بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ، قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً حسنا ، ماكثين فيه أبداً.
والصلاة والسلام على عبده ورسوله النبي الأمي الصادق المصدوق الذي بلغ القرآن كما أنزل ، ورضي الله عن صحابته الكرام وأتباعهم بإحسان إلى يوم القيامة ،

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة themuslim
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوتي بالله ارجو الرد على هذا الموضوع الذي وجدته في احد منتديات الحوار ولم يرد عليه اي سني غيور لحد الآن
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بك اخونا الكريم ومرحبا نتمنى لك طيب الاقامه معنا كما نتمنى لك الافاده والاستفاده
ان شاء الله رب العالمين
وكل ما ذكرته يمكن الإجابة عنه بسهولة ويسر إن شاء الله ، وأرجو أن يتقبل أعضاء منتدانا الكرام هذا الكلام - على قبحه ، ومرارته على المؤمن بالله رباً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ، وبالإسلام ديناً - بصدر رحب ، وأن يتيقنوا أن الإسلام والقرآن أصدق وأعلى شأناً من أن يهتز لإثارة شبهة ، أو لرمي تهمة ليس لها قرار ، ولكي يعلم الجميع أنه يكتب عن ديننا وعن كتاب ربنا ما هو أشنع وأقبح من هذا ، . لكن كما قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم :
(واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك في ضيق مما يمكرون)[النحل : 127].
فأولاً : نحن على ثقة من أن القرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد. وأن النبي صلى الله عليه وسلم بلغه كما أنزل لم يزد ولم ينقص وهكذا وصل إلينا ولله الحمد ، وهو محفوظ بحفظ الله له ولله الحمد. وهذه قضية مسلمة ، وعقيدة مستقرة في نفس كل مؤمن. وهذا أمر ينبني عليه ما بعده من الكلام. وأن القرآن الكريم هو الأصل في اللغة العربية نحوها وصرفها وبلاغتها ، وكل هذه العلوم قد نشأت خدمة له ، وتيسيراً لفهمه ، ومن الخطأ محاكمة القرآن إلى قواعد النحاة وتخطئة القرآن لمخالفته لقاعدة نحوية أو صرفية أو غيرها. هذا ردى على اخر كلامك والان نستعين بالله بالرد على شبهاتك وبعدها نترك المجال لاخوتنا الكرام كل يدلو بدلوه حتى ياتيك اليقين باذن الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة themuslim
/" إن هذان لساحران /" (آية63: طه). الصواب: لساحرين.
هذه (إن) المسكنة وليست مشددة كما يظن هؤلاء وإنما هي مخففة من إن المشددة. واسمها دائما ضمير محذوف يسمى ضمير الشأن. وخبرها جملة. هي هنا جملة (هذان ساحران) وتأتي اللام المؤكدة في خبرها فتميزها عن «ان» النافية، ولا تحذف إلا لقرينة لفظية أو معنوية ومن ذلك ما جاء في الحديث النبوي (قد علمنا إن كنت لمؤمنا). ومن ذلك قول الشاعر:
أنا ابن أباة الضيم من آل مالك *** وإن مالك كانت كرام المعادن

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة themuslim
/" إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون.../" (آية 69: المائدة). الصواب: الصابئين.
لو كان في الجملة اسم موصول واحد لحق لكم أن تنكروا فإنه لا يكون إلا وجه واحد: (إن الذين آمنوا والصابئين) لكن لا يلزم لاسم الموصول الثاني أن يكون تابعا لإن. فالواو هنا استئنافية وليست عطفا على الجملة الأولى. والصابئون رفع على الابتداء، وخبره محذوف، والنية به التأخير عما في (إن) من إسمها وخبرها، كأنه قيل: إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى: حكمهم كذا. والصابئون كذلك. هذا ما رجحه ابن سيبويه في مخالفة الإعراب، وأنشد شاهدا له:
وإلا فاعلموا أنا وأنتم *** بغاة ما بقينا على شقاق
أي فاعلموا أنّا بغاة وأنتم كذلك. ويكون العطف من باب عطف الجمل، فالصابئون وخبره المحذوف جملة معطوفة على جملة قوله: إن الذين آمنوا، ولا محل لها، كما لا محل للجملة التي عطفت عليها، وإنما قدم (الصابئون) تنبيها على أن هؤلاء أشد إيغالا في الضلالة واسترسالا في الغواية لأنهم جردوا من كل عقيدة» (إعراب القرآن2/526).

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة themuslim
/" لا ينال عهدي الظالمين /" (آية 124: البقرة). الصواب: الظالمون.
لا ينال فاعل كما في قوله تعالى أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة (الأعراف49). والمعنى أن الظالمين من ذريتك لا ينالهم استخلافي. والعرب تقول: هذا ناله خير وذاك ناله ظلم.
وهذا تحكم منهم أن يقولوا إن الآية تعني أن الظالمين فاعل. والعهد مفعول. فإن عهد الله هو شرطه. ولا يتضمن شرطه الظالمين. وهذا الاستغلال منهم سببه امتناع ظهور علامة الرفع وهي الضمة فوق الياء (عهدي) فجعلوا (الظالمين) فاعلا مؤخرا و(عهدي) مفعولا مقدما؟ أنى لهم هذا التحكم والأصل تقديم الفاعل على المفعول لا سيما إذا كان السياق متضمنا للبس. كعدم ظهور التشكيل. فلو قلنا (ضرب موسى عيسى) لا يجوز تأخير الفاعل منعا من وقوع اللبس إذ لا بد حينئذ من تقديم الفاعل وتأخير المفعول. أما إذا لم يكن هناك لبسا فيجوز التقديم والتأخير مثل جاء في أول هذه الآية (إبتلى إبراهيمَ ربُه),
هذا والله سبحانه وتعالى اعلم
واترك الحديث لباقى الاخوه ونتمنى ان نجدك دوما معنا اخى الكريم واهلا بك مرة اخرى
والسلام عليكم ورحمة الله
________
واشكر اخى الكريم / bucbouc
لمداخلته واعتذر انك كنت لم انتبه لها لانشغالى بالرد على الموضوع ولا ضرر من كثرة المشاركات باذن الله وارحب بك انت ايضا اخى الكريم
والسلام عليكم