-
طريقة رسم texture واقعي للعين (مستوى متقدم)
السلام عليكم ..
كيف حالكم طيبين؟؟
المهم شفت دا الدرس في موقع أجنبي و حبيت أترجمه هنا للفائدة , عبارة عن شرح لطريقة رسم تكتشر عين واقعي نسبيا مناسب لشخصيتك المصممة .. الرسم هنا يلزم إنك تكون عارف بأدوات الرسم إلخ في فوتوشوب 7 .. وأفضل هنا إستخدام المسطرة للدقة .. والنسخة الإنجليزية من البرنامج .. متوسط إنهاء الشغلة 3 ساعات ..
بسم الله ..
1- أبدأ بملف جديد وصورة ذات أبعاد 1000 * 1000 ذات خلفية بيضا .
وأملأ الخلفية بلون رمادي خفيف ( يكاد يكون أبيض ) ..
أنشأ طبقة جديدة وضع قناع مدور .. حاول تقريب نتيجتك إلى الصورة التالية ..
2- بعد إتخاذك لقرار لون العين المفضل لديك (أخضر , بني , أزرق) , أملأ الدائرة الفاضية به ..
بعد ذلك .. أنشأ طبقة جديدة .. سنسميها " البؤبؤ" , لونها بالأسود كما في الصور
3- بإستخدام أداة smudge (الأصباع) , أصنع بعض " المسحات" المناسبة في الأطراف .. دائما أبدأ من الداخل للخارج ..
4- قم بإنشاء طبقة جديدة شفافة و قم بتلوين وسطها بالأبيض كما في الصورة ..
5- الآن .. قم بإضافة بعض من فلترة noise
(Filter > Noise >add noise)
وقم بإدخال نفس الإعدادات في الصورة الموضحة أسفل ..
6-أما الآن .. فسنقوم بتطبيق فلترة أخرى ..
filter: Filter> Blur> Radial Blur
أستخدم خياري zoom و best وضع قيمة عالية جدا في خانة "Amount"
(100 أو قريب من 100) .. النتيجة ستكون كالتالي ..
7- أستخدم بعض من خيارات mixing layers الموجود في قائمة image .. مثل Overlay و Pin Light وأيضا أي شيء تفضله .. بعد إستخدام فلتر "Liquify" في نفس هذه الطبقة "Layer" .. من خلالها قم بصنع إعوجاجات صغيرة حتى تصل لنتيجة مشابهة لهذه الصورة ..
8- قم بنسخ ولصق طبقة الـ "بؤبؤ" , ليصبح لديك واحدة جديدة .. قم بتغيير لونها من خلال القائمة :
"Image> Adjustments> Hue/Saturation... "
أو ببساطة أضغط زري ctrl+u .. أستخدم نفس إعدادات الصورة التالية :
9-في نفس الطبقة "Layer" , أستخدم قدرتك لصنع المزيد من الإعوجاجات , في هذه المرة , لون بفرشاة نحيفة وليست عريضة جدا .. حاول الحصول على نتيجة قريبة من الصورة التالية :
10- في نفس الطبقة ( المسماة بالبؤبؤ , في الخطوتين 8 و 9 ) قم بإنشاء نسخة ثالثة جديدة منها , وأضف بعض من خيارات mixing layer الموجود في :
Image> Adjustments
(خيار overlay على سبيل المثال ) .. حتى تصل لنتيجة قريبة من الصورة التالية تحت ..
11- تستطيع وضع محاكاة لإنعكاس الزجاج على العين بواسطة إستخدام طبقة جديدة و إستخدام الأداة المناسبة .. لاحظ الصورة التالية:
12- قم بصنع نسخة جديدة من طبقة "البؤبؤ" الثالثة التي عدلناها في الخطوة 11 ليصبح عندنا طبقة بؤبؤ رابعة ..
وغير لونها بالضغط على زري ctrl+u .. للمزيد من اللون البرتقالي أو البني . أستخدم خيار آخر من خيارات mixing layers لصنع نتيجة كالتي في الصورة التالية .. قم بأمر rotate و resize لتلك الطبقة و , إذا لزم الأمر , غير من شفافية الطبقة لتحصل على نتيجة رائعة ..
التعديل الأخير تم بواسطة i_Zahik ; 07-09-2005 الساعة 03:00 PM
-
مشاركة: طريقة رسم texture واقعي للعين (مستوى متقدم)
13- نعم أطراف العين بإستخدام أمر Blur أو قطرة الموية لكسر مظهر الرسم .. أو أختر طبقة العين ( أقصد الطبقة الرئيسية ذات اللون الأزرق) .. ثم أستخدم الفلترة التالية :
Filter> Blur> Gaussian Blur
أختر قيمة ليست عالية جدا لكي لا تنعم العين بكبرها .. في هذه الحالة أستخدمت "6" ..
14- لتظليل الأطراف الخارجية لطبقة العين الرئيسية , أستخدم أمر drop shadow مع "distance=0" , و القليل أو بدون "spread" وأفضل نتيجة يمكنك الحصول عليها من "size" ..
غير " Blend Mode" لصنع أفضل تأثير ..
نصيحة: يمكنك إستخدام خيار "outer glow" لتدعم الظلال , مثل الصورة التالية :
15- أختر طبقات التموجات أو العروق المعروجة وقم بتظليلها لتعطي هي الأخرى نتيجة طيبة ..
16- أدخل المزيد من التفاصيل في الطبقات التي قمت بصنع تعرجات فيها .
أختر دائرة الإختيار الدائرية أو التحديد الدائري ( أبقى ضاغطا على زر أداة التحديد المستطيلة وستظهر عدة خيارات من ضمنها الشكل الدائري ) .. وحدد , ثم إذهب لقائمة Edit > Stroke وأختر قيمة عالية للـ Stroke .. بعد تطبيق الـ Stroke , ستحصل على شكل قريب من هذا ..
17- أستخدم أمر gaussian blur (أعتقد إنه في قائمة effect ) مرة أخرى بقيمة عالية هذه المرة , حسب الصورة التالية:
18- أعد تحجيم Resize لتلك الطبقة حتى تتوسط طبقة العين الرئيسية , قم بإدخال تأثيرات دقيقة في المنطقة الوسطى ..
19- سندخل آثار الدم أو العروق , أنشأ طبقة جديدة , أختر لون أحمر لكن مع مقدار قليل من اللون البرتقالي لإزالة آثار الحمرة الزائدة .. أستخدم فرشاة صغيرة جدا , وأبدأ برسمها من center-borders (ماعرفت إش قصده بها) و borders-center directions ..
20- أنشأ طبقة جديدة و أضف المزيد من العروق الحمرا الكبيرة والصغيرة ..
21- أنِشئ طبقة جديدة وأضف أطراف حمراء كما هو موضح في الصورة التالية:
22- هنا آخر إصدارة (لاتقلق بشأن الأجزاء الشديدة الحمرة . لأنها ستختفي في عين شخصيتك )..
23- نظرة قريبة أخرى..
24- النهاية ..
أتمنى إني أكون قد أفدتكم بهذا الدرس ذو المستوى المتقدم .. وإن شاء الله يتقدم مستواكم إلخ ..
أنتظر ردودكم وأسألتكم .. وشكرا
-
مشاركة: طريقة رسم texture واقعي للعين (مستوى متقدم)
درس رائع، جزاك الله خيرا يا أخ Zahik
وأتمنى أن يستفيد منه جميع الأعضاء باذن الله
-
مشاركة: طريقة رسم texture واقعي للعين (مستوى متقدم)
شكرا أخو .. زيـــــــــــــــــكو المصريـــــــــــــــــــــي .. لمرورك ..
إن شاء الله نشوف عيون حلوة بعد اليوم
...
-
مشاركة: طريقة رسم texture واقعي للعين (مستوى متقدم)
لا والله هذا مش درس رائع !!!
هذا أكثر من ررررررررررررررررررررائع ..
والله إنك جبتها عالعضل يا أخ
zahik
فعلاً أنك عضو مميز !!
والله يوفقك لما فيه فائدة الأعضاء
-