• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 2 من 2

    الموضوع: شرح الحديث (استحيوا من الله حق الحياء)

    1. #1
      التسجيل
      22-11-2004
      المشاركات
      240
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      شرح الحديث (استحيوا من الله حق الحياء)

      ‏عن ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏: ( استحيوا من الله حق الحياء ) قال قلنا يا رسول الله إنا ‏ ‏نستحيي والحمد لله قال ( ليس ذاك ولكن ‏‏ الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى والبطن وما ‏ ‏حوى ‏ ‏ولتذكر الموت ‏ ‏والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء )
      رواه أحمد والترمذي والحاكم والبيهقي عن ابن مسعود ورواه الطبراني مرفوعا من حديث عائشة وحسنه الألباني في صحيح الترغيب 2638

      "‏قوله : ( استحيوا من الله حق الحياء ) ‏‏أي حياء ثابتا لازما صادقا قاله المناوي : وقيل أي اتقوا الله حق تقاته ‏

      ‏( قلنا يا نبي الله إنا لنستحيي ) ‏‏لم يقولوا حق الحياء اعترافا بالعجز عنه ‏

      ‏( والحمد لله ) ‏‏أي على توفيقنا به ‏

      ‏( قال ليس ذاك ) ‏‏أي ليس حق الحياء ما تحسبونه بل أن يحفظ جميع جوارحه عما لا يرضى ‏

      ‏( ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس ) ‏‏أي عن استعماله في غير طاعة الله بأن لا تسجد لغيره ولا تصلي للرياء ولا تخضع به لغير الله ولا ترفعه تكبرا ‏

      ‏( وما وعى ) ‏‏أي جمعه الرأس من اللسان والعين والأذن عما لا يحل استعماله ‏

      ‏( وتحفظ البطن ) ‏‏أي عن أكل الحرام ‏

      ‏( وما حوى ) ‏‏أي ما اتصل اجتماعه به من الفرج * والرجلين واليدين والقلب , فإن هذه الأعضاء متصلة بالجوف , وحفظها بأن لا تستعملها في المعاصي بل في مرضاة الله تعالى ‏

      ‏( وتتذكر الموت والبلى ) ‏‏بكسر الباء من بلي الشيء إذا صار خلقا متفتتا يعني تتذكر صيرورتك في القبر عظاما بالبينة ‏

      ‏( ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ) ‏‏فإنهما لا يجتمعان على وجه الكمال حتى للأقوياء قاله القاري . وقال المناوي : لأنهما ضرتان فمتى أرضيت إحداهما أغضبت الأخرى ‏

      ‏( فمن فعل ذلك ) ‏‏أي جميع ما ذكر ." تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي
      __________________________________________________
      * ‏عن ‏ ‏أبي الأسود الديلي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏‏أن ناسا من ‏ ‏أصحاب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالوا للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال : (‏ ‏أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي ‏‏ بضع ‏‏ أحدكم صدقة ) قالوا يا رسول الله ‏ ‏أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر قال : ( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجرا )
      صحيح مسلم

      "( وفي بضع أحدكم صدقة ) ‏هو بضم الباء , ويطلق على الجماع , ويطلق على الفرج نفسه , وكلاهما تصح إرادته هنا , وفي هذا دليل على أن المباحات تصير طاعات بالنيات الصادقات , فالجماع يكون عبادة إذا نوى به قضاء حق الزوجة ومعاشرتها بالمعروف الذي أمر الله تعالى به , أو طلب ولد صالح , أو إعفاف نفسه أو إعفاف الزوجة ومنعهما جميعا من النظر إلى حرام , أو الفكر فيه , أو الهم به , أو غير ذلك من المقاصد الصالحة . " صحيح مسلم بشرح النووي

    2. #2
      التسجيل
      30-06-2004
      الدولة
      مُسْـلِمٌ مِنْ أُمَّةِ الإسِــلامِ
      المشاركات
      3,266
      المواضيع
      264
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: شرح الحديث (استحيوا من الله حق الحياء)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فى اخى / حديث
      وجزاك الخير الوفير باذن الله
      وننتظر منك المذيد اخونا الكريم
      ولك التحيه والسلام

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •