صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 41

الموضوع: الطاقه البديله

  1. #1
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    الطاقه البديله

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    هاذا الموضوع يعتبر المشاركه رقم 1000 ليه في هالمنتدى الغالي وهو اهداء لكم بمناسبه الالفيه الاولى وايضا بمناسبه التميز في منتدى السيارات واستغرق مني اعداده اربعه ايام اتمنى من كل قلبي انه ينال على اعجاب الجميع وراح اتكلم فيه عن الطاقه البديله للنفط والطرق التي تتبعها شركات السيارات للتقليل من استهلاكه ....

    الرجاء عدم الرد حتى اكتمال الموضوع

  2. #2
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي

    بدات السياره بالظهور على هذا الكوكب منذ اكثر من قرن من الزمن ومنذ اختراع لاول سياره وعالم السيارات في تطور دائم لا يعرف الكلل يوما بعد يوم سنه بعد سنه وخلال القرن المنصرم لمعت اسماء لاتنسى وابتكارات كان من شانها وضع اتجاهات جديده لصناعه السيارات .

    سياره الفورد موديل T كانت السياره الابرز في العشرينيات من القرن الماضي والقادره على تخطي كل الطرقات مع انها كانت بدائيه التصميم ولكن كان من شانها رفع اسم شركه فورد عاليا ...


    كاديلاك وضعت نقطه تحول لسيارات القرن الماضي بابتكارها لاول سياره يستخدم فيها البودي وهو الهيكل الخارجي للسياره في بدايه القرن الماضي والتي كانت سياراته ان ذاك مثل الدراجات وقد اصبح هذا الشيء اساسا لصناعه اي سياره في وقتنا الحاضر ...

    جنون حل بشركه اودي الالمانيه في منتصف الثلاثينات وصناعتها لسياره auto union type v16التي حققت بها رقم قياسي وهو بلوغ سرعه قصوى 400 كيلو متر في الساعه ‍‍‍‍...



    في نهايه الثلاثينات كان ظهور الفولكس واجن بيتل ( الخنفساء ) السياره الاكثر شعبيه والتي فاقت مبيعاتها كل التوقعات ...


    1948 كان موعد ضهور اول سياره رياضيه عمليه على يد شركه دودج الاميركيه وبهذا تضيف فئه جديده للسيارات المدينيه ...

    بعد الحرب ظهرت اول كورفيت للعالم في 1953 والتي لا تزال الى اليوم تحقق نجاحات في عالم السيارات الرياضيه ...



    سيتروين باطلاقها لسياره تراكسيون تكون هي اول شركه سيارات تنتج سياره عامله بالدفع الامامي والتي اصبحت هذا اليوم معضم السيارات تستخدم هذه التقنيه ...


    مرسيدس بنز مع الطراز CIII 1976 كانت اول شركه تستخدم نظام الـ ABS والذي اصبح دارجا بين سيارات هذا اليوم بل انه اصبح من الاساسيات في معظم السيارات ...



    شهدت السنوات الاخيره تطورا كبيرا جدا فهذه سياره البوغاتي EB 16.4 FYRON تستطيع تجاوز سرعه 400 كيلومتر وبقوه الف حصان وحصان لسياره مدينيه ...



    وانا اعرف انني لن استطيع حصر الابداعات في هذا العالم المثير في موضوع صغير ولكن احببت ان اقدم لكم بعض ماقدمه هذا العصر من ابداعات...

    كل هذا التطور التقني للسيارات والمحركات يعتمد بشكل اساسي على ( البترول ) الذي لولاه لما كان كل هذا التطور
    التقني ليس في السيارات وحسب بل في شتى المجالات...


    ماذا لو نفذ النفط ؟؟؟
    هل في يوم ما ستبقى كل هذه السيارات من الماضي ؟؟


    في الحقيقه هذا مادفع العلماء للبحث عن مصادر جديده للطاقه بديله عن النفط تكون في متناول الجميع وبكفائه عمل النفط وصديقه للبيئه ولهذا بدات تظهر مسميات تتدارج في عالم السيارات مثل الهيدروجين والهايبرد مع ان نفاذ النفط امر يعد بعيد نسبيا ولكن الاقتصاد فيه امر ظروري حيث ان هناك ملايين السيارات تعمل عليه ...

    ارجو عدم الرد ...

  3. #3
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    خلايا الوقود الهيدروجيني

    المركبات التي تعتمد على خلايا الوقود والتي هي في الأصل مركبات ذات قوة دفع كهربائي، فبدلاً من البطارية ( المدخرة ) الكهروكيميائية يستمد المحرك قدرته من وحدة خلية الوقود . وتتولد الكهرباء عندما تنـزع الإلكترونات من الوقود الهيدروجيني الذي يمر عبر غشاء في الخلية ويُشغل التيار الناتج المحرك الكهربائي الذي يحرك العجلات ، بعد ذلك تتحد بروتونات الهيدروجين مع الأوكسجين والإلكترونات لتكوين الماء . وعند استخدام الهيدروجين النقي نحصل على مركبة تعمل بخلايا وقود لا تصدر أي انبعاثات .

    وعلى الرغم من قيام شركات صناعة السيارات بتصنيع النموذج الأولي لسيارات تعمل بخلايا الوقود، إلا أن آلية عملها وتصنيعها ما زالت مكلفة، ولا تزال هناك عقود قبل الوصول إلى نموذج أقل تكلفة وأكثر أماناً وموثوقية . فالمعوقات التقنية التي تواجه هندسة مركبات عملية ذات خلايا وقود ما زالت تحول دون الانتقال السريع إلى سيارات تعمل بالوقود الهيدروجيني .









    المعوقات التقنية

    على الرغم من أن النتائج التي توصل لها العلماء والباحثون وتمكنهم من وضع آلية عمل تسمح مستقبلاً بالاستعاضة عن محركات الاحتراق الداخلي المعهودة بخلايا الوقود، إلا أن هناك معوقات تقنية تحتاج لمزيد من الأبحاث والإنفاق لحلها وصولاً إلى سيارة تعمل بخلايا الوقود . من هذه المعوقات:

    1- تقانة آمنة وفعالة لتخزين الهيدروجين على متن السيارة، وكذلك توفير مدى كاف للقيادة نحو300 ميل، ويجب على تقانة تخزين مقبولة أن تتحمل العمل لمدة تكفي لقطع مسافة لا تقل عن 150 ألف ميل. وينبغي أن تعمل في درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و45 درجة سيلزية، كما يجب أن تكون عملية الإمداد بالوقود سهلة وتتم في أقل من خمس دقائق. وهناك مقاربات متعددة لتخزين الهيدروجين، منها طرق تخزين كسائل وكغاز مضغوط وفي الحالة الصلبة، وجميع هذه المحاولات واعدة ولكنها جميعاً تواجه تحديات.

    2- نقل الهيدروجين: من غير الممكن نقل الهيدروجين عبر الأنابيب لمسافات طويلة في الوقت الحاضر على الأقل، كما هو الحال بالنسبة للنفط والغاز، إلا أن العلماء يقترحون تخزين الهيدروجين على شكل هدر يد المعدن أو باستخدام مقاربة الحالة الصلبة .

    3- البنى التحتية: تحتاج المركبات التي ستطرح مستقبلاً إلى محطات تزويد بالوقود الهيدروجيني وهو من غير الممكن في المدى القريب، فإقامة المحطات يحتاج إلى توافر أعداد كبيرة من هذه الآليات العاملة بوقود الخلايا، فكلفة هذه البنية ضخمة وتحتاج مثل هذه الخطوة إلى توفير دعم قوي من القادة المحليين والوطنيين في القطاعين العام والخاص، كما سيستلزم اعتماد الهيدروجين كوقود أولي للسيارات والشاحنات دعماً من الحكومات للأبحاث وللعروض التجريبية اللازمة لإثبات جدوى البنية التحتية وهو إن تم سيشجع المستثمرين في الإنفاق على إنشاء البنى التحتية اللازمة فهم على استعداد دائم لانتهاز الفرص الجديدة وخاصة تلك التي تحقق أرباحاً ضخمة .

    من الجدير ذكره أن مصانع النفط والكيماويات تنتج الهيدروجين الذي يستخدم لإزالة الكبريت أثناء عملية تكرير النفط في مواقع مختلفة من الولايات المتحدة ( على طول ساحل الخليج ) وفي أوروبا ( حول مدينة روتردام بهولندا)، إذ تنتج البنية التحتية القائمة حالياً نحو 450 مليار متر مكعب من الهيدروجين سنوياً، الذي يستخلص أساساً من الغاز الطبيعي. واستناداً إلى الطاقة المكافئة، فإن هذا يساوي نحو 140 مليون طن من البنزين في السنة الواحدة أي نحو 10 % من متطلبات وسائل النقل حالياً. فالانتقال من اقتصاد يعتمد كلياً على الوقود الأحفوري بمختلف أشكاله وأنواعه إلى اقتصاد هيدروجيني يتطلب نعاون جميع القوى الفاعلة في المجتمع.

    4- ارتفاع كلفة السيارة التي تعمل بالوقود الهيدروجيني مقارنةً بمحرك الاحتراق الداخلي، فالأولى يصل ثمنها إلى 100 ألف دولار مقارنةً ب 4 آلاف دولار للثانية.

    5- الكلفة المرتفعة: تعتبر كلفة إنتاج الوقود الهيدروجيني أحد معوقات التحول نحو مجتمع هيدروجيني، وربما يكون من المبكر الحديث عن كلفة تحويل كافة أشكال وأنواع مصادر الطاقة إلى وقود هيدروجيني في الوقت الحاضر كون الدراسات لا تزال في مرحلة مبكرة وتحتاج إلى مزيد من الإنفاق على البحوث لخفض الكلفة وبلوغ مرحلة من الأمان والموثوقية . ويقدر الباحثون كلفة الكيلوغرام الواحد من الهيدروجين وفقاً لحجم المخزون وطرق الإنتاج والتوزيع ما بين أربع وستة أضعاف تكلفة الكالون الواحد من الغاز ولين أو وقود الديزل ( الكيلوغرام الواحد من الهيدروجين يحوي كمية من الطاقة تكافئ كالوناً واحداً من الوقود المعتمد على البنـزين ) غير أنه نظراً لكفاءة مركبة خلايا الوقود في حالتها المثلى قد تصل إلى ضعف كفاءة المركبة ذات الاحتراق الداخلي على الأقل، فإنها سوف تستهلك هذا الكيلوغرام من الوقود لتقطع ضعف المسافة. لذا من المفترض أن يلاقي الهيدروجين رواجاً تجارياً متزايداً إذا كان سعر التجزئة لكل كيلوغرام يساوي ضعف سعر التجزئة للكالون الواحد من الغاز ولين. فكلما تحقق تقدم في تقانات تخزين الهيدروجين ومعالجة الوقود والتحليل الكهربائي، وكلما زاد الطلب على الهيدروجين، اتجه سعر الهيدروجين ليقترب من مستوى الأسعار المنشود. ومؤخراً أعلن فريق من الباحثين في جامعة مينسوتا الأمريكية عن نجاحهم في إنتاج الهيدروجين من الكحول الايثيلي باستخدام مفاعل لديه القدرة على توليد طاقة كافية لتدفئة منـزل ولتسيير سيارة. ويقدر هؤلاء الباحثون أن 140 ليتر وقود توضع في سيارة من طراز بي إم دبليو750 إتش يكفي للسير 350 كيلومتراً باستخدام الهيدروجين.

    وفي الواقع تشير الدراسات الحديثة إلى أن التقانات الحالية تحقق سعراً هوفي نطاق معامل قدره 1.3 مما نرغب في أن يكون. كذلك يشكل تحويل كافة وسائل النقل في العالم لتعمل بالهيدروجين تحدياً كبيراً وإن كان هناك من يقدر بأن عشرة أعوام كافية لإنجاز هذا التحويل.

    ويحاول العلماء ومصنعي السيارات الذين يجرون هذه الابحاث على مركباتهم مثل BMW و GENERAL MOTORS التغلب على كل هذه المعوقات لان فوائد هذه الطاقه النظيفه كبيره جدا ...



    هذه احدى السيارات العامله بخلايا الوقود

    ارجو عدم الرد ...

  4. #4
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    المحركات الهجينه ( الهايبرد )

    تقنيه محركات الهايبرد او الهجينه ( HEVs ) تدمج منافع محركات البترول العاديه والمحركات الكهربائيه والحصول منها على اهداف مختلفه مثل الاقتصاد الكبير في استهلاك الوقود وزياده قوه الدفع بالاظافه الى طاقه اخرى لتشغيل الاجهزه الالكترونيه والادوات الكهربائيه ...

    وهذه صوره بسيطه توضح طريقه عمل المحركات الهجينه



    وهنا ابرز التقنيات المستخدمه في المحركات الهجينه :

    # الكبح المجدد :

    تطبق في السيارات الهجينه اثناء استخدام المكابح عمليه لشحن البطاريات في السيارات الهجينه حيث انه عند استخدام المكابح تقوم بتحريك مولدات موجوده في المكابح عملها تحويل الطاقه الحركيه الى طاقه كهربائيه تخزن في البطاريات حتى يحين موعد استخدامها وهذه العمليه في بعض السيارات الهجينه توفر على المستخدم شحن طاقه السياره الكهربائيه مره اخرى .

    # محرك الدفع الكهربائي المساعد :

    تزود السيارات الهجينه بمحركات كهربائيه تساعدفي زياده سرعه دوران المحرك مقارنه بنفس المحرك الاصلي في السياره العاديه مما يؤدي الى زياده العزم بشكل عام في كل السيارات الهجينه والتي تعطي السياره اداء افضل عندما تكون في حاله صعود او تسلق وهذا شيء مفيد في مركبات الدفع الرباعي وايظا هذه المحركات تستطيع تسير السياره لمسافات طويله بدون الاعتماد على المحرك الاساسي العامل بالبترول عند نفاذ الوقود لا سمح الله .

    # ايقاف واعاده تشغيل اليه :

    عند ايقاف السياره بدون اطفاء المحرك الاساسي يقوم النظام الكهربائي للمحرك الهجين بايقاف نفسه اليا ويعاود ويشتغل عند تشغيل السياره وبدايه التحرك وتزايد السرعه ولو بشكل بسيط وهذا الامر يمنع ضياع الطاقه الكهربائيه واطاله عمر البطاريه قبل نفاذ مافيها من طاقه ...

    نسبيا تعتبر المحركات الهجين افضل من المحركات الهيدروجينيه واقل اقتصادا منها خاصه لو كان المحرك الاساسي يستخدم الديزل سوف تشتاق لمحطات التزود بالوقود للصرفيه الضئيله جدا جدا للمحرك...

    ارجو عدم الرد ...

  5. #5
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    الحين باقدم تقارير بسيطه عن بعض السيارات العامله بهذه التقنيات :

    TOYOTA PRIUS




    إن تطلب تأسيس بعض الماركات عقوداً وعقوداً من الزمن قبل أن تنتزع أسماؤها سمعة قوية في النخبوية، مثل مرسيدس-بنز Mercedes-Benz أو كاديلاك Cadillac أو لينكولن Lincoln وغيرها، أو الرياضية البورجوازية مثل جاغوار Jaguar وبي إم ف BMW أو آودي Audi، أو الإعتمادية مثل تويوتا Toyota ونيسان Nissan وهوندا Honda وغيرها، بدأ بعض مجموعات صانعي السيارات يدرس من اليوم سيناريوهات التطوير التدريجي لسمعة ماركاته في عالم صناعة السيارات التي ستعمل غداً ببدائل الوقود المألوف حتى الآن، البنزين والديزل عموماً.
    فمن دون أن تحسم التقنيات المقبلة مصير محرك البنزين والديزل تماماً، كما بدا لبعضهم قبل عقود قليلة، لا شك في أن تقنيات المحركات الهجينة الجديدة ستحدث تغييرات مهمة في السوق وفي ذهن المستهلك على حد سواء.

    فأي صانع سيستأثر غداً بسمعة "مبتكر البدائل" مع المحركات الهجينة أو خلايا الوقود، ومعظم المجموعات منكب منذ سنوات، بل منذ عقود (منذ أزمة النفط الأولى في السبعينات لدى بعض الماركات، مثل مرسيدس-بنز) على تطوير نماذج إختبارية عاملة تارة بخلايا الوقود، وطوراً بمحركات بنزينية – كهربائية أو ديزل – كهربائية أو بمحركات داخلية الإحتراق لكن مع إستغلال الهيدروجين (أو غيره) وقوداً محل البنزين أو الديزل.
    إن لم تحسم تسمية المبتكر، فقد يجوز اليوم إعلان إسم "مبتكر تسويق" السيارات الهجينة: تويوتا موتور كومباني Toyota Motor Company، ليس لأنها أول من سوّق هذا النوع من السيارات مع موديل بريوس Prius في اليابان في 1997، ثم في الولايات المتحدة صيف العام 2000 وفي بعض دول أوروبا الغربية في الخريف التالي، بل لأنها أول من حوّل هذا النوع من السيارات، خصوصاً مع جيل بريوس الثاني الجديد كلياً اليوم، من مجرد "لعبة" تقنية تغري المولعين بالتكنولوجيا و/أو الحريصين على التعبير عن مواقفهم "البيئوية" قولاً وفعلاً، مهما كلّف الثمن (ما يعكس فوراً فئات إجتماعية ميسورة ودولاً معدودة)، الى خيار واقعي تماماً وجدي في فرضه تقنية السيارات البنزينية – الكهربائية كبديل مقنع جداً للسيارة البنزينية العادية، حجماً وأداء وحتى تسعيراً بعد مضي ست سنوات فقط على إطلاق بريوس "الأولى".



    فبعد نجاح الجيل الأول من بريوس Prius I بحجمه المتوسط الصغير C segment, lower medium، وبمحركيه البنزيني (1.5 ليتر) والكهربائي، في الوصول الى صالة العرض بتسعير بدأ في الولايات المتحدة من عشرين الف دولار، ها هو جيل بريوس الثاني Prius II يطل في منتصف الشهر الجاري في السوق الأميركية (نزل في اليابان في الشهر الماضي)، بالتسعير ذاته، لكن بفارق حجمي وتجهيزي وأدائي يحوّله الى سيارة متوسطة كبيرة الحجم D segment, upper medium, midsize مثل تويوتا كامري Toyota Camry أو نيسان ألتيما Nissan Altima أو رينو لاغونا Renault Laguna أو مرسيدس-بنز سي كلاس Mercedes-Benz C Class، لكن بصيغة محركية بنزينية – كهربائية لا تستهلك أكثر من سيارة صغيرة الحجم B segment مثل فولكسفاغن بولو VW Polo أو رينو كليو Clio أو تويوتا ياريس (فيتز في اليابان) Yaris / Vitz، وبتجهيزات تقنية ملفتة لقطاع السيارة ولتسعيرها.
    بمعنى آخر، قررت تويوتا "المتكئة" على إحتياطي مالي يقدّر حالياً بنحو 25 بليون دولار ويجيز لها بالتالي خوض معركتَي السيارات العاملة بخلايا الوقود أو الهجينة في وقت واحد، فرض السيارات البنزينية - الكهربائية:
    - لا كمجرد تضحية "أخلاقية - بيئية" مفروضة، بثمنها الباهظ وقيودها التشغيلية، على مستهلك لا بد له من تسديد فاتورتها،
    - أو كواجب تضحية مالية لا بد لصانع السيارات من تسديد ثمنها لتلميع صورته البيئية المتحضرة في معارض السيارات وصفحات "سيارات المستقبل"،

    بل كرهان تسويقي تقني:


    - يقنع "أي مستهلك" تسعيرياً (عدا عن التشجيع الضريبي لمقتني هذه السيارات في بعض الدول ) وحجمياً وأدائياً، في معزل عن رأيه في مواضيع البيئة أو إنتمائه الى هذه الفئة الإجتماعية أو المالية أو العمرية أو تلك، أو الى هذه الدولة أو تلك،
    - ويعود بالربح على الشركة المصنعة له، والمستثمرين فيها، بالربح المشروع، كأي مشروع إنتاجي آخر.

    وهو رهان تويوتا مع موديلاتها الهجينة التي تأمل في نمو مبيعاتها السنوية الى 300 ألف وحدة إبتداء من العام 2005، أي بعد إطلاق فئتَين بنزينيتين – كهربائيتين جديدتين من موديلَي بيك آب توندرا Tundra وليكزس آر إكس Lexus RX300... علماً بأن الشركة تسوّق في اليابان ايضاً، ومنذ عامين، فئات هجينة من مينيفان إستيما الهجين Estima Hybrid الرباعي الدفع ومن سيدان كراون Crown.


    مرر زر الفأرة فوق كل من الصور لقراءة تعليقاتها. ا


    وهي غاية التسويق الواسع ذاتها التي دفعت تويوتا، لا الى الإتفاق فقط مع نيسان Nissan Motor Company لبيع تقنيات الأولى في بعض موديلات نيسان الهجينة المقبلة إبتداء من 2006 (إتفاق لعشر سنوات، وقابل للتجديد)، بل الى المحافظة على تسعير بريوس ذاته على الرغم من إنتقال الجيل الجديد الى قطاع أعلى من السابق حجماً وأداء وتقنياً.

    فمن دون كسر حكاية البيضة والدجاجة، أي الكلفة وكمية الإنتاج، لم يكن للشركة اليابانية أن تنمي مبيعات بريوس التي تعني تسميتها باللاتنية "الإنطلاق أولاً" أو قبل الآخرين، من 5600 وحدة فقط في سنتها التسويقية الأولى في الولايات المتحدة، الى نحو 21 ألف وحدة متوقعة للعام الحالي (بيعت 120 ألف وحدة بريوس من الجيل الأول في ستة أعوام)، ثم الى أكثر من 35 ألف وحدة متوقعة للعام المقبل في كل من اليابان والولايات المتحدة، من أصل 76 ألف وحدة بريوس متوقع بيعها عالمياً في العام المقبل، حسب تقديرات تويوتا الرسمية والمعروفة عادة بواقعيتها المتوضعة. ومع شدة الإقبال على الموديل حالياً في سوقَيه الرئيسيتين في اليابان والولايات المتحدة (أضعاف التوقعات الأولية)، يفترض تخطي الطلب على بريوس، حجم الإنتاج الذي أعلن أولاً.
    فالأخلاق وحماية البيئة وحدها لا تسوّق مئات آلاف السيارات، لا في العالم الصناعي ولا في سواه، إن لم تقنع الجيوب قبل العيون. لذلك نمت مقاييس بريوس (راجع الجدول) الى مستويات مقنعة جداً لأي باحث عن سيارة عائلية متوسطة كبيرة الحجم، مع أداء يوازي ما يمكن توقعه من هذه الفئة من السيارات مع محرك بنزيني سعته ليترين.
    أكثر من ذلك، نجحت بريوس الجديدة في التوفيق بين ثلاثة تناقضات:
    - تكبير الحجم،
    - خفض إستهلاك البنزين،
    - تحسين التلبية.

    - تكبير الحجم: فقد نمت مقاييس هيكل بريوس بين جيليها الأول والثاني، 13.5 سنتم طولاً، ليبلغ 4.445 متر، و15 سنتم في قاعدة العجلات التي أصبح مقياسها 2.70 متر، في حين عرض الهيكل 3 سنتم، كما نما خصوصاً حجم الصندوق الخلفي 36 في المئة، من 334 ليتراً، أي من نحو ثلث متر مكعب، الى 455 ليتراً.
    - خفض إستهلاك البنزين: أما المحرك البنزيني البالغة سعته 1.5 ليتر في أربع اسطوانات مع 16 صماماً وعمودَي كامات علويين ونظام توزيع متبدل بإستمرار لتوقيت فتح الصمامات وإغلاقها VTTi، والبالغة قوته 76 حصاناً/ 4500 د.د. (بزيادة ستة أحصنة بفضل بعض التحسينات)، وعزمه 111 نيوتون-متر/ 4200 د.د.، فقد هبط معدل إستهلاكه للبنزين، حسب أرقام الصانع، من 4.52 ليتر بنزين لكل مئة كلم في المدن، الى 3.92 ليتر، أي بمعدل 17.6 في المئة، ومن 5.23 الى 4.61 ليتر خارج المدن، أي بنسبة 26.4 في المئة، لتطول مسافة خدمة مخزون البنزين البالغ 45 ليتراً، من 994 الى 1147 كلم في المدن (تحسن بنسبة 15.4 في المئة) ومن 860 الى 975 كلم خارج المدن (تحسن نسبته 13.4 في المئة). بدوره، تحسن معدل الإستهلاك العام للبنزين من 4.9 الى 4.3 ليتر لكل مئة كلم، أي بنسبة 12.6 في المئة.




    لم تعد التضحية بالمساحة وبالإستخدام العملي، من شروط خفض ميزانية البنزين وحماية البيئة. ا ا


    أما من يستغرب هبوط إستهلاك البنزين في المدن، عوضاً عن زيادته كما هي الحال عادة مع المحركات البنزينية أو العاملة بالديزل، فيكفيه تذكر دور المحرك الكهربائي الذي يتدخل خصوصاً في المدن وعند الإنطلاق، تاركاً للمحرك البنزيني دور النهوض بالسيارة في السرعات المتوسطة الى العالية (تفوق 160 كلم/ ساعة). وبإعفاء المحرك البنزيني من دور الإنطلاق والتشغيل في السرعات المتدنية، يصبح من الطبيعي هبوط إستهلاك البنزين في المدن، وإرتفاعه أكثر في السرعات الأعلى التي تتطلب تدخله.

    - تحسين التلبية: ويأتي وجه التناقض الثالث الذي تغلبت عليه بريوس في جليها الثاني، عبر تحسن تلبيتها لبلوغ سرعة 60 ميلاً في الساعة (96.5 كلم/ساعة) من 12.7 ثانية في الجيل الأول الى نحو 10 ثواني في الجديد... على الرغم من زيادة الحجم ومن خفض إستهلاك البنزين... ومن زيادة الوزن الصافي 57 كلغ، أي من 1254 الى 1311 كلغ.
    ولعبت تحسينات المحرك الكهربائي دوراً مهماً في خفض معدل إستهلاك البنزيني، وأهمها:
    - زيادة قوة المحرك الكهربائي 23 حصاناً، أو بنسبة 52.3 في المئة لتبلغ 67 حصاناً/ من 1200 الى 1540 د.د.
    - زيادة عزم دورانه من 349 نيوتون-متر/ بين صفر و400 د.د.، الى 400 نيوتون-متر/ بين صفر و1200 د.د.
    - توسيع هوامش تدخل المحرك الكهربائي، محل البنزيني، لا سيما مع زيادة قوة الأول وعزمه.

    ومع إرتكاز النظام الهجيني المتزامن Hybrid Synergy Drive على محركَي البنزين والكهرباء بنسب متفاوتة حسب الضرورة، مع عرض درجة توزيع التشغيل على الشاشة الملونة في وسط لوحة القيادة، فهو يستغل أيضاً كلاً من الكبح و/أو نزول السيارة في منحدر، لتوليد بعض الطاقة الكهربائية (من دوران العجلات في النزول، أو من حرارة الإحتكاك عند الكبح) وتخزينها في البطاريات العاملة بتقنية هدريد النيكل-المعدن nickel-metal hydride (الهدريد مركب مؤلف من هيدروجين مع عنصر آخر) التي لا تعاني سلبيات ما يسمى بـ "الذاكرة" التي كانت تتطلب تفريغ البطاريات كلياً للتمكن من شحنها جيداً (كما في بطاريات النيكل كادميوم)، إضافة الى سماحها بإبلاغ المستخدم بدرجة جيدة من الدقة، عن كمية الطاقة المتبقية ومعدل الخدمة الممكنة قبل فراغها تماماً، علماً بأن السيارة لا تحتاج الى التوقف إطلاقاً لشحن بطارياتها، إذ يتم شحن الأخيرة بإستمرار في أثناء التشغيل.
    طبعاً، لا بد من ملاحظة محدودية زيادة الوزن قياساً بأهمية نمو الحجم وزيادة التجهيزات، والأمر عائد خصوصاً الى إعتماد الألومينيوم في صناعة أجزاء مختلفة في السيارة، بما فيها غطاءا الصندوقين الأمامي والخلفي وأجزاء هيكلية أخرى.
    وتتضمن التجهيزات الأساسية وسادتين هوائتين للسائق والراكب الأمامي، ومانع الإنزلاق الكبحي ABS والدفعي traction control والموزع الإلكتروني لضغط الكبح EBD ومضاعف الكبح في الطوارئ brake assist، والقفل المركزي مع تحكم من بُعد ومانع تشغيل المحرك من دون المفتاح الإلكتروني الخاص بالسيارة، وكهربائية تحريك النوافذ والمرآتين الخارجيتين، وشاشة ملونة لعرض المعلومات من لوحة القيادة، وإمكان طي ظهر المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً 60/40، وعلبة "السرعات" الإلكترونية الضبط والعاملة بنسبة أمامية واحدة ومتبدلة بإستمرار CVT, continuously variable transmission، مع صلة إلكترونية shift-by-wire بين مقبض الغيار في لوحة القيادة وبين علبة الغيار ذاتها، وجهاز المساعدة للإنطلاق في الطرقات الصاعدة أو النازلة بحدة Hill Acceleration Control، والمكيف الأوتوماتيكي المميز بعمله الكهربائي من دون سحب أي جزء من دوران المحرك البنزيني، فلا ينتزع اياً من قوة الأخير في حين يضمن ايضاً أداء مماثلاً في أثناء حركة السيارة كهربائياً أو بنزينياً، إضافة الى نظام سمعي وأزرار في المقود للتحكم ببعض وظائف النظام السمعي ذي مكبرات الصوت الستة وقارئ القرص المدمج CD وبالمكيف والتلفون والملاحة الإلكترونية، في حين يمكن التحكم بنظام الضبط الآلي بالسرعة cruise control من أزرار وراء المقود،


    وفي التجهيزات الممكنة إضافتها، تذكر أولاً الستارتان الهوائيتان الواقيتان لرؤوس الركاب المجانبين للنوافذ الأربع، ووسادتان هوايتان جانبيتان في المقدم، ونظام التحكم بسلوك السيارة VSC فيصوّب شرودها بتشغيل المكبح /المكابح الملائم /ة، مع أو من دون تخفيف القوة (الكهربائية أو البنزينية)، وجهاز إنذار ضد السرقة، ومصابيح كزينون مع أو من دون مصابيح ضباب إضافية في المقدم، ومرآة داخلية إلكتروكرومية (ذاتية التعتيم فور إشتداد النور عليها فوق درجة معينة) ونظام الملاحة الإلكترونية ونظام سمعي بتسعة مكبرات صوت، ومسّأحة إضافية للزجاج الخلفي ونظام إتصال لاسلكي من نوع بلوتوث Bluetooth لوصل التلفون الجوال بالسيارة بمجرد دخول التلفون الى المقصورة (إن كان التلفون من النوع القابل لإستغلال تقنية بلوتوث طبعاً)، ليمكن تلقي المخابرات أو إرسالها بمجرد الكبس على الأزرار الخاصة في المقود أو على الشاشة الملونة، مع إمكان إستغلال مكبرات صوت النظام السمعي في أثناء التخابر.
    ومن التجهيزات الأخرى الممكن طلبها إضافياً يذكر أيضاً نظام القفل المركزي العامل أوتوماتيكياً Smart Entry and Start بمجرد إقتراب حامل القفل الإلكتروني من السيارة، مع إكتفائه بكبس زر تشغيل المحرك (أو وقفه) للإنطلاق، من دون إخراج المفتاح من جيبه او من حقيبته.
    وتحظى السوق اليابانية وحدها، على الأقل حتى الآن، بنظام مساعد في التوقف Intelligent Parking Assist ومن شأنه مساعدة السائق في توجيه المقود (نظام توجيه بتعزيز كهربائي، وليس هيدروليكياً في تلك الحالة) عند وقف السيارة بين حاجزين (أو سيارتين طبعاً).
    ويمكن الحصول على بريوس أيضاً بتجهيزات خاصة للمعاقين، مع مِقعد أمامي قابل للتوجيه جانبياً 70° درجة، أو خارجياً 7 سنتم، عدا عن هامش التقديم والإرجاع في المقصورة، ونظام كهربائي لتسهيل توضيب أو إخراج عربة مُقعد من الصندوق الخلفي، أو نظام توجيه يزيد ليونة المِقود خمسين في المئة عن نظام التعزيز العادي، مع مقعد قيادة وأزرار تحكم خاصة أيضاً ببعض العاهات الجسدية.
    ومن أهم مساعي تويوتا لدعم الثقة بتقنيات بريوس الجديدة، تغطية الأخيرة بضمان شامل (في السوق الأميركية ويفترض التأكد في الأسواق الأخرى التي تباع فيها السيارة) لثلاث سنوات أو 58 ألف كلم، ولستين شهراً أو 96 ألف كلم إضافية على نظام الحركة وعلبة السرعات، وضمان غير محدود (بالمسافة) ضد الصدأ، في حين يصل ضمان مختلف عناصر نظام المحرك الكهربائي والبطاريات والتحكم الإلكتروني بالنظام الهجين والمولد/المحول للطاقة الكهربائية... الى ثماني سنوات أو 160 ألف كلم... مع إشتراك مجاني بخدمة المساعدة على الطريق roadside assistance لمدة ثلاث سنوات.






    ارجو عدم الرد

  6. #6
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    GENERAL MOTORS SEQUEL




    مع هذا النموذج كشفت جنرال موترز عن جنرال موترز عن جهودها لتطوير تقنيه هاي واير بشكل اكثر واقعيه . اليوم عبر نموذجها سيكويل الذي سلط الضوء على تقنيات مثل خلايا الوقود ومبدا باير واير ومحركات مراكز العجلات بهدف مساعده جنرال موترز في خلال ثلاث سنوات على مضاعفه سرعه السياره وتقليل التسارع من صفر الى مئه الى النصف الى النصف مقارنه بالسيارات الاخرى التي تعمل بخلايا الوقود . وتجسد سيكويل رؤيه جنرال موترز الخاصه باعاده اختراع السياره من خلال تقنيات تشمل على مواد متطوره وانظمه متقدمه للدفع . وتشكل السياره خطوه مهمه في استراتيجيات جنرال موترز العالميه الشامله لادخال التقنيات المتطوره التي تركز على امور هامه مثل كفائه السياره والنبعاثات التي تطلقها عبر الانتقال من المحرك وانظمه التحكم بالحركه المستخدمه في يومنا هذا ، الى تقنيات هايبرد وخلايا الوقود التي ستشكل في نهايه المطاف التقنيات التي سيتم استخدامها في المستقبل .
    من حيث الحجم تاوي سياره جنرال موترز سيكويل سياره كاديلاك SRX الوصول الى سرعه قصوى 482 كيلو متر في الساعه مع تسارع من صفرالى مئه خلال 9 ثوان وتجدر الاشاره الى ان سرعه السيارات التي تستخدم خلايا الوقود الموجوده حاليا تتراوح بين 373 و402 كيلو متر للساعه والتسارع من صفر الى مئه خلال 12 الى 16 في حال استخدام البطاريه .
    كما ستوفر سيكويل تحكما لامثيل له على الثلج والطرقات الثلجيه الوعره . وستمتلك عزما اقصى اكثر من منافساتها بنسبه 43% بالاضافه الى مسافه اقل عند التوقف باستخدام الفرامل .
    الميزه الاخرى في سيكويل انه تم تركيب كل شيء تقريبا على قاعده شاسي بسماكه 28 سم ويمكن لزبون سيكويل في المستقبل اختيار الصيغه التي تعجبه ...








    ارجو عدم الرد ...

  7. #7
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    HONDA INSIGHT COUPE




    سياره كوبيه تتميز بتصميمها الثوري وانسيابيتها الفائقه وبكونها واحده من انظف السيارات بيئيا في العالم وبمعدل لاستهلاك الوقود مدهش وهو 63 ميلا للجالون الواحد وىلذالك فهي سياره مصنفه بانها سياره سوبر فائقه في انخفاض غازات العادم كما تصنف السياره بانها واحده من اخف السيارات في العالم حيث لا يتجاوز وزنها الاساسي 840 كيلو جرام ويعود ذالك جزئيا الى تعليقها الخفيف الوزن اضافه الى ذالك فالبطاريات مثبته في اسفل مؤخره السياره وتقل بذالك عن وزن سيفك DX COUPE بحوالي 25 كيلو جرام .
    من الداخل اهتمت هوندا بشكل كبير بالمقصوره فزودتها بمجموعه تجهيزات متطوره تعكس جوا ملائما يوكد رياضيه هذه السياره المثيره ذات المقعدين ومن التجهيزات فيها نوافذ ومرايا واقفال ابواب كهربائيه ومفتاح ريموت كنترول راديو AM FM . كما اولت هوندا جانب السلامه والامام اهتماما بالغا فزدتها بتجهيزات متطوره تعززها مكابح ديسكات مهواه في الخلف مع نظام ABS مانع للانغلاق .
    وتتميز انسايت بانها من اكثر السيارات استهلاكا في الوقود حيث وتقنيتها الهجين تعمل بمحرك احتراق داخلي + محرك كهربائي لا يحتاج لاعاده شحن بل يعيد شحن نفسه اثناء استخدام الفرامل .
    المحرك الاساسي بثلاث اسطوانات بسعه ليتر واحد بقوه 67 حصان واما المحرك الكهربائي فينتج 13 حصان اظافيه ليصبح المجموع 80 حصان مع العلم ان السياره تستطيع استخدام المحرك الكهربائي وحيدا....






    ارجو عدم الرد ...

  8. #8
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    GMC GRAPHYTE




    غرافيت هو نموذج اختباري لسياره SUV جميله جدا رباعيه الدفع . رسمت خطوطها في استوديو جنرال موترز في كوفنتري في بريطانيا تحت اشراف المهندسه الفرنسيه اسنسيو مديره قسم التصميم .
    المهم في هذا النموذج هو محركه المهجن الذي سيعتمد في سيارات تجاريه اخرى لدى جنرال موترز مثل ( GMC يوكن وشفروليه تاهو )) الجديدتان كليان التان سيتم اطلاقهما للعام 2007 .
    وكان امل الجمهور حين عرض السياره ان لاتبقى حبرا على ورق ورغم الكلام الحذر من المسؤلين الاان هناك شعور بان هذه السياره سيكون لها ذريه تجاريه .
    الهاجس الانسيابي لشكل الهيكل شغل حيزا كبيرا من الجهود التي بذلت عند التصميم اذ ان الشكل الانسيابي المناسب يساعد كثيرا في تقليص استهلاك الوقود للسياره.
    انسيابيه جرافيت اللافته ( زجاج امامي منحدر بزاويه 40ْ ، مصابيح اماميه مندمجه ، سقف بخطوط مخروطيه الشكل ) تظفي عليها مع زجاج النوافذ بلون الهيكل خفه ظاهره ومثيره للدهشه مع سياره ذات قياسات كبيره ومريحه ( 4.77 لطول الهيكل مع متران للعرض )







    ارجو عدم الرد ...

  9. #9
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    LEXUS GS 450 HYBRIDE




    هي اول سياره صالون هجين فخمه في العالم واول سياره هجين بالكامل بمحرك امامي ودفع خلفي وهي مبنيه بشكل وثيق على سياره السيدان السبور الفخمه GS وتزعم الشركه اليابانيه طرح سياراتها هذه للبيع في منتصف 2006 كموديل للعام 2007 . وتجسد هذه السياره التي تعتمد على محركين احدهما كهرومغناطيسي سعي ماركه لكزس الفخمه لتحقيق رياده جديده في مجال السيارات الهجين من اجل بيئه انظف مع مستوىيات قياده عاليه .
    وتستخدم لكزس في سيارتها هذه تقنيه عاليه في تطبيق القوه الهجين على صالون فخم قوي الاداء وقد اثبتت نجاحها على مدى سنوات عده استخدمت لاالف الاميال من قبل المستهلكين .
    وقد قامت لكزس بتصميم خط دفع هجين لهذه السياره ويضم محركا مكون من ست اسطوانات سعه 3.5 ليتر ومحرك مغناطيسي دائم عالي المردود وهما يدفعان العجلات الخلفيه وقوه المحركين مجتمعه مماثله لقوه محرك من ثمان اسطوانات سعه 4.5 ليتر يعطي اكثر من 300 حصان ، والمثير للاعجاب في هذه السياره هو مقدار العزم المتولد خلال التسارع المتوسط المدى والمحرك الكهربائي الضخم الذي يولد عزما اقصى متوفر فورا عند الطلب وهذه الخاصيه الفريده لتوليد العزم ملحوضه ومفيده جدا عند مناورات التجاوز بسرعه بين الـ 30 و 50 ميلا في الساعه .
    ولاشك ان اقدام لكزس على انتاج مثل هذه السياره يؤكد ريادتها في احداث هزات قويه في سوق السيارات الفخمه وقدرتها على المنافسه في اي قطاع .




    الرجاء عدم الرد...

  10. #10
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    MERCURY META ONE


    نموذج تصميمي واعد من ميركوري يقوم على قاعده سياره SUV بخطوط عصريه جدا . فور النظر اليه يمكن التعرف عليه من خلال الكالندر ذي القضبان العموديه والمصابيح المشدوفه الشكل . فللنموذج ميتاون اطلاله وهيبه ويبدو ان الصانع ينوي تسويق مثل هذا الطراز بحدود العام 2007 .
    على الصعيد التقني هذه الـ SUV قليله التلويث للبيئه اذ انها تعتمد على محركين الاول هو المحرك المعروف TDV6 المصنوع لدى فورد / PSA والمحرك الثاني هو محرك كهربائي ، العمل المشترك لهذين المحركين يعطي طاقه قدرها 250 حصان مع مقذوفات وانبعاثات غازات العادم قليله جدا .
    وعلى هذا الاساس قد تكون ميتا ون اول سياره ديزل تستوفي الشروط الكاليفورنيه PZEV الاكثر تشددا من شروط يورو4 الخاصه بحمايه البيئه من التلوث .
    فلتر الجزيئات المستخدم عالي الكفاءه ويحد كثيرا من قذف الجزيئات الكربونيه من انبعاثات غازات اكاسيد الازوت .
    نظام نقل الحركه هو مهجن كما ذكرنا سابقا كمحركات الهايبرد وهو اتوماتيكي وةلكن يستبدل محول العزم بوحده كهربائيه مهمتها الاقلاع .
    وهذا الـ SUV في الحقيقه من اكثر التصاميم الواعده .





    ارجو عدم الرد ...

  11. #11
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    TOYOTA HIGHLANDER HYBRID




    اول سياره رياضيه عمليه هجين بسبعه ركاب من تويوتا تقدمها كموديل للعام 2006 لتنظم الى برايوىس سيدان المشهوره ما يجعل هذه الشركه اليابانيه اول ماركه تقدم سياره ركاب واخرى رياضيه عمليه مزودتان بخط دفع هجين .
    وتعتبر سياره هايلاندر هايبرد ثاني سياره هجين جديده بالكامل من انتاج تويوتا تتميز بتصميم خارجي مثير ومميز . ومن الداخل توفر هايلاندر هايبرد نفس القدر الموجود من الراحه الموجود في هايلاندر العاديه مثل 3 صفوف من المقاعد وزجاج الخصوصيه ونظام تدفئه خلفي وحاملات اكواب للمقاعد الخلفيه وعتبات صعود ومقعد زلاق في الصف الثاني مقسوم 60 / 40 وقابلا للطي والاماله الى الخلف والامام لمزيد من الراحه والعمليه .
    وستوفر تويوتا لسيارتها هذه كل التجهيزات العصريه مثل مكيف هواء ونوافذ ومرايا واقفال ابواب كهربائيه ومثبت للسرعه وعجله قياده قابله للاماله ونظام صوتي ديلوكس ثلاثه في واحد AM/FM /ETR كاسيت مع سي دي وست سماعات وشاشه عرض متعدده الوظائف موضبه تحت عداد السرعه مباشره تقدم كل المعلومات الخاصه بالنواحي الميكانيكيه واستهلاك الوقود، واظافه الى ذالك سيتوفرنظام ملاحي في الطراز ليميتد تاتي معه شاشه عرض خاصه تعمل باللمس توضح توزيع القوه البنزين / الكهرباء في نظام الدفع الهجين وهي شاشه موجوده اصلا في برا يوس .
    ومن ناحيه القوه المحركه تستخدم هايلاندر هايبرد خط الدفع المسجل باسم تويوتا المعروف باسم ( هايبرد سينرجي درايف ) اي الدفع التعاوني الهجين الذي يضم محركا بست اسطوانات سعه 3.3 ليتلر بالاضافه الى المحرك الكهربائي ينتج قوه قصوى تبلغ 270 حصان لذا تتفوق على هايلاندر العادي من ناحيه التسارع حيث تستطىيع الوصول الى سرعه 100 في اقل من 8 ثوان الى ذالك تتمتع السياره باقتصاد في الوقود يعتبر الاقل في فئه السيارات الرياضيه العمليه المتوسطه الحجم .




    ارجو عدم الرد ..

  12. #12
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    MERCURY MARINER HYBIRD
    سياره رياضيه وعمليه انيقه وعاليه المستوى ذات اداء طيع وقوه مثير للاعجاب مع متسع كبير للامتعه وقدره عاليه للجر وهي صديقه للبيئه اذ تتباهى بمدل استهلاك للوقود مثالي للغايه .
    المحرك الاساسي العامل على هذه السياره ياتي بسعه 2.3 ليترات باربع اسطوانات بقوه 133 حصان مع ناقل حركه الى متغير باستمىرار CVT بالاضافه الى محرك كهربائي يعطيها المزيد من القوه والعزم وهي سياره مثاليه للذين يبحثون عن التصميم المتميز وتنوع الاستخدامات للسياره الرياضيه العمليه مع تقنيه متطوره لتحسين كل من حياه الناس والبيئه التي يعيشون فيها .
    ولقد ولقد ادارت شركه فورد العديد من المواهب الفنيه والموارد الاخرى للفريق الفني ما جعل جهود الفريق تتسارع من الناحيه الهندسيه واعتماد اختبارات المنتجات وهذا اتاح اطلاق (( مارينر هايبرد )) قبل عام من الموعد الاصلي لاطلاقها .
    فقد كان قرار الشركه اطلاقها للعام 2007 ولكنها ستطرح للعام 2006 وعندما تصل سياره الميركوري الجديده الى صالات العرض ستكون واحده من اعظم السيارات الرياضيه العمليه كفائه في اقتصاد الوقود في فئتها وهذه السياره جزء من خطه ميركوري للنمو والتوسع حيث ان هذا الموديل هو واحد من الموديلات الجديده التي سيجري تدشينها الاعوام المقبله .
    وتتمتع السياره بتصميم خارجي يحمل خطوطا انسيابيه ذات بعد متناسب وبنيه عصريه ، وتىبرز المقدمه بمصابيحها الرئيسيه المركبه من عدسات عاكسه مكدسه فوق مصابيح الضباب مع شبك تهويه من الالمنيوم المصقول على هيئه شلال الماء يحيط بشعار ميركوري ،اما المقصوره الداخليه عاليه المستوى فتضم مقاعد جلديه وزينه تابلوه بلونين يزيد جمالها سماعات شبكها محاط بحلقات لماعه من مقابظ ابواب كروم ولمسات من الالمنيوم المصقول والكروم تزيد من جمال زينه القشره الخشبيه على الكونسول الوسطي .
    ويتوفر للسياره طقم تجهيزات بريميوم باكيج يضم مرايا جانبيه مدفاه ونظام استشعار عند الرجوع للخلف وستائر هواء جانبيه مع حساسات للانقلاب ووسائد هواء اماميه وجانبيه واقيه .


    ارجو عدم الرد ...

  13. #13
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    LEXUS RX 400 HYBRIDE



    هي اول سياره رياضيه عمليه فخمه وهجين في العالم تؤسس لسوق سيارات ممتازه تجمع قوه الاداء وكفاءه استهلاك الوقود للسيارات الهجين بنزين - كهرباء كما انها تىقدم تعريفا جديدا للسيارات الرياضيه العمليه الفخمه المتوسطه الحجم في الوقت نفسه تعزز الوعي والقبول لدى زبائن هذه الفئه من السيارات الهجين حيث انها تمثل اختراقا كبيرا من ناحيه خطوط الدفع لانها المره الاولى التي تضيف ميزه الاداء القوي الى المزايا التقليديه الاخرى للنظم الهجين وهي الاقتصاديه في استهلاك الوقود وانخفاظ غازات العادم .
    ستزود ( RX400H ) بنظام الدفع الهجين ( هايبرد سينرجي درايف ) يجمع بين محركين كهربائيين قوين ومحرك بنزين عالي الكفائه بست اسطوانات سعه 3.3 ليتر وهو المستخدم في سياره RX 330 وذالك من اجل تحسين التسارع في سرعات الدوران المتوسطه والاقتصاديه العامه في الوقود .
    وهذا النظام هجين تماما اي انها تستطيع السير بالمحركات الكهربائيه وحدها دون الحاجه لاستخدام المحرك الرئيسي او العكس او بوظعيه مشتركه تعطي السياره قوه قصوى تصل الى 270 حصان فيما يضاهي استهلاك الوقود معدل استهلاك السيارات المدينيه الصغيره اما تسارع السياره فهو افضل من RX300 الحاليه حيث يبلغ ثمان ثوان ..







    ارجو عدم الرد ...

  14. #14
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    FORD FOCUS C-MAX H2 ICE


    تفاخر فورد بانها الصانع الوحيد الذي يحقق تقدما كبيرا في ابحاثه حول5 تقنيات تسيير مختلفه للسياره : محرك الديزل النظيف ( غير الملوث ) وبطاريه الوقود والمحركات الهجينه والمحركات ذات الاحتراق الداخلي العامله بالهيدروجين .
    في معرض جنيف الاخير للسيارات كشفت فورد عن النموذج الاختباري C MAX H2 ICE الذي يستعمل غاز الهيدروجين لتشغيل محرك تقليدي باربع اسطوانات سعه 2.?2 ليتر . هاذا الهيدروجين مخزن في ثلاث خزانات وقود تحت ضغط 350 بار . اثنان من هذه الخزانات موجود في صندوق السياره وواحد تحت ارضيتها وسعه الخزانات الثلاثه 119 ليترا من الهيدروجين تكفي لتسيير السياره 200 كيلو متر مع العلم ان الوزن الاجمالي للوقود المذكور لايتعدى 2.75 كيلو جرام . والجدير بالذكر ان اعتماد الهيدروجين كوقود يعني تقلص القدره بنسبه 30% بالمقارنه مع البنزين هذه الخساره تعوض عن طريق استخدام ظاغط حجمي مربوط بنظام مزدوج لتبريد هواء التغذيه الاضافيه الذي يستعين بدوره التبريد العائده لمكيف الهواء . القدره الاجماليه لمحرك ?2.2 ليتر هي 110 احصنه ...






    ارجو عدم الرد ...

  15. #15
    التسجيل
    13-03-2005
    الدولة
    سعودي ... جداوي ...
    المشاركات
    1,829

    مشاركة: الطاقه البديله

    HYUNDAI PORTICO



    تمثل مثالا لقطاعات سوق السيارات الجديده التي تستكشفها هيونداي وقد رفعت الشركه الكوريه مؤخرا الستار عن هذه السياره المفهوميه بسته مقاعد المخصصه للاسر وقد تم بناؤها من قبل فريق التصاميمي المتقدمه لدى هيونداي في المنشاه عاليه التقنيه لدى هيونداي في كوريا الجنوبيه . وزودت هيونداي سيارتها الجديده التي تحمل اسم بورتيكو بمحرك هيونداي عالي التقنيه الذي يحمل ايم لامبادا بست اسطوانات وباربعه وعشرين صماما وكامه راسيه مزدوجه برؤوس من الالمنيوم ويعمل معه ناقل حركه الى بست سرعات . كما انها مصممه لتقبل محرك هيونداي الهجين للدفع الذي يضم زوج محركات كهربائيه احدهما بقوه 136 حصان يدفع العجلات الاماميه والاخر بقوه 83 حصان يدفع العجلات الخلفيه ما يعني كفائه معادله لانظمه الدفع على كل العجلات .وبورتيكو ليست رياضيه عمليه ولا صالون بل تقدم للمستهلك مزايا هذين التصميمين مع راحه ركوب مماثله للسيارات العائليه ومع داخل رحب ومتنوع يضم سته مقاعد تتيح متسعا كبيرا لحيز القدمين مقارنه مع السيارات المماثله التي تظم ثلاثه صفوف للمقاعد وقد ضمنها المصممون سقفا بانوراميا زجاجيا يمكن تعتيمه عندما يكون الضوء الخارجي شديدا ...




    ارجو عدم الرد ...

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •