• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 3 من 3

    الموضوع: تصنيف الأحاديث

    1. #1
      التسجيل
      02-10-2003
      الدولة
      من بلاد المسلمين
      المشاركات
      798
      المواضيع
      152
      شكر / اعجاب مشاركة

      تصنيف الأحاديث

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



      تصنيف الأحاديث

      كثر سماعنا في هذا العصر تصنيف الأحاديث الواردة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث الصحيح أو الضعيف فقط ، فعندما تأتي بدليل من الحديث الشريف ترى من يتبرع طواعية إلى تضعيفه فوراً حتى يفقد حديثك مصداقيته . مع أن علماء الحديث قسموا الحديث إلى أقسام وأنواع مختلفة وصلت إلى أكثر من أربعين تصنيفاً ، ولكل منها استعماله فمثلاً يستعمل في باب أصول العقيدة الحديث المتواتر وفي فروعها يستعمل الحديث المشهور والعزيز ، وفي أصول الفقه يؤخذ بالحديث الصحيح والحسن وفي فروع الفقه يؤخذ خبر الآحاد المتحف بالقرئن والمختلف وأحياناً المعلق ، وفي فضائل الأعمال يؤخذ بالحديث حتى الضعيف من منطق أن الحكمة ضالة المؤمن فأينما وجدها فهو أحرى بها . وهذا ما كان عليه دأب جميع علماء الأمة عبر أربعة عشر قرناً مضت حتى جاء زماننا الأغر ووجدنا تصنيف الأحاديث قد تحول من أربعين قسماً إلى قسمين فقط هما الحديث الصحيح والحديث الضعيف فتأمل حجم المشكلة أخي في الله ! ! !


      معاني الفاظ الحديث

      المتواتر : هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.

      المتواتر اللفظي : هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.

      المتواتر المعنوي : هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..

      الآحاد : هو ما لم يجمع شروط المتواتر.

      المشهور : هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.

      العزيز : هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.

      الغريب : هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.

      الصحيح لذاتة : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

      الصحيح لغيره : هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.

      الحسن لذاتة : هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

      الحسن لغيره : هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.

      الضعيف : هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.

      خبر الآحاد المحتف بالقرائن : هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما لم يبلغ حد التواتر).

      المحكم : هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.

      المختلف : هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.

      الحديث الناسخ : هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.

      الحديث المنسوخ : هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.

      الخبر المردود : هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.

      المعلق : هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.

      المرسل : هو ما سقط من سنده الصحابي.

      المعضل : هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.

      المنقطع : هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.

      المعنن : هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.

      المؤنن : هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.

      التدليس : هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.

      تدليس الإسناد : هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.

      المرسل الخفي : هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.

      الموضوع : هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.

      المتروك : هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.

      المنكر : هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.

      المعروف : هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.

      المعلل : هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.

      الشاذ : هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.

      المدرج : هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.

      المقلوب : هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.

      المضطرب : هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.

      المبهم : هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه.


      أخوكم
      Soe_Lover


      يا منزل الآيات والفرقان بيني وبينك حرمة القرآن
      إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطان
      يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسدي من النيران
      واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني
      واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بلا خسراني


      لا إلهَ إلاّ اللَّه وحدهُ لا شريكَ لهُ, لهُ المُلـــــكُ ولهُ الحمــــدُ يحيي ويميـــتُ وهوَ عَلَى كلِّ شيءٍ قديرٌ

    2. #2
      التسجيل
      10-08-2002
      الدولة
      PORTO ALEGRE -BRASEL
      المشاركات
      562
      المواضيع
      103
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تصنيف الأحاديث

      بارك الله فيك ، افدتنا واستدفدنا
      TESTUMINHA QUE ALLAH UNICO E MOHAMAD PROFETA DELE


      الشيخ محمد أيوب

      هو محمد أيوب بن محمد يوسف بن سليمان عمر .. ولد في مكة المكرمة عام 1372هـ. وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي .. حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ/ خليل بن عبد الرحمن القارئ عام 1385هـ ـ .. تولى الإمامة والخطابة في عدد من مساجد المدينة، إمام في مسجد قباء لصلاتي التراويح والقيام -


      لو نطقت بغلتي لقالت انها سنية

    3. #3
      التسجيل
      02-10-2003
      الدولة
      من بلاد المسلمين
      المشاركات
      798
      المواضيع
      152
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: تصنيف الأحاديث

      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


      بارك الله فيك يا أخى الكريم ( البرازيلي ) على المرور و جزاك الله كل خير على الرد .

      أخوك
      Soe_Lover


      يا منزل الآيات والفرقان بيني وبينك حرمة القرآن
      إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطان
      يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسدي من النيران
      واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني
      واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بلا خسراني


      لا إلهَ إلاّ اللَّه وحدهُ لا شريكَ لهُ, لهُ المُلـــــكُ ولهُ الحمــــدُ يحيي ويميـــتُ وهوَ عَلَى كلِّ شيءٍ قديرٌ

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •