• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 17

    الموضوع: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

    1. #1
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أولا يجب أن نشير إلى أن القائلين بجواز كشف الوجه، قد اتجهت مذاهبهم إلى وجوب ستر الوجه لخوف الفتنه وفساد الزمن وكثرة الفساق . (بالإجماع) فلا يجوز كشف الوجه في زماننا هذا بالإجماع

      قال الشيخ يوسف الدوجوي:"إذا خشيت الفتنة ولم يؤمن الفساد،فلا يجوز كشف وجهها ولاشىء من بدنها بحال من الأحوال عند جميع العلماء"مقالات وفتاوى الدجوي (2/543)..

      . وقال الشيخ داماد افندي: "تُمنع الشابه من كشف وجهها لئلا يؤدي إلى فتنة. وفي زماننا المنع واجب بل فرض لغلبة الفساد. وعن عائشه: جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب ."اهـ مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر(1/81) ولايخفى على أحد أن الفساد في هذا الزمن أشد وأشد.

      المذهب الشافعي:

      قال النووي رحمه الله (ت676هـ)في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) : " و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجههاوكفها عند خوف الفتنة ( قال الرملي في شرحه : إجماعاً ) وكذا عند الأمن على الصحيح " . قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004هـ) في شرحه لكلام النووي السابق : " و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .. وحيث قيل بالتحريم وهو الراجح : حرم النظرإلى المنتقبة التي لا يبين منها غير عينيها و محاجرها كما بحثه الأذرعي ، و لاسيماإذا كانت جميلة ، فكم في المحاجر من خناجر "اهـ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187ـ188(



      وقال تقي الدين السبكي الشافعي رحمه الله (ت756هـ) : " الأقرب إلى صنيعالأصحاب أن وجهها و كفيها عورة" ( نهاية المحتاج 6/187(



      قال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنهاوهو في صحيح البخاري أنهاقالت : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا " . قال ابن حجر (ت852هـ) في الفتح (8/347) : " قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .



      قال الشيخ الشرواني:"قال الزيادي في شرح المحرر: أن لها ثلاث عورات:

      _عورة في الصلاة ، وهو ما تقدم _ أي كل بدنها ما سوى الوجه والكفين .

      -وعورة بالنسبة لنظر الأجانب إليها:"جميع بدنها حتى الوجه والكفين على المعتمد.

      -وعورة في الخلوة وعند المحارم: كعورة الرجل" حاشية الشرواني على تحفة المحتاج (2/115)

      وقال أيضاً : " من تحققت من نظر أجنبي لها يلزمها ستر وجهها عنه ، وإلا كانت معينة له على حرام ، فتأثم" حاشية الشرواني على تحفة المحتاج (2/112)



      قال الشيخ زكريا الأنصاري: " وعورة الحرة ماسوى الوجه والكفين" فكتب الشيخ الشرقاوي في حاشيته على هذه العبارة: " وعورة الحرة...أي في الصلاة .أما عورتها خارجها بالنسبة لنظر الأجنبي إليها فجميع بدنها حتى الوجه والكفين ولو عند أمن الفتنة" تحفة الطلاب بشرح تنقيح اللباب (1/174)



      قال الشيخ محمد بن قاسم الغزي: " وجميع بدن المرأة عورة إلا وجهها وكفيها ، وهذه عورتها في الصلاة ، أما خارج الصلاة فعورتها جميع بدنها" فتح القريب شرح ألفاظ التقريب( ص/19)



      نقل القاضي عياض عن العلماء:" أنع لا يجب ستر وجهها في طريقها وإنما ذلك سنة"فتح العلام بشرح مرشد الأنام" (1/41_42)

      المذهب المالكي

      قال الأمام مالك رحمه الله إن كل شيء منها –أي المرأة- عورة حتى ظفرها ، الموطأ (ص224) رواية يحي الليثي، دار النفائس.مجموع الفتاوى (22/110).



      قال ابن العربي: "والمرأة كُلها عورة، بدنها ، وصوتها." أحكام القرآن (3/1579)



      قال الشيخ الحطاب: "واعلم أنه إن خُشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه والكفين. قاله القاضي عبد الوهاب ، ونقله عنه الشيخ أحمد رزوق في شرح الرسالة ، وهو ظاهر التوضيح . هذا مايجب عليها" مواهب الجليل لشرح مختصرخليل (1/499)

      قال القرطبي" قال ابن خُويز وهو من كبار علماء المالكية_: أن المرأة إذا كانت جميلة وخيف من وجهها وكفيها الفتنة ، فعليها ستر ذلك ؛" تفسير القرطبي (12/229)



      قال الشيخ صالح الآبي: "عورة الحرة مع رجل أجنبي مسلم جميع بدنها غير الوجه والكفين ضاهراً وباطناً ، فالوجه والكفان ليسا عورة ، فيجوز كشفهما ، وله نظرهما إن لم تُخشَ الفتنة. فأن خيفت الفتنة فقال ابن مرزوق: مشهور المذهب وجوب سترهما....وإلى أن قال:" وأما الأجنبي الكافر فجميع جسدها حتى وجهها وكفيها عورة" جواهر الإكليل (1/ 41)





      الحنفي

      كتب العلامة الطحطحاوي في حاشيته الشهيرة على مراقي الفلاح شرح متن نور الإيضاح عند هذه العبارة مايلي: "وتُمنع الشابه من كشفه_أي الوجه_لخوف الفتنة" حاشية الطحطحاوي على مراقي الفلاح (ص/161)

      قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ) في تفسيره لقوله تعالى : (يُدْنِينَ عَلَيْهِن مِن جَلاَ بِيبِهن): " يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن" (مدارك التنزيل 3/79) .



      قال الشيخ داماد افندي: "تُمنع الشابه من كشف وجهها لئلا يؤدي إلى فتنة. وفي زماننا المنع واجب بل فرض لغلبة الفساد. وعن عائشه: جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب ."اهـ مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر(1/81)

      قال العلامة إبن نجيم: "قال مشائخنا: تمنع الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة" البحر الرائق شرح كنز الدقائق (1/28



      قال الشيخ الحصكفي :" يعزر المولى عبده، و والزوج زوجته على تركها الزينة الشرعية مع قدرتها عليها ، وتركها غسل الجنابة ، أو على الخروج من المنزل ولو بغير حق ، أو كشف وجهها لغير محرم" الدرر المختار بهامش حاشية ابن عابدين (3/188/189)



      وقال في موطن آخر:" وتمنع المرأة الشابة من كشف الوجه بين الرجال ، لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة"



      قال العلامة ابن نجيم:" قال مشايخنا: تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة" الدرر المختار، مع حاشية رد المحتار(1/272)



      قال الشيخ علاء الدين:" وتُمنع الشابة من كشف وجهها " الهدية العلائية(ص/244)



      الحنبلي

      قال الإمام أحمد بن حنبل:" كل شىء منها_ أي المرأة_ عورة حتى الظفر"زاد المسير في علم التفسير(6/31)، ومجموع فتاوى ابن تيمية (22/110)



      قال الشيخ عبد الله بن عبد العزيز :"وكل الحرة البالغة عورة عورة حتى ذوائبها ، صرح به في الرعاية. إلا وجهها فليس عورة في الصلاة. وأما خارجها فكلها عورة حتى وجهها".الروض المربع شرح زاد المستنقنع للبيهوتي مع حاشية للعنقري(1/140)



      قال العلامة ابن مفاح الحنبلي:" قال احمد ولا تبدي زينتها إلا لمن في الآية(النور:31). ونقل أبو طالب:" ظفرها عورة ، فإذا خرجت فلاتبين شيئاً، ولا خفها، فإنه يصف القدم ،وأحب إلي أن تجعل لكمها زراً عند يدها" . اختار القاضي قول من قال: المراد بـ{مَا ظَهَرَ} من الزينة: بالثياب ، لقول ابن مسعود وغيره ، لاقول من فسرها ببعض الحلي ، أو ببعضها،فإنها الخفية، قال: وقد نص عليه أحمد فقال: الزينة الظاهرة: الثياب ،و كل شىء منها عورة حتى الظفر" الفروع (1/601-602)



      قال الشيخ يوسف مرعي:"قال أحمد: ظفرها عورة ، فإذا خرجت فلا تبين شيئاً،و لا خفها فإنه يصف القدم. وأُحب أن تجعل لكمها زراً عند يدها"غاية المنتهى في الجمع بين الإقناع والمنتهى(3/7)


      يتبع
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    2. #2
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      المفسرون القائلون بوجوب ستر الوجه للمرأة

      ذهب كثير من المفسرين إلى وجوب ستر الوجه ، ونشير هُنا إلى أسماء بعضهم

      1_"الرازي" تفسير الرازي (25/230)

      2_"البيضاوي" تفسير البيضاوي (2/135)

      3_الجلال المحلي" تفسير الجلالين(3/455)

      4_"النفسي" تفسير النفسي(4/182).

      5_"الزمخرشي" تفسير الكشاف(3/274)

      6_"القرطبي" تفسير القرطبي(14/243)

      7_" القاسمي" محاسن التأويل(13/4908)

      8_البقاعي" نظم الدرر في تناسب الآيات والسور (15/411)

      9_ والآلوسي" روح المعاني(22/372)

      10_الإيجي" جامع البيان في تفسير القرآن(2/173)

      11_الجصاص" أحكام القرآن (3/372)

      12_الصاوي" حاشية الصاوي على الجلالين(3/455)

      13_ الجمل"( الفتوحات الإلهية المشهورة بحاشية الجمل (3/455)

      14_وأبو بكر العربي" أحكام القرآن(3/1586)

      15_ إبن كثير " تفسير القرآن العظيم(6/425)

      16_النيسابوري " غرائب القرآن ورغائب القرآن (22/32)

      17_ابن جزي" التسهيل لعلوم التنزيل (3/144)

      18_عبد الرحمن بن ناصر السعدي" تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان(6/247)

      19_محمد الأمين الشنقيطي" أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن (6/588)

      20_حسين محمد خلوف" صفوة البيان لمعاني القرآن (537)

      21_ابو الأعلى المودودي"تفسير سورة الأحزاب(161) والحجاب (302)

      22_ القرطبي" تفسير القرطبي (12/229)





      اتفاق المسلمين على منع خروج النساء سافرات الوجه

      قال النووي رحمه الله (ت676هـ)في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) : " و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجههاوكفها عند خوف الفتنة ( قال الرملي في شرحه : إجماعاً ) وكذا عند الأمن على الصحيح " . قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004هـ) في شرحه لكلام النووي السابق : " و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .. وحيث قيل بالتحريم وهو الراجح : حرم النظرإلى المنتقبة التي لا يبين منها غير عينيها و محاجرها كما بحثه الأذرعي ، و لاسيماإذا كانت جميلة ، فكم في المحاجر من خناجر "اهـ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187ـ188(



      نقل الإمام النووي ، و التقي الحصني ، والخطيب الشربيني" وغير عن الإمام الجويني إمام الحرمين اتفاقَ المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجه" انظر روضة الطالبين(7/21) ،وكفاية الأخيار (2/75) ومغني المحتاج (3/128-129)



      قال الشيخ خليل أحمد السهارنفوري في شرح سنن أبي داود:"إن المرأة إذا بلغت لا يجوز أن تظهر للأجانب إلا ماتحتاج إلى إظهاره ، للحاجة إلى معاملة ، أو شهادة ، إلا الوجه والكفين ، وهذا عند أمن الفتنة؛ وأما عند الخوف فلا.

      ويدل على تقييده بالحاجة: اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، لا سيما عند كثرة الفساد وظهوره" بذل المجهود(16/431)



      قال الشيخ يوسف الدوجوي:"إذا خشيت الفتنة ولم يؤمن الفساد،فلا يجوز كشف وجهها ولاشىء من بدنها بحال من الأحوال عند جميع العلماء"مقالات وفتاوى الدجوي (2/543)..

      .

      وقال الشيخ داماد افندي: "تُمنع الشابه من كشف وجهها لئلا يؤدي إلى فتنة. وفي زماننا المنع واجب بل فرض لغلبة الفساد. وعن عائشه: جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب ."اهـ مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر(1/81) .



      ذكر شيخ الإسلام إبن تيمية_في المنهاج_:"اتفاق المُسلمين على من النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، لا سيما إذا كثر الفساد" مكانكِ تحمدي (40)





      قال الغزالي _رحمه الله_ في الإحياء"لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجْنَ متنقبات"إحياء علوم الدين (2/47)




      دليل واضح يدل على أن حجاب المؤمنات نفس حجاب إمُهات المُؤمنين



      من المعروف أن حجاب أمهات المؤنين هو وجوب تغطية الوجه والكفين، قال القاضي عياض رحمه الله تعالى "فهو فرض عليهن بلا خلاف في الوجه والكفين" فتح الباري(8/530) ، عمدة القاري(29/124)

      وقد أشُركن نساء المؤمنين في الحكم { يَا أَ يهَا النبِي قُل لأزواجك وبَنَاتِك وَنِسَاءِ المُؤمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِن مِن جَلاَ بِيبِهن ذَلِكَ أََدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكانَ اللهُ غفوراً رحِيمًا}فهذه الآيه جاءت متأخره عن آيتي الأسئذان لُتبطل دعوى الخُصوصيه و لتثبت أن حجاب نساء المؤمنين هو نفسه حجاب أُمهات المؤمنين..لإن الأمر واحد....


      الخلاصة

      نستنتج من تلك النصوص التي سقناها من المصادر المعتمدة عند كل مذهب من المذاهب الأربعة:

      1- وجوب ستر المرأة جميع بدنها بما ذلك وجهها وكفيها عن الرجال الأجانب عنها( وهو قول الجمهور)

      وقد رأى بعض أهل العلم أن الوجه والكفين عورة لا يجوز إظهارهما لغير النساء المسلمات والمحارم ،استنادًا إلى الحديث الصحيح (المرأة عورة)

      ورأى البعض الآخر أنهما غير عورة ، لكنهم أوجبوا سترهما لخوف التفتنة وفساد الزمن وكثرة الفساق.



      فانعقدت خناصر المذاهب الأربعة وجوب سترهما ، وحرمة كشفهما. لذا نقل الإمام النووي ، و التقي الحصني ، والخطيب الشربيني" وغير عن الإمام الجويني إمام الحرمين اتفاقَ المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجه" انظر روضة الطالبين(7/21) ،وكفاية الأخيار (2/75) ومغني المحتاج (3/128-129)



      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....



      كتبه/ محمد الحريص
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    3. #3
      التسجيل
      13-08-2003
      المشاركات
      1,031
      المواضيع
      151
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      دعوى أنّه اجماعا الآن ..؟؟ فيه نظر



    4. #4
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      انا لم اقصد بإجماع العلماء المعاصرين.....
      تأمل هذه
      *****************************
      قال الشيخ يوسف الدوجوي:"إذا خشيت الفتنة ولم يؤمن الفساد،فلا يجوز كشف وجهها ولاشىء من بدنها بحال من الأحوال عند جميع العلماء"مقالات وفتاوى الدجوي (2/543)..

      .

      وقال الشيخ داماد افندي: "تُمنع الشابه من كشف وجهها لئلا يؤدي إلى فتنة. وفي زماننا المنع واجب بل فرض لغلبة الفساد. وعن عائشه: جميع بدن الحرة عورة إلا إحدى عينيها فحسب ."اهـ مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر(1/81) .
      والسلام
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    5. #5
      التسجيل
      04-10-2000
      الدولة
      المملكة العربية السعودية/الدمام.
      المشاركات
      2,283
      المواضيع
      422
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      السلام عليكم,,,
      شكرا لك أخي محمد على مجهودك في جمع هذه المعلومات ...

      ولدي تعليق على هذا الموضوع:
      إن الله سبحانه وتعالى جعل في هذا الدين إمكانية التعامل مع التغيرات الحاصلة فهو دين باق حتى قيام الساعة يسير مع مقتضيات الحياة في شتى الأزمنة و الأمكنة .. وهذا الأمر رد على بعض القائلين بأن الدين هو الذين سيعيدنا الى أيام الجاهلية والى التخلف ..وهم بقولهم هذا قد أخذونا إلى التتخلف بعينه ...

      لقد قرأت مسبقا عن قضية الحجاب ...
      وما وجدته بأن الدين قد وضع حدا أدنى للحجاب وهو تغطية المرأة جميع جسمها ما عدا الوجه واليدين .. أي أنه لايجوز أن تشكف غير وجهها ويدها كحد أدنى مهما كانت الأحوال والأزمان ...

      ومن بعد هذا الحد الأدنى جعل الأمر مفتوحا على حسب الحالة والوضع المحيط ... فإن كان في وضع يستدعي الفتنة أمر بالتغطية كاملة و إن كانت هناك فتنة أكبر بقت في البيت وهكذا .. أي أن الحجاب يتفاعل مع الوضع والجو المحيط ..

      فالأمر بادناء الجلابيب في الآية الكريمة:{ يَا أَ يهَا النبِي قُل لأزواجك وبَنَاتِك وَنِسَاءِ المُؤمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِن مِن جَلاَ بِيبِهن ذَلِكَ أََدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكانَ اللهُ غفوراً رحِيمًا}
      لها قصة ...

      حيث كانت النساء يذهبن لقضاء حوائجهن في الخلاء .. وكانوا يتعرضون لمضايقات من قبل بعض الرجال ضعفاء النفوس ظنا منهم بأنهم نساء غير عفيفات أو أنهم من الجواري فشكوا ذلك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ..

      فنزل الأمر بادناء الجلابيب لكي يعرفن .. أي يعرفن بأنهن من المؤمنات العفيفات بإدناء جلابيبهن وتميزهم عن النساء الغير عفيفات فلا يؤذين ..


      فتحديد مستوى الحجاب يتحدد بمستوى الوضع المحيط دون أن ينزل عن الوضع المحدد... فمن الممكن أن يكون غطاء الوجه واجبا وغطاء الوجه مع اليدين واجبا .. أو عدم الخروج من المنزل واجبا على حسب الحالة.. والهدف هو الوقاية من الفتنة .


      وشكرا.
      **Dreams are hard to follow But don't let anyone Tear them away**

      **The One Who Believe, Is The One Who Recieve**

      **constantly updated**

      also U can C:

    6. #6
      التسجيل
      19-12-2004
      المشاركات
      122
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      الأخوة الفضلاء هناك بحث مختصر كتبه الشيخ الدكتور وليد الرشودي رئيس قسم الدراسات الإسلامية في كلية المعلمين



      الإسلام اليوم- بحوث ودراسات - دراسات علمية - هل وجه المرأة ليس بعورة هو قول الجمهور ؟



      فأرجو من الأخوة مراجعته , ولولا أن محمد الحريص وفقه الله قد استقصى المذهب لكنت أوردته لكن فليراجعه الأخوة والله الموفق .
      ( . . . . . . . . )

    7. #7
      التسجيل
      18-04-2003
      المشاركات
      4,423
      المواضيع
      478
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      جزاك الله خير ..
      تغطيه المرأه لوجهها واجبه بالاجماع كما يبدو ..
      للحديث بقيه

    8. #8
      التسجيل
      02-09-2004
      المشاركات
      839
      المواضيع
      124
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      اخي محمد الحريص جزاك الله خير
      سؤالي
      ما هو حكم من تظهر وجهها هل هي آثمه ام ماذا اريد رد مختصر لو سمحت
      شكرآ لك


      الله الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبرالخالق البارئ المصور الغفار القهار الوهاب الرزاق الفتاح العليم القابض الباسط
      الدعاء الدعاء لاخواننا في العراق اضغط هنا و ادعوا لهم لا تبخل بالدعاء لهم
      -لمن يدعو للتقريب موضوع شامل لفضح الروافض تماماً بالصور والأدلة-
      الى كل عضو أخطأت في حقه




    9. #9
      التسجيل
      11-05-2005
      المشاركات
      4
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم و رحمت الله و بركاته

      قرات في المشاركه الاولى ما يلى :
      "وقال الشيخ داماد افندي: "تُمنع الشابه من كشف وجهها لئلا يؤدي إلى فتنة"

      اقول وباختصار: لو كان هذا الكلام صحيحا , لكان هذا حكم الله في القضيه . والله اعلم

    10. #10
      التسجيل
      03-01-2005
      المشاركات
      7
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      بسم الله الرحمن الرحيم ..

      لم اكن الرد على الموضوع لكن ..

      هناك شبه اجماع على عدم وجوبه فى حاله الامن من الفتنه ...

      المذهب الحنفي:

      قال عبد الله بن محمود ابن مودود الموصلي في كتابه الاختيار لتعليل المختار في الفقه الحنفي :

      "والمراة عورة الا وجهها وكفيها وعن ابو حنيفة ان قدمها ليس بعورة "

      المذهب المالكي:

      قال الامام عبد الرحمن شهاب الدين البغدادي في كتاب ارشاد المسالك الي اشرف المسالك في فقه الامام مالك :

      "وَالْحُرَّةُ كُلُّهَا عَوْرَةٌ إِلاَّ وَجْهَهَا وَكَفَّيْهَا وَالسَّاتِرُ الْحَصِيفُ لا الشَّافُّ"

      المذهب الشافعي:

      قال الامام الشافعي في كتابه الأم :

      "وكل المرأة عورة إلا كفيها ووجهها وظهر قدميها عورة "

      وورد في كتاب الاقناع في حل الفاظ ابي شجاع على المذهب الشافعي :

      "وعورة الحرة غير الوجه والكفين ظهرا وبطنا إلى الكوعين لقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} وهو مفسر بالوجه والكفين، وإنما لم يكونا عورة، لأن الحاجة تدعو إلى إبرازهما"

      المذهب الحنبلي:

      وفي كتاب الكافي لابن قدامه في فقه الامام احمدبن حنبل :

      "والمرأة كلها عورة إلا الوجه ، وفي الكفين روايتان : لقول الله تعالى : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها

      قال ابن عباس : وجهها وكفيها ولأنه يحرم ستر الوجه في الإحرام ، وستر الكفين بالقفازين ، ولو كانا عورة ، لم يحرم سترهما .

      والثانية : أن الكفين عورة لأن المشقة لا تلحق في سترهما فأشبها سائر بدنها ، وما عدا هذا عورة لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار وعن أم سلمة قالت : يا رسول الله تصلي المرأة في درع وخمار وليس عليها إزار ؟ فقال : نعم إذا كان سابغاً يغطي ظهور قدميها رواه أبو داود . "


      وقال ابن قدامه في كتابه المغني وهو كتاب من اكبر الموسوعات في الفقه عموما والفقه الحنبلي خصوصا :

      "قال مالك‏,‏ والأوزاعي والشافعي‏:‏ جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة لأن ابن عباس قال في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها‏}‏ قال‏:‏ الوجه والكفين ولأن النبي - صلى الله عليه وسلم- ‏(‏نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب‏)‏ ولو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما‏,‏ ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء والكفين للأخذ والإعطاء وقال بعض أصحابنا‏:‏ المرأة كلها عورة لأنه قد روى في حديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم-‏:‏ ‏(‏المرأة عورة‏)‏ رواه الترمذي وقال‏:‏ حديث حسن صحيح ولكن رخص لها في كشف وجهها وكفيها لما في تغطيته من المشقة‏,‏ وأبيح النظر إليه لأجل الخطبة لأنه مجمع المحاسن"

      العلماء المعاصرين:

      قال الشيخ السيد سابق في كتابه فقه السنة :

      "حد العورة من المرأة : بدن المرأة كله عورة يجب عليها ستره ، ما عدا الوجه والكفين قال الله تعالى ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) ، أي ولا يظهرن مواضع الزينة ، إلا الوجه والكفين"

      حديث عائشة رضي الله عنها ,الذي قالت فيه إن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم , وعليها ثياب رقاق فأعرض عنها و قال :" يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه"

      رواه ابو داوود

      وقال الالباني في تمام المنة في تخريج احاديث فقه السنة:

      " تفسير قوله تعالى : * ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) * : " أي ولا يظهرن مواضع الزينة إلا الوجه والكفين كما جاه ذلك صحيحا عن ابن عباس وابن عمر وعائشة " . قلت : انظر " حجاب المرأة المسلمة " ( ص 23 - 25 ) . وأزيد هنا فأقول : روى ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 4 / 283 ) عن ابن عباس في تفسير الآية المذكورة : " قال : الكف ورقعة الوجه " . وسنده صحيح . وروى نحوه عن ابن عمر بسند صحيح أيضا . فهذان الأثران الصحيحان مما يتوي حديث عائشة مرفوعا : " ان المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا ، وأشار إلى وجهه وكفيه " . وقد شرحت ذلك في المصدر المذكور آنفا بما لا مزيد عليه ، وقد تجاهل ذلك كله بعض أهل الأهواه فنسبونا إلى ما الله يعلم أني برئ منه ، هداهم الله "

      وقال الالباني في كتاب جلباب المراة المسلمة في الكتاب والسنة:



      "إن المراد بالاستثناء في الآية الوجه والكفان، وجريان عمل كثير من النساء في عهد النبي وبعده "









      فادعوا الله ان نرى بعد ذلك امانه فى النقل ..

    11. #11
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهداء_الأقصى
      اخي محمد الحريص جزاك الله خير
      سؤالي
      ما هو حكم من تظهر وجهها هل هي آثمه ام ماذا اريد رد مختصر لو سمحت
      شكرآ لك
      أخي في الله ، أجمع العلماء _رحمهم الله _ أنه لا يجوز لنساء أن يكشفن أي شىء من إبدانهن عند فساد الزمن وكثرة الفساق وعدم أمن الفتنة ، فإذا كشفته تكون معينة لشباب على الإثم عفانا الله وإياكم. (ولا يخفا كثرة الفتن في هذا الزمان)

      فائدة:-
      من المقرر عند الإصولين أن الإجماع حجة ولا تجوز مخالفته لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا تجتمع إمتي على ضلالة)
      قال الإمام ابن الصلاح:ومن خالف إجماعهم ، فعليه مافي قوله تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونُصله جهنم وساءت مصيراً)
      انظر فتاوى ابن الصلاح (300 -301_ تحقيق دكتور قلعجي).

      وفقكم الله ، وجمعنا بكم في الفردوس الأعلى إخواننا على سرر متقابلين

      محبكم / محمد الحريص
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    12. #12
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ahmed
      بسم الله الرحمن الرحيم ..

      لم اكن الرد على الموضوع لكن ..

      هناك شبه اجماع على عدم وجوبه فى حاله الامن من الفتنه ...
      أخي في الله لا يوجد شىء إسمه شبة إجماع ،هناك إجماع ، وجمهور .... وعند فقهاء المذاهب يوجد القولين والوجهين والروايتين والإحتمالين .فالروايتان عن الإمام، والوجهان عن الأصحاب ، والاحتمالان لتردد بين قولين.....إلخ

      فكلامك غير دقيق ، فبعض النقولات التي نقلتها وقفت أنا عليها وقرأتها من مصادرها وهي في الكتب الفقهيه وبالتحديد كتاب شروط الصلاة.. .. فكيف تأتي بالمقيد وتطلقه هداك الله ورعاك وأسكنك فسيح جناته.
      عموماَ في هذا الزمن الذي كثر فيه البلاء والفساد لا يجوز لنساء كشف الكفان والوجه بإجماع علماء الأمة...
      حتى الشيخ الإلباني _ رحمه الله _ إشترط أمن الفتنة ، وفي زمان الفتنة قال لايجوز لهن الخروج من البيت إلالضرورة ، وإذا خرجن فعليهن الخروج بالحجاب الكامل (تغطية الوجه والكفان)..

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
      محبكم / محمد الحريص
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    13. #13
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ahmed
      وفي كتاب الكافي لابن قدامه في فقه الامام احمدبن حنبل :

      "والمرأة كلها عورة إلا الوجه ، وفي الكفين روايتان : لقول الله تعالى : ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها

      قال ابن عباس : وجهها وكفيها ولأنه يحرم ستر الوجه في الإحرام ، وستر الكفين بالقفازين ، ولو كانا عورة ، لم يحرم سترهما .

      والثانية : أن الكفين عورة لأن المشقة لا تلحق في سترهما فأشبها سائر بدنها ، وما عدا هذا عورة لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار وعن أم سلمة قالت : يا رسول الله تصلي المرأة في درع وخمار وليس عليها إزار ؟ فقال : نعم إذا كان سابغاً يغطي ظهور قدميها رواه أبو داود . "
      كما قلت النقولات من كتاب شروط الصلاة وبالتحديد ،حد عورة المصلي..
      مانقله الأخ أحمد تجدونه في كتاب
      الكافي لإبن قدامة (باب حد عورة المصلي) وبالتحديد (1/213) ط. دار الكتب العلمية

      والسلام عليكم ورحمة الله
      التعديل الأخير تم بواسطة Mr.alOne ; 12-06-2005 الساعة 10:54 AM
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    14. #14
      التسجيل
      29-04-2004
      الدولة
      قــ الجمـ ــطــ ـيـع ــر
      المشاركات
      504
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      سبحان الله .. لماذا تدعون الى المذهب؟

      يا اخي العلماء اختلفوا .. هناك علماء يرون وجوب ستر وجه المرأة, و هناك من يرى عدم وجوبه .. و كل له ادلته, و كلا الفريقين فيه علماء أجلاء ..

      فلماذا تريد فرض رأي معين و كا،ه هو الصواب اللذي لا صواب غيره؟

      هذا ليس امر بالمعروف و ليس بنصح, بل هذه دعوة الى المذهب ..

      كبير يا فيليبي

    15. #15
      التسجيل
      18-12-2004
      الدولة
      المملكة العربية السعودية ( الدمام - الرياض )
      المشاركات
      984
      المواضيع
      156
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: وجه المرأة في المذاهب الأربعه(وفوائد أخرى)

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسـن
      سبحان الله .. لماذا تدعون الى المذهب؟

      يا اخي العلماء اختلفوا .. هناك علماء يرون وجوب ستر وجه المرأة, و هناك من يرى عدم وجوبه .. و كل له ادلته, و كلا الفريقين فيه علماء أجلاء ..
      ..
      أخي حسن بارك الله فيك، نعم المسألة خلافية (عند أمن الفتنة) لا كن الذي لا يعرفه الكثير أن جميع العلماء الذين أجازوا كشف الوجه إشترطوا أمن الفتنة . وأما عند وجود الفتنة وفساد الزمن وكثرة الفساق فلا يجوز عند جميع العلماء حتى القائلين بجواز كشف الوجه...


      جمعنا الله وإياكم في جنات النعيم....
      والسلام عليكم ورحمة الله
      سـبـحان الله و بـحمده ؛ سبـحان الله العظـيم



    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •