• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: فوتوشوب ولكن بطريقة راقية : (تابع الدرس الأول) مقدمة عن الجرافيكس

    1. #1
      التسجيل
      01-10-2005
      المشاركات
      15
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      فوتوشوب ولكن بطريقة راقية : (تابع الدرس الأول) مقدمة عن الجرافيكس

      المنظور الفوتوغرافي Perspective Drawing


      لنتعرف في البداية على معنى " المنظور الفوتوغرافي " :
      إن كلمة Perspective مشتقة من اللاتينية ، فكلمة Per تعني خلال وكلمة Percept نظرة ، أي الشكل من خلال النظر ومنها أتت كلمة Perspective وتعني " النظر من خلال " ، ثم جاءت تلك الكلمة Perspective في اللغات الأوروبية للتعبير عن المنظرو الفوتوغرافي ذو البعدين 2Dimension والذي يختلف إختلافاً كلياً عن المنظرو الهندسي ذو الأبعاد الثلاثة 3Dimension .

      فنحن نرسم المنظور بهدف اتقان اسلوب الرسم المبني على الحقائق المرئية للمحافظة على النسب وكذلك لتحقيق عنصر الإظهار ( الظل والضوء ) فيبدو الشكل العام للعمل الفني أكثر ثراءاً وتألقاً ، علماً بإن المنظور يجعل الأشياء القريبة تظهر أكبر حجماً ووضوحاً من الأشياء البعيدة والمماثلة لها حقيقة في الحجم كما يوضح الرسم التالي :


      كما يجعل الخطوط المتوازية تظهر وكأنها تميل للإلتقاء في نقطة كلما بعدت لو نظرنا إليها نظرة جانبية علماً بأن نقطة الإلتقاء هذه تسمى نقظة التلاشي أو الزوال ويرمز لها بالرمز ( ن ز ) كما يوضح الرسم التالي :


      أما المنظور اللوني فيجعل ألوان الأشياء القريبة زاهية بينما يجعل ألوان الأشياء البعيدة باهتة !!

      الآن يمكننا القول بأن المنظور سواء الفتوغرافي أو المعماري هو عبارة عن قاعدة رياضية بحتة للفن التشكيلي عامة ولفن العمارة والديكور الداخلي والمسرحي خاصة ، حيث أنه يعتمد على الخداع البصري في رؤية الأشكال ، علماً بأن المنظور الفوتوغرافي أو العيني استخدمه فنانوا عصر النهضة ، أما المنظور الهندسي أو العقلاني فقد استخدمه الفنان المصري القديم !

      ولقد طور الفنان المعماري الإيطالي الشهير ( فليبون ونلكسي ) قوانيني المنظور من الهندسي أو العقلاني إلى الفوتوغرافي أو العيني فتأثر به المصورون أمثال : ( ماسكيو ، بيرو ، ألبرتي ، و أتشللو ) فأقاموا أعمالهم الفنية سواء السيريالية منها أو التكعيبية أو غير ذلك من الأساليب الفنية الحديثة على أساس من المنظور الهندسي بأسلوب عيني جديد ..



      مستويات المنظور :

      • إن المنظور إما أن يكون في مستوى النظر ويسمى منظور عين الإنسان ويكون خط الرؤية على بعد يتراوح ما بين 130 - 150 سم .
      • وإما ان يكون أعلى من مستوى النظر و يسمى منظور عين الطائر - أي أعلى خط الأفق أو خط الرؤية - .
      • وإما أن يكون أسفل مستوى النظر ويسمى منظور عين النملة - أي أسفل خط الأفق أو خط الرؤية -
      هذه المستويات الثلاث يوضحها الرسم التالي :





      المنظور ونقط الزوال :
      • يرسم المنظور بنقطة زوال واحدة في حالة رسم المناظر الداخلية ، كرسم أو تصميم غرفة من الداخل .
      • ويرسم بنقطتين زوال في حالة رسم المناظر الخارجية كرسم ولجهة بيت خارجية .. يوضح ذلك الرسم التالي :



      تعريفات هامة :

      خط الأرض :
      هو خط تقاطع مستوى الصورة مع سطح الأرض ، وهو الخط الذي يمثل الأرض ويبعد عن خط الأفق أو خط الرؤية بمسافة تتراوح ما بين 130 - 150 سم .

      سطح الأرض :
      هو المستوى الأفقي الموضوع عليه الجسم المراد عمل رسمه المنظوري ، علماً بأنه لا يتحتم أن يكون هذا المستوى هو نفسه المستوى الذي يقف عليه الرائي !

      خط الأفق :
      هو خط أفقي مستقيم يمثل ارتفاع عين الرائي عن مستوى الأرض .

      خط الارتفاع :
      هو خط رأسي مستقيم يحدد عليه الارتفاعات الحقيقية الرأسية للشكل .

      نقطة الزوال أو التلاقي :
      هي نقط التلاقي في مالانهاية ، وتسمى بنقط الهروب أحياناً ، وتقع على مستوى الصورة وخط الأفق ؛ وفيها تلتقي خطوط اسقاط المنظور للشكل المراد رسمه .




      مخروط الرؤية :

      يوضح الشكل السابق مخروط الرؤية ، هو مخروط وهمي يحدد الشكل المراد رسمه ، رأسه هو مركز الرؤية أو عين الرائي المتوسط - كطول يساوي 1،5م تقريباً - وهو يوازي مستوى الأرض التي يقف عليها الرائي .
      علماً بأن أقصى مدى يمكن الرؤية في حدوده وبشكل طبيعي يجب أن يكون أقل من 90 سم ويفضل أن يكون 60 سم أو يزيد قليلاً !!

      علماً بأن المنظر الطبيعي المرئي نتوقع أن يشغل كل مجال مخروط الرؤية بعكس قطعة الأثاث أو أي شئ صغير فإنه لا يملأ كل المجال إلا إذا كان قريباً جداً .. شاهد العرض الفلاشي التالي ليكتمل مفهوم مخروط الرؤية لديك :


      التعديل الأخير تم بواسطة حمـ للتصميم ـود ; 07-10-2005 الساعة 09:15 PM سبب آخر: العرض

    2. #2
      التسجيل
      01-10-2005
      المشاركات
      15
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: فوتوشوب ولكن بطريقة راقية : (تابع الدرس الأول) مقدمة عن الجرافيكس

      الألوان :






      الألوان ، هي من أهم الأشياء في التصميم وهي ما يمكن أن تشكل فرقاً بين التصميم الجيد والتصميم السيئ ، وبين التصميم الجميل والتصميم القبيح . وبدون الاستعمال الجيد للألوان ، تصميمك لن يؤثر عليك كما كنت تتوقع .
      الألوان الدافئة والألوان الباردة :




      في العادة الألوان الدافئة والباردة صعبة الفهم ، لذا فاتبع هذا الدليل لكي لا تصادفك أي مشكلة مستقبلاً .
      الألوان الدافئة :

      الألوان مثل الاحمر، البرتقالي، الاصفر تعتبر من الألوان الدافئة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار .


      الألوان الدافئة تستعمل عادةً لإظهار الإبتهاج . الشعارات والصور التي تستعمل العديد من الألوان الدافئة تستعمل لتوصيل الغضب ، الكره ، الحقد .
      الألوان الباردة:

      الالون مثل الاخضر، الازرق، البنفسجي تعتبر من الالوان الباردة . وبالتحديد ، ممكن ان نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، الخ) . الألوان الباردة تستعمل عادةً لإظهار الهدوء ، النشاطات الهادئة . تستعمل المستشفيات اللون الازرق المخضر ، مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران ، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء .


      الألوان الرئيسية :

      ماهي الألوان الرئيسية ؟ في الحقيقة إنها ثلاثة الوان والتي ممكن ان تستعمل لصنع كل الألوان الأخرى التي عرفها الإنسان . الاحمر و الازرق والاصفر ، هي الالوان الرئيسية . عندما يمزج الاحمربـ الاصفر ، تحصل على البرتقالي . وعندما يمزج الازرق بالـالاصفر ، تحصل على الاخضر . وعندما يمزج الاحمر بالـ الازرق ، تحصل على البنفسجي .
      تستعمل الألوان الرئيسية بكثرة في مطاعم الوجبات السريعة . معظم شعارات مطاعم الوجبات السريعة تستعمل الازرق ، الاحمر ، الاصفر لإقناع الزبون بسرعتهم .كما انهم يجملون مداخل مطاعمهم بالألوان الأساسية لكي يمنعوا الزوار من البقاء . يريدون الزائر أن يأتي ويطلب الطعام ، ويأكله بسرعة ، ثم بذهب .

      الألوان الفرعية :




      ماهي الألوان الفرعية ؟ الألوان الفرعية هي الألوان التي تحصل عليها عندما يتم دمج لونين من الألوان الأساسية بقيّم متساوية . البرتقالي ، و الاخضر ، و البنفسجي تعتبر من الألوان الفرعية
      الألوان المتقابلة :





      ماهي الألوان المتقابلة ؟ في الحقيقة ، إنهم ببساطة الألوان الموجودة على الطرف الآخر من عجلة الألوان (انظر لعجلة الألوان في الاعلى). كما تلاحظ في عجلة الإطارات بالأعلى ، وبتطبيق قاعدة الألوان المتقابلة ، فإن الازرق متناسق مع البرتقالي ، الاحمرو متنساق مع الاخضر ، و الاصفر متناسق مع البنفسجي .



      الألوان النصفية:




      الألوان النصفية ماهي إلا الألوان الموجودة بين لونين في عجلة الألوان . الألوان مثل البرتقالي المحمر و الاصفر المخضر تعتبر من الألوان النصفية .
      إذن ماهو الإختيار المناسب؟

      إذا كنت تحاول أن تختار لون معين لكي يتناسب مع لون اخر ، فالأمر بسيط جداً ، إليك هذه القاعدة البسيطة : كل لون يتناسق مع مجموعته . تتناسق الألوان الدافئة مع الألوان الدافئة الاخرى ، وتتناسق الألوان الباردة مع الألوان الباردة الاخرى . كما يمكنك وبكل بساطة ، اختيار اي لون من عجلة الألوان ، ثم استعمل اللون الموجود بجانبه ، سوف تلاحظ أنهم متناسقين . فالازرق يتناسق تناسق جميل مع الاخضر .



      هذه المقالة؛ مخصصة للحديث عن نظرية اللون.. وستمنحك معلومات كثيرة عن الألوان.مهما كانت المشاريع التي تصادفك؛ يظل اللون – كما يعرف أكثر الفنانين- نقطة حاسمة في كل الأعمال الفنية.بدءا من اللوحات التشكيلية ؛ وحتى الرسوم اليومية.. يظل اللون عنصرا مهما في عملية الخلق الفني..
      ستجد هنا أنماطا مختلفة لتصنيف الألوان، وستلاحظ أننا أدرجنا هنا ثلاث أساليب مختلفة للألوان !!
      السبب معقد في الحقيقة، لكن لو نظرنا لعجلة اللون الأساسية في الصوره التالية .. ترى أنها ليست مثالية تماما وليست علمية .. لذلك وجدت نظريات أخرى للون .
      ستجد أن كل النظريات الثلاث مفيدة لك.. وللعلم المعلومات الموجودة هنا عبارة عن نظرة عامة..


      عجلة الألون الأساسيةالتي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية..

      يتضمن تركيب عجلة الألون الأساسية ؛ثلاثة ألوان رئيسية:الأحمر، الأصفر ، الأزرق..

      الألوان البينية موضحة بالصورة..

      نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..

      مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!

      جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
      لنتعمق قليلا..!
      بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة.. ستحصل على ألوان ثانوية.. الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي. لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية ( أعلى ) .. ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية... طبعا سهلة.. خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!
      طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!
      نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!
      كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..
      طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان.. مثل التصنيف التالي الشهير:
      الألوان الدافئة (الساخنة) : الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!
      الألوان الباردة: الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.
      الألوان التكاملية : كل لون واللون المقابل له في العجلة (أعلى) يشكلون تراكباً لونيا.. عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛ البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..! الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!
      الألوان التماثلية:الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية (أعلى) . تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛ استعمل ألواناً متماثلة!


      مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!
      الألوان المثلثية: اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية ( أعلى) بحيث تشكل مثلثا.. مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية.. أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دامها تشكّل مثلثا في العجلة.. القليل جدا من الناس يستعمل ألوان مثلثية.. وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!الألوان المثلثية في تصميم أو رسمة.. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر.. بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح شعاراتها شيئا من (المرح).. تلون الشعار بهذه الطريقة..!
      أسلوب ألوان الجمع.. نظرية لونية .. مستندة على خصائص الضوء.. تقول النظرية: أن كل الألوان في الطيف المرئي مكوّنة من 3 ألوان أساسية :أحمر Red، أخضرGreen، أزرقBlue .. المعروفة اختصارا بـ RGB..
      عند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها في كميات مختلفة.. تحصل على بقية الألوان..
      فيزيائيا.. اللون لايوجد مالم يكن هناك ضوء..!


      شرح مبسط: حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقي.. مثال: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذي ينعكس.. ! البرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالي الذي ينعكس..! وهكذا..
      خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لون جمع ثانوي: قرمزي(فوشي) ، أصفر ، أزرق تركواز فاتحخلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافي..!


      تستعمل أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع في عرض الألوان.. بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز..!
      في الفوتوشوب.. أنت تصنع الألوان عن طريق اختيار قيم للأحمر والأخضر والأزرق RGB تكوّن اللون المطلوب.. لاحظ ذلك.. وستكوّن لوناً متقناً..!




      الكثير من الناس خاصة المصممين المبتدئين.. يستغربون من كون الألوان RGB التي تظهر لديهم على الشاشة بشكل جميل.. تبدو كئيبة متغيّرة عند طباعتها..!
      هذا هو أسلوب ألوان الطرح..!
      أسلوب ألوان الطرح يعتمد على خلط الصبغات الفعلية.. وارتبطت بأحبار الطابعات بشكل شائع جدا..

      يبدو أنك لاحظت أن ألوان الطرح نقيض تام لألوان الجمع.. !


      الألوان الثلاثة الأساسية في ألوان الطرح هي:
      أزرق تركواز فاتح Cyan ، قرمزي (فوشي) Magenta ، أصفر Yellow .. اختصارا CMYK
      خلط لونين أساسين يكون الألوان الأساسية التالية : أحمر ، أخضر ، أزرق.. ! خلط الألوان الأساسية الثلاثة.. يكون الأسود الصافي: K
      كل عمليات الطبع، تسند على CMYK ، اختصار ألوان الطرح..
      طبعا في الحقيقة.. أكثر عمليات الطباعة لا تخلط الألوان في الحقيقة.. بدلا من ذلك.. تطبع نقاط صغيرة جدا جدا لكل لون أساسي على حدة.. وعلى مقربة من بعضها تماما، وأحيانا فوق بعضها.. ونتيجة لذلك تبدو الألوان مخلوطة تماما..!
      بإمكانك ملاحظة ذلك في طبعات الصحف.. خذ عدسة مكبّرة.. ولاحظ الصور....


      طبعا الفكرة هنا تساعد في خلط ألوان الطلاء، أو حتى خلط الألوان اليكترونيا..
      أعتقد هذه العملية.. إضافة لعجلة اللون الأساسية.. (شُرِحَت في أول الموضوع )


      التعديل الأخير تم بواسطة حمـ للتصميم ـود ; 07-10-2005 الساعة 09:12 PM

    3. #3
      التسجيل
      01-10-2005
      المشاركات
      15
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: فوتوشوب ولكن بطريقة راقية : (تابع الدرس الأول) مقدمة عن الجرافيكس

      سبق وأني وعدت بطرح الدرس الثاني لكن للأسف تذكرة بعض المعلومات الهامه و القواعد الهامه فنزلتها على تابع للدرس الأول أتمنى اني أوصلت المعومات بطريقة أعتبرها راقية وتذكر أخي أن زكاة العلم تعليمه لمن يجهله وشكرا أخوكم حمود للتصميم....

      الموضوع الأول منقول للفائدة
      و المقالات
      تمت ترجمتها بعد اخذ الاذن من Mr.Ryan Ford بموقع
      Liquisoft.com

    4. #4
      التسجيل
      01-10-2005
      المشاركات
      15
      المواضيع
      5
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: فوتوشوب ولكن بطريقة راقية : (تابع الدرس الأول) مقدمة عن الجرافيكس

      الموضوع الاول يحوي على فلاش لكنني حاولات عدة مرات اني اطلعه لا يمكن لكن روح للنك هذا تلقى الموضوع كامل :
      http://www.c4arab.com/showlesson.php?lesid=1199

    5. #5
      الصورة الرمزية C.Falcon
      C.Falcon غير متصل ҳ̸Ҳ̸ҳ •° The Chevalier °• ҳ̸Ҳ̸ҳ •°
      التسجيل
      19-03-2001
      الدولة
      KSA - JEDDAH
      المشاركات
      7,812
      المواضيع
      546
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      PSN ID: DOB_CUTE

      مشاركة: فوتوشوب ولكن بطريقة راقية : (تابع الدرس الأول) مقدمة عن الجرافيكس

      قبل أن تظهر الصور ،، شعرت وأني قرأت الكلام في مكان ما !! ،، أول ما طلعت الصور افتكرت ^_^

      فعلا صادق أخي ... اقتباس " تذكرة بعض المعلومات الهامه و القواعد الهامه فنزلته "

      جزاك الله كل خير ،، انصح كل شخص الي ما اطلع على هذا الموضوع من قبل ،، يبدأ ويقرأه بتمعن ^_^

      شكرا مره أخرى ..

      اخوك

    6. #6
      التسجيل
      23-08-2005
      الدولة
      السعــ جده ـــووديه
      المشاركات
      204
      المواضيع
      6
      شكر / اعجاب مشاركة

      Talking مشاركة: فوتوشوب ولكن بطريقة راقية : (تابع الدرس الأول) مقدمة عن الجرافيكس

      مشكورر حبيبي حمود على الدروس الرائعه الى تقدمها
      ولي رجعه للموضوع للقراءه بي تمعن لاني مستعجل
      وتسلم حمود

      :: وفي حفظ الرحمن::


      اخي الكريم :- كن من الناس الذين يدعون له لايدعون عليه
      اللهم صلي على سيدنا وحبيبنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •