بسم الله الرحمن الرحيم
من اساسيات الألعاب الناجحة توافقها مع اكبر كم من الكمبيوترات. و بنفس الوقت المحافظة على نوعية وقوة اللعبة. لاحظت في الفترة الاخيرة ظهور بعض الألعاب المصصمة بصانع
الألعاب "Game maker" بأحجام كبيرة جداً تفوق قوة البرنامج مما يؤدي إلى التأخير و بطء التحميل. هنا, بهذا الموضوع سنحاول وضع افضل الطرق للتقليل من حجم
الملف التطبيقي للعبة وليس للعبة كاملة. و الملف التطبيقي هو الملف الذي يحمل الإمتداد exe للعلم فقط.
قمت بالبحث عن طريقة أخراج الملفات الصوتية الكبيرة. وهي أساس المشكلة من رأي الشخصي.
والأن اضع بين يديكم خلاصة التجربة التي قمت بها اليوم.
متطلبات الدرس:
game maker 6.1
ملفين صوتيين للتجربة من نوع mp3
1 -
نفتح مجلد جديد و نقوم بوضع ملف gm6 و الاصوات فيه.
2 -
نقوم بصنع اوبجيكت جديد و غرفة جديدة و نضع الاوبجيكت فيها.
و الايقونه قمت برسمها و هي غير مهمة.
3 -
ندخل في خصائص الاولجيكت.
نضع حدث جديد و هو create.
نضع كود جديد و نستعد للجد الأن.
علامة الشرطتين هي للملاحظات . و اي شيء باللون الاخضر هو عبارة عن ملاحظة لا اكثر.
4 -
ندخل الكود
sound01 = sound_add('01.mp3',1,0);
وهو لصنع مصدر جديد بإسم sound01
و يحتوي المصدر sound01 على الملف الصوتي الاول ( راجع الصورة 1 )
باقي الارقام هي للخيارات الأخرى التي لن اقوم بشرحها.
يمكنك مراجعة ملف المساعدة للتعرف عليها.
نضيف الكود التالي
sound_play(sound01);
وهو لتشغيل الصوت من المصدر sound01
وبهذا قمنا بأهم عملية لهذا الدرس.
5 -
قد تحتاج لإستبدال الصوت في المصدر الواحد بدل وضع أوبجيكت جديد في بعض الأحيان.
يكون ذلك بوضع حدث جديد و قد استخدمنا حدث الضغط على واحد كمثال.
و ندخل الكود
sound_replace(sound01,'02.mp3',1,0);
سيقوم الأمر بالرجوع إلى المصدر sound01 و يضع الملف الصوتي الثاني وهو 02.mp3 كما هو مبين بالصورة 5.
هذا الامر سيقوم بإيقاف الصوت بشكل فوري لانك قمت بإزالته.
نقوم بتشغيلة كما فعلنا سابقاً بالكود التالي
sound_play(sound01);
وبهذا قمنا بتشغيلة مرة اخرى
6 -
بعد الإنتهاء من المصدر و لنكن احترافيين بعض الشيء. نقوم بإزالة المصدر من ذاكرة الجهاز. وذلك عن طرق الكود
sound_delete(sound01);
لقد وضعنا هذا الكود في حدث التخلص من الأوبجيكت نفسه.
و هنا نحب وضع مقارنة بين الحجمين للطرق القديمة و هذة الطريقة الحديثة.
وبهذا قد انهينا أول فقراتنا في طرق توفير و تصغير مساحة اللعبة. وجدت انه يمكن استخدام هذا الاسلوب لكل من المصادر الاخرى و هي الصور و الخلفيات و الخطوط و
المسارات و الكودات و غيرها. ومرجعي الوحيد هو كتاب المساعدة المرفق مع صانع الألعاب Game maker.
يمكن لأي شخص المشاركة بطرقه لتقليل حجم الملفات و اللعبة .
و ارجو ان يستفيد من هذا الدرس الاعضاء الكرام.
Son of UAE