مسلم أخر يرفع يده "بروفيسور, هل يمكنني أن أتحدثللفصل؟".
البروفيسور يستدير و يبتسم.
البروفيسور: "أهـ, مسلم أخر فيالطليعة! هيا, هيا أيها الشاب. تحدث ببعض
الحكمة المناسبة إلى هذاالاجتماع".
يلقي المسلم نظرة حول الغرفة "لقد أثرت بعض النقاط الممتعة ياسيدي. و الآن
لدي سؤال لك".
الطالب المسلم : "هل هناك شيءكالحرارة؟".
نعم" البروفيسور يجيب: "هناك حرارة".
الطالب المسلم: "هل هناك شيء كالبرودة؟".
البروفيسور : "نعم, يا بني يوجد برودةأيضاً".
الطالب المسلم : "لا يا سيدي لا يوجد".
ابتسامة البروفيسورتجمدت. فجأة الغرفة أصبحت باردة جدا
المسلم الثاني يكمل : "يمكنك الحصول علىالكثير من الحرارة وحتى حرارة أكثر,
حرارة عظيمة, حرارة ضخمة, حرارة درجةالانصهار, حرارة بسيطة أو لا حرارة و لكن
ليس لدينا شيء يدعى ‘البرودة‘ يمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر, و هي ليست
ساخنة, لكننا لن نستطيعتخطي ذلك. لا يوجد شيء كالبرودة, و إلا لتمكنا من أن
نصل لأبرد من 458 تحتالصفر، يا سيدي, البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف حالة
غياب الحرارة. نحنلا نستطيع قياس البرودة. أما الحرارة يمكننا قياسها
بالوحدات الحرارية لأنالحرارة هي الطاقة. البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي,
إن البرودة هي فقطحالة غياب الحرارة".
سكوت. دبوس يسقط في مكان ما من الفصل.
الطالبالمسلم : "هل يوجد شيء كالظلام, يا بروفيسور؟".
البروفيسور: "نعم...".
الطالب المسلم : "أنت مخطئ مرة أخرى، يا سيدي. الظلام ليس شيئامحسوساً, إنها
حالة غياب شيء أخر. يمكنك الحصول على ضوء منخفض, ضوء عادي, الضوء المضيء, بريقالضوء ولكن إذا لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجدلديك شيء وهذا يدعى
الظلام, أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريفالكلمة. في الواقع ,
الظلام غير ذلك, و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعلالظلام مظلما أكثر و أن
تعطيني برطمان منه. هل تستطيع أن تعطيني برطمان منظلام مظلم يابروفيسور؟".
مستحقراً نفسه, البروفيسور يبتسم بوقاحة للشاب أمامه.
هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً.
البروفيسور : "هل تمانعإخبارنا ما هي نقطتك, يا فتى؟".
الطالب المسلم : "نعم يا بروفيسور. نقطتيهي, إن افتراضك الفلسفي فاسد كبدايةً
ولذلك يجب أن يكون استنتاجكخاطئ".
تسمّم البروفيسور.
البروفيسور : "فاسد...؟ كيفتتجرأ...!".
الطالب المسلم : "سيدي, هل لي أن أشرح ماذاأقصد ؟".
الفصل كله أذان صاغية.
البروفيسور : "تشرح... أهـ, أشرح" البروفيسور يبذل مجهودا جدير بالإعجاب لكي
يستمر تحكمه (طبعا لو أن المدرسعربيا لطرده من القاعة وربما من الجامعة.)
فجأة بتلطفه هو, يلوّح بيدهللإسكات الفصل كي يستمر الطالب.
الطالب المسلم : "أنت تعمل على افتراضالمنطقية الثنائية".
المسلم يشرح : "ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و منثم هناك ممات؛ إله خيّر
وإله سيئ. أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود ومحسوس, شيء يمكننا قياسه.
سيدي, العلم لا يمكنه حتى شرح فكرة. إنه يستعملالكهرباء و المغناطيسية ولكنها
لم تُـر أبداً, ناهيك عن فهمهم التام لها. لرؤية الموت كحالة معاكسة للحياة هو
جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجدكشيء محسوس. الموت ليس العكس من
الحياة, هو غيابه فحسب".
الفتى يرفععاليا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها.
تابع >>>>>>>>>>>>>>> > 4 44 4 44 4