• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 2 من 2

    الموضوع: خطر إطلاق النظر وبعض آثاره

    1. #1
      التسجيل
      09-11-2004
      المشاركات
      99
      المواضيع
      72
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation خطر إطلاق النظر وبعض آثاره

      خطر إطلاق النظر وبعض آثاره
      1- أن النظر إلى ما لا يحل هو زنا العين كما في الحديثالسابق((العين تزني وزناها النظر))
      2-أن إطلاق النظرسبب رئيسي في إعاقة سير العبد إلى ربه جل وعلا ، واشتغاله عما خلق له من عبادة الله، بل قد يتعدى ذلك إلى الخروج من دين الله عز وجل والردة عن الإسلام والعياذ باللهكما حصل لبعض الذين أطلقوا أبصارهم في الصور الجميلة من النساء والمردان ، مثل ذلكالرجل الذي تعلق بفتى نصراني وهام بحبه ، وزاد به الوسواس حتى لزم الفراش وكان مماقاله(6)

      إن كان ذنبيعنـــده الإسلام *** فقد سعــت في نقضه الآثام
      واختلت الصــلاة والصيـــام *** وجاز في الدين له الحـــرام
      فانظر واعتبر من حال هذاالمسكين فبعد مجالس العلم وحلقات الدين ، انحطاط إلى أسفل سافلين ، وحال يندى لهاالجبينوهذا عاقبة إطلاق البصر ، وتأمل المحاسن ، تورد صاحبها الردى وتبعده عن الهدى، والأمثلة على ذلك كثير ، منها ما حكاه ابن القيم رحمه الله عن ذلك الرجل الذي قاللمحبوبة عند تغرغر الروح ، رضاك عندي أشهى من رحمة الخالق الجليل! "فأصحاب العشقالشيطاني لهم من تولي الشيطان والإشراك به بقدر ذلك ، لما فيهم من الإشراك باللهولما فاتهم من الإخلاص له ، ففيهم نصيب من اتخاذ الأنداد ولهذا ترى كثيرا منهم عبدالذلك المعشوق متيما فيه ، يصرخ في حضوره ومغيبه أنه عبده ، فهو اعظم ذكرا له من ربه، وحبه في قلبه اعظم من حب الله فيه ، وكفى به شاهدا بذلك على نفسه {بل الإنسان علىنفسه بصيرة ولو ألقى معاذيرهْ}فلو خير بين رضاه ورضى ربه لاختار رضى معشوقه على رضاربه ولقاء معشوقه أحب إليه من لقاء ربه وتمنيه لقربه أعظم من تمنيه لقرب ربه وهربهمن سخطه عليه أشد من هربه من سخط ربه عليه ، ’يسخط ربه بمرضاة معشوقه ، ويقدم مصالحمعشوقه وحوائجه على طاعة ربه ، فإن كان فضل من وقته فضله وكان عنده قليل من الإيمانصرف تلك الفضلة في طاعة ربه ، وإن استغرق الزمان حوائج معشوقه و مصالحه صرف زمانهكله فيها و أهمل أمر الله تعالى ، يجود لمعشوقه بكل نفيسة ونفيس ، ويجعل لربه –إنجعل لله- كل رذيلة وخسيس ، فلمعشوقه لبه وقلبه ، وهمه ووقته و خالص ماله ، ولربهالفضلة قد اتخذه وراءه ظهيرا ، وصار لذكره نسيا ، إن قام في خدمته في الصلاة فلسانهيناجيه وقلبه يناجي معشوقه ووجهه وبدنه إلى القبلة ووجهة قلبه إلى المعشوق ، ينفرمن خدمة ربه حتى كأنه واقف في الصلاة على الجمر من ثقلها عليه ، وتكلفه لفعلها ،فإذا جاءت خدمة المعشوق أقبل عليها بقلبه وبدنه فرحا بها ناصحا له فيها ، خفيفة علىقلبه لا يستثقلها و لا يستطيبها ، و لا ريب أن هؤلاء من الذين {اتخذوا من دون اللهأندادا يحبونهم كحب الله}(7)"

      ألم تر أن الحـــبيستـــــــعبد الفتى *** ويدعوه في بعض الأمور إلى الكفر

      هذا أحدهمقيل له جاهد في سبيل الله فقال:
      يقولونجاهد يا جميل بغزوة **** وأي جهــاد غيرهــــن أريــد
      لكل حديث بينهن بشــــــاشـة *** وكل قتـــيـل بينـــهنشهــيـد

      فانظر كيفحصر الجهاد فيهن ، ولا يحلو الحديث إلا بينهن ، وكل من قتلنه فإنه شهيد! أو ذلكالذي يعلن:
      ولو أننياستـغفر الله كلما *** ذكرتك لم تكتب علي ذنوب

      فهذا حالاللسان ، أما حال القلب فهو أسوأ:
      محا حبهاحب الأولى كن قبلها *** و حل مكـانا لم يكن حُل من قبل

      أقول:وأين محبةالله؟.
      ومثل هذا كثير جره عليهم إطلاق أبصارهم ، وهذا من أعظمالأمور أن يعيق إطلاق البصر العبد في سيره إلى الله ، ولو سلم له دينه فإنه يضعفهويجعله في مؤخرة الركب ، ولا ريب أن في ذلك مخالفة لأمر الله عز وجل بالإسراعبالخيرات والمسابقة إليها ، وقد أطلت في هذه النقطة لخطورة الأمر وأهميته .

      3-أن الله جعل ميل المرأة للرجل ، وميل الرجل للمرأة ،وهذا أمر فطري مركوز في النفوس ، ولذلك ضبط الإسلام هذا الميل ووجهه الوجهة الصحيحة، وفصل بين الرجال والنساء ، وأمر النساء بالحجاب لأن الفساد كل الفساد عنداختلاطهم ببعض ، كما في الصحيحين ((ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ))[البخاري5096 ، مسلم2741]
      "ولهذا فطن أعداؤنا لهذه القضية واستخدموا المرأة كسلاحلتقويض كل القيم الأخلاقية في بلاد المسلمين وكانت المرأة رأس الحربة في هذه الهجمةالإباحية الخبيثة ، قال أحدهم:كأس وغانية تفعلان في تحطيم الأمة المحمدية اكثر ممايفعله ألف مدفع فأغروها في حب المادة والشهوات(8)"
      لذلك فإن الدعوة لتحرير المرأة قد لاقى استحسانا عند من فيقلوبهم مرض ، ليتأملوا وجوه الحسان ، وليلغوا في مستنقع الرذيلة ، منهم من صرح بذلكوأيده بلسانه أو ببنانه ومنهم من حبسها في قلبه يستشرف المستقبل ، وينتظر اليومالموعود ، ولأن هذا الأمر عظيم جدا ، حذر الله منه بقولة {إن الذين يحبون أن تشيعالفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لاتعلمون}
      ولذلك فإن الإنسان إذا أطلق بصره وخاصة في هذا الزمان فإنهسوف يستحسن ذلك ولا بد وتركنُ إليه نفسه ، وخاصة إذا رأى الجمال الصارخ والأجسادالعارية ، فاحذر أيها المسلم واحفظ بصرك ، فإن الخطوة تقود إلى خطوات ، والنظرة إلىحسرات ، وقد جاء بعد الآية السابقة قوله تعالى {يا آيها الذين آمنوا لا تتبعواخطوات الشيطان.....}
      وهذه الفتنة تكون مكبوتة مغلوبة حتى يطلق بصره في النساءوالصور الجميلة ويتأمل فيها ، فحينئذ يتشعب القلب وتطرقه البلابل ، وينفذ الشيطانإلى قلبه مع أقرب وأخطر طريق.
      4-أن إطلاق البصريؤدي إلى" تعدد الصور المخزونة في الذاكرة ، والمحفورة في الذهن من الإكثار منالنظر إلى الصور الفاتنة ، سواء أكانت حية في عام الواقع أو مطبوعة في مجلة أومتحركة في فيلم لامرأة أو أمرد وتكرار النظر يؤدي إلى سهولة استدعائها ، وسهولةاستدعائها يؤدي إلى تخيلها بوضع معين تثور معه الشهوة ويصاب مريض القلب بالقلقالشديد(9)"
      ولو أن هؤلاء أطاعوا الله ورسوله واقتصروا على ما أحل اللهلأراحوا قلوبهم وأفكارهم من أمور طالما عذبت وأرهقت الكثير من أبناء الجيل واكتوىبلظاها فئام من الناس .
      5-من خطورة النظربل من أعظمها أنه لا يقتصر على شيء معين ولا يقف عند حد ، فمثلا:إذا نظر إلى امرأةفإنه يسترسل بصره إلى مطالعة الصور ، الواحدة بعد الأخرى ، والصورة بعد الصورة ،دون أن يشفي غليله أو يطفئ لهيبه بل هو في ازدياد وانحدار مخيف ، والأمر كما قالهابن القيم رحمه الله"أن الملوك ما استوفوا من هذا الباب(10)
      قال مجنون ليلى :
      علقت الهـوى منها وليدا ولم يزل *** إلى اليوم ينمي حبهـــاويزيـــد

      ويسهل الاحتراز عن ذلك من بدايات الأمور فإن آخرها يفتقرإلى علاج شديد وقد لا ينجح ، ومثاله من يصرف عنان الدابة عن توجهها إلى باب تريددخوله ، فما أهون منعها بصرف عنانها ، و مثال من يعالجه بعد استحكامه مثال منيتركها حتى تدخل الباب وتجاوزه ثم يأخذ بذنبها يجرها إلى وراء وما أعظم التفاوت بينالأمرين "(11)"
      وقال الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله "لو أتيت مال قارون وجسدهرقل وواصلتك عشر آلاف من أجمل النساء من كل لون وكل شكل وكل نوع من أنواع الجمالهل تظن أنك تكتفي ؟ لا ، أقولها بالصوت العالي :لا ، أكتبها بالقلم العريض ، ولكنواحدة بالحلال تكفيك لا تطلبوا مني الدليل فحيثما تلفتم حولكم وجدتم في الحياةالدليل قائما ظاهرا مرئيا(12)".

    2. #2
      التسجيل
      10-08-2002
      الدولة
      PORTO ALEGRE -BRASEL
      المشاركات
      562
      المواضيع
      103
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: خطر إطلاق النظر وبعض آثاره

      موضوع اكثر من رائع . جزاك الله خيرا ابو القعقاع

      ولو سمحت لي ان اضيف شيئا عله يفيد القراء


      قال عيسى عليه السلام ((((( النظرة تزرع في القلب الشهوة وكفى بها خطيئة ))))
      TESTUMINHA QUE ALLAH UNICO E MOHAMAD PROFETA DELE


      الشيخ محمد أيوب

      هو محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمر .. ولد في مكة المكرمة عام 1372هـ. وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي .. حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ/ خليل بن عبد الرحمن القارئ عام 1385هـ ـ .. تولى الإمامة والخطابة في عدد من مساجد المدينة، إمام في مسجد قباء لصلاتي التراويح والقيام -


      لو نطقت بغلتي لقالت انها سنية

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •