• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 4 من 4

    الموضوع: بدع بديعة في إبداعها

    1. #1
      التسجيل
      04-02-2004
      الدولة
      كندا
      المشاركات
      65
      المواضيع
      7
      شكر / اعجاب مشاركة

      بدع بديعة في إبداعها


      بسم الله
      بدع كثيرة ذكروها :

      لقد ذكر علماء أهل السنة جملة كثيرة من البدع الأخرى التي أحدثها الخلفاء ، وهي كثيرة جدا وذكرها يخرجنا عن موضوع الكتاب ، وحيث أنا لا نريد البحث فيها ، فإنا نذكر جملة منها ، وللقارئ العزيز أن يراجع فيها المطولات .


      منها ( 2 ) : 1 - أول من نقص التكبير معاوية ، كان إذا قال : ( سمع الله لمن حمده ) انحط إلى السجود ، ولم يكبر . وقيل : زياد . 94 ، 95 ) ( ص 164 2 - أول من ترك قنوت في الصبح معاوية . 97 )


      3 - أول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات : عمر . 24 ) ( ص 113 )
      * هامش * (2) نقلناه من كتاب ( الوسائل في مسامرة الأوائل ) للسيوطي ، وأدرجنا أرقام الكتاب بعد كل بند ذكرناه . ثم أدرجنا بعدها أرقام صفحات البند نفسه إن وجد من كتاب الأوائل للعسكري ، ط العلمية . ( * )


      ورووا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي على الجنائز أربعا أو خمسا ، وأول من جمع الناس على أربع فقط هو عمر ( 1 ) .


      3 - أول من جهر بالتسليم عمر بن الخطاب ، فأنكرت عليه الأنصار وقالوا : ما شأنك ؟ قال : أردت أن يكون أذانا . . . وقوله : ( أذانا ) أي إعلاما بانتهاء الصلاة . 98 ، 99 )


      4 - أول من خفض صوته بالتكبير عثمان . 93 )


      5 - أول من أحدث المحراب المجوف عمر بن عبد العزيز حين بنى المسجد النبوي . 92 )


      6 - أول من عمل المقصورة في المسجد معاوية ، لأنه رأى على منبره كلبا ، وقيل : مروان بن الحكم ، لأنه ضرب بسكين وهو يصلي . . . وقيل : عثمان بن عفان ، خوفا أن يصيبه ما أصاب عمر . 89 ) ( ص 163


      7 - أول من أمر المؤذن أن يشعره ويناديه ، فيقول : ( السلام على أمير المؤمنين ، الصلاة يرحمك الله ) معاوية . قال ابن عبد البر : وقيل : إن المغيرة بن شعبة أول من فعل ذلك . والأول أصح . 76


      8 - أول من خطب جالسا معاوية ، حين كثر شحمه وعظم بطنه . وأخرج ابن أبي شيبة عن طاووس : خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما وأبو بكر وعمر وعثمان ، وإن أول من جلس على المنبر في الجمعة معاوية بن أبي سفيان . 1 23 ، 124 ) ( ص 164


      9 - أول من خطب بمكة على منبر معاوية بن أبي سفيان ، قدم به من الشام سنة حج في خلافته ، وكانت الخلفاء والولاة يخطبون يوم الجمعة على أرجلهم قياما في وجه الكعبة وفي الحجر . 252


      10 - أول من فوض إلى الناس إخراج زكاتهم عثمان . ( 189 ) ( ص 125
      * هامش * (1) رواه البيهقي في السنن الكبرى 4 / 37 ، وصححه ابن حجر في فتح الباري 3 / 157 وذكره السيوطي في تاريخ الخلفاء ، ص 108 .


      11 - أول من حمى الحمى عثمان . 190 ) ( ص 123


      12 - أول من جعل مدين حنطة في زكاة الفطر عدل صاع من تمر : عثمان . 191


      13 - أول من جعل العشور : عمر بن الخطاب . وأخرج ابن أبي شيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليس على المسلم عشور ، إنما على اليهود والنصارى . ( 201 ، 203 14 - أول من قنت في النصف الأخير من رمضان : عمر .

      ( 210 15 - أول من ركب عند رمي الجمار ذاهبا وراجعا : معاوية بن أبي سفيان ، وكان الناس يمشون . ( 218 ، 253 16 - أول من فرق بين الرجال والنساء في الطواف : خالد القسري والي مكة لعبد الملك بن مروان ، فاستمر ذلك إلى اليوم . 2 44 ، 245 )


      17 - أول من أدار الصفوف حول الكعبة : خالد بن عبد الله القسري . وعن عقبة بن الأزرق : كان الناس يقومون قيام شهر رمضان في أعلى المسجد الحرام . . . فلما ولي خالد القسري مكة لعبد الملك بن مروان ، وحضر شهر رمضان أمر خالد

      القراء أن يتقدموا ويصلوا خلف المقام ، وأدار الصفوف حول الكعبة ، وذلك أن الناس ضاق عليهم أهل المسجد ، فأدارهم حول الكعبة . فقيل له : تقطع الطواف لغير المكتوبة ؟ قال : فأنا آمرهم يطوفون بين كل ترويحتين سبعا . فأمرهم يفصلون بين كل ترويحتين بطواف سبع . . . 2 49


      18 - أول من اتخذ المحامل في زمن الحجاج ، وإنما كانوا يحجون على الرحال . أخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل ، وذكره المبرد في الكامل . وفي ذلك يقول الراجز : أول عبد عمل المحاملا * أخزاه ربي عاجلا وآجلا 269 ، 270


      19 - أول من استلحق بنسبه في الإسلام : معاوية ، استلحق زياد بن

      أبيه . 3 29 ) ( ص 167 20 - أول من سن للصداق أربعمائة درهم : عمر بن عبد العزيز . 3 33


      21 - أخرج ابن سعد عن الشعبي : أن أول رأس حمل في الإسلام ، وأول رأس رفع على خشبة رأس الحسين عليه السلام . 4 29 ، 430


      22 - أول من سمي ( أمير المؤمنين ) : عمر . 491 ) ( ص 103 23 - أول من عهد بالخلافة : أبو بكر . ( 615 ) ( ص 102


      24 - أول من أقطع الأرضين : عثمان . ( 625 ) ( ص 122

      25 - أول الملوك : معاوية . 6 29

      26 - أول من بايع لولده : معاوية . ( 630 ) ( ص 159

      27 - قال مالك : أول من استقضى : معاوية . 684

      28 - أول من قضى بشهادة الغلمان : مروان بن الحكم . 697 ) .

      29 - أول من أحلف بالطلاق : سنان بن سلمة وكان عاملا على كرمان ، ولاه زياد بن أبيه زمن معاوية . ( 707 ، 708 ) .

      30 - أول من جمع الناس في القرآن على حرف واحد : عثمان . أخرجه البخاري ( 716 ) .


      لفت نظر : ربما يظن لأول وهلة أن بعض ما أدرجناه في هذه البدع ليس من البدع ، مثل : أن معاوية هو أول الملوك ، وأول من بايع لابنه . إلا أنه بعد التأمل يتضح أن الأمر كما قلناه، وذلك لأن الاستيلاء على أمور المسلمين بالقهر والغلبة ، لا بالنص

      ولا بالشورى ، مما لم يأمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يرد في شئ من آيات الكتاب ، أو أحاديث السنة المطهرة ، بل الوارد خلافه ، وكذلك الحال في جعل الخلافة كسروية يتوارثها الأبناء عن الآباء ، فإن بعض الأحاديث وصفت ذلك


      بالملك العضوض . وكل ما لم يكن مأمورا به ، بل كان منهيا عنه وجعل من الدين فهو بدعة ، وهكذا الحال في غير هذين الأمرين .









    2. #2
      التسجيل
      04-05-2002
      الدولة
      UnderNet ( الكويت )
      المشاركات
      3,327
      المواضيع
      407
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بدع بديعة في إبداعها

      السلام عليكم :

      ما شاء الله صارووخ بالكتابة !

      3 مواضيع ولم يتعد 4 دقائق بين موضوعين والثاني 20 دقيقة اي مما يدل انه منقول بلا شك

      وبالأخير هذا المنتدى لأهل السنة والجماعة اما باقي الطوائف يروحون بعيد ينشرون سمومهم

      wii Want you !!!

    3. #3
      التسجيل
      04-02-2004
      الدولة
      كندا
      المشاركات
      65
      المواضيع
      7
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بدع بديعة في إبداعها

      ليس العبرة منقول او غيره وانما بالمضمون

    4. #4
      التسجيل
      19-12-2002
      الدولة
      أراضي الجهاد
      المشاركات
      243
      المواضيع
      42
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: بدع بديعة في إبداعها

      يا أخ كلينسمان سؤال بسيط : أتعرف أنت تتكلم على من ؟
      عن الصحابة الكرام الذين لهم الفضل في نشر هذا الدين الذين أعلوا كلمة الحق ، الذين قدموا نفسهم فداء لهذا الدين ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ بما ورد في الحديث : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي ) ودعني أرد عليك وسيكون على نفس ترتيب الأرقام التي عندك :
      1/ موضوع تكبير معاوية : التكبير في كل الصلاة سنة إلا تكبيرة الإحرام ( والسنة هي التي تؤجر على فعلها ولا تعاقب على تركها ، وتركها لا يُسمى بدعة )
      2/ بالنسبة لصلاة الجنائز لعمر : أرجع أقول الحديث المذكور أعلاه ، وأقول لك هل عندك من دليل يؤكد أنها كانت خمسة ( الدين ليس لعبة على هوانا ـ وهذه صلاة ) ومن أعلم هل أنت أو أنتم ( في قولكم أدرجنا ) في أمور الدين أم عمر بن الخطاب فاروق هذه الأمة ـ رضي الله عنه ـ
      3/بالنسبة للتسليم : أرجع أقول لك الحديث المذكور أعلاه ، وبالإضافة : هل قصدك يقولها وهو إمام الجماعة أم وهو مأموم أم وهو منفرد ،
      4/ بالنسبة لتكبير عثمان ـ رضي الله عنه ـ : أرجع أقول لك الحديث مذكور أعلاه ، وأردف أنه هو وعمر ، رضوان الله عليهما ـ من العشرة المبشرين بالجنة ... أظنها كفاية.
      5/ أتدري من هو عمر بن عبد العزيز ، هو ليس بصحابي ، ولكن كان من شدة عدله الذئب لا يستطيع أن يأكل الشاة، وعقلا هكذا ، وأظن إن كان على خطأ لكان عارضه علماء المدينة آن ذاك ، وأسألك أنت ما هو تعريف الحراب ؟
      6/ بين لي ما قصدك بمقصورة ، أو أنه يتكلم من وراء حجاب ، وإن كان عثمان ـ رضي الله عنه ـ هو الذي فعلها ، سأورد لك الحديث المذكور أعلاه. وإن فعلها معاوية فهو صحابي جليل ، لسنا الذين يخطؤنه بشيء
      7/بالنسبة لطريقة معاوية ـ رضي الله عنه ـ في الخطبة : سؤال هل عارضه علماء ذلك الزمان ، الذين كانوا لا يخافون في الله لومة لائم ، وأرجع وأقول هو صحابي جليل وخليفة على المسلمين.
      8/ بالنسبة للخطبة على المنبر في مكة: سؤال هل عارضه علماء ذلك الزمان ، الذين كانوا لا يخافون في الله لومة لائم ، وأرجع وأقول هو صحابي جليل وخليفة على المسلمين، وأُضيف هل تعرف ما فائدة المنبر على الوقوف في نفس مستوى المصلين أو المستمعين بوجه عام ، هو أن الإرتفاع في المنبر يمكن من توصيل الصوت لمسافات بعيدة ، لاتساع المساحة أمام الصوة ، ولكن إن كان في نفس مستوى المصلين فهناك حواجز للصوت ، أوليس كذلك.
      9/ بالنسبة لتفويض الناس للزكاة: أوليس الذي فعلها عثمان ـ رضي الله عنه ـ سأرجع وأورد لك الحديث المذكور اعلاه ، وغير ذلك أن الناس كانوا قد كثروا.
      10/بالنسبة للحمى : هل تعرف ما معنى كلمة الحمى ؟ الحمى هي الحدود ، يعني هل يوجد أحد في هذا العالم يترك حدوده مكشوفة ، وكانت آن ذاك حدود الأمة الإسلامية، وكان حولها كثير من الكفار ، أيتركها من دون حماية؟
      11/بالنسبة للصاع من تمر: هو عثمان ابن عفان ـ رضي الله عنه ـ أرجع وأقول لك الحدبث المذكور أعلاه، وانت لا تعرف ما كانت ظروف أو الحال الأمة وقتها.
      12/بالنسبة لرمي الجمرات : كيف يركب ذاهبا وراجعاً ، الجمرات تقف أمامها ثم تقذف ، لا ذهاب فيها ولا رجوع ، وكن على علم الحج ليس هلاك بل عبادة ، فهناك كبار السن وهناك من لا يقدرون على المشي ... وغير ذلك ، وأرجع وأقول لك هو معاوية بن أبي سفيان ـ رضي الله عنه ـ
      13/بالنسبة للطواف : ما قصدك بأنه فرق بين الرجال والنساء ، يعني جعل كل واحد منهم على حدى ، يعني على طريق أو ماذا؟ وإن كان فعل فانظر إلى حالة الامة آن ذاك.
      14/لم أفهم قصدك بادار الصفوف حول الكعبة وأرجو التفسير لكي أرد عليك فيها.
      15/أيضا لم أفهم ما قصدك بالمحامل .
      16/ استلحق بنسبه في الإسلام : يعني قصدك ، جعله خليفة: سؤال هل عارضه علماء ذلك الزمان ، الذين كانوا لا يخافون في الله لومة لائم ، وأرجع وأقول هو صحابي جليل وخليفة على المسلمين.
      17/ بالنسبة للصداق: هو ليس بصحابي ، ولكن كان من شدة عدله الذئب لا يستطيع أن يأكل الشاة، وعقلا هكذا ، وأظن إن كان على خطأ لكان عارضه علماء المدينة آن ذاك ، وانت لا تعرف حال الامة آن ذاك.
      18/ من الذين حملوا رأس الحسين ـ رضي الله عنه ـ أليس الشيعة ، ( أم أنك شيعي ؟ ) وهل وافقنا نحن أهل السنة على ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟
      19/ في أمر أمير المؤمين: أرجع وأقول لك الحديث المذكور أعلاه ، وما المشكلة في أن يسمي نفسه أمير المؤمنين؟ أوليس كان كذلك؟ وبالإضافة لم يعارضه أحد الصحابة الكرام الذين منهم مبشرين بدخول الجنة.
      20/ أول من عهد بالخلافة : أبو بكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هو في إيه
      والمتبقي من الأشياء التي تقول عليها أرد عليك بها:
      من الآخر إنته عايز إيه ؟
      اسمح لي يا أخي، هل أتيتنا من غربك الذين يحرفون في بعض الكتب سواء دينية أو تاريخية ،
      الذين تتحدث عنهم هم الصحابة ، إذا كان لحم العلماء مسموم فما بالك بالصحابة .
      وسؤال هل أنت نصراني أم مسلم شيعي أم من أهل السنة ؟
      فإني أعرف ان أهل السنة لا يدعون أبدا لهذه الأشياء ( إلا أن يكون واحد جهل ما يقول )
      وأرجو يكون الرد كافي ووافي ،
      والسلام علي من اتبع الهدى
      أتمنى أن الأخ محمد الحريص يرد عليك فهو اعلم مني في أمور الدين
      لا إله إلا الله محمداً رسول الله
      نعم للطاعة لا للمعصية
      أيا نفس توبي فإن الموت قد حانَ
      واعصي الهوى فإن الهوى مازال فتانَ
      ألا ترين المنايا كيف تلقفنا وتلحق أُولانا بأُخرانا لمولانا
      وها كل ميت نشيعه نرى فيه أثار موتانا
      {img}http://ddubai.net/towers/attachment.php?s=&postid=182344{/img{

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •