كيف حالكم شباب وصبايا
مممممم من زمان ما كتبت موضوع , وهذا يعتبر تقصير كبير مني ولكن كلنا يعرف العطلة
وش تسوي بالمنتدى وأعضائه وتخليهم ينقطعون إلى أن تبدأ الدراسة والمعروف ان
الدراسة هي سبب هروب الشباب والصبايا أيضاً إلى المنتديات ويبدأ النشاط
(<<<< طالع فيلسوف هو وجهه >< ) , ومع أن العطلة باقي لها عشان تنتهي حوالي
شهر وزيادة (بالنسبة للشعب السعودي !!) .
وللمعلوميه العطلة هذي وخصوصاً في هذي العطلة ما ذقت فيها طعم الراحة من جد أنواع
القروشه
( للمعلوميه هذي كلمة سعودية بحته بدأ بالانتشار بشكل كبير في أجزاء مختلفة من المملكة ولكن مصدر نشوئها الرئيسي منطقة نجد بالطبع ) ولم أذق طعم الراحة
بسبب انشغالي الكبير فيها من أمور العمل وما لحقها من استعداد لخوض تجربة جديدة
علي ......
Ratchet: Deadlocked
الجهاز : PS2 .
الناشر :SCEA .
تطوير:Insomniac Games.
نوع اللعبة: اكشن (رماية) .
عدد اللاعبين :1-8 .
موعد الاصدار : الربع الاخير من 2005 .
موضوعي عن لعبة الرماية وليس لعبة ( الأكشن/ بلاتفورم) كما كانت تعرف به أجزاء راشيت اند
كلانك , لعبة راشيت اند كلانك ديد لوكيد , تأخذنا في هذا الجزء إلى بعد آخر من الإطلاق المكثف والذي
بدأ واضحاً ومكدساً في الجزء الثالث , والذي حاز على إعجاب كبير من عشاق اللعبة الذين أرسلوا
إلى شركة انسومنيك وأشاروا إليها بإصدار جزء جديد يعتمد بشكل كلي على مناطق ساحات القتال التي
ظهرت في الجزء الثالث على شكل ساحات مغلقة للرماية المكثفة وتطوير الأسلحة والمناورات
الاحترافية والتي تميز بها الجزء الثالث .
بعد حصول الجزء الثالث التقادير الشبه كاملة من اغلب المراجعين والعدد الهائل من الرسائل الثناء
والشكر والتشجيع ورسائل الطلب بإصدار جزء جديد من السلسة يعتمد على الرماية التي استقبلها
العاملون في شركة انسومنيك بسبب الجزء الثالث وطريقة اللعب المثالية الموجودة به , عملت شركة
انسومنيك استفتاء لأعضاء الشركة في جعل سلسلة راشيت اند كلانك تسلك منحى جديد قد يكون تهديد
في فقد اللعبة هويتها من لعبة (اكشن/ بلاتفورم) إلى لعبة ( رماية) بالكامل .
بعد حصول الجزء الثالث التقادير الشبه كاملة من اغلب المراجعين والعدد الهائل من الرسائل الثناء
والشكر والتشجيع ورسائل الطلب بإصدار جزء جديد من السلسة يعتمد على الرماية التي استقبلها
العاملون في شركة انسومنيك بسبب الجزء الثالث وطريقة اللعب المثالية الموجودة به , عملت شركة
انسومنيك استفتاء لأعضاء الشركة في جعل سلسلة راشيت اند كلانك تسلك منحى جديد قد يكون تهديد
في فقد اللعبة هويتها من لعبة (اكشن/ بلاتفورم) إلى لعبة ( رماية) بالكامل .
بالطبع سيكون هذا خبر فاجع لعشاق العاب البلاتفورم وأنا على رأسهم ! , فمن سيتصور لعبة راشيت
من دون عناصر البلاتفورم المحببة من قفز على منصات المعلقة او التأرجح أو التعلق وغيرها من
عناصر البلاتفورم المحببة على قلبي ( الكبير المليء بحبكم ! ) التي تواجدت بشكل كبير في الجزء الأول
ثم أصبحت اقل في الجزء الثاني ثم أصبحت شبه محسوسة بالجزء الثالث إلى أن يتم انتزاعها في
الجزء الرابع بشكل مفجع بعد تصريح الشركة بتحول اللعبة إلى لعبة رماية بحتة .
قد يتساءل بعضكم من الغبي أو المعتوه الذي سيوافق وسيرحب بهذا الاقتراح المتهور في تحويل لعبة
أسرت قلوب الملاين بالطبع هذا الاقتراح سيصدر من المدير التنفيذي لشركة انسومنيك "تيد بريس
Ted Price " ويجب علي أن لا أتسرع بحكم عليه لأنه سيقوم بالعمل الصائب الذي سيضمن سير
الشركة في الطريق الصحيح وتحقيق الإرباح المرجوة منها لذلك سيقوم فوراً بالإقدام على الطريق
الجديد للسلسة بقيادة فريقه من المبرمجين .
ولكن السؤال الأهم لماذا أراد المرسلون من الجماهير أن تصبح اللعبة لعبة رماية بالكامل , الجواب
هنا بسيط وهو انه كما هو معروف شركة انسومنيك شركة أمريكية مملوكة من قبل شركة Sony
Computer Entertainment حيث قامت شركة سوني بشرائها هي وشقيقتها الشركة المنافسة لها
"نوتي دوق Naughty Dog" دعونا لا نذهب بعيداً في الشرح لمن أراد معلومات أكثر عن الشركتين
انسومنيك يمكنه الولوج على موضوعي الذي يتحدث عن تاريخ شركة انسومنيك بالكامل الذي يتواجد
في المميزة أو من أراد معلومات عن شركة نوتي دوق يمكنه الدخول على موضوع صديقي المراقب
JAK والذي يتواجد في قسم المواضيع المميزة في قسم العاب المغامرات لجهاز البلاستيشن , دعونا
نعود لسؤالنا لماذا أراد المرسلون للشركة أن تتحول اللعبة إلى لعبة اكشن رماية بالكامل كما نعلم أن
الشعب الأمريكي شعب يعشق العاب العنف والرماية وخصوصاً العاب منظور الشخص الأول واكبر دليل
هو هوسهم بلعبة الرماية من نوع منظور الشخص الأول "هيلو" وكما نعلم أن شركة انسومنيك
مؤخراً أعلنت أنها احتلت المركز الثالث من بين أفضل 50 شركة صغير ناجحة في أمريكا , لذلك كما
نرى نجد انه قرار صائب حتى تقوم الشركة بتعزيز مركزها في أمريكا لكي تقوم بجذب اكبر جمهور
يحب هذه النوعية من الألعاب .
قصة اللعبة ما زال يحيطها الكثير من الغموض .......
تم اختطاف راشيت وكلانك واجبروا على التنافس في برنامج تلفازي عن رياضة قتال خطره حقيقة تقع
في قطاع مظلم من المجره يدعى بقطاع الظلام , البرنامج التلفازي الذي قام بإختطاف الأبطال
المميزين الذين يمتلكون قدرات عجيبة والذين يكافحون من اجل حياتهم ضد عصابة مرعبة كالمبيدات
القاتلة إن صح التعبير , حيث تمتلك الشركة الأعلاميه القائمه على البرنامج العديد من العقبات التي تم
بنائها للمتنافسين في هذا البرنامج من حلبات المصارعين وغيرها من الأفخاخ , هذا البرنامج يديره
شخص مشوش وهو مالك وسائل الإعلام ويسمى Gleeman Vox , والذي ينوي أن يجعل
البطلين راشيت وصديقة كلانك كمتسابقون لهذا البرنامج والذي سيعرض مباشرة على محطات التلفاز .
لكي يحافظ راشيت على حياته وحياة أصدقائه , لن يكون أمامه خيار إلا بالمشاركة في الألعاب الخطرة
وذلك بالاستمرار برفع تقديرات البرنامج بما يحققه من انتصارات ساحقة لكي يزيد من عدد المشاهدين
للبرنامج , حتى يتمكن بطنا من إيجاد طريقه للهرب من سيطرة المهوس Vox , ويعملون على
انهيار شركة Vox الإعلامية الهائلة .
طريقة اللعب تطوير لما تم عرضه في الجزء الثالث .....
ستمنح لعبة راشيت اند كلان الحرية الكبيرة للاعبين في اختيار المهمات التي يريدونها , بالإضافة إلى
أن جميع المراحل في خيار اللعب الفردي ستكون متوفرة للعب بها في خيار اللعب الجماعي , حيث
القتال يحدث في ساحات المعارك كالجزء الثالث وفي الصالات المغلقة أو الحلبات كما في الجزء
الثاني , ستكون طريقة اللعب تحتوي على الكثير من الألعاب الرياضية الخطيرة حيث ستتظمن تعليق
مذيع والذي يتوقع ان يتوقع ان يقوم بدورة صوت الممثل "جيم وارد Jim Ward " الذي قام بتأدية
صوت "النقيب كواركCaptain Quark " والذي بدوره سيعمل على إطلاق العديد من الكلمات
المضحكة .
في بداية المهمات سيتم مكافئة اللاعبين بعدد من الأدوات كالأسلحة و الدروع وترقية الصحة , مع نظام
تعديل الأسلحة الجديد الذي سيمنح اللاعبين الحرية في القدرة لاختيار الطريقة التي سيطورون بها حيث
سيتمكن اللاعبون من دمج سلاح مع آخر ليظهر لهم سلاح جديد ذو قدرات مرعبة , حيث ستمنح
اللاعبين بآلآف "mod combinations" الممكنة , حيث ستمكن اللاعبين من تفصيل
ترسانتهم من الأسلحة في شكل جديد ومبتكر.
سيتمكن اللاعبون من الاستفادة من الطور التعاوني " co-op" المبتكر , حيث ستتمكن أنت وصديقك
من اللعب في خيار القصة معاً في شاشة منقسمة للاعبين فقط كتجربة جديدة لا مثيل لها , حيث سيوفر
إستراتيجية قتال جديدة حيث سيمكن هذا الخيار اللاعبون من عيش هذه التجربة الرائعة سيفهم مقصدي
بعض اللاعبون الذين لعبوا خيار اللعب التعاوني في لعبة "هيلو" على جهاز الاكس بوكس .
في الحقيقة المراحل في راشيت اند كلانك : ديد لوكيد , تم بنائها بشكل يدعم الفريق التعاوني حيث ستجد
أن المركبات تم تصميمها لكي تسع لشخصين على سبيل المثال يوجد في اللعبة ربوت على شكل
عنكبوت ضخم جداً كأنه قادم من لعبة ميتل قير , هذا الربوت الضخم يسع لشخصين حيث احد الشخصين
يقوم بقيادته ويمكن إطلاق النار من الرشاش الموجود به والأخر سيتمكن من ركوب المدفع الذي على
ظهر العنكبوت وستتمكن من اطلاق القذائف على الأعداء بشكل رائع .
اما بالنسبه لخيار اللاعب الوحيد في القصة فلقد تم نشر العديد من الربوتات الصديقة او كما يطلق عليها
المتحالفة والتي ستقوم بساعدتك , وتأتي مساعدتها على الشكل التالي اما قتال لاعداء معك او حمايتك
في حالة قيامك بحل بعض الالغاز و فتح الأبواب أو أن تقوم أنت بدورك بأمرها وتوجيهها بإلقاء
الأوامر إليها بفتح باب او اي عمل آخر وسيتوجب عليك حمايته من الأعداء حتى يتمكن من القيام
بالعمل المطلوب , الربوتات المتحالفة قامت شركة انسومنيك غيمز بتطوير نظام ذكاء متطور لها
حيث ستتعجب من مدى ذكائها أو استجابتها لأوامرك وتفاعلاها معك بصوره يعجز اللسان عن وصفها
وهذا شيء رأيته بعيني في أغلب العروض المتواجدة في اغلب المواقع العالمية المهتمة بالألعاب
الكمبيوتر , فعند المعارك القتالية الطاحنة ستجد ان الربوتات تتحرك وتناور وتتشقلب يمنةً ويسرةً في
مناورات عجيبة من طلقات أسلحة الأعداء ولا تثبت في مكان واحد حيث ستشعر بالراحة بوجوده
بجانبك فهو خير معين , مع خيار نظام "a customization" بفضل مميزاته سيمكن
اللاعبين من تغير اجزاء الجسد و شكل القوام .
بالنسبة للتحكم براشيت وكلانك , في الحقيقة في هذا الجزء لن يكون كلانك على ظهر راشيت كما كان
سابقاً وظهرت شائعات مفجعة تفيد بأن كلانك لن يكونقابل للعب في هذا الجزء وهذا يعتبر أمر محزن
لعشاق اللعبة ولكن يوجد هنالك مفاجئة بنهاية الموضوع ستسر القراء ... لذلك سيتوجب على راشيت
خوض المغامره بمفردة من دون الربوت الشقي كلانك حيث ستلاحظ ان راشيت تغير كثيراً فلقد اصبح
مدرعاً وبالكامل في محاولة من شركة انسومنيك غيمز ان تجعلة ماستر شيف لجهاز البلاستيشن
الثاني , الدرع الذي يرتديه راشيت يبدو صلباً مع لونه البرتقالي المظلم مع بعض الأطراف الفولاذية
البارزة على المنكبين وأطراف القدمين وأصابع اليدين ! , بالنسبه لحركة راشيت أصبحت سريعة
واللعبة تحولت من لعبة اكشن بلاتفورم لكي تصبح لعبة اكشن بالكامل ! , بالفعل هذا الامر قد يكون
خيبة امل لبعض عشاق السلسة بنائاً على ما قاله : قائد المبرمجين ورئيس الأفكار والأبداعات في
انسومنيك "Brian Hastings" احد المؤسسين لشركة انسومنيك هو وأخيه" Alex
Hastings" حيث ذكر " براين " في مقابلة أجريت معه "أن السبب في تحول راشيت لتصبح
لعبة اكشن هو اتى من إلحاح عشاق اللعبة في ان تصبح اللعبة اكثر حماسية !" .
تابع !!