السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أنا (باتمان 2004) أمير العدل وسيد الظلام..
هذا الموضوع هو تكملة للقسم الأول من شرح واجهة استخدام Game Maker 6.1 والذي أرجو أن يفيدكم،ولنبدأ فوراً بــ....
القسم الثاني
شرح القائمة الرئيسيةفي هذا القسم سنتعرض إلى شرح استخدامات القوائم الموجودة بأعلى شاشة الجيم ميكر،ولهذا أرجو أن تتابعوا الشرح أثناء عمل الجيم ميكر..
· قائمة ملف File: تنقسم هذه القائمة إلى:
- أمر جديد New:لفتح مستند لعبة جديدة.
- أمر فتح Open:لفتح مستند لعبة موجود مسبقاً على جهازك.
- أمر حفظ Save:لحفظ مستند اللعبة الحالي.
- أمر حفظ باسم Save as:هو ذاته أمر حفظ،ولكن يفيد عندما تريد حفظ مستند لعبة قمت بتعديله ولكن باسم آخر.
- أمر إنشاء ملف تنفيذي Create Executable: لعمل ملف اللعبة على هيئة ملف exe فمثلاً إذا أردت أن تقوم بنشر لعبتك يمكنك تكوين ملف exe منها ونشره.
- أمر دمج اللعبة Merge Game:لدمج ملف اللعبة الحالي مع ملف لعبة أخرى.
- أمر Advanced mode:يمكنك به الانتقال بين الطور المتقدم والبسيط.
- أمر المفضلات preferences:لتعديل خيارات البرنامج(البرنامج لا اللعبة)انتبه لهذه النقطة جيداً.
- أمر خروج exit:إغلاق البرنامج.
· قائمة تحرير edit: هذه القائمة متغيرة،بمعنى أنه يمكنك بها إضافة أو تعديل أي عنصر من عناصر اللعبة عند النقر على المجلد الخاص به على اليسار،ولكن توجد أوامر ثابتة هي:
- أمر مضاعفة duplicate: لمضاعفة أي ملف من عناصر اللعبة أي نسخه نسخاً مطابقاً تماماً له.
- أمر إضافة مجموعة Add Group:لإضافة مجلد جديد داخل أحد مجلدات اللعبة الأساسية لتنظيم عناصر اللعبة.
- أمر إيجاد مورد Find Resourse: إذا كانت لعبتك كبيرة يمكنك فتح هذا الأمر للبحث عن العنصر الذي تريده..فقط اكتب اسمه داخل المربع.
-أمرا Expand وcollapse: يستخدمان لفتح وإغلاق كل مجلدات اللعبة الحالية(لا أنصحك باستخدامهما).
- أمر عرض معلومات الكائنShow Object Information: لعرض جميع المعلومات عن كائن معين داخل مجلد Objects.
· قائمة Add: يمكنك داخلها أن تضيف أي عنصر تريده داخل اللعبة و أن تعدل خيارات اللعبة الخ..
· قائمة مخططات Scripts:تنقسم إلى:
- استيراد المخطط import script: لاستيراد كود مكتوب داخل ملف بصيغة GML على جهازك.
- تصدير المخطط Export script:لحفظ الكود على ملف بصيغة GML
- إظهار المتغيرات الأساسية show built in variables:لإظهار جميع المتغيرات الأساسية في البرنامج.
- إظهار الوظائف الأساسية show built in functions: لإظهار جميع الأكواد الأساسية في البرنامج للمساعدة في كتابتها.
- إظهار الثوابت show constants:لإظهار القيم الثابتة في البرنامج.
- عرض أسماء الموارد show resources names:لعرض أسماء جميع الموارد في ملف اللعبة الحالي.
- البحث في الأكواد search in scripts:للبحث عن كود معين داخل الأكواد التي قمت بإضافتها إلى لعبتك.
- فحص أسماء الموارد check resources names:لبحث ما إذا كان هناك أسماء مكررة مرتين في أسماء الموارد لمنع حدوث خطأ.
- فحص جميع الأكواد check all scripts:لإيجاد أي خطأ ممكن في أكواد اللعبة.
· قائمة تشغيل Run:تنقسم هذه القائمة إلى:
- تشغيل عادي Run Normally:لإختبار اللعبة في النمط العادي.
- تشغيل في طور الإصلاح Run in debug mode:لإختبار اللعبة في طور الإصلاح،بمعنى أنه إذا وجد أي خطأ في اللعبة فسوف تتمكن من إيجاده بسهولة.
· قائمة نافذة Window:ليست ذات أهمية كبيرة،لا تهتم بها.
· قائمة مساعدة Help:تنقسم هذه القائمة إلى:
- المحتويات contents:لعرض ملف المساعدة.
- التسجيل registration:لتسجيل البرنامج إذا كان غير مسجل أو لتغيير الرقم التسلسلي إذا أردت.
- موقع الويب Web site: للذهاب إلى موقع الجيم ميكر الرسمي.
- عن الجيم ميكر About Game Maker:لعرض معلومات عن المصمم ورقم الإصدارة.
ملحوظة:إذا كنت قد قمت بتحميل بعض الدروس التعليمية من موقع الجيم ميكر،يمكنك أن تضعها (وهي على صيغة PDF) في مجلد باسم tutorials داخل مجلد البرنامج وسوف تظهر قائمة داخل قائمة help تعرض أسماء هذه الدروس(هذه هدية بسيطة مني أنا باتمان 2004)!
حسناً..انتهى القسم الثاني..أنتظر على الأقل 4 ردود للمتابعة..
أنتظر آراءكم وشكراً..