• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 7 من 7

    الموضوع: <<تمكين التصوف لجراثيم الشيوعية في كثير من الأقطار الإسلامية >>

    1. #1
      التسجيل
      17-11-2004
      المشاركات
      88
      المواضيع
      38
      شكر / اعجاب مشاركة

      <<تمكين التصوف لجراثيم الشيوعية في كثير من الأقطار الإسلامية >>

      الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ ، والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والتسليم ، أما بعد:
      أقول مستعيناً بالله ، إن الذي أستطيع أن أقوله : هو أن الفكرة الشيوعية عندما جاءت إلى المنطقة وجدت بعض القلوب تطوف حول صنم المادة ،، ووجدت قلوباً أخرى تطوف حول وثن التصوف متعلقة بأستار أضرحة المشائخ لآئذة بها راكعة وساجدة أمام عظمة الشيخ أو المشائخ ناسية ربهم وخالقهم أجل وجدت الشيوعية تلك القلوب في هذه الأماكن القذرة- على الرغم من دعوى الإيمان فساقتها كلها من حول تلك المعبودات الرخيصة وجمعتها وذوبتها وقضت عليها ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وهذه القلوب هي التي كان إيمانها إيماناً تقليداً ضحلاً ولم يبلغ درجة اليقين وهي قلوب جمهور المسلمين الذين انتسبوا إلى الإيمان على أيدي مشائخ الصوفية وأتباعهم وأشباههم في الجهل ولم يتمكن الإيمان من قلوبهم ولم يذوقوا حلاوته ،
      أما القلوب المؤمنة بالله المطمئنة في إيمانها والتي لم يجدوها حول تلك الأصنام وا لأوثان .بل لم يستطيعوا الوصول إليها لأنها كانت مع الله في عبادة الله ن في ذكر الله ، في بيت من بيوت الله ، وكانت مشغولة بالله عن غير الله في جنة الأنس بالله ، وقد أغمضت عينها عما سوى الله ، في تدبر كتاب الله تجول في مخلوقاته وآلائه ونعمائه لتثني على المنعم بها سبحانه.
      وقد إبتعدت عن جيفة المادة وروث الشهوات وشرك الصوفية بل قد سمت همتها حتى كادت أن تكون مع الملائكة في طهارتهم وسموهم . هذه القلوب في واد والشيوعية في واد آخر . لا يجتمعون بل لو مرت الشيوعية بواديهم لأذابها إيمانهم وأخمدها وهذه القلوب هي التي بقيت مؤمنة بالله وبكتابه وبرسوله واليوم الآخر . والله ولي التوفيق

      المصدر / مجموع رسائل الشيخ الدكتور : محمد بن أمان بن علي الجامي رحمه الله وغفر لنا وله صفحة321-322

    2. #2
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: <<تمكين التصوف لجراثيم الشيوعية في كثير من الأقطار الإسلامية >>

      بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ورحم الله الشيخ واعلى مقامه ورفع منزلته وانت ايضا اخي
      life is a traffic jam

    3. #3
      الصورة الرمزية life maker
      life maker غير متصل عضوة مميزة في المنتدى الإسلامي
      التسجيل
      10-08-2004
      الدولة
      أبحث عن الالم و حينها تجدني
      المشاركات
      117
      المواضيع
      44
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: <<تمكين التصوف لجراثيم الشيوعية في كثير من الأقطار الإسلامية >>

      أخي الفاضل جزاك الله خيراُ على ما قدمت

      لكن شيئ يحتاج للتوضيح لا يجب الخلط بين المتصوفة إن فيهم الفئات الضالة و غيرهم هي خير لكن فيه دخن فأرجو إلا يتم الخلط بين هذا و ذاك

      في حفظ الله




    4. #4
      التسجيل
      17-11-2004
      المشاركات
      88
      المواضيع
      38
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: <<تمكين التصوف لجراثيم الشيوعية في كثير من الأقطار الإسلامية >>

      جزاك الله خيرا .


      ممكن نعرف ماهي الفرقه الصوفيه التي فيها خير ومن هم علمائها ؟

      وجزاك الله خيرا .

