجزت عن الجهاد بنفسك وكنت من أهل الأعذار .. لا من أهل الاعتذار .. فجاهد بمالك .. وأنفق مما رزقك الله .. وإن كان لا مال لك فجاهد بلسانك .. فإن لم تجاهد بمالك أو نفسك أو لسانك فبطن الأرض إذاً أولى بك من ظهرها .. وحسبي الله ونعم الوكيل فيك .
      فخروج الأمة من هذه المآسي الرهيبة لن يكون إلا بالجهاد في سبيل الله .. ولإعلاء كلمة الله .. وخيل الله تشكو قلة الفرسان .. (فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة، ومن يقاتل في سبيل الله فيُقتلْ أو يغلب فسوف نؤتيه أجرًا عظيمًا، ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالمِ أهلها، واجعل لنا من لدنك وليًا، واجعل لنا من لدنك نصيرًا، الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله، والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت .. فقاتلوا أولياء الشيطان .. إن كيد الشيطان كان ضعيفًا) النساء 74-76


      أخوكم :أبو خطاب

    2. #2
      التسجيل
      06-10-2004
      المشاركات
      223
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      وهذه كلمة لشيخ محمد بن عثيمين بخصوص الحاكم الكافر

      الرابط: http://sohari.com/nawader_v/fatawe/b...fer-bai3ah.ram

    3. #3
      التسجيل
      26-02-2003
      المشاركات
      884
      المواضيع
      104
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الاخ الفاضل / درع المجاهدين

      بارك الله فيه وهدانا واياها صراطه المستقيم

      فطرح شبة بل قام بالكذب والتلبيس والتدليس بلوي أعناق النصوص والكذب على العلماء سوء العلماء قديماً أو حديثاً
      منهج السلف الصالح في التعامل مع اهل العلم والعلماء معروف وواضح وحتى في حال ان يكون الشيخ اخطأ

      فهذه ليست بطريقة للنقد فللنقد اداب وكان بإمكانك ان تكتب موضوعك بدون استخدام هذه الالفاظ ولكن نسأل

      الله الهداية لنا و لك ولكن من هم على شاكلتك من الشباب المتحمس , انظر في حياتك وتابع قرارتك حتى الدينية

      منها ففي كل سنة ستجد ان قراراتك السابقة في الغالب خاطئة وانك لم تستطع ادراك الموضوع بشكل افضل وهكذا

      كل سنة تتطور عقلية الانسان وادراكه ومع كل يوم يمضي يتذكر اراءه القديمة ويقول هل انا فعلا من قال

      ذلك , ختاما انا اختلف مع الشيخ العبيكان في بعض فتاواه وقد رد عليه في في بعضها ولكن هذا لا يجعلني

      اسيء اليه بل هو من اهل العلم والاولى ان يرد عليه اهل العلم بالدليل والحجة وكل شخص يؤخذ من

      قوله ويرد الا حبيبنا المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم . نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه

      ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه , اللهم انزع مافي قلوبنا من غل اخواننا على سرر متقابلين .



      سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت استغفرك واتوب اليك

    4. #4
      التسجيل
      26-02-2003
      المشاركات
      884
      المواضيع
      104
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      توجيه من الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله عليه

      س /ما رأي فضيلتكم فيمن صار ديدنهم تجريح العلماء وتنفير الناس عنهم والتحذير منهم، هل هذا عمل شرعي يثاب عليه أويعاقب عليه ؟
      فأجاب فضيلته بقوله: الذي أرى أن هذا عمل محرّم، فإذا كان لا يجوز لإنسان أن يغتاب أخاه المؤمن وإن لم يكن عالماً فكيف يسوغ له أن يغتاب إخوانه العلماء من المؤمنين؟! والواجب على الإنسان المؤمن أن يكف لسانه عن الغيبة في إخوانه المؤمنين.
      قال الله تعالى: \"ياأيها الذين ءامنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم\".
      وليعلم هذا الذي ابتلي بهذه البلوى أنه إذا جرّح العالم فسيكون سبباً في رد ما يقوله هذا العالم من الحق، فيكون وبال رد الحق وإثمه على هذا الذي جرّح العالم، لأن جرح العالم في الواقع ليس جرحاً شخصياً بل هو جرح لإرث محمد صلى الله عليه وسلم ؛ فإن العلماء ورثة الأنبياء ، فإذا جرح العلماء وقدح فيهم لم يثق الناس بالعلم الذي عندهم وهو موروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحينئذ لا يثقون بشئ من الشريعة التي يأتي بها هذا العالم الذي جُرح.
      ولست أقول إنّ كل عالم معصوم؛ بل كل إنسان معرّض للخطأ، وأنت إذا رأيت من عالم خطأ فيما تعتقده، فاتصل به وتفاهم معه، فإن تبيّن لك أن الحق معه وجب عليك اتباعه، وإن لم يتبين لك ولكن وجدتَ لقوله مساغاً وجب عليك الكف عنه، وإن لم تجد لقوله مساغاً فحذر من قوله لأن الإقرار على الخطأ لا يجوز، لكن لا تجرحه وهو عالم معروف مثلاً بحسن النية، ولو أردنا أن نجرح العلماء المعروفين بحسن النية لخطأ وقعوا فيه من مسائل الفقه، لجرحنا علماء كباراً، ولكن الواجب هو ما ذكرتُ ، وإذا رأيت من عالم خطأ فناقشه وتكلم معه، فإما أن يتبين لك أن الصواب معه فتتبعه أو يكون الصواب معك فيتبعك، أو لا يتبين الأمر ويكون الخلاف بينكما من الخلاف السائغ، وحينئذ يجب عليك الكف عنه وليقل هو ما يقول ولتقل أنت ما تقول. والحمد لله، الخلاف ليس في هذا العصر فقط، الخلاف من عهد الصحابة إلى يومنا .
      وأما إذا تبين الخطأ ولكنه أصر انتصاراً لقوله وجب عليك أن تبين الخطأ وتنفر منه، لكن لا على أساس القدح في هذا الرجل وإرادة الانتقام منه؛ لأن هذا الرجل قد يقول قولاً حقاً في غير ما جادلته فيه.
      فالمهم أنني أحذر إخواني من هذا البلاء وهو تجريح العلماء والتنفير منهم، وأسأل الله لي ولهم الشفاء من كل ما يعيبنا أو يضرنا في ديننا ودنيانا) أ.هــ

      المرجع: كتاب العلم ، للشيخ محمد العثيمين- رحمه الله- ص 220 .


      سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك

    5. #5
      التسجيل
      29-05-2004
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      476
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله

      بين النصح والقدح جدار سميك




      الفاضل / درع المجاهدين



      رغم أني لا أفهم كيف أخطأ الشيخ القاضي عبدالمحسن العبيكان ...
      ولي على كل نقطه ذكرتها طاعن بها أو مفصل لها أو ناسخ فيها
      ولكن لكي تمتد أغصاب أفكاري الى عقلك الباطن ... نقول أخطأ الشيخ
      ( فرضي ا) في قول أو أخر .... فالرد عليه يستوجب شروط .. :


      --------------


      1- أن تكون ذو علم وفهم .. وشخص معروف عُلم عنك الدين والخلق والفطنه ..

      2- أن تكون ذو أسلوب يخلو من التجريح و الغيبه والنميمه ..


      3- أن تخاف الله فيما تقول (فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد).

      4- ألا تنهش جلود العلماء بعضهم ببعض وتقطعهم بنابك الضاري ... (ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم).



      ------------

      تعليق

      ولا أرى انك أستوفيت واحداً من هذه الشروط و أراك ايها الفاضل كما يبدوا مما قرأت لاتعلم ولا تفقه متى تستدل
      خطأ ومتى تستدل صواباً .. قال الله تعالى: {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا}. ...


      فهناك مدارك لدى أهل العلم قد لاتعرفها مجملاً وتفصيلا .. فهناك الخاص
      والعام والمجمل والمبين , والناسخ و المنسوخ .. وهنا العالم وطالب العلم يفرق ويمييز .. فليس كل ماحسبت أنه أدله معك تكون في صفك !
      فقد تكون هذه الادله بالواقع هي تحسبها معك وانما هي ضدك ..!


      وهنا قول ذكرته سابقاً أرى من المناسب أعادته :

      يجدر التنبيه ان هناك فارقا كبيرا بين واجب الاجتهاد الذي يقع على العلماء المؤهلين له، وبين الجرأة على الدين التي يقع فيها كثير من الشباب الذين لا يحسنون قراءة نص عربي، ولكنهم يقتحمون بلا خجل ادق المجالات الفقهية فيحللون ويحرمون بغير علم ولا هدى ولا كتاب مبين.













      وهناك فارق بين الاجتهاد الذي يقوم به اهله، وبين الآراء السطحية الفجة التي يبثها بعض ذوي الشهوات السياسيه ممن عرفوا شيئا وغابت عنهم عشرات الاشياء او مئاتها، فهؤلاء لا يجوز قبول قولهم ولا العمل به ولا تقليدهم فيه، ان جاز التقليد لاحد اصلا








      أستغفر الله العظيم ..
      جهل فوق جهل بعضه ببعض طبقات ..!!
      فقولك أما غيبة أو بهتان !!
      أما الغيبة فمن الكبائر فكيف بك تبهت
      وتبهت من ؟ عالم وقاضي جليل عرف الناس فضله
      تبهته وترميه وتطعن به
      بلا خجل ولا وجل ..


      قال(صلى الله عليه وسلم):




      أتدرون ما الغيبة؟

      قالوا الله ورسوله أعلم.



      قال ذكرك أخاك بما يكره،
      قيل افرأيت إن كان في أخي ما أقول.
      قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته . مسلم



      فطرح شبة بل قام بالكذب والتلبيس والتدليس



      أتمنى لنا ولك الهدايه وقرأه القرآن من البدايه
      أستودعكم الله الذي لاتضيع وادئعه


      لو دامت لك ما ذهبت لغيرك .







    6. #6
      التسجيل
      21-10-2003
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      594
      المواضيع
      90
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      ..


      الله يستر عليك ..

    7. #7
      التسجيل
      20-01-2004
      الدولة
      سعودي عريبيا
      المشاركات
      2,726
      المواضيع
      150
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      الله يصلحه .........
      يعني تعرف اني بحبك وبهواك ,,, تشقي عيوني وانت غاية مناهـ
      الله واكبر ياهو البال مقساك ,,, عزك غلاك وفي جمالك تباهـ
      اي والله احبك وعايش برجواك ,,, غيرك من الخلان مابغا هواهـ
      ياداله عني وانا مقدر انساك ,,, حيل الله اقوى وعشرتي ذا جزاهـ
      انا الضحيه وانت داله بدنياك ,,, وجروح قلبي مالقينا دواهـ
      ادوا جروحي مزتن من شفايك ,,, ياطول ماني صـابرن فـي رجاهـ
      ياطول ماني صابرن واتبع رضاك ,,, كثر الرجا يازين حالي براهـ
      مدري متى الايام تسمحلي القاك ,,, ترتاح عيني من بقايا شقاهـ
      الماسنجر
      the_mooon15@hotmail.com

    8. #8
      التسجيل
      06-10-2004
      المشاركات
      223
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      الرد على بعض الردود خسارة ولاأقول لهم إلا ســـلامــــا

      أتفق مع الأخ التجريح في العلماء لايجوز ولكن الذي ذكرته ليس من العلماء وأذكركم بكلام ابن القيم رحمة الله قال (وأي دين وأي خير فيمن يرى محارم الله تنتهك وحدوده تضاع ودينه يترك وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب عنها وهو بارد القلب ساكت اللسان؟ شيطان أخرس! كما أن المتكلم بالباطل شيطان ناطق، وهل بلية الدين إلا من هؤلاء الذين إذا سلمت لهم مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة بما جرى على الدين؟ وخيارهم المتحزن المتلمظ، ولو نوزع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتبذل وجد واجتهد، واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة بحسب وسعه. هؤلاء -مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم- قد بُلوا في الدنيا بأعظم بلية تكون وهم لا يشعرون؛ وهو موت القلوب؛ فإنه القلب كلما كانت حياته أتم كان غضبه لله ورسوله أقوى وانتصاره للدين أكمل)

      وأنا لاأشك في خيانة من يرى هذه الصور وبعد كل هذا يخذل :




      أو هذه:


    9. #9
      التسجيل
      06-10-2004
      المشاركات
      223
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      أين هؤلاء من هذا( وقال إنها فتنٌ نعم فتنٌ وأنت الفاتن الأكبر)


    10. #10
      التسجيل
      29-05-2004
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      476
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      يعني صدمه أخرى ..... فوق أقترافك ما أقترفت تكابر و تزاور وتترنح
      على حلبه الباطل تتراقص على الآثام زياداً على ما انت فيه من لغو وسطوح
      وتخبط ومن الدلائل على ذلك ادراجك لقول أبن القيم في وضع لاينطبق
      فيه الحوادث فأقول لك كما قال

      أبو حنيفة:

      ( لا يحل لمن يفتي من كتبي أن يفتي حتى يعلم من أين قلت).


      أما صور العذاب و المآسي تجلبها وكأننا نحرض على المزيد منها كما
      تحرض ... بل يفهم القاصي والداني أنك تملك جرعات من المحلول السري
      الذي يشفي داء هذه الأمه ويطفئ نيارانها اللاهبه (وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون).

      وفوق كل هذا تبرز كامل انفك في تأكيد طعنك وغيبتك بالشيخ الفاضل
      العبيكان لاخجل ولا وجل ...

      في سنن أبي داوود عن أنس رضي الله عنه قال قالَ رسول الله (صلى الله عليه وسلم):


      (لما عرج بي إلى السماء مررت بقوم لهم أضفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل؟ قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم).

      كفاك طعناً كفاك غيبهً كفاك بهتاناً .. اتقي الله ..
      قد تجدني الأن انبهك واحذرك ولكن الا تخشى الا تجدن من يقوم بذلك
      اذا قربت منيتك ؟؟
      (وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم).



      لو دامت لك ما ذهبت لغيرك .







    11. #11
      التسجيل
      12-10-2004
      المشاركات
      17
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      ما ادري ليش الاخوان مستغربين فالعلماء لا هم أنبياء ولا رسل وكل واحد يخطئ

    12. #12
      التسجيل
      13-10-2004
      المشاركات
      2
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      ايه والله عادي ليش ماخذين الموضوع بحساسيه خل كاتب الموضوع يخربط ويسب الشيخ مثل ما يشتهي .. هذه حريه شخصيه يعني انا مثلا اسمع اغاني بكل اللغات والأشكال واشوف افلام بكل الألوان عادي .. كله منكم انتو يا متشددين يا وهابيه.....


    13. #13
      التسجيل
      29-05-2004
      الدولة
      الكويت
      المشاركات
      476
      المواضيع
      28
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      ما ادري ليش الاخوان مستغربين فالعلماء لا هم أنبياء ولا رسل وكل واحد يخطئ
      أفهم من كلامك ان العالم المسلم الذي ليس نبي ولا رسول يجوز الطعن فيه وبهتانه اذا لم تتوافق فتواه مع شهواتك الذاتيه ..
      ايه والله عادي ليش ماخذين الموضوع بحساسيه خل كاتب الموضوع يخربط ويسب الشيخ مثل ما يشتهي .. هذه حريه شخصيه يعني انا مثلا اسمع اغاني بكل اللغات والأشكال واشوف افلام بكل الألوان عادي .. كله منكم انتو يا متشددين يا وهابيه.....
      وايد متشددين هالعلماء كله يفكرون بالدين وبس مايفكرون بالشهوات وهذا الشي الغلط .. !!؟
      لو دامت لك ما ذهبت لغيرك .







    14. #14
      التسجيل
      06-10-2004
      المشاركات
      223
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان


      كله منكم انتو يا متشددين يا وهابيه.....

      وهابية أعلم أيها الرافضي ال*** أن الوهابية مصطلح غربي كافر فلا تكن إمعة وبوق للغرب
      التعديل الأخير تم بواسطة alamid ; 13-10-2004 الساعة 06:47 PM

    15. #15
      التسجيل
      29-07-2001
      المشاركات
      16,972
      المواضيع
      209
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الفتاوى الفضائية والرد على ابن عبيكان

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درع المجاهدين

      وهابية أعلم أيها الرافضي ال*** أن الوهابية مصطلح غربي كافر فلا تكن إمعة وبوق للغرب
      سُبحانَ الله،هَل كُل من قال أنَّ هُنالِك وهابية،يعني أنَّهُ رافضي،وَ أنَّهُ إمعة،و بوق للغرب؟،


      المُحَدِّث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمهُ اللهُ تعالى يقول لأحدِهِم في شريط صوتي: " وَ أمَّا الوهابية فمالي وَ لها،أنا أنقدها رُبما أكثر من غيري،وإخواننا الحاضرون يعلمون ذلك"..!!
      أهُوَ رَافِضِي؟..

      لا تعنيني مسألة الوهابية أو غيرها،لكن أتمنى عدم رمي المُخالِف الذي لا تعلم هويته بلفظ كالرافضي والنجس،فما هذه أخلاق مُحبي الجهاد ..!

    صفحة 1 من 8 123456 ... الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •