• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 4 من 4

    الموضوع: استخدام الإضاءة الإعتيادية في المناظير الداخلية

    1. #1
      التسجيل
      08-12-2004
      الدولة
      Turkey-Istanbul
      المشاركات
      3,393
      المواضيع
      367
      شكر / اعجاب مشاركة

      Cool استخدام الإضاءة الإعتيادية في المناظير الداخلية

      موضوع منقول من الصفحة التالي :
      http://www.cg-arch.net/3dsmax/interior_lightining.htm

      استخدام الإضاءة الإعتيادية في المناظير الداخلية

      3Ds MAX v7.0
      يحتوي برنامج ثري دي ستوديو ماكس على أدوات إضاءة مختلفة، فمنها Spot light وهي الإضاءة التي تصدر على شكل مخروط منبعث من نقطة واحدة، و Omni وهي الإضاءة المنبعثة من نقطة واحدة، وهناك Direct light وهي الإضاءة التي تسير بخطوط متوازية وتستخدم لمحاكلة أشعة الشمس.

      ما يلزمنا في هذا التمرين هو النوع الأول والثاني Spot light و Omni مع عمل بعض التغييرات في خصائصها لمحاكاة طبيعة الضوء في الفراغ الداخلي.

      يمكنك عمل الفراغ الداخلي الذي يناسبك، وإذا لم يكن لديك فيمكنك استخدام الملف start.max بعد توسيع الملف التالي:

      تحميل الملف حجم 2.8 ميجا
      1- افتح الملف start.max، سيبدو الملف بدون أي اضاءة كما بالصورة التالية:




      2- من طبيعة الضوء أنه يسير بخطوط مستقيمة، يصطدم بالأجسام التي يقابلها فينعكس بنفس زاوية السقوط، تعتمد كمية الضوء المنعكس واتجاهه على نوع المادة و ملمسها (مثلا الزجاج يعكس الضوء بدرجة أكبر من الخشب)

      كذلك فإن الضوء سيأخذ بالتلاشي بعد فتره، لماذا؟ لأن الضوء عباره عن طاقة، وعندما يصطدم الضوء بالمادة فإنها ستمتص جزءا من هذه الطاقة وستعكس الجزء الباقي..

      سنحاول في الخطو التالية عمل محاكاة لهذا الضوء، ولا بد من الأخذ في الإعتبار أن الأجزاء السفلية من المشهد ستكون مضاءة أكثر من الأجزاء العلوية لأن تثبيت الإضاءة في السقف موجه إلى الأسفل، لذلك سنجد أن الأجزاء التي سيقل فيها الضوء هي الأركان وخصوصا الأركان العلوية..

      3- اصنع ضوء من نوع Omni بحيث يكون في وسط الغرفة، وعدل القيم كما بالصورة:



      لاحظ اختيار Ambient Only








      سيكون الشكل لديك بعد عمل Render كالتالي


      4- قم باستخدام الأمر Scale مع ال Omni بحيث تقوم بتكبير تأثيره في الإتجاهات X و Y و Z

      (اختر الضوء واضغط بالزر اليمين للماوس ثم اختر Scale)

      ويجب أن يكون لديك كما بالشكل التالي


      وسيكون مشهد الغرفة بالإضاءة الجديدة كالتالي


      لاحظ تلاشي الضوء في الأركان واختفاء الظلال
      5- الآن سنقوم بإضافة عنصر الإضاء الأساسي في الغرفة وسيكون من نوع Spot light (إضاءة مخروطية الشكل)، قم بعمله بحيث يكون المصدر تحت السقف بقليل، ويكون الهدف Target موجها لأسفل بالقرب من الأرضية (يجب أن يكون الضوء موجها بشكل رأسي للأسفل)

      وستكون الإعدادات الخاصة به كما بالصورة


      أما مشهد الغرفة بالإضاءة الجديدة فهو كما بالصورة التالية



      إذا كنت ترغب بتعديل شكل الظلال فيمكن تغيير ذلك في إعدادات الظلال الخاصة به وتحويلها من Shadow map إلى Ray Traced Shadow لتظهر الصورة كما يلي


      لتحميل الملف النهائي

      انتهى بحمد الله..
      إنتهى النقل ....

    2. #2
      التسجيل
      25-02-2005
      الدولة
      وهل يخفى القمر...؟
      المشاركات
      251
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: استخدام الإضاءة الإعتيادية في المناظير الداخلية

      درس رائع ومهم لكماليات التصميم

      واظهاره بشكل حلو

      تشكر لهذا الطرح الرائع....

    3. #3
      التسجيل
      15-06-2005
      الدولة
      العراق _ البصرة
      المشاركات
      7
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: استخدام الإضاءة الإعتيادية في المناظير الداخلية

      شكرا جزيلا على الدرس الرائع و على المجهود

    4. #4
      التسجيل
      08-12-2004
      الدولة
      Turkey-Istanbul
      المشاركات
      3,393
      المواضيع
      367
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: استخدام الإضاءة الإعتيادية في المناظير الداخلية

      تسلم أخوي ... وفي المزيد إن شاء الله

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •