السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابغا جواب لهذا السؤال اذا امكن...
واتمنى اللي يرد يكون متاكد من الاجابة..او يحط الرابط للفتوى....
ما حكم وضع الزمام للمراة؟؟
وهل يجوز وضع فتحتان للاذن(للاقراط)؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابغا جواب لهذا السؤال اذا امكن...
واتمنى اللي يرد يكون متاكد من الاجابة..او يحط الرابط للفتوى....
ما حكم وضع الزمام للمراة؟؟
وهل يجوز وضع فتحتان للاذن(للاقراط)؟؟
AM HAPPY 2

BE BACK
أباح لها الإسلام أن تتّخذ من وسائل الزّينة ما يكفل لها المحافظة على أنوثتها ، فيحلّ ثقب
أذنها لتعليق القرط فيه . يقول الفقهاء : لا بأس بثقب آذان النّسوان ، ولا بأس بثقب آذان
الأطفال من البنات ،« لأنّهم كانوا يفعلون ذلك في زمان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم
من غير إنكارٍ »، يقول ابن القيّم : الأنثى محتاجة للحلية فثقب الأذن مصلحة في حقّها.
( إن دل ذلك فهو أن تضع قرطاّ أو لم تضعه فليس في ذلك شيئاّ والله أعلم ) .
_________________
('الزمام' هو خرق الأنف من جانب واحد أو من جانبين ثم وضع 'زمام' من ذهب أو فضة فيه)
يجوز للمرأة أن تتحلى بماجرت العادة بلبسة ولو أدى ذلك الى خرق بعض بدنها كالقرط في
الأذن ولعل الزمام في الأنف جائز كما يجوز في البعير خرق أنفه وربطة بزمام يقاد به ولايعد
ذلك مثله .
(( الشيخ ابن جبرين ))
ملحوظة بعض المشائخ قالوا أنه لايجوز لأنه يؤلم المرأة دون داع والله أعلم فقد أختلفوا العلماء
والمشائخ في ذلك والأفضل أن تعود للمشائخ المعروفين وكبار العلماء ليفتوك فهم الأفضل
في الإفتاء اسأل الله أن يريك الحق دائماّ وإختلاف العلماء رحمة .
________________
شكرا اخي الغامدي ....وشكرا لردك على الموضوع وافادتي...
ولكني اقصد فتحتان في اذن واحدة...فهل هذا جائز؟؟
AM HAPPY 2

BE BACK
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الأخت الفاضلة ...
س (ج) - ما حكم ثقب الأذن أو الأنف أكثر من ثقب؟
ج (ج)- أما ثقب الأذن للمرأة لتعلق به «القرط» فجائز، لأنه قد ثبت أن الصحابيات كن يلبسن الأقراط، كما في صحيح البخاري (2/ 453) أنه صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالصدقة في العيد: «فجعلن يُلقين، تُلقي المرأة خُرصها وسحابها» وهو في مسلم (2/ 606) في العيدين.
والخرص: هو الحلقة من الذهب أو الفضة، وقيل: هو القرط. فثقب الأذن والأنف كان معروفاً في النساء ولم ينه عنه الرسول صلى الله عليه وسلم، فدل على إباحته.أما ثقب الأذن والأنف أكثر من ثقب، فالأصل فيه الإباحة كما قلنا، ما لم يضر أو يشوه العضو.
منقول للفائدة من الموقع التالى ...
http://www.alathry.com/link2a.asp
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أخوكم فى الله ...
شكرا اخوي ensaعلى الرد...
وشكرا على الافادة..
AM HAPPY 2

BE BACK