• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 7 من 7

    الموضوع: فن الحوار

    1. #1
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      فن الحوار

      فن الحوار

      يعتبر (الحوار) من الأمورالتي نمارسها باستمرار. لذا فإتقان هذا الفن، أمرا مهما جدا. فأسلوب الحوار والكلاميدل على شخصية وسلوك وأخلاق المتحدث.

      من خلال هذا الفصل، سنرىكيف يمكننا تطوير مهارتنا بهذا الفن، وذلك من خلال طرح مشكلة عملية، تحتاج لأنيتحاور الأطراف فيما بينهم، لتفادي المشكلة وأسبابها مستقبلا. ومن ثم سنطرح الحوارالذي نراه مناسبا لحل المشكلة، ونحلله، وندلل على أهميته من سيرة نبينا الكريم محمدعليه أفضل الصلاة والتسليم.

      أحضر قلما وورقة، وحاولالإجابة على السؤال في آخر الموقف التالي:

      الموقف:

      يعمل أحدالمصانع بنظام الورديات، حيث توجد به ورديتا عمل (صباحية ومسائية). يدير الورديةالأولى شاب ذكي ومؤهل، أما الوردية الثانية فيديرها موظف تجاوز الخمسين عاما، قضىعمره في المصنع، فأصبح ذا خبرة كبيرة في الآلات وطريقة عملها.

      وذات يومخطرت ببال الموظف الشاب فكرة جديدة لتطوير عمل الآلات وزيادة إنتاجيتها، لكنتنفيذها يحوي بعض المخاطر على سلامة الآلات. فعرض الفكرة على المدير وناقشه بها،فوافق المدير عليها.

      أسرع الموظفبتنفيذ الفكرة. وبالفعل زادت سرعة الإنتاج. وعند اقتراب موعد انتهاء ورديته، اضطرالشاب للخروج مبكرا من العمل، لارتباطه بموعد مهم. فكتب التعديلات التي أحدثها فيورقة ووضعها على طاولة الموظف صاحب الخبرة الذي يدير الوردية الثانية. ولم يستطعانتظاره حتى يحضر، فانصرف.

      وعندما حضرالموظف الآخر إلى المصنع، تفاجأ بطريقة عمل الآلات، ففزع من التغييرات، وخشي علىالآلات، فأغلقها في الحال. دون أن ينتبه للورقة التي على مكتبه. مما أدى إلى خسارةكبيرة بسبب توقف الإنتاج.

      المطلوب:

      افترض أنكمديرا لهذا المصنع، كيف ستحاور موظفيك، بحيث لا تقلل من حرصهم على تطوير المصنع،وفي الوقت نفسه تنبههم للخطأبحيث أن لا تحبط الموظفين لانهم كانو حريصين علىمصلحة المصنع فيجب ان لا تخسرهم , وان تخرجون بحلول للمشكلة. وتتفادونها فيالمستقبلوتوجد الحلول لهذا الخطأ كي لا يتكرر. فما حدث سبب خسارة كبيرةللمصنع، لكن بالطبع خسارة موظفين أكفاء كهؤلاء تعتبر خسارة كبيرة أيضا!!

      حاول كتابةالحوار الذي سيجريه المدير مع موظفيه.

      الآن سأضع الحوار الذيأراه مناسبا لحل المشكلة، وثم سأقوم بتحليل الحوار. قارن حوارك بالحوار المعروض،وحاول تحليل حوارك لمعرفة مواطن الضعف فيه لتطويرها.

      قبل أن نبدأ في الحوار. علينا أن نتوقع أن كلا الموظفين (الشاب والكبير في السن)، يتوقعون لوم المدير لهم،أو حتى معاقبتهم على ما قاموا به. لذلك فهم مستعدون للدفاع عن أنفسهم في حالة توجيهأي لوم أو عتاب، فما قاموا به لم يكن إلا لمصلحة المصنع (من وجهةنظرهم).

      ولنعرض حوار المدير معكل منهما على حدى:

      يطلب المديرالموظف الشاب (اسمه محمد) في البداية للاجتماع به. فيدخل الموظف إلى مكتب المديربثقة.. ولكنه مستعد للدفاع عن نفسه في حال توجيه أي اتهام له. يرحب فيه المديربابتسامة. ويبدأ بمحاورته:

      المدير: مرحبا محمد. تفضل بالجلوس. كيف حالك؟ أتمنى أن جميع أمورك على ما يرام.

      يجلس محمد (الموظف الشاب). ويكتف يده. وينظر إلى المدير مستعدا للدفاع عن نفسه.

      المدير: محمد. أنت من الموظفين الذين يفخر المصنع بجودهم فيه. وكفاءتك في العمل ممتازةوحماسك جيد. وهذا كله أثر على تطور سير المصنع. خصوصا فكرة تعديل طريقة تشغيلالأجهزة لمضاعفة الإنتاج، التي طرحتها البارحة.

      بالطبعسيؤثر هذا الكلام إيجابا على نفسية محمد. فتهدأ نفسه، ويبدأ تركيزه في التفكير فيالدفاع عن نفسه يقل. ويزداد تفكيره في كيفية توضيح أفكاره بخصوص تطويرالعمل.

      محمد (الشاب): نعم نعم.. هذه الفكرة ستضاعف الإنتاج 60%. وسنغطي أسواق (تحمس الشابلفكرته كثيرا واسترسل في شرحها والداعية لها).

      بعد أن أنهىمحمد شرحه فاتحه المدير في المشكلة التي حدثت:

      المدير: أنتعلى علم بالطبع بما حدث البارحة من إيقاف للمصنع. مما أدى إلى خسارة في الإنتاج. ولكنا إن شاء الله سنعوضها بفكرتك.. لكني أود أن أستمع لرأيك في سبب حدوث هذهالمشكلة؟

      يفكر محمدللحظات.. لم يتوقع أن يوجه إليه هذا السؤال. كل الذي كان يفكر به كيف سيدافع عنموقفه!!!

      محمد (الشاب): الفكرة ممتازة.. لكني أعتقد أننا يجب أن نخطط لطريقة تنفيذها أكثر. فعندمانفذتها. تركت ورقة للموظف الآخر، ليكون لديه علم لما أجريته من تعديلات. فلقد كنتمضطرا للخروج مبكرا من العمل.. ولكنه للأسف لم يرها. بل رأى الآلات تعمل بشكل مغايرعما تعود عليه، فذهل، واعتقد أن خللا ما ألم بها، فأطفأها.

      المدير: إذاالمشكلة ليست بسبب الفكرة. وإنما بسبب أمر آخر، ما هو برأيك؟

      الموظف: نعم.. المشكلة كانت في طريقة التعامل بيننا كموظفين.. فكان علي أن أتأكد من أنالورقة ستصل إلى الموظف الآخر. فالأمر ليس بسيطا. وكان على الموظف الآخر أيضااستشارتك قبل إطفاء الأجهزة، وعدم الانفعال.

      المدير: إذنماذا تقترح لحل المشكلة؟

      الموظف يردوقد نسى الدفاع عن نفسه، وخوفه من الاتهام: من الأفضل أن نحسن وسيلة الاتصال بينالموظفين، حتى يسهل علينا التشاور في شؤون المصنع. وأيضا علينا اتباع نظاما محددافي تطبيق الأفكار، وذلك بإخبار الجميع عنها. وأن وأن وأن (ويستمر محمد في سردالحلول).

      وانتهىالحوار بينهما بوعد من المدير بجمع الموظف الشاب مع الموظف الآخر لتطبيق هذهالحلول. فخرج الموظف الشاب بحماسه المعهود، وهو يفكر بوسائل جديدة من الممكن أنتزيد إنتاجية المصنع وتطور عمله.

      سأعودللتعليق على هذا الحوار بعد الانتهاء من الحوار الآخر بين المدير والموظف ذوالخبرة.

      يدعو المديرالموظف الكبير في السن (عم أبو علي) فيدخل الموظف عم أبو علي، على المدير، متوترا،يفكر بما يمكن أن يقوله له المدير!!

    2. #2
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: فن الحوار

      المدير: أهلا عم أبو علي، تفضل بالجلوس، كيف حالك؟ هل أطلب لك شيئا تشربه؟

      عم أبو علي: لا شكرا.

      المدير: لايمكن، يجب أن تشرب شيئا.

      ويطلب لهفنجان قهوة. فيشربها العم أبو علي.

      المدير: عمأبو علي.. أنت من الموظفين.. الذين قضوا عمرا طويلا في المصنع. وأنت أحد الذينبنوه، فتعرف كل صغيرة وكبيرة به، وربما تكون أكثر مني معرفة بآلاته وطريقة عملها. ولولا خبرتك ما كنا وصلنا لمستوانا الحالي.

      عم أبو علييبتسم، ويسعد بهذا الإطراء.

      عم أبو علي: هذا واجبي، والمصنع هذا جزء من حياتي، ونجاحه هو نجاحي.

      المدير: حسنا عم أبو علي. من خبرتك ومعرفتك، لماذا حدثت المشكلة البارحة في المصنع؟ هلبإمكانك أن توضح الأمر لي؟

      عمأبو علي يفكر في السؤال، فلم يتوقع أن يسأله المدير هذا السؤال!!! ثم أجاب: الأسباب كثيرة. أولها، أنني لم أكن أعلم عن الفكرة مسبقا.. ولم أعلم بالورقة التي تركها لي (محمد) على مكتبي إلا اليوم، فلقد انشغلت البارحةبالعمل، وعندما رأيت الآلات أثناء جولتي التفقدية عليها، فوجئت بها، وظننت أن خللاما قد أصابها، فأطفأتها حتى لا تزيد المشكلة.

      المدير: إذنما هي الحلول التي تطرحها لحل هذا المشكلة؟ حتى نتفادها في المراتالقادمة؟

      عم أبو علي: علينا أن نتبع نظاما واضحا في إجراء التغييرات. أي أن أي تغيير يعتمد يجب أن نعلمبه قبل تنفيذه. وعلينا أيضا أن نوثق الروابط بيني وبين الموظف محمد. وأن تكون وسيلةالاتصال بيننا للتشاور في أمور المصنع أكثر سهولة. (ويستمر أبو علي في طرحالحلول).

      المدير : أشكرك عم أبو علي. فما ذكرته أنت قريب مما ذكره الموظف محمد، وسأجمعكم ببعضكم قريباإن شاء الله للاتفاق على حلول مفيدة لتطوير سير المصنع.

      انتهى حوارالمدير مع أبو علي.. وخرج الأخير راضيا بما دار بينه وبين مديره، وعازما على بذلقصارى جهده لتحسين أداء المصنع وتعويض الخسارة.

      ما رأيكم بالحوارالسابق؟! إليكم تحليله الآن:

      نلاحظمن الحوار أن المدير استخدم أسلوب النقاش وطرح الأسئلةعلى الموظفين لفتح المجال لإبداء آرائهم. لذلك لم يحبط الموظفان ولم يتضايقا. فالمدير لم يلمهم أو يعاقبهم، بل أثنى عليهم وطلب رأيهم. فهذا يرفع من مكانتهم ويدلعلى تقدير واحترام المدير لهم.

      فكانتالنتيجةأن تحمس الموظفان أكثر لحل المشكلة، لإثبات حرصهم علىالمصنع. فاستطاع المدير بذلك أن يحل المشكلة دون أن يحبط الموظفين، وأن يضمن أيضامشاركتهم في تطوير المصنع وحماسهم له.

      وعلى العكس من ذلك، لوعاقبهم المدير أو لامهم لأحبط الموظفين، وقد يطلبوا إنهاء عملهم. لأن حرصهم علىالمصنع كان جزاءه اللوم. وفي أحسن الأحوال سينفذون الحلول وهم متضايقون من تعاملالمدير معهم. وبالتأكيد سوف تضعف همهم لتطوير المصنع.

      نفس الطريقة نستطيع أننطبقها في تعاملنا في الحياة. فعندما يقول لي شخص مثلا: أنت مخطئة، أو أنت كاذبة،أو يتهمني بأي اتهام. فالرد عليه بنفس طريقته أو الدفاع بقول أنني لست كذلك لنتفيد. والأفضل من ذلك الحوار. كأن أقول له مثلا وبدون غضب أو خوف: لماذا تعتقد أنيكذلك؟ ما الذي رأيته مني لتحكم علي؟ بذلك يتحول الموقف إلى حوار وتوضيح بدلا منتوجيه الاتهامات.

      موقف أخر. إن رأى أحدكمأخاه مثلا أخطأ في حق أبنائه. فعاقبهم بشدة لخطأ ما، من دون أن يتفاهم معهم. بإمكانك لأن تتحاور معه بدلا من أن تقول له: أنت مخطئ، أنت لا تعرف كيف تتعامل معأبنائك، كان عليك أن تفعل كذا وكذا. فهنا أنت تركز على اللوم والاتهام بدلا من حلالمشكلة. من الأفضل أن تقول له: يا أخي، في اعتقادك ما نتيجة ردة فعلك هذه؟ ما رأيكلو قلت لهم كذا وكذا؟ لو كنت مكانهم هل ترى أن تصرفك فصحيح؟

      أسئلتك هذه ستجعله يستنتجخطأه. ويدعه يقول الحل بنفسه. فأنت بذلك تعطيه فرصة أكبر للتفكير في الحل. بدلا منالتفكير في الدفاع عن موقفه عند اتهامك له بعدم معرفته أصول التعامل معأبناءه.

      والأمثلة على المواقف التينتعرض لها يوميا، وتحتاج منا أن نتحاور مع الأطراف الأخرى في الموقف، كثيرة جدا. كلما عليك، هو أن تفكر بالأسلوب الأمثل الذي يجعل الطرف الآخر يكتشف خطأه بنفسه،ويحاول إيجاد الحل له، دون أن يؤثر ذلك على نفسيته.

      أعلم أنالتطبيق ليس سهلا. لكن بإمكانك أن تطور هذه المهارة لديك، بالتعود على ممارستها،وسترى نفسك تتحسن في كل مرة. وتذكر نقطة مهمة: ركز على الحلو أكثر من التركيز علىاللوم وتوجيه الاتهامات.


    3. #3
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: فن الحوار

      أود الإشارة هنا، أنالمتتبع للسيرة النبوة المطهرة، سيرى أمثلة رائعة في فن الحوار، والفنون الأخرىالضرورية لاكتساب محبة الناس. لذا نرى أن رسولنا الكريم، عليه أفضل الصلاةوالتسليم، استطاع أن يدخل قلوب البشر، من رآه وحتى من لم يره. وهذا موقف نرى فيهأسلوب رسولنا الكريم في الحوار، وكيف استطاع أن يبين للشاب خطأه، بأسلوب يختلف عماكان يريد الصحابة القيام به.

      عن أبيأمامة أن فتى شابا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ائذن ليبالزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا (مه، مه) فقال: ادن، فدنا منهقريبا.

      قال: فجلس.
      قال: أتحبه لأمك ؟
      قال: لا والله، جعلني الله فداءك.
      قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم.
      قال: أتحبه لأختك؟
      قال: لا واللهجعلني الله فداءك.
      قال: والناس لا يحبونه لأخواتهم.
      قال: أتحبه لعمتك؟
      قال: لا والله ، جعلني اللهفداءك.
      قال: ولاالناس يحبونه لعماتهم.
      قال: أتحبه لخالتك؟
      قال: لا والله، جعلني اللهفداءك.
      قال: ولاالناس يحبونه لخالاتهم.
      قال: فوضع يده عليهوقال: "اللهم اغفرذنبه، وطهر قلبه، وأحصن فرجه".
      فلم يكن من الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء. رواهأحمد

      ألم تلاحظوا أن الرسول صلىالله عليه وسلم، لم يستخدم أسلوب اللوم أوالعقاب، وإنما استخدم أسلوب الحواروالمناقشة، وطرح الأسئلة، ليدع المجال للأخر للتفكير في أمره. ولاحظوا معي هذهالنقاط بالنسبة لهذا الموقف:

      المجالسة،الرفق، الاحتواء، الحوار، السؤال، الاستماع، الاختيار، الذات، القناعة، الحوافز،الدعاء، واللمسة الأبوية.

      أخيرا، حاول أن تتذكرمواقف حدثت لك، ألزمتك على التحاور مع الأطراف الأخرى، وحاول أن تتذكر نتيجة ذلكالحوار، هل كانت نتيجة إيجابية أم سلبية. فإنك كانت إيجابية، فأنت تسير على الطريقالصحيح. أما إن كانت سلبية، فعليك أن تحسن أسلوبك، بالطريقة التي شرحتأعلاه.

      المصدر موقع عالم النور

    4. #4
      التسجيل
      23-06-2004
      المشاركات
      84
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      Wink مشاركة: فن الحوار

      جزاك الله الف خير ياأخي على الموضوع الرائع

      وفعلاً انت كما يقول المثل (الصديق وقت الضيق )

      ووفقك الله دائماً

    5. #5
      التسجيل
      23-06-2004
      المشاركات
      84
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      Question مشاركة: فن الحوار

      لوسمحت يا صديقي وارجو اني ماتعبتك

      أريد صور عن الارهاب في المملكة
      مثل مباني مهدمة أو أي شئ يخص الارهاب

    6. #6
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: فن الحوار

      الصراحة عندي صور بس مشكلتي إن وقتي ضيق..
      وأوعدك إذا لقيت وقت راح أحطها..
      وشكراً ...

    7. #7
      الصورة الرمزية Amarant
      Amarant غير متصل Emotional Designer
      الفائز الأول في مسابقة تصميم العملة النقدية
      التسجيل
      22-10-2004
      المشاركات
      5,905
      المواضيع
      467
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: فن الحوار

      للرفع ...............


    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •