بسم الله الرحمن الرحيم
سأقوم بهذه المشاركة تغطية الماكس سكريبت من البداية إلى النهاية بإذن الله
لما لاقيته من أهمية هذه اللغة الرائعة ولسهولتها .
وأنا أتمنى من الجميع المشاركة وعدم البخل بالأرآء .
أخوكم OMS
بسم الله الرحمن الرحيم
سأقوم بهذه المشاركة تغطية الماكس سكريبت من البداية إلى النهاية بإذن الله
لما لاقيته من أهمية هذه اللغة الرائعة ولسهولتها .
وأنا أتمنى من الجميع المشاركة وعدم البخل بالأرآء .
أخوكم OMS
الدرس الأول :
سأقوم بإستيراد الدرس على شكل بي دي إف وتحميله في كل درس .
الدرس الأول :
التعرف على 7MAX Script :
صممت الماكس سكريبت خصيصاً لتكمّل الـ 3D Studio Max ، وهي تحتوي على العديد من المزايا والخصائص والتركيبات الخاصة التي تؤهلها لتكميل الماكس مثل التعامل مع نظام الإحداثيات ثلاثية البعد و الأشكال الأساسية التي يتيحها الماكس مثل المكعب والكرة وغيرها ، بالإضافة إلى المواد اللازمة في الإكساء التي تعكس المستوى العالي التي يتمتع فيها الماكس بواسطة الواجهات والنوافذ الرسومية التي يدعمها ، بالإضافة إلى الكثير من المزايا الرائعة لهذه اللغة .
وهي تمتلك الجانب الحركي ( المؤثرات الحركية ) بواسطة المفاتيح كما على شريط الزمن الخاص بالماكس وذلك بالتعامل مع الكائنات الموجودة في المشهد وإضافة شروط ومسارات محددة لكل جسم .
بالنسبة لهذه اللغة قواعدياً مفهومة وبسيطة بالنسبة لغير المبرمجين لأنها تحتوي على القليل من الكلمات المحجوزة بالإضافة إلى القواعد لجملها .
وبالنسبة للإستعمال وكيفية التعامل معها فهي تعمل على بيئة الـ Command-Line أي أنها تكتب على سطور متسلسلة كما الحال في أي لغة برمجة وذلك من خلال نافذة تتيح لك التعامل و بسلاسة معها ، كذلك تمكنك من إنزال السكريبتات كزر خاص بك بمعنى أنك إذا أردت إنشاء كائن مربع بدون الذهاب إلى الأشكال الأساسية بالماكس فيمكنك كتابة كود بذلك بحيث تسمح للمستخدم لهذا الزر التمتع بخصائص تتعلق بالمربع كطوله أو عرضه أو أي خاصية تريد إضافتها على هذا الشكل ، بالإضافة إلى إنشاء أشكال غير موجودة في الماكس كمثل شجرة وخير مثال على الأشكال الغير أساسية في الماكس الإبريق المرفق فهو عبارة عن أشكال أساسية ممزوجة بمعادلات معينة تنتج لنا هذا الشكل ، فهنا أنت قادر على إنشاء أي شكل تريده , كذلك يمكنك الماكس سكريبت من تسجيل التفاعلات الخاصة بك في أي كائن من الكائنات الموجودة عندك وكمثال على ذلك متغير الـ Bend فهو يقوم بعمل إنثناء لأي كائن تقوم بالضغط عليه ، ونستطيع الخروج بخلاصة لهذه اللغة بأنها تمكننا من الحصول على أكثر من أمر في نقرة زر واحدة فقط وبعيداً عن النوافذ الرسومية لهذا البرنامج الضخم .
و الماكس سكريبت غني أيضاً بما فيه الكفاية لتمكين المهارات المتقدمة والمحترفة والمتطورة التي قد لا توفرها النوافذ أو الشاشات الرسومية مثل الموجهات Vector والمصفوفات لأي كائنات Matrix بالإضافة إلى العمليات الجبرية والرياضية المختلفة .
يتعامل الماكس سكريبت من المجموعات من الكائنات بكفاءة بينما لا يمكن التعامل معها في النوافذ الرسومية فمثلاً لو أننا نريد تطبيق المعامل Taper على خمسة كائنات ، سنضطر في النافذة الرسومية إلى إختيار كائن وتطبيق المعامل عليه ثم الإنتقال إلى الآخرين بالتسلسل ، بينما يتيح لنا ويوفر الماكس سكريبت التعامل مع العناصر مهما كان العدد كمصفوفة يقوم التطبيق على جميع عناصرها .
يتيح لك الماكس سكريبت إنشاء الأدوات الخاصة بك وتصديرها على شكل أداة أو زر يتعامل مع المستخدم كما يتعامل مع الأدوات الأساسية الموجودة في الماكس ، أو حتى إنشاء قائمة كاملة كقائمة File خاصة بتطبيقاتك المختلفة على الماكس سكريبت أو كإختصار من إختصارات لوحة المفاتيح .
كذلك يمكن عمل تمديد أو إعادة صيغة للأشكال أو الكائنات الموجودة عندي مثل المعاملات والمواد ( الإكساء ) Materials أو الـ Texture أو تأثيرات الريندر Render Effect إلي غير ذلك ، إضافة لإنشاء كائنات معقدة من الـ Mesh . وهذه كلها تعمل على التسهيل على القسم التقني أي أننا نقوم بتوفير الوقت والجهد فإذا أردنا إنشاء كائن معين في كل مشروع نقوم بكتابته مرة واحدة فقط و يمكننا التعامل معه في أي مشروع نريده .
الماكس سكريبت قادر على التعامل مع الملفات بنوعيها الإدخال والإخراج I/O Operation ومن خلال هذه الميزة يمكنك إجراء التقارير الكاملة عن الكائنات أو الأدوات المستعملة في مشهدك أو الطبقات أو أسماء الكائنات و خصائصها وغير ذلك . وهي تستعمل أو تُعد كمصدر من مصادر إدارة المشاريع الأخرى .
ويمكن أن يستعمل الماكس سكريبت كمرفق إستيراد في المشاهد عالية المستوى بإنشاء مخططات وأوامر تحتوي على تكوين لكائن جديد ومن الممكن أن نستعملها في برامج أخرى بإستعمال المستوى العالي لعملية الإخراج Export من ملف .
ماشاء الله عليك اخ oms
موضوع حلو وجميل جدا![]()
انشاء الله يجي اليوم الي نعرف نبرمج![]()
بس عندي سؤال انت تدرس برمجة؟؟؟؟؟؟![]()
ماقصرت اخويOMS وكثر الله من امثالك
الدرس التالي :
وبعدين أنا بشرح لكم كل الأوامر
وكما قلت لكم سابقاً ما يحتاج لواحد بيعرف بالبرمجة ، بس لو بيعرف بيكون أحسن
آه أنا بدرس البرمجة وأعطي دروس في لغة السي شارب قي قسم البرمجة ( يمكن أن تتعلموا )
ما قصرت ياأخ OMS
الحين كل هذا مقدمة؟
لسة مادخلنا في الأوامر صح؟
الدرس الثالث
وبالنسبة لك يا أخي المستنزل2 نعم الدرس الأول والثاني تعريف
بهذه اللغة الرائعة
وإليكم وصلة الدرس الثالث :
http://free.hostdepartment.com/o/omssd84/MaxScript3.pdf
جزاك الله خير أخي على هذا المجهود وبأنتظار المزيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور وجزاك الله خير اخ oms على الدروس وان شاء الله اتابع معاك
وانا متابع معك OmSجزاك الله خير يا
وهذه الوصلة للدرس الرابع
http://free.hostdepartment.com/o/omssd84/MaxScript4.pdf
ماقصرت وننتظر الدرس الجديد
أنا درست الماكس سكريبت التي في الماكس ولكن لي ملاحظة عليها
صحيح أنها لغة قوية ويمكن أن تتحكم بأي شيء في التصميم ولكن قوتها ليست في التصميم فهي ليست عملية
في التصاميم ولكن قوتها بكتابة برامج إضافية للماكس plugins أو بتعديل خصائص عنصر ما أو حتى بإنشاء عناصر جديدة opjects للماكس
كلامك جميل وصحيح ولكن .....
قلت أنه قوي ومجدي للإضافات Plugin وهذا صحيح
وقلت أنه ليس عملي (( هنا النقطة ))
أنا معاك في أنه يأخذ وقت طويل في كتابة الكائنات
ولكن أخي هل سمعت ببرنامج الأوتوكاد ( أكيد سمعت )
وهل تعلم أنه يحتوي على كونسول لكتابة الأوامر
أكبر فائدة للماكس سكريبت أنها تمكنك من إدراج الخصائص للكائنات بدقة عالية جداً
أي أنك تستطيع بناءة عمارة أو تصميم معماري بكفائة أعلى
والجميل في الأمر أن الماكس قام بكتابة جميع الدوال التي إستخدمها في الماكس ( النوافذ )
على شكل كلاسات من خلال لغة السي بلس بلس .
أي أننا نستطيع عمل أن إنشاء ما نريد بحرية عالية .
معك حق إذا كان إستعمالك للماكس لكي تصمم مبنى معماري يكون الغرض الأساسي من التصميم أخذ القياسات الصحيحة والمعاينة على الواقع ولا أعتقد أن الماكس يعتبر البرنامج الأمثل لهذه الوظيفة فهناك برامج أقوى
من الماكس تعمل في هذا المجال بالتحديد