طريقة اللعب : التحكم في جاك الثالثة لا يختلف أبدا عن الثانية بل هو التحكم ذاته الموجود بالجزء الثاني من دون أي تغير مع بعض الاضافات الرائعة , ستتمكن من تحريك جاك عن طريق عصا الانالوج "L3" بكل حرية وسلاسة فستتغير وضعيته من ركض الى هرولة إلى مشي بحسب تحريك للعصا , وستحتاج "R3" لتحيرك الكمرة الى الوضعية التي تريد . عند الضغط على زر المثلث سيستخدم للكوب الى دباب البقي والسيارات , و زر الدائرة لأداء عدد من الركلات , و زر مربع لأداء لكمه قوية , وازرار الاسطح العلوية L1 لإطلاق النار و L2 لإخراج لوح التزلج , R1 للأنحاء وستتمكن من أداء قفزات عالية , و L2 سيمكن من التحول الى DARK JAK والى امسكت علي L2 وضغطت على اكس او مربع دائره فتتحول الى WHITE JAK وستحصل على القول كلما تقدمت في المراحل , عندما تقوم بالضغط على الأسهم التوجيه ستتمكن من إظهار الأسلحة التي تحملها وكل سهم يحمل سلاح مختلف . اللعبة تشبه إلى حد كبير طريقة الجزء الثاني في المهمات Missions والتي سوف تختلف بحسب الأوامر التي توجه إليك وسوف تتوزع المهمات في اللعبه بين الصحراء والمدينه الصحراوي رجوعاً الى مدينة هافن سيتي "Haven City" لأداء بعض المهمات المزعجة من "تورن " لذلك ستلاحظ ان نوتي دوق تحاول التنويع بشكل كبير في المناطق ولكن في الحقيقة نوتي دوق فشلت في التنويع في المهمات ومدى ترابط المهمات بأحداث القصة الخاصة باللعبة , فستجد ان اغلب المهمات تنحصر بالقيادة بشكل كبير يفقد اللعبة هويتها الحقيقة وهي انها لعبة بلاتفورم , نعم انا قمت بتمتير اللعبه !! ولم استمتع بها كما استمتعت بالجزء الثاني فستجد انك تهيم على وجك وتطارد هذا وقوم بقتال مجموعه من وحوش الرؤوس المعدنية والتي تهاجم الناس في مدينة هافن ستي وتارةً تجد انك وسط حرب مع الربوتات نعماحداث القصة تبدو مفككه ولا ترسو على شئ واحد فالمهمات تم تقديمها بشكل مكرر وغبي ولم تقدم العروض السينمائية بين المهمات بالمستوى المطلوب كما في الجزء الثاني . حقيقة الشركة ركزت بشكل كبير على عنصر القيادة الجديد بدبابات البقي "buggy فهو رائع وممتع , فستجد أن هناك تشكيلة جيدة من الدبابات كالدباب المدرع الضخم "ram rod" والذي ستتمكن من ركوبه عندما تتقدم في المراحل ودباب قرش الرمال " shark sand" ودباب"dune hopper" القافز والذي سيمكنك من أداء قفزات شاهقة تصل إلى خمسين متراً!! وهو المفضل لدي وستجد ان لكل دباب سلاحه الخاص به وتختلف من رشاشات وصواريخ وبعضها يقوم بالتصويب الأوتوماتيكي للأعداء والبعض يستلزم أن تقوم أنت بتوجيهه على الهدف من الدبابات , لنام الفيزيائي المستخدم في الدبابات مذهل وستنبهر أكثر من الموجود في الدباب القافز . ما هذا هل هذه صحراء الربع الخالي !!! من الامور التي ستجعلك تنبهر بقدرة فريق نوتي دوق هو ما تمكنوا من تقديمه في سنه واحده , فلقد اخبر الفريق ان صحراء" Wasteland " اكبر بخمس مرات من مدينة هافن ستي "town of Haven" نعم انها ضخمة جداً , فستستمع بأخذ جولة في هذه الصحراء بأحد دبابات البقي لتذهب إلى أعلى "طعس" وتجرب مدى المتعة الحقيقة في هذه الصحراء الموحشة , وتأكد انك ستواجه الكثير من الاعداء يطاردونك من اجل القضاء عليك بشكل وحشي على مربكاتهم وستلاحظ أنهم يصطدمون بك بشكل غبي وستنزعج كثيراً من الهجوم المتكرر والذي لا يعتبر منطقياً . صحراء" Wasteland " سيواجه جاك شخصيات جديد ويقوم بتحديات معهم كـ"kleiver" وغيرهم من الشخصيات التي ستقابلهم خلال أحداث القصة , في الصحراء يجب ان تحمي حمي نفسك لأنك ستعلم قاعده واحده وهي القوي يأكل الضعيف وستلاحظ ذلك من خلال المدينه الجديدة في الصحراء وسترا أن الشخصيات التي تتجول في المدينة الصحراوية تحمل أسلحتها معها وفي الحقيقة جميع المجودون بالمدينة هم أناس تم نفيهم تجمعوا وأقاموا هذه المدينة ليحتموا خلف أسوارها من خطر الرؤوس المعدنية والعصابات الموجودة في الخارج , تم تصميم المدينه بطراز معماري عربي فسترا أن البيوت مبنية من الطين والأحجار ذات مناظر جميله . سحالي , ودبابات بقي , ومركبات الجزء الثاني , وطائرات , ولوح التزلج!! وسائل التنقل في اللعبة كثيره جداً وتم التركيز عليها بشكل كبير ادى الى فقد اللعبه لهويتها ولكن كما نعلم ان دبابات البقي كانت تجربه فريده من نوعها , الا ان السحالى كانت اكثر جاذبية !! فالسحالي تضيف جواً اساطيري رائع وخصوصا عندما تتنقل بها في الليل تحت ضوء القمر ,ولا ننسا ان هناك المركبات التي في هافن ستي كالتي في الجزء الثاني , وتم اضافة الطيران والقتال بالطائرات في اللعبة . 12 سلاحاً !! سيتمكن جاك من تطوير أسلحته الأربع التي حصل عليها من الجزء الثاني إلى تطويرين ليصبح كل تطوير سلاح مختلف عن الذي قبله , سلاح shotgun والذي ستطور الى بؤرة اللهب و الى قاذف القنابل , وسلاح البلازما وسيتطور الى سلاح البلازما ذو الرصاص المرتد والى قرص الإطلاق الأوتوماتيكي , وسلاح scatter gun والذي ستطور الى تطويرين هو وقاذف الايكو , ستجد ان استخدام هذه الاسلحة يصبح مهماً عندما تقترب من الثلث الاخير من اللعبة وللأسف فشركة نوتي دوق وقعت في خطأ فادح وهو قلت المغامره فاللعبه اصبحت لعبة مطاردات دبابات وسيارات , وطائرات والمعروف أن ألعاب البلاتفورم "Platform" هي ألعاب منصات ترتكز على المغامرات مع قليل من التنويع ولكن نوتي دوق قامت بتحول هذه اللعبة إلى Grand theft Auto نعم فالمركبات أصبحت تأخذ كل جزء من اللعبة بعكس الجزء الثاني والذي قام بجمع عدة من انواع المهمات لكي لا يتخلل الى قلب اللاعب أي ملل . ما هذا الغباء يا نوتي دوق الأمر الذي جعلني انفجر غضبا هو عدم الاستفادة من قوى التحول الجديدة والتي ستتمكن من الحصول عليها في الجزء الأخير من أللعبه فستحصل على أربعة أنواع من القوى ثلاث منها من قوى WHITE JAK وهي قوة تبطئ الزمن وقوة الطيران وقوة الدرع , وقوة DARK JAK جديدة وهي إطلاق قذائف دارك ايكو , فاللعبه سوف تجول في جميع مناطقها ولن تستخدم هذه القوى سوى في منطقة المعبد وفي مهمة واحده فقط !!!! نعم مهمه واحده , كان بإمكان نوتي دوق أن تجعل أللعبه أطول بكثير لو أنها استفادة من هذه القوى لكي تقوم بتصميم مناطق للعب والمغامرة بجاك والاستفادة من حركاته الجديدة , فلو أمعنا النظر في الصحراء الهائلة ودققنا لوجدنا انها ذهبت هباءاً ولم يتم الاستفادة من المناطق التي لم تستفد منها في وضع عدد من المهمات وبناء مراحل تمكنك من استخدام قدميك قليل مع القوى الجديدة . نوتي دوق حقيقة أخفقت في إظهار الجزء الثالث بمستوى يليق بالجودة التي ظهر بها فالعالم المتكامل من صحراء وحلبات قتال ومدينة هافن ستي وغيرها , فالمتعة بالجزء الثالث لا تقارن بما تم تقديمه بالجزء الثاني مع ان الجزء الثالث اظخم من الجزء الثاني بمراحل إلا انه قصير جداً بصوره مخجلة فستتمكن من إنهاء اللعبة في عشر ساعات فقط إذا كنت محترف بها وستستغرق أكثر من عشر ساعات أخرى لإنهاء المهمات الجانبية والتي هي في نظري أن لا أهمية لها فلو أنهم استفادوا من الوقت الذي اسغرقوه في تصميمها في وضع مهمات تستخدم قوى جاك الجسدية لكان أفضل لهم ولنا , وسيتمكن اللاعبون الجدد من انهائها في اقل من 15 ساعة !! . محرك الرسوم والمؤثرات البصرية انها الأفضل على الأطلاق !! جميعا لعب المذهله Ratchet and Clank: Up Your Arsenal ورأى مدى التفوق الكبير في مجال المؤثرات البصرية والروسوم العجائبية والهندسة المعمارية المرعبة , في جاك الثالثة تم تقديم عالمين متكاملين بحياة افتراضية مرعبة تصل بقدرات البلاستيشن الثاني إلى آخر ما يمكن ان يعرضه فقد تم تصميم العالمين بمخلوقات افتراضيه تختلف عن بعضها في الحضارات والملبس وطريقة الحياة فستلاحظ أن الهندسة التخطيطيه للبيوت الصحراوية تأحذ أشكال عربية وسترى أن المدينة الصحراوية تم تزينها بالأواني الفخارية وتوزيعها في أرجاء المدينة , والصحراء الخارجية تم تصميمها بشكل رائع فهناك كثبان رملية يبلغ ارتفاعها 15 متراً بالأضافه الى الجبال والوديان والواحات وسترى أن النبات الذي ينتشر في الصحراء هو النخيل ويوجد عند الواحات و "الحرمل" هذه مزحه فلا تصدقوا وسترى أن النبتة هي الصبار تم توزيعها في جميع الصحراء , وستلاحظ ان الاجواء الصحراوية عاصفة وسترا أن ذرات الرمال تتطاير بسب تحريك الرياح لها . تم صنع قطاع كامل وجديد في مدينة هافن ستي ومظهره يبدو انيقاً وحضارياً فسترا ان الأماكن الأخرى دمرت بسبب الهجوم من قبل ذوي الرؤوس المعدنية فمدينة هافن ستي تم إدخال العديد من التعديلات إليها بالكاد تستطيع التعرف الى بعض الأماكن وخصوصا مدرج السباقات , الذي تعرض الى تدمر كبير والغابة والتي حل بها الخريف والمنطقة الزراعية والتي استوطنت بها وحوش ذوي الرؤوس المعدنية. تم تصميم الشخصيات الثانوية التي ترتبط باحداث القصة باللعبة بإتمام كبير وستلاحظ مدى جمال رسومها و خصوصا الشخصيات الجديدة بالجزء الثالث تمتلك رسوم أفضل من الشخصيات السابقة وسترا ان اللعبة تم تقديمها بتشكيلة من الأعداء الجديد والذي تم تعديلهم واضافة المضلعات الفيزيائية Physical Polygon والتي اعطت للشخصيات واقعية وخصوصاً اثناء السقوط والارتطام بالأرض والتدحرج من الدرج بعد الموت بطريقة واقعية , وسترى ان الشخصيات العامة التي تتجول بالمدينة هافن ستي لم تتغير ولكن سترى ان الشخصيات في المدينة الصحراوية تم تغير أشكالهم وتركيب أجسادهم بالعديد من الدروع وإعطائهم الاسلحة . المؤثرات البصرية رائعة ومتمكنة فسترى أن الإضاءة في الشعلات تبدو رائعة وخصوصا عندما يخيم الظلام وتبدأ الشعلات بإضاءة طرق المدينة الصحراوية في منظر خلاب , تعاقب الليل والنهار هو نفس الذي يوجد بالجزء الثاني , مؤثرات الشفافية في الماء , تطاير الأتربة والأجواء الصحراوية العاصفة إنها مؤثرات رائعة , مؤثرات الانفجارات تم تحسينها . الحوارات التي في العروض السنمائية مملة !! العروض السنمائية تم تقديمها بشكل فكاهي بقيادة ملك التعليقات الساخرة داكستر فسوف تستمع الى تعليقاته طوال العروض بشكل كوميدي محبب ومع ان الحوارات في العروض السنمائية تعتبر فارغة وخصوصا من المشاهد الرومانسيه فسوف يتعج اللاعبون من التجاهل الكبير لعلاقة جاك بكيرا حيث سيلاحظ عشاق اللعبة ان جاك لم يتكلم مع كيرا إلا في مشهد واحد واظن ان هذا السبب الذي دعا الى عدم اكتراث الممثلة"Anna Garduo" التي تقوم بتمثيل صوتها في الجزئين السابقين بأداء المشهد وتم استبدالها بممثلة صوت جديدة حتى الحكيم سيموس تم اهماله بشكل مؤلم فستلاحظ ان اللعبة خاليه تماماً من الأحاسيس و المشاهد الدرامية عدا مشهد وحيد, وخالية تماما من الرومانسية التي وجدناها في الجزء الثاني ماعدا المغازلات التي يلقيها دكستر إلى "Tess" في قالب كومدي. الموسيقى تم تقديم الموسيقا بشكل جيد ولكن لا يرقى إلى مستوى الذي يتم تقديمه في في العاب ار بي جي , ولكن يضل جيد , هناك موسيقى متكرره بالنسبة للصحراء وكذلك بالنسبه لمدينة هافن ستي , وستلاحظ الموسيقا تتغير بتغير المهمات . التقديم الصوتي استطيع ان اصفه بكلمه واحدة انه مذهل , فقد تم الأستعانه بممثلي صوت محترفين وهم نفسهم الذين تم تقديمهم بالجزء الثاني إلا ان كيرا تم تغير صوتها فقد قام بالأداء الصوتي Phil Lamarr (Sig), Warren Burton (Samos) ,Michael Erwin (Jak), Max Casella (Daxter) Cutter Mitchell (Torn/Jinx) ,Susan Eisenberg (Ashelin) المؤثرات الصوتية تصل الى درجة الكمال في تقديم جو مفعم بالحياة , فكل شي يمتلك مؤثر صوتي عند الركض على الكثبان وعند السباحة في المياه وعند اطلاق النار نعم اللعبة وصلت الى الكمال في هذه النقطة. القصة : 85% القصة لم تكن ابداً بالمستوى المتوقع فالحوارات مفككة اللعبة خاليه من المشاهد الرومانسية والمشاهد الدرامية التي واجهناها في الجزء الثاني . طريقة اللعب : 95% التحكم رائع , مع تشكليه ضخمة من المهمات المتنوعة حركات جديدة مناطق كبيرة تحتاج الى الاسكشاف . التسلية : 90% ممتعة واحداث متسارعة جدا ًولكن لا تصل إلى مستوى الجزء الثاني ولكن ستدخل عالمها ولن تتركها حتى تنهيها في يومين أو اقل . عمر اللعبة: 80% قصيره جداً ستخوض مغامرة عمرها لا يتعدى 10 عشر ساعة مع المهمات الأضافية والتي سترفع عمر اللعبه الى 18-20 ساعة او اقل إلا ان خيار اللعب بالقصة قصير . الموسيقى: 90% تم تقديم موسيقى جيد ه , التمثيل الصوتي يعتبر الافضل حتى الان في العاب المنصات الى جانب لعبة راشيت اند كلانك 3 , المؤثرات الصوتية هي الافضل . الرسوم : 100% تمكن هذه اللعبة من تقديم أفضل مايمكن للبلاستيشن 2 ان يقدمه حتى الآن , وسيكون هنالك كلام آخر بمجرد صدور رائعة شركة سوني في المجال اليصري wanda . التقدير النهائي :90% في الحقيقة اللعبة كنت انتظرها على احر من الجمر كما يقولون وكنت متوقعاً ان تكون رائعة ولكن كانت صدمه لي فهي كان تحت المستوى المتوقع فعلاً إنصدمت حتى إنها خربت على إعجابي بالجزء الثاني إلا إنها تضل لعبة تستحق التجربة . أتمنا أن تحوز المراجعة على واستحسانكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |