• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 5 من 5

    الموضوع: حكم الغناء من فتوى الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله..

    1. #1
      التسجيل
      25-09-2004
      الدولة
      •·.·°¯`·.·• ( شكراً لإلك يا الله لأنك خلقتني سورياً ) •·.·°¯`·.·•
      المشاركات
      1,678
      المواضيع
      173
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation حكم الغناء من فتوى الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله..

      هناك اختلاف بين العلماء في موضوع الغناء، ومن الآراء المعتبرة التي نحترمها رأي فضيلة الشيخ علي الطنطاوي – رحمه الله – فقيه الأدباء وأديب الفقهاء في كتابه: ( فتاوى علي الطنطاوي ).:


      (... لكن يطرأ عليهما التحريم في حالات:



      الأولى : من جهة الكلام الذي يتغنى به، فإن كان فيه ما يمس العقيدة، أو يضل عن سبيل الله أو يدعو إلى محرم، أو ينفر إلى واجب، أو إذا كان فيه غزل بامرأة معينة معروفة لم يجز.

      أما الغزل العفيف فلا مانع منه، وبم يتغنى الناس إن لم يتغنوا بشعر الغزل؟! هل يكون الغناء بألفية ابن مالك في النحو!!





      الثانية: حال المغني والسامع، فإن غنت امرأة للرجال الأجانب لم يجز لأن صوت المرأة بالتطريب ( لا الكلام العادي بالصوت العادي ) يعتبر عورة، ولو كان بقراءة القرآن، لأنه قد ينقل الرجل من الخشوع لسماع القرآن، إلى الطرب المثير للعاطفة، لصوت المرأة.





      الثالثة: وقت الغناء، فإن كان في وقت أداء واجب ديني أو دنيوي والغناء يشغل السامع عنه لم يجز، وإن طال الوقت حتى صار سماع الغناء عادة لا يستطيع تركها كان الأولى عدم سماعه.





      الرابعة: مجلس الغناء، فإن كان فيه محرم كالخمر أو الأختلاط بين الجنسين لم يجز.





      الخامسة: أثره في نفس سامعه، وهذا مقياس شخصي، فمن كان يعلم من نفسه أن الغناء والموسيقى يدفعانه إلى الحرام، أو يصرفانه عن واجب، لم يجز له أن يسمع، كالشاب العزب يسمع الغناء الذي يصف لوعة العاشق وجمال المعشوق، فيثير في نفسه طاقة ليس أمامه مصرف لها ( كما يكون أمام المتزوج ) فيفتش عن مصرف حرام فيقع فيه، أو يكتم هذه الطاقة في صدره فتؤذيه وتضنيه، وتصرفه عن مطالب العيش، وأسباب الدراسة، وما يحتاج إليه من عمل.





      وهذا ينطبق أيضا على الألحان الموسيقية المجردة عن الكلمات، ورب لحن يسمعه المرء يذكره بالمكان الذي سمعه فيه ومن كان معه في ذلك المكان، فيسبب له التفكير في رغبة في الحرام وشوقا إليه، وربما كان قد سمع اللحن في مكان لا يسمح الشرع بدخوله. بل إن من النغمات ما يهيج العاطفة أو يبعث النشاط أو يحزن أو يرقص، فمن دفعه اللحن إلى الحرام حرم عليه سماعه.



      فما لم يكن فيه شيء من ذلك، كأن يغني المرء لنفسه في وقت فراغه، أو تغني امرأة لزوجها أو للنساء، أو أن يغني الرجال للرجال بالشروط سبق ذكرها، أو يسمع الغناء من الراد بهذه الشروط، فهو على الإباحة الأصلية.



      أما الوضع الحالي للمغنين والمغنيات وما يقترن به من تكشف واختلاط، وما ينفق فيه من جليل الأموال، وما يكون لهؤلاء من التقدير في المجتمع، والتقديم على أهل العلم، وعلى الأساتذة والأطباء فال يجادل مسلم في أنه ممنوع في الإسلام.)..





      ملاحظة:

      نحن جميعا نحترم كل آراء الفقهاء المسلمين... من غير الطعن فيهم.

      ومن سعة الإسلام أنه استوعب اختلاف العلماء في قضايا كثيرة وهذا من سماحة الإسلام وعظمته..



      ( الموضوع قابل للنقاش )..





      تحياتي،،



      بين أيديكم باقة من أجمل مواضيعي وأجددها .. يشرفني أن تزوروها :








      ربي لا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا مبلغ علمي، ولا إلى النار مصيري..
      وارزقني علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء وسقم..
      وذكرني شكر نعمك بدوامها...

      ×( أنــا مـــاجــد )×

    2. #2
      التسجيل
      22-06-2004
      المشاركات
      67
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الغناء من فتوى الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله..

      طيب وين دليلة بالقرآن او السنة ؟؟

      ما وضع حتى و لو حديث واحد !!
      منتديات المسطبة ترحب بالجميع

    3. #3
      التسجيل
      28-05-2005
      المشاركات
      3
      المواضيع
      2
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الغناء من فتوى الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله..

      نعم نحن نحترم كل آراء الشيوخ .............ولكن كل يؤخذ بقوله و يترك الا المعصوم عليه الصلاة و السلام

      و لو جلسنا ننتقي من كل شيخ رخصه أو زله لما أصبح هذا دين وأصبحنا نتبع الدين حسب أهواءنا لا حسب ما أنزل الله

    4. #4
      التسجيل
      18-04-2003
      المشاركات
      4,423
      المواضيع
      478
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الغناء من فتوى الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله..

      كلامك مافيه دليل لامن الكتاب ولا من السنه ..
      لذا لن نأخذ به ..
      للحديث بقيه

    5. #5
      التسجيل
      06-04-2005
      المشاركات
      13
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الغناء من فتوى الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله..

      حكم الغناء


      : لسماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى

      إن الإستماع إلى الأغاني حرام ومنكر ، ومن أسباب مرض القلوب وقسوتها وصدها عن ذكر الله والصلاة ، وقد فسر أكثر أهل العلم قوله تعالى : (( ومن الناس من يشتري لهو الحديث )) لقمان :6 بالغناء وكان عبدالله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على أن لهو الحديث هو الغناء ، وإذا كان الغناء مع آلة لهو كالربابة والعود والكمان والطبل صار التحريم أشد ، وذكر بعض العلماء أن الغناء بآلة لهو محرم إجماعاً ، فالواجب الحذر من ذلك وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال(ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)) والحرهو الفرج الحرام - يعني الزنا والمعازف هي الأغاني وآلات الطرب ، وأوصيك وغيرك بسماع إذاعة القرآن الكريم وبرنامج نور على الدرب ففيهما فوائد عظيمة وشغل شاغل عن سماع الأغاني وآلات الطرب ، أما الزواج فيشرع فيه ضرب الدف مع الغناء المعتاد الذي ليس فيه دعوة إلى محرم ولامدح لمحرم في وقت من الليل للنساء خاصة لإعلان النكاح والفرق بينه وبين السفاح كما صحت السنة بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس ، بل يكتفى بالدف خاصة ، ولا يجوز استعمال مكبرات الصوت في إعلان النكاح ومايقال فيه من الأغاني المعتادة لما في ذلك من الفتنة العظيمة والعواقب الوخيمة وإيذاء المسلمين ولا يجوز أيضاً إطالة الوقت في ذلك بل يكتفى بالوقت القليل الذي يحصل به إعلان النكاح لأن إطالة الوقت تفضي إلى إضاعة صلاة الفجر والنوم عن أدائها في وقتها وذلك من أكبر المحرمات ومن أعمال المنافقين - اهـ

      هذه أدلة تحريم الغناء من أقوال السلف الصالح رضوان الله عليهم : قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : الغناء والعزف مزمار الشيطان . وقال الإمام مالك بن أنس رحمه الله تعالى : الغناء إنما يفعله الفساق عندنا. والشافعية يشبهون الغناء بالباطل والمحال . وقال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : الغناء ينبت النفاق في القلب فلا يعجبني . وقال أصحاب الإمام أبي حنيفة رحمهم الله تعالى : استماع الأغاني فسق . وقال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله نعالى : الغناء بدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن . وقال الإمام القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة . وقال الإمام ابن الصلاح : الغناء مع آلة الإجماع على تحريمه


      فأرجوا يأخي الإقتناع بهذا وهدانا الله وإياك ان شاء الله

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •