أخطاءالصائمين والصائمات
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبي الهدىوالرحمة صلى الله عليه وعلى آله وصحابته، ومن تبعهم لإحسان إلى يوم الدين. وبعد: –
فهذه جملة من الأخطاء التي يقع فيها بعض الصائمين والصائمات في شهر رمضان،راجي من الله أن ينفع بها قارءها وجامعها:
1- من الأخطاء: استقبال بعض المسلمينلهذا الشهر الكريم بالمبالغة في شراء الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً منالاستعداد للطاعة والاقتصاد ومشاركة الفقراء والمحتاجين.
2- من الأخطاء:تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين، وهذا فيه تفريط في أجر كثير، لأن السنةفي ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالأجر المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلىالله عيه وسلم.
3- ومن الأخطاء: في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام،فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام. فقد ورد عن النبيصلى الله عليه وسلم قوله: { من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [رواهالنسائي].
وقوله: { من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له } [رواهالدارقطني والبيهقي وصححه الألباني].
وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنيةوهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمهالله: (والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين، فعامة المسلمين إنما يصومونبالنية وصومهم صحيح) الفتاوى:ج25- ص:275
4- ومن الأخطاء: تعمد الشرب أثناءأذان الفجر، وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصتاً إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيتهللأذان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعدطلوع الفجر أو قبله، فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجردسماع الأذان لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: { إن بلالاً، يؤذن بليل فكلواواشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر } فإن كنت تعلمأن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. (دروس وفتاوى الحرم).
5- ومن الأخطاء: عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان، كأن يكون مسافراًأو نائماً أو غير ذلك من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخول الشهر، وهذا خطأمنه. فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه، لما ورد عن سلمة بنالأكوع رضي الله عنه قال: { إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً ينادي في الناسيوم عاشوراء: "إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" } رواه البخاري،ومسلم
6- ومن الأخطاء: جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره من أشهرالسنة، وهذا خطأ لما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: { إذا جاء رمضان فتحتأبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين } وفي رواية: { وسلسلت الشياطين }[رواه ا لبخاري، و مسلم].
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.
7- ومن الأخطاء: أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضانلا يصلي صلاة التراويح، وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل فيأول ليلة من ليالي رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجدفي تلك الليلة.
8- ومن الأخطاء: ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكلفي نهار رمضان ناسياً يأكل ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز- رحمهالله تعالى: من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل، أو يتعاطى شيئاً منالمفطرات الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر ولو كانصاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله من المفطراتفي نهار الصيام بدعوى النسيان). مجلة الدعوة:1186
9- ومن الأخطاء: إنكارالبعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات وقد تكون الفتاة ممن بلغت سنالمحيض فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاًعن مجيء الحيض.
فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر منعمرها فيتساهل أهلها ويظنونها صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ فإن الفتاة إذاحاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم التكليف.
10- ومن الأخطاء: تحرجبعض الناس إذا تذكر أنه كل أو شرب ناسياً في أثناء صيامه ويشك في صحة صيامه.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومهفإنما أطعمه الله وسقاه } (أخرجه البخاري)
11- ومن الأخطاء: تحرج بعض النساءمن وضع الحناء في أثناء الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى: إنوضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام شيئاً كالكحل وقطرة الأذنوكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره) [نور على الدرب)
12- ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية افساد الصوم.
وعليه فلا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحتهوضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك صومه.
13- ومن الأخطاء: جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقع فيه البعضخاصة مع بداية رمضان، وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضانمبطلات ومفسدات الصيام، حتى يتحرز من الوقوع فيها.
14- ومن الأخطاء: تحرجالبعض من استعمال السواك في نهار رمضان، وربما ظن أن استعمال السواك يفطر، وهذا خطأقال صلى الله عليه وسلم : { لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة }[متفق عليه]. قال البخاري رحمه الله: (ولم يخص النبي صلى الله عليه وسلم الصائم منغيره)
وقال الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله تعالى : ولا يفطر الصائم بالسواك بل هوله سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره.
15- ومن الأخطاء: أن بعضالمؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوطللعبادة، وهذا مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً، ولا عبرةبغيرها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرةبالحمرة الشديدة الباقية في الأفق. مجموع الفتاوى25/215).
16- ومن الأخطاء:غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم، فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قومأن يدعو لهم بما دعا به الرسول صلى الله عليه وسلم حين يفطر عند قوم. كأن يقول: {أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامعالصغير)
أو يقول: { اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } ( رواه مسلم)
أويقول: ( اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم )( رواه مسلم)
17- ومن الأخطاء: اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان، وهذا خطأ فالتحريميكون في النهار أما في الليل فحـلال، قال تعالى: {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلىنسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن } (البقرة:187)
18- ومن الأخطاء: امتناعبعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت، فإنهاتمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها.
فإذا انقطع الدممنها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعدأن أصبح الصبح.
19- ومن الأخطاء: ما يسمع من بعض الناس من البكاء بصوتمرتفع، ولكن البكاء عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع منكلام الله العظيم فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولا ريب.
لكن المشاهد والمسموع منبعض المصلين البكاء بصوت مرتفع بحيث يتسبب بإشغال جملة من المصلين الذين حوله. أضفإلى ذلك الحركات المصاحبة للبكاء، والعجب كله أن بعضهم يكون بكائه في أثناء القنوتدون القراءة للقران.
فمثل هذا يقال له: الأولى: أن يكون البكاء والتأثر عندسماع القرآن.
20- ومن الأخطاء: تحرج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أنصومه باطل وعليه القضاء وهذا خطأ، والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء، فقد كانالنبي صلى الله عليه وسلم يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
((يتبع))منقوووووووووول