    5. #5
      الصورة الرمزية life maker
      life maker غير متصل عضوة مميزة في المنتدى الإسلامي
      التسجيل
      10-08-2004
      الدولة
      أبحث عن الالم و حينها تجدني
      المشاركات
      117
      المواضيع
      44
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: <<تمكين التصوف لجراثيم الشيوعية في كثير من الأقطار الإسلامية >>

      بسم الله الرحمن الرحيم




      اختلف في تعريف التصوف فقيل: " التصوف الجِدُّ في السلوك إلى ملك الملوك"، وقيل: "التصوف الموافقة للحق"، وقيل:"إنما سميت الصوفية صوفية لصفاء أسرارها ونقاء ءاثارها"، وقال بشر بن الحارث: "الصوفي من صفا قلبه لله ".


      التصوف مبني على الكتاب والسنة كما قال سيد الطائفة الصوفية الجنيد البغدادي رضي الله عنه: "طريقنا هذا مضبوط بالكتاب والسنة، إذ الطريق إلى الله تعالى مسدود على خلقه إلا على المقتفين ءاثار رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)"ـ، وقال الشيخ تاج الدين السبكي: "ونرى ان طريق الشيخ الجنيد وصحبه مقوَّم" ، وقال سهل التُّستَري رضي الله عنه: " أصول مذهبنا- يعني الصوفية- ثلاثة: الاقتداء بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) في الأخلاق والأفعال، والاكل من الحلال، وإخلاص النيّة في جميع الأفعال"، وقال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه: " ليس هذا الطريق بالرهبانية ولا بأكل الشعير والنخَالة"،وإنما هو بالصبر على الأوامر واليقين في الهداية قال تعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾
      ( سـورة السجدة).
      وقال سيدنا الامام الكبير احمد الرفاعي رضي الله عنه للقطب ابي اسحاق ابراهيم الاعزب رضي الله عنه:"ما أخذ جدك طريقًا لله إلا اتباع رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)، فان من صحت صحبته مع سرِّ رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) اتبع ءادابه وأخلاقه وشريعته وسنته، ومن سقط من هذه الوجوه فقد سلك سبيل الهالكين" ، وقال أيضًا: "واعلم ان كل طريقة تخالف الشريعة فهي زندقة" ، وقال رضي الله عنه أيضا: "الصوفي هو الفقيه العامل بعلمه "

      لكون التصوف مبنيًّا على الكتاب والسنة دخل فيه عظماء العلماء وانضم إلى زمرة اهلهِ فحولٌ من الكبراء كالحافظ أبي نُعَيمٍ، والمحدث المؤرخ أبي القاسم النصرَاباذي، وأبي علي الرَوذباري، وأبي العباسْ الدَينوري، وأبي حامد الغزالي، والقاضي بكارِ بن قتيبةَ، والقاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي، وأبي القاسمِ عبد الكريم بن هوازن القشيري الجامع بين الشريعة والحقيقة، والشيخ الفقيه محمد بن خَفيفٍ الشيرازي الشافعي، والحافظ ذي المصنفات في الحديث والرجال أبي الفضل محمد المقدسي، والشيخ عز الدين بن عبد السلام المالكي، والحافظ ابن الصلاح، والنووي، وتقي الدين السبكي وابنه تاج الدين السبكي، وأبي الحسن الهِيكاري، والفقيه نجم الدين الخَبوشاني الشافعي، والفقيه المحقق سراج الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الملقِّن الشافعي، والحافظ جمال الدين محمد بن علي الصابوني، والحافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن الدمياطي، والحافظ أبي طاهر السِّلَفي، والمسند المعمّر جمال الدين أبي المحاسنْ يوسف الحنبلي، وقاضي القضاة شمس الدين أبي عبد الله محمد المقدسي، والمفتي شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي، والإمام بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة، والحافظ أبي القاسم سليمان الطبراني صاحب المعاجم المعروفة، والمفتي جمال الدين محمد المعروف بابن النقيب، وقاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز، ووالده قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد، ووالده شيخ الإسلام برهان الدين ابراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي، والشيخ أبي عبد الله محمد بن الفُرات، وقاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين بن رُزَيْن الحموي الشافعي، وشيخ الإسلام صدر الدين أبي الحسن محمد، وشيخ شيوخ عصره عماد الدين أبي الفتح عمر، وشيخ الإسلام معين الدين أبي عبد الله محمد، والشيخ المفسّر النحوي أبي حيان الاندلسي، وقطب الدين القَسطلاني المشهور، والمفسر كمال الدين ابن النقيب، والحافظ أبي موسى المَديني، والعلامة نجم الدين أبي النعمان بشير بن أبي بكر حامد الجُبعْبري التبريزي، والحافظ جلال الدين السيوطي، والشيخ عبد الواحد بن عاشرٍ الانصاري المالكي، والعلامة المحققِ الشيخ أحمد بن المبارك اللّمْطي، وغيرهم خلق كثير مما تضيق عن ذكرهم هذه الأسطر، فلا تجد عالمًا كبيرًا ومحققا شهيرا إلا ودخل في طريق القوم والتمس بركتهم ونال الحظوة بسبب الانتسابِ اليهم


      ويكفي في بيان فضل الصوفية ما ذكر عن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه انه كان يقول لأبي حمزة الصوفي: "ماذا تقول يا صوفي " .، فالصوفي عند من يعرفه هو العامل بالكتاب والسنة يؤدي الواجبات ويجتنب المحرمات ويترك التنعم في المأكل والملبس ونحو ذلك، فهذه الصفة في الحقيقة صفة الخلفاء الأربعة، فلذلك صنف الحافظ أبو نُعيم كتابه الضخم المسمى "حلية الأولياء" أراد به ان يميز الصوفية المحققين من غيرهم لمّا كثر في زمانه الطعن من بعض الناس في الصوفية، ودعوى التصوف من طائفة أخرى هم خلاف الصوفية في المعنى، فبدأ بذكر الخلفاء الأربعة، وقد صنف خلق كثير من العلماء كتبًا في هذا الشان منها طبقات الصوفية للمحدث الحافظ أبي عبد الرحمن محمد السُلَميّ النيسابوري، وطبقات الصوفية للحافظ البارع أبي سعيد النقّاش الحنبلي، وطبقات الصوفية للحكيم الترمذي، وطبقات الصوفية للحافظ ابن الملقّن الشافعي وكل هؤلاء من اهل الحديث.
      التعديل الأخير تم بواسطة life maker ; 12-07-2005 الساعة 12:15 PM




    6. #6
      التسجيل
      29-04-2004
      الدولة
      قــ الجمـ ــطــ ـيـع ــر
      المشاركات
      504
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: <<تمكين التصوف لجراثيم الشيوعية في كثير من الأقطار الإسلامية >>

      اعتقد التطرف دائما يجر الى تطرف آخر ..

      فالغلو في التصوف و الايمان بالخرافات يجر الى التشكيك في الدين و بالتالي يسهل مهمة الشيوعيين و الملاحدة ..
      و كذلك .... الغلو في تحريم كل شيء بحجة الاخذ بالاحوط يجر الناس الى السئم من هذا الدين اللي كل شي فيه حرام! فيسهل مهمة التحرريين و الانحلاليين.
      و كذلك .. الغلو في تمجيد "ولي الامر" و التغاضي عن كل مساوئه بشكل غير طبيعي يؤدي الى ظهور ناس يثورون على هذا و يكفرون "ولي الامر" و كل من يدور في فلكه.

      فليست المسألة في الصوفية فقط .. بل هي في الغلو, و إلا, فإن الكثير من الحركات او الجماعات الصوفية كان لها أثر و قضل في الجهاد.
      و حسب ما سمعت, فإن المجاهدين في الفلوجة كان فيهم الصوفي و السلفي و الاخواني .. و كانت قلوبهم متآلفة و كانوا يجاهدون في خندق واحد.

      كبير يا فيليبي

    7. #7
      الصورة الرمزية life maker
      life maker غير متصل عضوة مميزة في المنتدى الإسلامي
      التسجيل
      10-08-2004
      الدولة
      أبحث عن الالم و حينها تجدني
      المشاركات
      117
      المواضيع
      44
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: <<تمكين التصوف لجراثيم الشيوعية في كثير من الأقطار الإسلامية >>

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أخي الفاضل

      لا يمكن أن نحكم على الصوفية بأكملها أنها تطرف بل هي خير فيه دخن كما قلت و به فرق ضالة و أخرى عرفت باستقامتها و لا يمكن خلط الأمور ببعضها

      تمثل الصوفية الجانب الروحاني للإسلام و إذا حررت من دخنها و ضمت للجانب الأصولي و السلفيمن الإسلام فسيعود الدين كما كان بالإضافة لجانب المعاصرة

      الخطأ في الأمر أن الصوفية عوملت كأنها عامل غريب على الإسلام لكنها من أصول الإسلام

      و كثير من العلماء رأوا هذا من السلف الصالح و الخلف و اتفقوا عليه

      و لا يجوز أن نخلط الأمور بهذا الشكل بسبب رؤيتنا السابقة للأمور

      في أمان الله




    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •