ثامنا : Halo 3
تعريف اللعبة :
الناشر : Microsoft.
المطور : Bungie .
النوع : تصويب بمنظور الشخص الأول.
موعد الصدور : يشاع أنها ستصدر في يوم إطلاق الـ((Play Station 3)) في أمريكا الشمالية .
ها نحن الآن أمام لعبة تعد من رموز ألعاب التصويب بمنظور الشخص الأول , ظهرت سلسلة Halo لأول مرة في يوم إطلاق الـ((X-Box)) الأول , و لفتت الأنظار و حصلت على أعلى التقديرات العالمية , و كانت تتميز بقصة جميلة , و طور اللاعب الفردي الرائع , بالإضافة إلى إمكانية ركوب جميع أنواع المركبات , و بعد ثلاث سنوات صدر الجزء الثاني , و كان رائعا بمعنى الكلمة في جميع النواحي , لكنه لم لاقى بعضا من النقد لاهتمام هذا الجزء باللعب الجماعي على حساب اللعب الفردي الذي كان رائعا لكنه عانى هذه المرة من القصر , و ها هي الآن Microsoft تفاجئنا سريعا بجزء ثالث من السلسلة على الـ((X-Box 360)) , و لا معلومات عنه حتى الآن , و لكننا نتمنى أن يدمج هذا الجزء دمجا متوازنا بين طوري اللعب الجماعي و الفردي , فلا يتم تحسين أحدهما على حساب الآخر حيث أهمل اللعب الجماعي على حساب اللعب الفردي في الجزء الأول , و أهمل اللعب الفردي على حساب اللعب الجماعي في الجزء الثاني , و لكن دعونا نناقش مسألة تصريح Microsoft بأن الجزء الثالث من Halo سيصدر في يوم إطلاق الـ((Play Station 3)) في أمريكا الشمالية , ما هدف Microsoft من هذا ؟
هدفها أولا و أخيرا ضرب مبيعات الـ((Play Station 3)) و هذه الحركة دائمة الحدوث بين الشركات الثلاث Sony و Microsoft و Nintendo , عند صدور الأجهزة و الألعاب المهمة , فمن المعروف أن لعبة Haloلها شعبية كبيرة جدا في أمريكا , سيصدر في يوم إطلاق الـ((Play Station 3)) في أمريكا الشمالية سيجعل بعض اللاعبين يصرفون النظر عنه مؤقتا و يتجهون لشراء Halo 3 إن كانوا يملكون الـ((X-Box 360)) , و إن لم يكونوا يملكونه فإنهم سيتجهون لشراء الـ((X-Box 360)) و كل هذا سيكون له تأثير كبير على مبيعات ((Play Station 3)) على الأقل لمدة شهرين , و هذه التأثيرات ستكلف Sony ملاين الأموال , و أنصحكم ألا تنظروا لـ((Microsoft)) بعين الكراهة على هذه الحركة , فكما قلت سابقا هي حركة عادية و معتادة بين الشركات , بل أن Sony تعد الآن مجموعة من الألعاب لإصدارها على الـ((Play Station 2)) خلال فترة صدور الـ((X-Box 360)) في الأسواق العالمية جميعها .
تاسعا : Dead Rising
تعريف اللعبة :
الناشر : Capcom .
المطور : Capcom.
النوع : رعب بقاء .
موعد الصدور : TBA .
من مصمم Capcom الشهير Keiji Inafune الذي يقف خلف سلسلة ألعاب ميجا مان و أونيموشا و شادو أوف روم و ريزدنت ايفل 2 تأتينا اللعبة الحصرية للـ((X-Box 360)) Dead Rising, فقد أعرب Keiji Inafune عن إعجابه بهذا الجهاز كثيرا , و أنه سيكثف أعماله عليه , فهل يعني هذا رؤية سلسلة أونيموشا عليه ؟ حسنا هذا لا يهم كثيرا المهم أن يدعم Keiji Inafune و Capcom الجهاز , و هذا يبدو واضحا من الآن فمع Dead Rising و Resident Evil 5 أن الوضع مرضٍ تماما .
Dead Rising لعبة رعب بقاء من Capcom تدور حول ضاحية ريفية يحدث فيها أشياء غريبة , فيتم إرسال الصحفي Frank لمعرفة الحقائق و ما يحد ث هناك , ليفاجئ المسكين بمجموعة ضئيلة من الزومبي تهاجم سيارته , فيهرب منها و منهم بصعوبة إلى مركز تجاري قريب ليظن أنه في مأمن من الزومبي , لكنه سرعان ما يدرك خطأ ظنه عندما يرى ألوف الزومبيات تهاجم بوابات المركز التجاري الزجاجية , التي ما تلبث أن تتهشم ليقتحموا المركز و هدفهم الوحيد مص دماء Frank المسكين , بينما Frank يملك هدفين , أولهما النجاة من هذه الورطة , و ثانيهما كتابة تقرير ضخم مدعم بالصور- ينقله من مصاف الصحفيين المغمورين إلى مصاف مشاهير الصحافة - حول ما يحدث بالضاحية .
دعونا الآن نتحدث عن كيفية تحقيق هدفي Frank , حتى يستطيع Frank البقاء يجب عليه أن يقوم بقتال الزومبيات , و بما أنك في مركز تجاري يمكنك ان تستفيد من كل ما فيه في قتال الزومبيات , فيمكنك أن تقاتلهم بمضارب الببسبول , سلال كرة السلة , كرات البولينج , المناشير الكهربائية , المسدسات , الأنابيب (المواسير) , مجزات العشب , المطارق , اللوحات الإعلانية , المنيكنات , و الخ من الأشياء التي ستجدها بالمركز .
و لكن Frank لن يعتمد في القتال على تلك الأشياء فقط , بل سيستخدم قواه الجسدية في القتال أيضا , فـ((Frank)) ليس كشخصيات Capcom الأخرى التي تستخدمها في ألعاب رعب البقاء فتلك الشخصيات في الغالب يكون في تصميمها نظرة بؤس و ضعف , لكن Frank ما أن ترى وجهه حتى تدرك أن رجل جلف فظ قاسي القلب , لا يعرف الخوف و لا يرحم , لذلك ستراه في اللعبة لا يأبه للزومبيات بل سيمسكهم و يقتلهم , و سيطبق عليهم أقوى حركات المصارعة التي لا نراها إلا في الـ((WWE)) , ففي أحد العروض التي تم نشرها للعبة نراه يمسك أحد الزومبيات من رجله و يدوره لتتطاير الزومبيات الأخرى القريبة , و في عروض اللعبة الكثير من حركات المصارعة التي سيطبقها Frank على الزومبيات التي لا يسعنا سوى أن نقول لها الله يعينكم على هذا الرجل الفظ .
بالنسبة لكيفية تحقيق هدف Frank الثاني و هو إعداد سبق صحفي حول ما يحدث في تلك الضاحية فما زالت Capcom متكتمة حول أفكارها في هذه الناحية , لكن في أول عرض تم نشره للعبة رأينا مع Frank آلة تصوير (كاميرا) و كان يصور بها الزومبيات , فهل سيكون هذا كل ما سيقتصر عليه عمل Frank في هذه الناحية , أم أنه سيعمل أيضا على جمع الأدلة , و معرفة سبب المأساة ؟
و بعد حديثنا هذا عن أسلوب اللعب دعونا نتحدث عن مستوى اللعبة , مستوى اللعبة متدني حقيقة , و لا يليق بشركة Capcom و لا المصمم Keiji Inafune للأسف , فالرسوم أول نقطة سيئة في اللعبة , فهي غير مفصلة جيدا , و تبدو كما لو كانت قادمة من سنة 2001 , هذا بالإضافة إلى أنها تحوي بعض الخلفيات الثنائية البعد !
و هنالك ملاحظة لفتت نظر جميع النقاد و هي خلو اللعبة من الرعب , و ذلك راجع لطبيعة شخصية البطل , لكن هذا لا يصلح في لعبة رعب , و اللعبة أقرب إلى State of Emergency تلك اللعبة الفاشلة منها إلى Resident Evil , إنها قمة المهزلة , اللعبة يبدو أنها لعبة تجارية تريد أن تسكت بها Capcom عشاقها المستقبليين على الـ((X-Box 360)) كما فعلت Rare بلعبتها خطفتها المسوخ على الـ((X-Box)) الأول .
و قبل أن ننتقل للعبة التالية دعوني أخبركم بالشيء الذي أثار إعجاب الجميع في اللعبة , و جعلهم يقفون لقدرات الـ((X-Box 360)) وقفة احترام , فقد عرضت اللعبة في إحدى مقاطعها مئات الشخصية المتحركة في نفس اللحظة على الشاشة , و كان ذلك المقطع من اللعب و ليس العروض , حيث كان Frank واقفا فوق إحدى الشاحنات التي تحاصرها مئات الزومبيات في إحدى الأنفاق الطويلة , و بعد أن يتمكن من الدخول إلى تلك الشاحنة يقوم بقيادتها داهسا للزومبيات , و كان كل ذلك يتم دون أدنى تباطؤ يذكر .
عاشرا : Gears of War
تعريف اللعبة :
الناشر : Microsoft.
المطور : Epic.
النوع : تصويب بمنظور الشخص الثالث – رعب بقاء .
موعد الصدور : 2006
من شركة Epic التي تقف خلف سلسلة اللعب الجماعي الشهيرة Unreal تأتينا لعبة Gears of War , و تتميز ألعاب هذه الشركة بقوة الرسوم , و المؤثرات , بالإضافة إلى جو يدفع اللاعب لإدمان ألعاب الشركة , و كل هذا بفضل عبقرية المصمم الشاب Cliff Bleszinski المعروف لدى معشر اللاعبين و المصممين بـ((CliffyB)) , و أنا صراحة أتنبأ لهذا المصمم الشاب الذي يقف خلف ألعاب Unreal و لعبة Gears of War , و محركات الـ((Real Time)) الثلاثة المعروفة باسم Unreal أيضا , بمستقبل باهر يضعه في قائمة أفضل عشرة مصممين بالعالم , و كذلك أتوقع للمصمم Michel Ancel الذي تجد لعبته King Kong في أحد أجزاء هذا الموضوع , و قد تتساءلون لماذا كل هذا المديح لـ((CliffyB)) ؟
الأمر واضح , فقد لاقت محركات Unreal الثلاثة نجاحا مذهلا , و خصوصا المحرك الأخير Unreal 3 الذي اشترته شركات مثل Namco و Silicon Knights و Vivendi Universal و NCsoft و Microsoft و BioWare و Sony و غيرها من الشركات , و كذلك فإن سلسلة Unreal أسرت ألوف اللاعبين , و أخيرا لعبته Gears of War تعد أهم مشروع قادم للـ((X-Box 360)) من وجهة نظر العديد من المواقع العالمية و اللاعبين الهواة و المحترفين على حد السواء , ألا يكفي هذا لنمدح هذا المصمم ؟
المهم دعونا نتحدث عن Gears of War بإسهاب , تعد هذه اللعبة كما قلت سابقا واحدة من أهم ألعاب الـ((X-Box 360)) , و هي لعبة أكشن تدور أحداثها في كوكب Sera المملوء بالمراعي الخضراء , و المنشآت المعمارية السالبة للألباب سابقا , و لاحظ كلمة سابقا , فقد أدى ظهور مصدر جديد للطاقة على ذلك الكوكب إلى نشوب حرب حامية الوطيس بين الأمم البشرية التي تسكنه , و مع سنوات طويلة من الحروب التي يشبهها مصمم اللعبة ببندول الساعة المتأرجح أصبح الكوكب مقفرا , و في تلك الظروف القاسية يظهر لهم عدو جديد من الأعماق السحيقة للكوكب يسمون بـ((Locust Horde)) , كانوا بشعين الشكل , ضخام الجثة , شرسين للغاية , و بدائيين , و قد استطاعوا في أول يوم لخروجهم من أعماق الكوكب إلى سطحه أن يدمروا حضارة الكوكب بأكملها ليعرف هذا اليوم باسم Emergence Day , و نتيجة لظهور هذا العدو جديد و تهديده للبشرية يقرر البشر وضع نزاعاتهم على مصادر الطاقة جانبا , و يؤسسوا منظمة COG و هي اختصار لـ((Coalition of Ordered Governments)) أي تحالف الحكومات المنظمة , لتبدأ عندها حرب جديدة تستمر لسنوات عديدة كان أكبر تهديد يواجه الـ((Locust Horde)) فيها هو تقنيات البشر التكنولوجية , و في هذه القصة نرى مشابهة لواقع العالم الحالي و الماضي , حيث تستعر الحرب بين مجموعة من الشعوب و الأمم المتجاورة و الصديقة , ليأتي لهم عدو من أقصى الأرض و يدكهم و هم في ذروة ضعفهم , و يمكنك في التاريخ أن تجد عشرات القصص المشابهة لقصة Gears of War , و قد قال CliffyB في إحدى المجلات أن قصة Gears of War قصة رمزية حيث كل مجموعة ترمز لمجموعة دول من وجهة نظره , كما وصفها بأنها محاكاة لواقع البشر , فلو أن شعب Sera لم يتقاتلوا على الطاقة , و تفرغوا للأبحاث و التطوير , و تسييد روح التعاون و التآلف بينهم لاكتشفوا وجود الـ((Locust Horde)) قبل خروجهم , أو على الأقل كانوا سيكون في قمة قوتهم وقت خروجهم على السطح .
المهم هنا أنك في اللعبة ستلعب دور الجندي المخزي(على الأقل من وجهة نظر القانون) Marcus Fenix ذو الـ((35)) ربيعا , الذي تم إيداعه في السجن لتركه موقعه في أكاديمية الحاجز الشرقي ليحمي و ينقذ أباه , و مع اندلاع الحرب مع الـ((Locust Horde)) تم إخراجه من أجل إسناد مهمة قيادة كتيبة Delta مع صديقه Dominic الذي يحب أن يناديه Marcus من باب الدعابة بـ((Dom)) , و Marcus لا يحب الحرب و القتال , لذلك كثيرا ما سيسأل نفسه لماذا نحن نتقاتل ؟ و قد أفصح CliffyB أنه أعد نظام قيادة مبتكر يمكن Marcus (اللاعب) من قيادة كتيبته Delta بسهولة و مرونة , كما وضح بأن النظام الجديد يستغل سرعة معالج الـ((X-Box 360)) و تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة , و لم يتوغل CliffyB في حديثه عن نظام قيادة الفريق , لكن نتوقع المزيد من التفاصيل قريبا .
و أما بالنسبة للأعداء في اللعبة فهم الـ((Locust Horde)) , و هم يستخدمون الوسائل العضوية و شراستهم في القتال , كما أنهم يستخدمون بعض الأسلحة التي لا يمكن مقارنتها بالأسلحة التكنولوجية التي يستخدمها البشر من سكان Sera , و يتميز الـ((Locust Horde)) بأنهم أعداء أذكياء جدا إذ سيفعلون كل ما من شأنه منعك من تحقيق أهدافك , في الحقيقة هؤلاء الأعداء سيجعلونك طوال اللعبة في شعور بالخوف المضطرب بأن يخرجوا لك في أي لحظة .
و الآن و بعدما تناولنا الحديث حول القصة و الأعداء دعونا نتحدث عن أسلوب اللعب في اللعبة , أسلوب اللعب في Gears of War يختلف كثيرا عن أسلوب اللعب في سلسلة Unreal , و قد لفتتني مقولة لأحد النقاد الغربيين حول اللعبتين , حيث قال :" لا تخلط هذه اللعبة بـ((Unreal)) , فهم لا يتشابهون إلا في المستوى الراقي " فالفروق بين اللعبتين كثيرة ستدركها من خلال ما سأقوله .
في Gears of War سيكون المشهد بمنظور الشخص الثالث , و ستكون الكاميرا المستخدمة كاميرا كتف قريبة جدا من الشخصية حيث لن تشاهد من الشخصية سوى رأسها و كتفها الأيمن و أعلى ظهرها , و ستكون الشخصية محتلة للطرف الأيسر من الشاشة , تماما كما في لعبة Resident Evil 4 , و في مقابلة تلفزيونية لمصمم اللعبة CliffyB قال بأنه يحب أن يسمي هذه النوعية من أنظمة التصويب بـ((Second Person)) معلل ذلك بأنها تجمع فوائد منظور الشخص الأول و الثالث , فتنعم بسهولة في التصويب و إطلاق النار , و مشاهدة المنظر بشكل جيد , و في نفس الوقت تحصل على حركة متزنة و واقعية و مشاهدة المشهد من جميع الجهات .
و أما بالنسبة لنظام التصويب و إطلاق النار فهو ليس نظام آلي (( أوتوماتيكي)) كما في ألعاب الشخص الثالث مثل Max Pain , حيث ما تخرج مسدسك حتى تجده موجها نحو العدو آليا , و لا هو بنظام يدوي كما في ألعاب الشخص الأول , مثل Halo و Doom , حيث يضطر اللاعب أن يحرك مؤشر المسدس و يوجه نحو العدو ثم يطلق النار , بل هو نظام تصويب حدسي ((شبه أوتوماتيكي)) حيث أنه عندما ترفع المسدس لإطلاق النار على خصمك تجد المؤشر يشير على المنطقة التي بها العدو , و ليس على العدو تماما , كما في الواقع, فحينما يريد أن يطلق المرء النار على العدو , يرفع المسدس أولا ليرى مؤشره واقع على مقربة من العدو , ثم يكون كل ما عليه فقط تحريك المسدس حركة بسيطة نحو العدو.
لكن أهم ما يميز أسلوب اللعب نظام القتال (المعركة) و التحام الأنداد بمعنى آخر نظام المواجهة , فقد قال CliffyB في إحدى المقابلات التلفزيونية أن Marcus (اللاعب) إذا وقف في منتصف طريق مفتوح سيقتل على الفور, و إذا حاول الدخول إلى المعركة مباشرة و بهمجية سيقتل أيضا , فيجب عليك عندما تدخل إلى إحدى المجابهات أن تستغل البيئات الموجودة, من أكياس رمل , أعمدة معمارية , تماثيل , جدران , في الاختباء خلفها , و إطلاق النار , و لكن لا تفرح كثيرا فـ((Marcus)) لا يستطيع الاختباء طويلا , لأن كل أماكن الاختباء قابلة للزوال فالطاولة قد تقلب , و التمثال قد يسقط , و السيارة قد تحرق , و الجدار سينهار , و كذلك العمود , فمحرك Unreal 3 المستخدم في اللعبة محرك فيزيائي , لكن لا تخف كثيرا فهنالك الكثير من القتال الالتحامي باللعبة أيضا .
و من المميزات الموجودة باللعبة أيضا وجود المركبات و الآليين , فهنالك الطائرات , و المدرعات , الرجال الآليين , و لعل أهم مركبة باللعبة هي المدرعة APC التي تم الكشف عنها في المقابلة التلفزيونية مع المصمم CliffyB , حيث تتميز هذه المركبة ذات الست عجلات بتصميم مذهل من اكساء فاخر , و انعدام المضلعات البارزة , و وجود ردار , و مخرجين , و مجموعة من الأسلحة الثقيلة , بالإضافة إلى إمكانية إطلاق رجل آلي طائر لاستطلاع الموقع .
نحن لهذه اللحظة تكلمنا عن اللعبة على أساس أنها لعبة تصويب , لكن دعونا نتكلم الآن عن الجانب الآخر للعبة وهو رعب البقاء , حيث أن أشكال الـ((Locust Horde)) تبدو مرعبة جدا , و أصواتهم , و طريقة و توقيت خروجهم , ففي أول عرض تم نشره للعبة رأينا Marcus يُباغت في ممر ضيق من الوحش Berserker حيث خرج له فجأة من أحد المباني القريبة , جاعلا Marcus و فريقه في موقف صعب .
و لم يعتمد المصممين في اللعبة على الوحوش و تصرفاتهم و أشكالهم التي تشبه أشكال وحوش Devil May Cry لخلق جو من الرعب , بل قاموا بوضع العديد من الأشياء التي تجعل اللاعب في الموقف الأضعف دائما , حيث قام المصممين بإبطاء سرعة اللعبة إلى 30 إطار في الثانية , مع العلم أن سرعة عروض أسلوب اللعب كانت مذبذبة بين الـ((20)) و الـ((30)) إطار في الثانية لأن اللعبة ما تزال تحت التصميم , كما أنهم بطؤا سرعة التصويب للحصول على موقف أكثر رعبا , و غير ذلك من الأشياء التي تتكشف لنا كل يوم .
و من المميزات الموجودة باللعبة أيضا طور اللعب الجماعي التعاوني (co-op) عبر خيار الشاشة المنقسمة (Split-Screen) و خيار الـ((Xbox Live)) , حيث يسمح طور تعدد اللاعبين لأربعة لاعبين بالاشتراك مع بعضهم , بحيث يلعب اللاعب الأول بدور Marcus و اللاعب الثاني بدور Dominic , و قد وعدت Epic المذهلة في تصميم ألعاب الجماعية بأن طور co-op سيتميز بوجود بعض المهام التي تحتاج إلى تعاون اللاعبين تماما كلعبة Resident Evil : Outbreak , و تقول إشاعة شبه مؤكدة بوجود طور اللعب الجماعي التنافسي في اللعبة أيضا على غرار Halo 2 و Doom 3 .
و أخيرا و بعد أن أسهبنا الحديث عن أسلوب اللعب و القصة , فلننتقل للحديث عن الرسم رغم أن الحديث عن ذلك يعد مبكرا جدا .
الرسوم في اللعبة رائع حتى أن البعض يعتقد أن المقاطع التي تم نشرها للعبة هي عروض CG لكن في الحقيقة هي ليست كذلك , بل هي من رسم اللعبة الحقيقي , أي من رسوم الـ((Real Time)) , و قد أعجب الجميع بتفاصيل الوحوش و المركبات و المنشآت , و كما قال أحد نقاد موقع Team Xbox " التفصيل على درع Marcus لوحده هائل" , و الجدير بالذكر أن هذه اللعبة حسب التصريحات المختلفة هي أقوى لعبة رسما على الـ((X-Box 360)) لحد الآن , رغم أنها لا تستغل سوى 30% من قوة الجهاز !