السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في 1/11/ 2005 صدرت لعبة Castlevania: Curse of Darkness على جهازي الأكس بوكس والبلاي ستيشن 2
وقد صدرت تقييمات لهذه اللعبة وهي :
IGN : 7,8 / 10
1UP : 7,5 / 10
Game Zone : 7,8 / 10
PSM Magazine : 7 / 10
Game Informer : 7,5 / 10
Game Spot : 6,8 / 10
Play Magazine : 9 / 10
Yahoo Games : 3,5 / 5
Official Playstation Magazine : 3.5 / 5
وسوف نتحدث في هذا الموضوع عن مراجعة IGN و Game Spot للعبة
بسم الله نبدأ
مراجعة IGN :
بالنسبة للمراجعة, فللاسف, فقد بدت كما لو أنها صادرة من طفل صغير يحتاج الى دروس في اللغة الانجليزية! ففي الصفحة الاولى والثانية, بدا يتكلم عن نظام الشياطين البريئة وعن نظام تكوين الاسلحة فقط والمعروف لدينا ( أو لدى عشيرة كاسيلفينيا على أقل تقدير) من 3 اشهر على الاقل! فماالجديد حوله الان؟! لا شيء! فقط ملء الفراغ.
في الصفحة الثالثة تحدث عن تكرارية التصميم وانها مخذلة في الحقيقة. بصراحة, اتقبل كلامه ولا انكر عليه ذلك , ففعلاً تصميم المراحل مكرر ورتيب كما عرفنا من مراجعة فريق GameSpot. بعدها تحدث عن جانب الصوت ووصفه للتمثيل الصوتي بالرائع تماشياً مع الموسيقى الخاصة باللعبة
انتهت المراجعة وظهر التقييم 7,8 من 10.
ملاحظات حول مراجعة IGN!
للاسف, وبكل اسف, لم يتحدث المراجع عن نظام التحكم الخاص باللعبة ولا عن الذكاء الصناعي للوحوش ولا عن صعوبة اللعبة والاغرب من ذلك عدم ذكره للاضافات التي ستظهر لنا في اللعبة علماً بأنه ( أي الموقع) قد تكلم عن الاضافات ابان لمراجعته للعبة كاسيلفينيا رثاء البراءة والصادرة على جهاز البلايستيشن 2 عام 2003 مما يشير الى عدم انهاء المراجع للعبة( واقصد لعنة الظلام) الى حتى ظهور التقييم. كذلك عدم ذكره للفروقات بين نسخة البلايستيشن 2 والاكس بوكس.
في الاخير, ذكر المراجع بان اللعبة طويلة نوعاً ما بالاضافة الى ان القصة تعتبر مشوشة ( أي معقدة) مما يؤكد لي بأن عامل القصة في اللعبة اكثر من رائع وان المراجع طفل لم يدرك جوانب القصة.
والان نتجه لمراجعة GameSpot
يجب أن نعي بأن المراجع هو جريج كاسافين والذي بصراحة افتخر به واقدره واعتبره مراجع من الطراز الاول والنادر في هذه الايام وسبق أن قلت لعدد من الزملاء والاصدقاء بانني سأتقبل أي مراجعة من جريج كاسافين حتى لو كانت 6 من 10 شريطة ان يتحدث عن معظم جوانب اللعبة دون اهمال لأي جانب من جوانبها كما هي عادة جريج دوماً.
لن اذكر ماسطرته انامل جريج, فكلامه واضح وصريح حول اللعبة. تصميم المراحل رتيب ومكرر وينطبق نفس الكلام على تصميم الوحوش. ذكر بان روعة نظام القتال والتحكم الخاص باللعبة وجمال فكرة تكوين الاسلحة لا يشفعان لتجاوز عامل الرتابة في اللعبة( كلام جميل ورائع).
عموماً, لقد تحدث باسهاب عن جميع الجوانب وذكر الجيد فيها والسيء وليس لي نية في ذكر جميع النقاط خصوصاً أننا نعلم بان العيب الرئيسي في اللعبة يتمثل في التكرار في التصميم سواء لمحيط اللعبة أو للوحوش.
وانتهت المراجعة بتقييم منخفض ولا يرضي احداً من افراد عشيرة كاسيلفينيا....
6,8 من 10 !
ملاحظات على مراجعة جريج كاسافين
في الحقيقة, هي ملاحظة واحدة ألا وهي أن جريج كان عنيفاً ابان مراجعته للعبة. فقد انتقد اكثر الاشياء بديهيةً مثل ثقل الاسلحة وخفة الاسلحة الاخرى. ليس هذا فقط, بل ان اسلوب مراجعته كان اشبه مايكون باسلوب ....نصير... أكثر ماهو اسلوب مراجع محايد!!!
القصد من هذا كله, هو ان جريج كاسافين يعتبر من اكثر الناس حباً لكاسيلفينيا ولسلسلتها ولهذا انا اعتبره فرداً من عشيرة كاسيلفينيا, فقد انتقد اللعبة بشدة لأنه لا يرضى لها بأن تكون هكذا ولأنه يريد أن يصدق عشاق كاسيلفينيا دون مجاملة. وبكل تأكيد, اشكره على ذلك.
ما أقول :
بالفعل, كاسيلفينيا بهذا الاسلوب لا ترضينا نحن افراد العشيرة. فيجب ان يُمزج تقديمها بموسيقى رائعة وبقصة ولا اروع وباسلوب تحكم وقتال ممتع وجميل, بتصميم متغير وافضل لكي تبقى كاسيلفينيا التي نعرفها دوماً.
والان, ألم يحن الوقت لكي نعرف من هو المسبب الرئيسي لهذا كله؟ ألم يحن الوقت لكي ينتقم افراد العشيرة من مَن يسيء الى السلسلة التي احببناها دوماً؟ ألم تعرفوا من هو؟!
معظمكم سيقول بانه كوجي اجاراشي. كلا ليس هو! فلولا الله ثم هو, لضاعت السيرة التي عهدناها. اجاراشي افضل من يقود هذه السيرة سواء كانت 2D أو 3D.
يلوم معظمكم اجاراشي على عدم نجاح كاسيلفينيا في الطور ثلاثي الابعاد! اقول لا تلوموه!! توجهوا باللوم الى كونامي التي هي السبب الرئيسي في ذلك كله.
نعم انها كونامي توكيو! بلا شك!
ويتمثل دور كونامي توكيو في تخصيص ميزانية ضعيفة لفريق كاسيلفينيا. فهذه الميزانية تكفي لانتاج لعبة في شكل ثنائي الابعاد, لكنها بالطبع لا تفي بمتطلبات تطوير اللعبة في طور ثلاثي الابعاد مما سينتج في النهاية لعبة ممزوجة بالنجاح الباهر في عوامل معينة( القصة , الموسيقى, التحكم الخاص باللعبة) وفشل عوامل اخرى ( رتابة وتكرارية التصاميم) مما نتج عن ذلك في النهاية لعبة ذات تقييم غريب 6,8!!!!!
ماسبب النجاح في جانب والفشل في جانب اخر؟!! انها الميزانية الضعيفة التي لا تكفي لكل الجوانب الامر الذي ادى باجاراشي الى ان يقوم بتقوية نظام التحكم والقتال وعوامل الاربي جي ونظام الشياطين البريئة مع كانيرا متحركة في جميع الاتجاهات بالاضافة الى عامل القصة والعروض التصويرية الرائعة الممزوجة بتمثيل صوتي رائع من قبل كريسبن فريمان و زميله اوبراين مع الاهمال لتصميم البيئة والوحوش. اجاراشي يحاول ان يرضينا ويقدم مايستطيع عمله وفق الميزانية الضعيفة!!!!
انظروا الى هذا الجزء! مالذي تغير فيه بشكل واضح عن الجزء السابق( رثاء البراءة)؟؟؟! انها العروض التصويرية والاداء الصوتي الاكثر من رائع!! لماذا؟! بسبب فريق سايلنت هيل الذي يساند فريق كاسيلفينيا!!! الامر الذي لا يدع مجالاً للشك بأن مصدر ضعف كاسيلفينيا في هذا الطور هو ضعف الميزانية!!!
انظروا الى شركة كابكوم!! انها تدعم رزدنت ايفيل بشكل لا يتصور !! وفي نفس الوقت تدعم لعبة ديفيل ماي كراي وغيرها من الالعاب بشكل مرتفع جداً لكي تظهر كما لو انهم في صف واحد دون تفضيل لمنتج على اخر!! ونفس الامر ينطبق على لعبة برينس اوف بيرشيا وجاد اوف وور اللاتي تتمتع بميزانية جيدة لانتاج لعبة تستحق الاحترام.
لكن انظر الى كونامي!!! ميتل جير وميتل جير وثم ميتل جير فقط!! ثم تأتي سايلنت هيل وثم كاسيلفينيا !!!!!
تلاحظون بأن المبالغ التي تصرف على فريق ميتل جير هي مبالغ رهيبة! فقد يكفي ان تسمع على لسان هيدو كوجيما الذي قال ذات مرة: لقد ذهبت الى احدى الغابات مع فريق التطوير لكي استطيع تخيل الغابة التي سأقدمها في ميتل جير 3!!!!!!!
من حق كوجيما ان يفعل مايشاء, فهو انسان ذو خيال جميل ورائع واحترمه كثيراً طالما أن عمله هذا ينتهي بتقديم لعبة رائعة تستحق الثناء منا.. لكن ليس من حقه أن يخبر قائد فريق God of War بانه يريده ان يعمل على لعبة كاسيلفينيا القادمة كاللذي يقول بان اجاراشي لا يصلح لكاسيلفينيا؟!؟!؟!!! فقط عندما تدعم كونامي كاسيلفينيا كما تدعم هي ميتل جير , حينها سنرى من يتفوق على الاخر. لا ننسى بان كلاً من كاسيلفينيا وميتل جير يعتبر سلسلة بدات من الثمانينات وكونتا جمهور وعشاق على مستوى العالم, فلماذا التفريق بينهما الان في هذا الجيل ؟؟؟
اجزم بان معظمكم يشاهد ويرى الفرق الواضح بين الذي تقدمه كابكوم لالعابها وكونامي لالعابها!
نلاحظ بان رزدنت ايفيل تحقق تقييمات عالية, في الوقت الذي نرى سايلنت هيل بعيدة نوعاً ما عن هذا التقييم!! لماذا؟!
نلاحظ بأن ديفيل ماي كراي تحقق تقييمات مرضية ورائعة, فيما نجد كاسيلفينيا بعيدة عن هذه التقييمات! لماذا؟
كونامي لا تهتم الا بميتل جير وبوينينج اليفين ! ماعدا ذلك فهو يعتمد على مدى قدرة المطور على تحقيق افضل مالديه وفقاً للميزانية الموضوعة.
واجاراشي, وفقاً للميزانية المحدودة, حقق مالايستطيع غيره من المطورين!!
اذكر, ادعموا كاسيلفينيا كما يتم دعم الالعاب ديفيل ماي كراي وجاد اوف وور وبرينس اوف بيرشيا! وسترون من هي كاسيلفينيا.
انتهى