بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى أله وصحبه ومن والاه
بسم الله نبدأ:
قسم الألعاب
بالنسبة لأفضل لعبة FPS لعبتها وتم اصدارها سنة 2000 هي
بدايتي معها كانت في الشبكة المنزلية أو بالأحرى المدرسية (network)
هذه اللعبة تقريبا سيطرت على ألعاب الأون لاين (online)
وكانت تقام مسابقات عالمية وإلى الآن مازالت من الألعاب المرغوبة.
الإيجابيات:
سهولة الحركة
سهولة استخدام الأزرار
الميزة التي أعجبتني وهي لم تكن موجودة في ألعاب الFPS القديمة
هي القدرة على التصويب من خلال الفأرة (طبعا الآن هذا الأمر أصبح أم عادي)
وجود بعض الخيارات مثل تشغيل الضوء أو إغلاقه
ميزة استخدام الضوء اليلي الأخضر(لا أستحضر الإسم بالتحديد)
والكثير.
السلبيات:
ليست هناك سلبية في رأيي
وبالنسبة للجرافيكس
أنا أراها جيدة نسبة لذاك الوقت
------------------------------------------------------
قسم الهاردوير
أولا: بالنسبة للتتطور الحاصل في الألعاب وفي أجهزة الهاردوير أيضا
هناك أسباب منها:
أ- لو فكرنا بالأمور التجارية ... فكل شركة تريد أن تحصل على أعلى ربح
(إن صح التعبير) ... كيف؟ أحدهم سيقول لي أن الشركات تبذل الأموال الطائلة لإنتاج
لعبة أو جهاز فكيف تقول لي الربح؟
أنا أوافقه.. ولكن هل الشركات تنتج منتجاتها دون تفكير .. طبعا لا .. فمقابل بذل الأموال للإختبارات والأمور الأخرى لإنتاج لعبة أو جهاز ستربح الشركة ضعف ما بذلته
... طبعا هذا بعد التفكير والتحليل...
ب- رأيي الثاني وهو أنه في الآونة الأخيرة زاد عدد مهوسي الألعاب أو محبي الألعاب وهذا أخف .. وخاصة بالنسبة لألعاب الFPS و الRPG والSTRATIGY
فهاذا أدى الى زيادة الطلب ... سيقول لي آخر أنت تقول زيادة الطلب إذا لا داعي
للإنتاج؟
نعم ولكن هل كل الناس متساوون في الفكر ... بمعنى أنه لن يستمر الاعبون بلعب لعبة واحدة أعجبتهم دائما ... وهذا أدى إلى انتاج الشركات ألعاب من نفس النوع ولكن بجودة أعلى وتقنيات جديدة وبالمقابل لابد من شركات الهاردوير إنتاج أجهزة قادرة على إثبات وجودها على الساحة لإرضاء مقتنيها سواءً كروت الشاشة أو غيرا.
مجمل الكلام(الآن الدنيا في تطور سريع وهذا يؤدي إلى ظهور تقنيات تؤدي إلي عمل قفزات من ناحية الألعاب او الهاردوير أو أي شيء تقني)
ثانيا: بالنسبة للألعاب الأضعف جرافكسيا ومتطلباتها العالية:
أ- الأمر يعتمد على نوع اللعبة مثلا:
لعبة (س) تعتمد على 20 شخصية ولعبة (ص) على شخص واحد و س أضعف من ص لكن ليس بالمستوى الضخم طبعا (لأننا لو قلنا س شخصياتها مكعبات وص شخصيتها دائرة كثيرة الأوجه لاختلف الوضع ) إذن س تحتاج إلى متطلب أقوى من ص.
ب- يعتمد على طريقة الجرافيكس المتبعة:
مثلا بعض الألعاب تستخدم تقنيات أكثرمن ألعاب أخرى أقوى منها جرافكسيا مثل تنعيم الحواف وما إلى ذلك
وهي ضعيفة الجرافيكس وهذا سبب.
ج- طريقة برمجة اللعبة:
كيف؟...هناك ألعاب ضعيفة جرافكسيا لكن أقوى عمليا وبرمجيا من الألعاب قوية الجرافيكس.
مثال:لعبة ضعيفة الجرافيكس تعتمد على تصرفات الشخصية إعتمادا على البيئة المحيطة به كالتكلم و تفادي الحوادث وما إلى ذالك تلقائياً من دون تدخل الاعب وهذا يؤدي إلى تتطلب وجود جهاز قادر على التنسيق والتمييز بين كل هذة الأشياء وخاصة إذا كان المجال واسعاً ومن الممكن أن تكون هناك لعبة قوية الجرافيك ولكن اعتماده كله على اللاعب إلا بعض الأشياء الرئيسية طبعا وهذا يؤدي إلى تتطلب مواصفات أقوى للعبة الأولى.
أريد أن أنوه أن كلامي لا يعتمد على بطاقة الشاشة فقط في تشغيل الألعاب بل الجهاز ككل.
الحمدلله الذي أعطانا الصحة والقوة لكتابة هذه الإجابة الطويلة والكلام في هذا المجال أطول
وجزاكم الله خير وأرجو أن ألقى الرضى عن الإجابة منكم.
ووفقكم الله .... أخوكم