• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 7 من 7

    الموضوع: الكلمة الحق فى اسلوب النقد .........واسلوب الشيخ ربيع المدخلي فى الرد

    1. #1
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      الكلمة الحق فى اسلوب النقد .........واسلوب الشيخ ربيع المدخلي فى الرد

      بسم الواحد الاحد الرب الصمد ..............اما بعد


      اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه



      رأيت البعض وسمع البعض من النقد للشيخ ربيع المدخلي او من يتبع الشيخ ربيع فى الرد على الاخرين .............وحقيقة ما اعتقده واؤمن به هو ان الحق دائما مع الشيخ ربيع غفر الله له وللمسلمين .........وانا هنا والله لا اقيم الشيخ ربيع فوالله لست بمقام ان اقيم عالما فاضلا جليلا مجاهد .............


      احاول ان ابين بعض ما رايت وما سمعت ..............



      الحقيقة ان الشيخ ربيع كان دائما محق فى رده على اهل البدع وتبيان الحق .............وكان الشيخ ربيع لديه اسلوبه الخاص فى الرد ............الذى قد يراه البعض قاسيا نوعا ما ومنهم العلامة الالباني ...........ولكن هذا لا يمنع من اخذ الحق وقبوله والاعتراف به ...............وان كان الشيخ فى نظر البعض قد اخطء فى اسلوبه ...........فهو لم يحطء فى معتقده وفى كلامه من الحق .............

      فهنالك فرق بين ان يتكلم الانسان كلام باطل يرد فيه على انسان اخر .............وبين ان يتكلم انسان كلام حق يرد به الباطل ولكن بأسلوب قاسي


      ومشكلة اخرى نتجت ممن احب الشيخ ربيع وهو فى نقدهم وخروج بعضهم عن الحق فى ردهم على اهل البدع ومغلاة بعضهم وتجرء البعض الاخر على بعض من اخطء وتاب ............وهذا كله من التعصب .........ومع ذلك فهم فى الغالب اقرب الى الحق من غيرهم وهذا ما اراه ............اقرب الى الحق ممن يتعصب لحبه لصاحب البدعة ودفاعه عن بدعة من احب ولو بالباطل ولو بالكذب وتأويل كلام العلماء حتى يفهم منه ان العلماء ليسو فى صف اهل الحق كالشيخ ربيع واتهامه من انه يتتبع العثرات ................

      وقد احدث هذا من المشاكل مالله بها عليم .............لكن عسى الله ان يوفقنا جميعا للخير يا رب العالمين



      وهذه بعض ما نقل عن الشيخ ربيع هذا العالم المجاهد الفاضل من طريق بعض اهل العلم المعاصرين
      ^
      ^
      ^
      ^
      ^
      ^
      ^
      ^
      ^
      ^

      سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز
      مفتي عام المملكة العربية السعودية
      من عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي إلى سماحة شيخنا ووالدنا عبدالعزيز بن عبدالله بن باز حفظه الله ووفقه ومتعه متاعاً حسنا . . آمين .
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أما بعد :
      فقد وصلني خطابكم (رقم 488/خ) في (13/3/1412هـ) مشفوعاً بمؤلف للشيخ ربيع بن هادي مدخلي المدرس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بعنوان (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف)؛ لغرض مراجعته والإفادة .
      وعليه تجدون سماحتكم برفقه الإفادة عنه .
      والله يحفظكم ويرعاكم ، والله الموفق ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه .
      إبنكم
      عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي
      وبعد قراءة الشيخ العلامة ابن باز إفادة الشيخ عبدالعزيز الراجحي؛ وجه إلي خطابه الآتي ـ ليبشرني بأنه قد سرَّه جواب الشيخ الراجحي، وداعياً لي بما أرجو من الله أن يستجيبه : ـ
      الرقم : 1673 / خ .
      مكتب المـفـتي العام التاريخ : 8/9/1412هـ
      المرفقات : 7
      من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم صاحب الفضيلة الدكتور ربيع بن هادي مدخلي ، وفقه الله لما فيه رضاه ، وزاده من العلم والإيمان ، آمين .
      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      أما بعد : فأشفع لكم رسالة جوابيَّة من صاحب الفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي حول كتابكم (منهج أهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف) ؛ لأني قد أحلته إليه ؛ لعدم تمكني من مراجعته، فأجاب بما رآه حوله ، وقد سرني جوابه والحمد لله، وأحببت إطلاعكم عليه .
      وأسأل الله أن يجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من دعاة الهدى وأنصار الحق؛ إنه جواد كريم .
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد.
      وسئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن بازحفظه الله ووفقه السؤال التالي :
      بالنسبة لمنهج أهل السنة في نقد أهل البدع وكتبهم ؛ هل من الواجب ذكر محاسنهم ومساوئهم ، أم فقط مساوئهم ؟
      فأجاب ـ وفقه الله ـ :
      "المعروف في كلام أهل العلم نقد المساوئ للتحذير ، وبيان الأخطاء التي أخطؤوا فيها للتحذير منها ، أما الطيب معروف ، مقبول الطيب ، لكن المقصود التحذير من أخطائهم ، الجهمية . . المعتزلة . . الرافضة . . وما أشبه ذلك .
      فإذا دعت الحاجة إلى بيان ما عندهم من حق؛ يبين، وإذا سأل السائل : ماذا عندهم من الحق؟ ماذا وافقوا فيه أهل السنة ؟ والمسؤول يعلم ذلك؛ يبين، لكن المقصود الأعظم والمهم بيان ما عندهم من الباطل ؛ ليحذره السائل ، ولئلا يميل إليهم".
      فسأله آخر : فيه أناس يوجبون الموازنة : أنك إذا انتقدت مبتدعاً ببدعته لتحذر الناس منه يجب أن تذكر حسناته حتى لا تظلمه ؟
      فأجاب الشيخ ـ رعاه الله ـ :
      "لا . . ماهو بلازم ، ما هو بلازم ، ولهذا إذا قرأت كتب أهل السنة وجدت المراد التحذير ، اقرأ في كتب البخاري "خلق أفعال العباد" في كتاب الأدب في الصحيح ، كتاب السنة لعبدالله بن أحمد ، كتاب التوحيد لابن خزيمة ، رد عثمان بن سعيد الدارمي على أهل البدع . . . إلى غير ذلك . يوردونه للتحذير من باطلهم ، ما هو المقصود تعديد محاسنهم . . . المقصود التحذير من باطلهم ، ومحاسنهم لاقيمة لها بالنسبة لمن كفر ، إذا كانت بدعته تكفره؛ بطلت حسناته، وإذا كانت لا تكفر ؛ فهو على خطر؛ فالمقصود هو بيان الأخطاء والأغلاط التي يجب الحذر منها " ([1])





      المحدث العلامة
      الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
      ورد في ضمن سؤال وجه إلى العلامة المحدث السلفي الأثري الشيخ : محمد ناصر الدين الألباني ما مفاده :
      أنه على الرغم من موقف فضيلة الشيخ : ربيع بن هادي المدخلي في مجاهدة البدع والأقوال المنحرفة ، يشكك بعض الشباب في الشيخ ومن ذكر معه أنه على الخط السلفي؟
      فأجاب الشيخ ـ حفظه الله ـ :
      أولاً : بمقدمة قال فيها : "نحن بلا شك نحمد الله ـ عزوجل ـ أن سخَّر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح ؛ دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي ، الذي قلَّ من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم ، فالحط على هذين الشيخين [الشيخ ربيع ومن ذكر معه] الداعيين إلى الكتاب والسنة ، وماكان عليه السلف الصالح ، ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح؛ هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى .
      الجاهل يمكن هدايته ؛ لأنه يظن أنه على شئ من العلم ، فإذا تبين العلم الصحيح اهتدى . . أما صاحب الهوى فليس لنا إليه سبيل ، إلا أن يهديه الله ـ تبارك وتعالى ـ فهؤلاء الذين ينتقدون الشيخين ـ كما ذكرنا ـ إما جاهل فيُعَلَّم، وإما صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره،ونطلب من الله ـ عزوجل ـ إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره".
      ثانياً : قال الشيخ ـ حفظه الله ـ في إجابته بخصوص الشيخ ربيع بن هادي :
      "فأريد أن أقول: إن الذي رأيته في كتابات الشيخ الدكتور: ربيع؛ إنها مفيدة، ولا أذكر أني رأيت له خطأ، وخروجاً عن المنهج الذي نحن نلتقي معه ويلتقي معنا فيه"
      ثالثاً : قال الشيخ : "لكني قلت له ـ أي الشيخ ربيع ـ في أكثر من مرة ، في مهاتفة جرت بيني وبينه ، لو أنه يتلطف في استعمال بعض العبارات ، وبخاصة أن الذي يرد عليه قد يكون ممن انتقل إلى حساب الله وفضله ورحمته ومغفرته ، ثم هو من زاوية أخرى قد تكون له شوكة ، ويكون له عصبة ينتمون إليه بالحماس الجاهلي ، ـ مُشْ العلمي ـ ، فمن أجل هؤلاء ليس من أجل ذاك الذي انتقل إلى رحمة الله عزوجل أرى أن يتلطف في الرد على أولئك الذين خالفوا منهجنا السلفي، أما الناحية العلمية فهي فيه ـ والحمدلله ـ قوية جداً"([2]).
      ثم سؤل الشيخ ـ حفظه الله ـ سؤالاً عن هذا الموضوع فأجاب :
      "ما يطرح اليوم في ساحة المناقشات بين كثير من الأفراد حول ما يسمى . . أو حول هذه البدعة الجديدة المسماة (بالموازنة) في نقد الرجال.
      أنا أقول : النقد إما أن يكون في ترجمة الشخص المنتقد ترجمة تاريخية فهنا لا بد من ذكر ما يحسُن وما يقبُح بما يتعلق بالمترجم من خيره ومن شره، أما إذا كان المقصود بترجمة الرجل هو تحذير المسلمين وبخاصة عامتهم الذين لا علم عندهم بأحوال الرجال ومناقب الرجال ومثالب الرجال؛ بل قد يكون له سمعة حسنة وجيدة ومقبولة عند العامة، ولكن هو ينطوي على عقيدة سيئة أو على خلق سيئ، هؤلاء العامة لا يعرفون شيئاً من ذلك عن هذا الرجل . . حين ذاك لا تأتي هذه البدعة التي سميت اليوم بـ(الموازنة)، ذلك لأن المقصود حين ذاك . . النصيحة وليس هو الترجمة الوافية الكاملة، ومن درس السنة والسيرة النبوية لا يشك ببطلان إطلاق هذا المبدأ المحدث اليوم وهو (الموازنة) لأننا نجد في عشرات النصوص من أحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام يذكر السيئة المتعلقة بالشخص للمناسبة التي تستلزم النصيحة ولا تستلزم تقديم ترجمة كاملة للشخص الذي يراد نصح الناس منه، والأحاديث في ذلك أكثر من أن تستحضر في هذه العجالة ، ولكن لا بأس من أن نذكر مثالاً أو أكثر إن تيسر ذلك، جاء في الصحيح صحيح البخاري : (أن رجلاً استأذن في الدخول على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال عليه السلام : ائذنوا له بئس أخو العشيرة هو . . ائذنوا له بئس أخو العشيرة هو . . فلما دخل الرجل وكلمه عليه السلام هشّ له وبشّ ، ولما خرج قالت له عائشة : يارسول الله لما استأذن في الدخول قلت : ائذنوا له بئس أخو العشيرة هو، ولما كلمته هششت إليه وبششت إليه ، قال يا عائشة: إن شر الناس عند الله يوم القيامة من يتقيهم الناس مخافة شرهم) هذا الرجل لم يطبِّق فيه هذه البدعة العصرية الجديدة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم ، ذلك لأن المجال ليس ترجمة الرجال، وإنما هو مجال للتحذير والتعريف بهذا الرجل حتى يُحذَر، من هذا القبيل أيضاً ولعله ألطف وأمس بالحجة في هذا الموضوع لأن ذاك الرجل الذي ذمه عليه السلام بقوله : (بئس أخو العشيرة هو ) يقول شراح الحديث : بأنه كان من المنافقين وكان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يتألفه حتى يكفي شره أتباعه المؤمنين به عليه السلام، لكن المثال التالي أمس في الموضوع لأنه يتعلق بامرأة مسلمة حينما جاءت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقالت: يارسول الله : إن أبا جهم ومعاوية خطباني . ـ معلوم أن كلاً من الرجلين من أصحاب الرسول عليه السلام والسائلة هي امرأة خطبت من كل منهما ـ . فقال عليه الصلاة والسلام (أما معاوية فرجل صعلوك ، وأما أبو جهم فلا يضع العصا عن عاتقه) هذا ذمٌ ، هذا قدحٌ فقط ،ولم يذكر محاسن كل من الرجلين، لـِمَ ؟ لأن المرأة جاءت تستنصح الرسول عليه السلام في أيهما تقبل التزاوج معه، فذكر عليه السلام لها ما يعلم صلى الله عليه وآله وسلم من طبيعة النساء فيما يرغب المرأة عادة في الرجل فإذا كان الرجل فقيراً لا جاه له بين الناس، ومما لا رغبة للنساء في مثله، كذلك إذا كان ضراباً للنساء أو كان كثير الأسفار فكل من الوصفين تُرجمت هذه الكلمة أو فُسرت هذه الكلمة من شراح الحديث حينما قال عليه السلام: (أما أبو جهم فرجل لا يضع العصى عن عاتقه) يعني كناية عن كثرة الأسفار أم أنه لمجرد ما يرى خطأ من المرأة يسارع إلى ضربها. . قد قيل فيه بكل من التفسيرين ، الراجح هو أنه (ضراب للنساء) المهم أنه عليه السلام ذكر عيب هذين الرجلين ولم يذكر مناقبهما وأنهما آمنا بالله ورسوله وأطاعا الله ورسوله . . .إلخ .
      وحدث عن هذا ولا حرج لذلك لما تكلم العلماء عن الآيات والأحاديث التي جاءت في تحريم الغيبة لم يسعهم إلا أن يبينوا نصحاً للأمة أنه ليس كل غيبة هي محرمة، وقد جمع ذلك بعض العلماء الظرفاء في بيتين من الشعر فقال قائلهم :
      القدح ليـــس بغيبة في ستة متـــــظلم ومعرِّف ومحذر
      ومجاهر فسقاً ومستفت ومن طلب الإعانة في إزالة منكر
      والحديث في شرح هذه الخصال الست المذكورة في هذين البيتين حديث طويل، ولكن المهم فيما يتعلق بهذا السؤال أن أقول في ختام الجواب : إن هؤلاء الذين ابتدعوا بدعة الموازنات هم بلا شك يخالفون الكتاب ويخالفون السنة ، السنة القولية والسنة العملية ، ويخالفون منهج السلف الصالح ، من أجل هذا المنهج نحن رأينا أن ننتمي في فقهنا وفهمنا لكتاب ربنا ولسنة نبينا صلى الله عليه وآله وسلم إلى السلف الصالح ، لم ؟ لا خلاف بين مُسلمَيْن فيما أعتقد أنهم أتقى وأورع وأعلم و . . و .. إلخ ممن جاؤا من بعدهم .
      الله عزوجل ذكر في القرآن الكريم وهي من أدلة الخصلة الأولى (متظلم) {لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم} فإذا قال المظلوم فلان ظلمني ، أفيقال له : اذكر له محاسنه يا أخي؟. والله هذه الضلالة الحديثة من أعجب ما يطرح في الساحة في هذا الزمان ، وأنا في اعتقادي أن الذي حمل هؤلاء الشباب على إحداث هذه المحدثة واتباع هذه البدعة هو حب الظهور، وقديماً قيل : (حب الظهور يقصم الظهور) وإلا من كان دارساً للكتاب ودارساً للسنة ولسيرة السلف الصالح .
      هذه كتب أئمة الجرح والتعديل ، . . . حينما يترجم للشخص يقول فيه ضعيف يقول فيه كذاب وضاع سيئ الحفظ ، لكن لو رجعت إلى ترجمته التي ألمحت إليها في ابتداء جوابي لوجدت الرجل متعبداً زاهداً صالحاً، وربما تجده فقيهاً من الفقهاء السبعة لكن الموضوع الآن ليس موضوع ترجمة هذا الإنسان، ترجمة تحيط بكل ما كان عليه من مناقب أو من مثالب كما ذكرنا أولاً.
      لذلك باختصار أنا أقول ولعل هذا القول هو القول الوسط في هذه المناقشات التي تجري بين الطائفتين: هو التفريق بين ما إذا أردنا أن نترجم للرجل فنذكر محاسنه ومساويه ، أما إذا أردنا النصح للأمة أو إذا كان المقام يقتضي الإيجاز والاختصار فنذكر ما يقتضيه المقام من تحذير من تبديع من تضليل وربما من تكفير أيضاً إذا كان شروط التكفير متحققة في ذاك الإنسان، هذا ما أعتقد أنه الحق الذي يختلف فيه اليوم هؤلاء الشباب .
      وباختصار أقول: إن حامل راية الجرح والتعديل اليوم في العصر الحاضر وبحق هو أخونا الدكتور ربيع، والذين يردون عليه لا يردون عليه بعلم أبداً، والعلم معه وإن كنت أقول دائماً وقلت هذا الكلام له هاتفياً أكثر من مرة أنه لو يتلطف في أسلوبه يكون أنفع للجمهور من الناس سواء كانوا معه أو عليه ، أما من حيث العلم فليس هناك مجال لنقد الرجل إطلاقاً إلا ما أشرت إليه آنفاً من شئ من الشدة في الأسلوب ، أما أنه لا يوازن فهذا كلام هزيل جداً لا يقوله إلا أحد رجلين : إما رجل جاهل فينبغي أن يتعلم، وإلا رجل مغرض ، وهذا لا سبيل لنا عليه إلا أن ندعو الله له أن يهديه سواء الصراط .
      هذا هو جواب السؤال ، وبهذا القدر كفاية والحمد لله رب العالمين"([3]).
      ([1]) من شريط مسجل لدرس من دروس الشيخ حفظه الله التي ألقاها في صيف عام 1413هـ في الطائف بعد صلاة الفجر .

      ([2]) نص ما قاله الشيخ في شريط سلسلة الهدى والنور رقم 851/1 ضمن سؤالات أبي الحسن مصطفى بن إسماعيل للعلامة الألباني في تاريخ 9/7/1416هـ

      ([3]) من شريط بعنوان (منهج الموازنات) ، تسجيلات طيبة بالمدينة النبوية ، برقم (86).
      life is a traffic jam

    2. #2
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكلمة الحق فى اسلوب النقد .........واسلوب الشيخ ربيع المدخلي فى الرد

      فضيلة الشيخ الدكتور

      صالح بن فوزان الفوزان
      عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء




      سئل فضيلته ـ حفظه الله ورعاه ـ بعد أن سئل قبله عدة أسئلة حول الجماعات ـ السؤال التالي :
      طيب ياشيخ تحذر منهم دون أن تذكر محاسنهم مثلاً ؟ أو تذكر محاسنهم ومساوئهم ؟
      فأجاب حفظه الله :
      "إذا ذكرت محاسنهم ؛ معناه : دعوت لهم ، لا . . لا ، لا تذكر ، اذكر الخطأ الذي هم عليه فقط ؛ لأنه ماهو موكول لك أن تدرس وضعهم وتقوم، أنت موكول لك بيان الخطأ الذي عندهم من أجل أن يتوبوا منه، ومن أجل أن يحذره غيرهم ، أما إذا ذكرت محاسنهم ؛ قالوا : الله يجزاك خير، نحن هذا الذي نبغيه . . ."([1])





      تقديم

      فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
      عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للافتاء
      لكتاب جماعة واحدة لا جماعات وصراط واحد لا عشرات







      الحمد لله رب العالمين ، ورضي لنا الإسلام ديناً ، وجعلنا به جماعة واحدة وإخوة متحابين ، ونهانها عن الفرقة والاختلاف في الدين ، فقال تعالى: {واعتَصِمُوا بحبْل الله جَميعاً وَلا تَفَرَّقُوا واذكرُوا نِعْمَة الله عَليْكم إذ كنْتُم أعْدَاءً فألَّف بَين قُلُوبكم فَأصْبَحتُم بنعمَتِه إخوَانَاً } هكذا يريد الله لنا الاجتماع على الحق حاكمين ومحكومين ، دعاة ومدعوين ، علماء ومتعلمين ، ونهى سبحانه عما يسبب الفرقة والاختلاف ويورث النزاع والانشقاق ، فقال تعالى : { يَا أيُّها الذينَ آمَنُوا لا يَسْخَر قَومٌ من قَوم عَسَى أنْ يَكونُوا خَيراً منهُم } إلى قوله تعالى: {إنَّ اللهَ عَليمٌ خَبْير} الآيات من سورة الحجرات . وسار على هذا المنهج من أمة محمد r(أهل السنة والجماعة) ينكرون على من انشق أو شذ ، أو شق عصا الطاعة ، أو خالف الجماعة . حفاظاً على وحدة الأمة واجتماع الكلمة ؛ إلا أنه في الآونة الأخيرة ظهرت جماعات تنتمي إلى الدعوة وتنضوي تحت قيادات خاصة بها ، كل جماعة تضع لنفسها منهجاً خاصاً بها ، مما نتج عنه تفرق واختلاف وصراع بين تلك الجماعات مما يأباه الدين وينهى عنه الكتاب والسنة ، ولما أنكر عليهم العلماء هذا السلوك الغريب المريب انبرى بعض الإخوة يدافع عنهم ومن هؤلاء المدافعين : الشيخ الفاضل عبدالرحمن عبدالخالق من خلال رسائله المطبوعة وأشرطته المسموعة ، على الرغم من مناصحته عن هذا الفعل من قبل إخوانه، وزاد على ذلك الطعن في العلماء الذين لايوافقونه على صنيعه ووصفهم بما لا يليق بهم ولم يسلم من ذلك حتى بعض مشايخه الذين درسوه.
      وقد قام أخونا فضيلة الشيخ : ربيع بن هادي مدخلي بالرد عليه في هذا الكتاب الذي هو بين يدي القارئ بعنوان : (جماعة واحدة لا جماعات وصراط واحد لا عشرات) وقد قرأته فوجدته وافياً بالمقصود ـ والحمد لله ـ وأسأل الله أن ينفع به ويثيبه عليه . وأن يوفق أخانا الشيخ عبدالرحمن للرجوع للصواب ، كما وعد بذلك ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .




      كتبه


      صالح بن فوزان الفوزان
      التوقيع



      14/6/1416هـ





      فضيلة الشيخ


      صالح بن محمـــد اللحيدان
      رئيس مجلس القضاء الأعلى وعضو هيئة كبار العلماء





      سئل الشيخ صالح بن محمد اللحيدان في محاضرته التي ألقاها بالرياض بعنوان (سلامة المنهج دليل الفلاح) السؤال الآتي :
      فضيلة الشيخ : هل من منهج أهل السنة والجماعة في التحذير من أهل البدع والضلال ذكر محاسن المبتدعة والثناء عليهم وتمجيدهم بدعوى الإنصاف والعدل ؟
      فأجاب : وهل كانت قريش في الجاهلية وأئمة الشرك ، لا حسنة لأحدهم ؟!
      هل جاء في القرآن ذكر حسنة من حسناتهم ؟!
      هل جاء في السنة ذكر مكرمة من مكارمهم ؟!
      وكانوا يكرمون الضيف ، كان العرب في الجاهلية يكرمون الضيف ، ويحفظون الجار ومع ذلك لم تذكر فضائل من عصى الله جل وعلا .
      ليست المسألة مسألة تعداد المحاسن والمساوئ ، وإنما مسألة تحذير من خطر.
      وإذا أراد الإنسان أن ينظر ، فلينظر إلى أقوال الأئمة كأحمد بن حنبل ويحيى بن معين وعلي بن المديني وشعبة .
      هل كان أحدهم إذا سئل عن شخص مجروح وقال : كذاب . هل قال: ولكنه كريم الأخلاق ، جواداً في بذل المال ، كثير التهجد في الليل ؟!
      وإذا قالوا مختلط . إذا قالوا : أخذته الغفلة . هل كانوا يقولون : ولكن فيه . . ولكن فيه . . ولكن فيه ؟!! لا . . لماذا يطلب من الناس في هذا الزمن، إذا حذر من شخص أن يقال : ولكنه كان فيه . .وكان فيه . . وكان فيه؟!!
      هذه دعايات من يجهل قواعد الجرح والتعديل ، ويجهل أسباب تحقيق المصلحة ، والتنفير من ضياعها . اهـ





      فضيلة الشيخ

      عبدالمحسن بن حمد العباد
      نائب رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة سابقاً والمدرس بالمسجد النبوي الشريف





      سئل الشيخ عبدالمحسن العباد هذا السؤال في درس سنن النسائي في يوم الجمعة بتاريخ (20/11/1416هـ ) وشريط رقم (18942) تسجيلات المسجد النبوي :
      هل من منهج السلف : أني إذا انتقدت مبتدعاً ليحذر الناس منه يجب أن أذكر حسناته لكي لا أظلمه ؟
      فأجاب بقوله : لا . . لا ما يجب إذا حذرت من بدعة وذكرت البدعة وحذرت منها ، فهذا هو المطلوب ولا يلزم أنك تجمع الحسنات وتذكر الحسنات؛ وإنما للإنسان أن يذكر البدعة ويحذر منها وأنه لا يُغتر بها .

      وسئل أيضاً بتاريخ (15/5/1417هـ ) شريط رقم (19782) تسجيلات المسجد النبوي .
      هل في قول النبيrعن معاوية : (صعلوك لا مال له ، وأبي جهم : لا يضع العصى عن عاتقه) دلالة على عدم وجوب ذكر الحسنات في باب النقد؟
      فأجاب / نعم فيه دلالة ؛ لأن القضية ما هي قضية معرفة جميع ما له وما عليه؛ لأن المهم في الأمر هذه النقاط التي تبعث على الانصراف عنه والعدول عنه، لأنه هذا هو المقصود ، ما هو المقصود أنه لا يذكر أحد إلا بعد ما يبحث عن حسناته، وهل له حسنات أو ليس له حسنات. . لا . يعني الكلام استشير في شخص هذه المشورة تتعلق بكونه صالح لأن يعامل هذه المعاملة أو أن الأولى للإنسان أن لا يعامله، وما هو السبب الذي يجعل الإنسان لا يعامل ، فهو بحاجة إلى سبب عدم التعامل، وأما كونه يبحث عن حسناته ويقول فيه صفات طيبة ، وفيه صفات كذا . . وفيه صفات كذا . .
      يعني هذا الحديث يدل على أنه ليس بلازم ؛ لأن المهم في الأمر ما يبعث على الرغبة. . إن كان ما فيه شئ أو يبعث على العدول عنه إذا كان فيه شئ لا يصلح ولا ينبغي. اهـ






      كلمة فضيلة الشيخ محمد بن عبدالله السبيل


      الرئيس العام لشؤن المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب المسجد الحرام






      الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وعلى آله وصحبه . وبعد :
      فإن فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي الأستاذ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة من العلماء المعروفين ، والدعاة المشهورين في الأوساط العلمية في المملكة العربية السعودية ، وقد عُرف بتمكنه في علوم السنة وغيرها من العلوم الشرعية، ولفضيلته جهود كبيرة في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى على منهج السلف الصالح ، والدفاع عن العقيدة السلفية الصحيحة والرد على المخالف لها من أهل البدع والأهواء بما يذكر لفضيلته فيشكر ، فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يديم عليه نعمه ، وأن يزيده من التوفيق والسداد . .


      وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .


      الرئيس العام لشؤن المسجد الحرام والمسجد النبوي
      وإمام وخطيب المسجد الحرام
      التوقيع
      29/9/1416هـ




      محمد بن عبدالله بن سبيل



      ([1]) من شريط مسجل للدرس الثالث من دروس كتاب التوحيد التي ألقاها فضيلته في صيف عام 1413هـ في الطائف .

      " لا حولا ولا قوة الا بالله العلى العظيم والله اتعبتنا يا اخى ابو مريم معك هدان الله واياك الى الحق وانا ادعوك الى مناقشة علمية هائة بالدليل الشرعى حول صحة منهج الشيخ ربيع ابن هادى المدخلى حفظة الله ادا كنت تطلب الحق وليس تطلب الجدال العقيم والتعصب للاشخاص
      وانا مستعد ايضا ان انقل لك اخطاء كل من رد علية الشيخ ربيع ونقل كلام العلماء فى دلك الشخص ونقل الادلة الشرعية من الكتاب والسنة واقوال السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم من اهل العلم المعروفين المشهورين
      حتى نصل الى الحق ونفهم المنهج الدى سار علية سلفنا الصالح وانا والله ما اطلب الا الحق ولا اعتقد انى ادافع عن البدع او التحزب بل على العكس انا اعتقد انى ادافع عن السنة وعن اهل السنة وان الشيخ ربيع اثنا علية علماء السنة المعاصرين ونصحو بكتبة ومحاظراتة واشرطتة والاخد منة ومن هؤلاء العلماء المشهورين عبدالعزيز ابن باز رحمة الله حيث كان يبعث بالمراسلان الموثقة والموجودة والحمدلله كان يبعث بها الى الشيخ ربيع يطلب منة اما بيان حال شخص او الرد على شخص او ما شابة دلك من مراسلات اهل العلم وقد مات الشيخ رحمة الله وهو على موقفة من الشيخ ربيع حتى ان الشيخ ربيع درس فى مسجد الشيخ ابن باز قبل وفاتة بشهور قليلة وكل هدا موثق وموجود لمن اراد ان يطلع علية
      وكدلك الشيخ ابن عثيمين رحمة الله فقد كان محب للشيخ ربيع كما صرح بدلك الشيخ عندما قام الشيخ ربيع بزيارة الى مدينة عنيزة والتى هى بلد الشيخ ابن عثيمين رحمة الله فقد قال انا نحب الشيخ ربيع فى الله ونصح الطلبة الحاظرين بكتب الشيخ ربيع ومحاظراتة وقال ايضا فى نفس الزيارة عندما سئل عن الشيخ ربيع قال كلام معناة انى لست انا الدى اؤسأل عن الشيخ ربيع بل اسألو الشيخ ربيع عنى وهدا كلة مسجل وموجود والحمدلله
      وكدلك الشيخ الالبانى رحمة الله فقد قال فى احد الاشرطة المسجلة انة بلا شك ان حامل لواء الجرح والتعديل فى هدا الزمان هو اخونا الشيخ ربيع ابن هادى المدخلى وان الدى يشكك فى منهج الشيخ ربيع اما جاهل واما صاحب هوى
      وهدا والحمدلله محفوظ وموجود بحمد الله
      life is a traffic jam

    3. #3
      التسجيل
      29-04-2004
      الدولة
      قــ الجمـ ــطــ ـيـع ــر
      المشاركات
      504
      المواضيع
      26
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكلمة الحق فى اسلوب النقد .........واسلوب الشيخ ربيع المدخلي فى الرد

      .............وحقيقة ما اعتقده واؤمن به هو ان الحق دائما مع الشيخ ربيع
      و هذا هو الباطل بعينه.

      كبير يا فيليبي

    4. #4
      التسجيل
      21-10-2004
      المشاركات
      560
      المواضيع
      74
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكلمة الحق فى اسلوب النقد .........واسلوب الشيخ ربيع المدخلي فى الرد




      نعتقد جازمين
      أن الجامية باتت فئة معزولة ,
      لا يؤيدها أحد من كبار علمائنا
      بل يوماً بعد آخر تنكشف مراميها وأهدافها وخبث طويتها لعلماء الأمة
      فيبدأون بفضحها وكشف توجهاتها ونقدها .


      ها هو مفتي عام المملكة العربية السعودية

      الذي كثيراً ما أشاد به الجامية بوصفه حامل لواء السلفية في هذا العصر

      يصفع الجامية صفعة شديدة

      فيشيدبسيد قطب وبفكره وكتبه وبلاغته ...



      سيد قطب الذي قام المنهج الجامي وتخصص في نقده

      والتأليب عليه وعلى كتبه

      متبعين في ذلك أوامر الحكومات وأذنابها.



      إنها قصة نهاية الجامية ,

      كتب آخر فصولها مفتي عام المملكة العربية السعودية

      لتنتهي بذلك فصولب فرقة كانت كالقيح على الجرح
      لنستمع الآن إلى صغار الجامية الذين أصابهم الهوس
      في صيحات الموت الاخيرة



      ============================

      ( ... خواطـــر على طريـق التزكيــــة ... )

    5. #5
      التسجيل
      11-08-2005
      المشاركات
      23
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكلمة الحق فى اسلوب النقد .........واسلوب الشيخ ربيع المدخلي فى الرد

      تفضل يا أخي و هذا أيضا من كبار العلماء هدانا الله و اياكم و جعلنا من المتبعين لا المبتدعين
      و جعلنا الله و اياكم من الوسطيين لا الغلاة المتشددين المتعصبين ولا المفرطين الكذابين المداهنيين
      _____________________ اللهم آمين ................................. آمين


      الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده .. فهذه مجموعة من التوجيهات من علماء و مشايخ عصرنا الحاضر .. أسأل الله عز و جل أن نكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
      التوجيه الأول من العلامة صالح الفوزان حفظه الله تعالى . عضو هيئة كبار العلماء .
      السائل : هل قرأتم هذا الكتاب ( رفقا اهل السنة بأهل السنة ) للعباد ؟
      الفوزان : أي نعم
      السائل : كيف ترونه ؟
      الفوزان : كتاب خير . . ما تبون الرفق أنتم ؟ .. الرفق طيب .
      السائل : لكن بعض المشايخ افتوا أن من وزع هذا الكتاب .. فهو مبتدع أو صاحب فتنة .
      الفوزان : لا أبدا .. ما فيه إلا خير إن شاء الله .. الرفق مطلوب .. ما كان الرفق فى شئ إلا زانه ))
      أرفقوا أحسن .
      السائل بارك الله فيك .. هو شيخ .. القضية تدور حول ما يجري بين الشيخين .. الشيخ ربيع
      و الشيخ أبو الحسن .
      الفوزان : اتركوهم كلهم .. عافاكم الله منهم .. اتركوهم .. و الزموا طريق أهل الحق .. و لا عليكم المتنازعون .. يصلحون بينهم ..
      ( المصدر . مكالمة هاتفية . شبكة الغرباء السلفية )
      _____________________________________________________

      التوجيه الثانى :
      من الأمام الوالد عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى :
      كان للشيخ رحمه موقف واضح و صريح حيث ذكر فى فتواه رقم 1928 بتاريخ 11/9/1417 هجرى
      ((.. و لا سيما ما ذكرتم عن كتاب الشيخ ربيع بن هادي مدخلي , و ما ذكره حول فضيلة الشيخ / عبدالرحمن عبدالخالق , و ما ذكرتم أيضا عن قضية الشيخ / عبدالرحمن عبدالخالق و نشاطه فى الدعوة السلفية و انتقادكم ما ذكره عنه فضيلة الشيخ ربيع بن هادى و الذى أرى هو الأستمرار منكم و فضيلة الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق فى الدعوة إلى الله سبحانه على منهج اهل السنة و الجماعة و النشاط فى ذلك و تشجيع جميع الدعاة لديكم على التزام مذهب أهل السنة و الجماعة )) ..
      ثم ذكر رحمه الله فى أخر الفتوى .
      (( و أما الشيخ ربيع فسأكتب إليه و أنصحه إن شاء الله ))
      _____________________________________________________

      التوجيه الثالث :
      من العلامة الوالد محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى :
      السلفية هى اتباع منهج النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه , لأنهم سلفنا تقدموا علينا , فأتباعهم هو السلفية , و أما اتخاذ السلفية كمنهج خاص ينفرد به الإنسان و يضلل من خالفه من المسلمين و لو كانوا على حق . فلا شك أن هذا خلاف السلفية . فالسلف كلهم يدعون إلى الأسلام و الألتئام حول سنة الرسول صلى الله عليه و سلم , و لا يضللون من خالفهم عن تأويل , اللهم الا فى العقائد , فانهم يرون من خالفهم فيها فهو ضال , لكن بعض من انتهج السلفية فى عصرنا هذا صار يضلل كل من خالفه و لو كان الحق معه , و اتخذها بعضهم منهجا حزبيا كمنهج الأحزاب الأخرى التى تنتسب إلى الإسلام , و هذا هو الذى ينكر و لا يمكن اقراره , و يقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون فى طريقتهم و فى سعة صدورهم فى الخلاف الذى يسوغ فيه الاجتهاد , حتى انهم كانوا يختلفون فى مسائل كبيرة , فى مسائل عقدية , و فى مسائل علمية , فتجد بعضهم _ مثلا _ ينكر أن الرسول صلى الله عليه و سلم رأى ربه , و بعضهم يقول بذلك , و بعضهم يقول : إن الذى يوزن يوم القيامة هى الأعمال , و بعضهم يرى أن صحائف الأعمال هى التى توزن . و تراهم _ أيضا _ فى مسائل الفقه يختلفون , فى النكاح , فى الفرائض , فى العدد , فى البيوع , فى غيرها , و مع ذلك لا يضلل بعضهم بعضا , فالسلفية بمعنى ان تكون حزبا خاصا له مميزاته و يضلل أفراده سواهم : فهؤلاء ليسوا من السلفية فى شئ , و اما السلفية التى هى اتباع منهج السلف عقيدة , و قولا , و عملا , و اختلافا , و اتفاقا , و تراحما , و توادا , كما قال النبي صلى الله عليه و سلم :
      (( مثل المؤمنيين فى توادهم و تراحمهم و تعاطفهم كمثل الجسد الواحد , اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى و السهر )) فهذه هى السلفية الحقة .
      ( المصدر : لقاء الباب المفتوح رقم السؤال 1322 ) .
      _____________________________________________________

      التوجيه الرابع
      من العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألبانى رحمه الله تعالى :
      (( و لكنا قد ابتلينا فى العصر الحاضر باناس يتبعون العثرات و المتشابهات , و يعرضون عن المحكمات الواضحات , المؤكدات لما قلنا , بقصد ايقاع الفتنة بين الاخوة المؤمنيين أو بينهم وبين بعض أولياء الأمور , و لذلك فلقد رأينا أن نعدل بعض الكلمات التى تبين لنا بعد دراسة محتويات كثير من الاشرطة المنسوخة انها من ذلك القبيل , و ان الأولى عدم النطق بها , ثم ليمت المفسدون فى الارض اولئك الذين قال الله فى حق أمثالهم (وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً ) النساء 112
      و قال نبينا عليه السلام :
      يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الايمان قلبه لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فانه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته , و تتبع عورته , فضحه الله و هو فى جوف بيته )).
      ( المصدر : مقدمة و مجموع فتاويه ) (1/5 )
      _____________________________________________________

      التوجيه الخامس و الاخير
      من العلامة الشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله تعالى :
      ذكر الشيخ حفظه الله فى كتابه القيم رفقا أهل السنة بأهل السنة ص 44 تحت باب فتنة التجريح و الهجر من بعض أهل السنة فى هذا العصر , و طريق السلامة منها )) حصل فى هذا الزمان انشغال بعض أهل السنة ببعض تجريحا و تحذيرا , و ترتب على ذلك التفرق و الاختلاف و التهاجر , و كان اللائق با المتعين التواد و التراحم بينهم , و وقوفهم صفا واحدا فى وجه أهل البدع و الأهواء المخالفين لاهل السنة و الجماعة ))
      و كذلك قوله (( ما فى حاجة إلى الانشغال بالاشخاص و الارتباط بالاشخاص و التحدث بالاشخاص .. و لا ينبغي أن نسمع لكل ما ينشر و الانشغال ( يكون ) _ كما قلت _ بالعلم و التفقه فى الدين .. و عدم الالتفات الى مثل هذه التى تقال فى الاشخاص .. قيل فى فلان كذا و قيل فى فلان كذا .. فانه يصرف الانسان عنها و لا يلتفت إليها )) ..
      ( المصدر مكالمة هاتفية شبكة جمعية القرآن و السنة بشمال أمريكا ) .

      نسألك اللهم أن ترنا الحق حقا و ترزقنا اتباعه و ترنا الباطل باطلا و ترزقنا اجتنابه
      اللهم آمين آمين آمين .
      و الحمد لله رب العالمين

    6. #6
      التسجيل
      11-08-2005
      المشاركات
      23
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكلمة الحق فى اسلوب النقد .........واسلوب الشيخ ربيع المدخلي فى الرد

      و إليك هذه الكلمة الطيبة و الفتوى الجلية أضعها لك و سأخصها فى موضوع منفرد عن صفحتك
      لعلا تكرارها ينفع و يجلي الصدور و يشفي غليلها .
      التحذير من فتنة التجريح والتبديع
      من بعض أهل السنة في هذا العصر
      للشيخ
      عبد المحسن بن حمد العباد
      فمن أعظم البدع بدعة امتحان الناس بالأشخاص ما حصل في هذا الزمان من افتتان فئة قليلة من أهل السنَّة بتجريح بعض إخوانهم من أهل السنة وتبديعهم، وما ترتَّب على ذلك من هجر وتقاطع بينهم وقطع لطريق الإفادة منهم، وذلك التجريح والتبديع منه ما يكون مبنيًّا على ظنِّ ما ليس ببدعة بدعة، ومن أمثلة ذلك أنَّ الشيخين الجليلين عبد العزيز بن باز وابن عثيمين ـ رحمهما الله ـ قد أفتيا جماعة بدخولها في أمر رأيَا المصلحة في ذلك الدخول، ومِمَّن لم يُعجبهم ذلك المفتَى به تلك الفئة القليلة، فعابت تلك الجماعة بذلك، ولَم يقف الأمر عند هذا الحدِّ، بل انتقل العيب إلى مَن يتعاون معها بإلقاء المحاضرات، ووصفه بأنَّه مُميِّع لمنهج السلف، مع أنَّ هذين الشيخين الجليلين كانا يُلقيان المحاضرات على تلك الجماعة عن طريق الهاتف.
      ومن ذلك أيضاً حصول التحذير من حضور دروس شخص؛ لأنَّه لا يتكلَّم في فلان الفلاني أو الجماعة الفلانية، وقد تولَّى كبر ذلك شخص من تلاميذي بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية، تخرَّج منها عام (1395 ـ 1396هـ)، وكان ترتيبه الرابع بعد المائة من دفعته البالغ عددهم (119) خرِّيجاً، وهو غير معروف بالاشتغال بالعلم، ولا أعرف له دروساً علميَّة مسجَّلة، ولا مؤلَّفاً في العلم صغيراً ولا كبيراً، وجلُّ بضاعته التجريح والتبديع والتحذير من كثيرين من أهل السنَّة، لا يبلغ هذا الجارحُ كعبَ بعض مَن جرَحهم لكثرة نفعهم في دروسهم ومحاضراتهم ومؤلفاتهم، ولا ينتهي العجب إذا سمع عاقل شريطاً له يحوي تسجيلاً لمكالمة هاتفية طويلة بين المدينة والجزائر، أكل فيها المسئول لحومَ كثير من أهل السنَّة، وأضاع فيها السائل مالَه بغير حقٍّ، وقد زاد عدد المسئول عنهم في هذا الشريط على ثلاثين شخصاً، فيهم الوزير والكبير والصغير، وفيهم فئة قليلة غير مأسوف عليهم، وقد نجا مِن هذا الشريط مَن لم يُسأل عنه فيه، وبعض الذين نجوا منه لم ينجوا من أشرطة أخرى له، حوتها شبكة المعلومات الإنترنت، والواجب عليه الإمساك عن أكل لحوم العلماء وطلبة العلم، والواجب على الشباب وطلاَّب العلم ألاَّ يلتفتوا إلى تلك التجريحات والتبديعات التي تضرُّ ولا تنفع، وأن يشتغلوا بالعلم النافع الذي يعود عليهم بالخير والعاقبة الحميدة في الدنيا والآخرة، وقد قال الحافظ ابن عساكر ـ رحمه الله ـ في كتابه تبيين كذب المفتري (ص:29): (( واعلم ـ يا أخي! وفَّقنا الله وإياك لمرضاته، وجعلنا مِمَّن يَخشاه ويتَّقيه حق تقاته ـ أنَّ لحوم العلماء رحمة الله عليهم مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة ))، وقد أوردتُ في رسالتي (( رفقاً أهل السنَّة بأهل السنَّة )) جملة كبيرة من الآيات والأحاديث والآثار في حفظ اللسان من الوقيعة في أهل السنَّة، ولا سيما أهل العلم منهم، ومع ذلك لَم تُعجب هذا الجارح، ووصفها بأنَّها غير مؤهَّلة للنشر، وحذَّر منها ومن نشرها، ولا شكَّ أنَّ مَن يقف على هذا الجرح ويطَّلع على الرسالة يجد أنَّ هذا الحكم في واد والرسالة في واد آخر، وأنَّ الأمر كما قال الشاعر:

      قد تُنكر العينُ ضوء الشمس من رمَد ** ويُنكر الفمُ طعمَ الماء من سَقَمِ

    7. #7
      التسجيل
      25-07-2002
      المشاركات
      790
      المواضيع
      108
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الكلمة الحق فى اسلوب النقد .........واسلوب الشيخ ربيع المدخلي فى الرد





      اهدئو اخوانى بارك الله فيكم ............فانا لم ارد ان اتكلم او اجرح فى احد منكم او ان احمسكم للرد والثورة او غيره ولم اذكر سيد قطب او الاخوانيين او اي احد من اهل البدعة بأمر او اهل الحق


      ولم اتى على سيرة الجامية او الوهابية او غيره .............وكل ما اردته هو وضع امر ربما يوعي البعض من من يتعصب للشيخ ربيع ويبالغ فى ذلك ومن من يدافع عن اهل البدع ويواليهم ويبالغ فى ذلك ........ومن من يرمي بشبهة الموازنات وذكر الحسنات مع السيئات





      وبما ان الموضوع عن الشيخ ربيع المدخلي ............وقام من ذكر سيد قطب ...........واتهمنى البعض بأنى اغالط نفسي عندما اقول ان الشيخ ربيع كان هو على الحق او ان قولى هذا هو الباطل بعينه .............ولسبب كثرة النقول والنصوص وتضارب الاقوال والادلة للمحب والمبغض




      فأحببت ان اخذ رموز المحبين والمبغضبن واضع نصوصهم وانتم احكمو بعقلكم لا بقلبكم



      وهذا كلام سيد قطب متضمنا كلام الشيخ ربيع وتعليقه ...............وحقيقة لم ارد هذا ولكن لرفع التشويش عنى .............وعن بعضكم









      قال سيد قطب في كتابه :[ كتب وشخصيات] ص/[242-243] :

      [[إن معاوية وزميله عمْراً لم يغلبا علياً لأنهما أعرف منه بدخائل النفوس، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب. ولكن لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع. وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء الذمم لا يملك على أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل. فلا عجب ينجحان ويفشل، وإنه لفشل أشرف من كل نجاح.

      على أن غلبة معاوية على علي، كانت لأسباب أكبر من الرجلين : كانت غلبة جيل على جيل، وعصر على عصر، واتجاه على اتجاه. كان مد الروح الإسلامي العالي قد أخذ ينحسر. وارتد الكثيرون من العرب إلى المنحدر الذي رفعهم منه الإسلام، بينما بقي علي في القمة لا يتبع هذا الانحسار، ولا يرضى بأن يجرفه التيار. من هنا كانت هزيمته , وهي هزيمة أشرف من كل انتصار.

      وهنا نصل إلى الملاحظة الرابعة. إذ نرى المؤلف يهش لروح النفعية في السياسة، ويشيد بأصحابها، ولا يعترف بغير النجاح العملي، ولو على أشلاء المثل العليا والأخلاق)).

      ثم واصل كلامه إلى أن قال:

      ((لقد كان انتصار معاوية هو أكبر كارثة دهمت روح الإسلام التي لم تتمكن بعد من النفوس. ولو قد قدر لعلي أن ينتصر لكان انتصاره فوزاً لروح الإسلام الحقيقية : الروح الخلقية العادلة المترفعة التي لا تستخدم الأسلحة القذرة في النضال. ولكن انهزام هذه الروح ولما يمض عليها نصف قرن كامل، وقد قضي عليها فلم تقم لها قائمة بعد ـ إلا سنوات على يد عمر بن عبد العزيز ـ ثم انطفأ ذلك السراج، وبقيت الشكليات الظاهرية من روح الإسلام الحقيقية.

      لقد تكون رقعة الإسلام قد امتدت على يدي معاوية ومن جاء بعده. ولكن روح الإسلام قد تقلصت، وهزمت، بل انطفأت.

      فأن يهش إنسان لهزيمة الروح الإسلامية الحقيقية في مهدها، وانطفاء شعلتها بقيام ذلك الملك العضود... فتلك غلطة نفسية وخلقية لا شك فيها.

      على أننا لسنا في حاجة يوماً من الأيام أن ندعو الناس إلى خطة معاوية. فهي جزء من طبائع الناس عامة. إنما نحن في حاجة لأن ندعوهم إلى خطة علي، فهي التي تحتاج إلى ارتفاع نفسي يجهد الكثيرين أن ينالوه.

      وإذا احتاج جيل لأن يدعى إلى خطة معاوية، فلن يكون هو الجيل الحاضر على وجه العموم. فروح " مكيافيلي " التي سيطرت على معاوية قبل مكيافيلي بقرون، هي التي تسيطر على أهل هذا الجيل، وهم أخبر بها من أن يدعوهم
      أحد إليها ! لأنها روح " النفعية " التي تظلل الأفراد والجماعات والأمم والحكومات !

      وبعد فلست شيعياً لأقرر هذا الذي أقول. إنما أنا أنظر إلى المسألة من جانبها الروحي والخلقي، ولن يحتاج الإنسان أن يكون شيعياً لينتصر للخلق الفاضل المترفع عن " الوصولية " الهابطة المتدنية، ولينتصر لعلي على معاوية وعمرو. إنما ذلك انتصار للترفع والنظافة والاستقامة)).

      يريد الرجل بعد هذه الطعون التي يخجل منها بل ويحرمها كثير من الشيعة أن يتخلص من تهمة التشيع ولكن من يحترم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يحكم بالرفض الخبيث على من انتقص واحداً من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فكيف وهو يحكم على الكثير من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم والتابعين بأنهم قد ارتدوا إلى المنحدر الذي انتشلهم منه الإسلام.





      .........................................





      واخيرا ...........هذا هو كلام الرجيلين فمن هو على الحق منهم ؟؟؟؟؟










      وشكرا لكم اخوانى جميعا بلا استثناء ...........وجزاكم الله خيرا على نصحكم وعلى نقولاتكم واسئل الله ان يبين لنا الحق ليس مع من فقط بل كيفية التعامل مع هذه الامور


      واسئل الله العلي العظيم او يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه من قول او عمل وان يغفر لموتانا وموتى المسلمين ولمخطئنا ومتئولنا




      وشكرا لكم اخوانى

      life is a traffic jam

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •