ان السرعة التي ينفذ المعالج هذه العمليات تسمى عمليات الفاصلة المتنقلة في الثانية (FLOPS) والغيغافلوب هي بليون منها. لذلك تستطيع وحدة الفاصلة لاعشرية ذات الـ 6.2 غيغافلوب ان تقوم 6.2 بليون عمليات فاصلة عشرية في الثانية.
يوجد في البلاي ستيشن 2 تأثيرات متعددة على القطع الصلبة يتم التعامل معها من قبل منسق الصور. وهي تتضمن قناة الفا و مادة التسطيح بيزير والتصحيح المنظوري و mip mapping
يستخدم جهاز البلاي ستيشن 2 قناة الفا لاضافة تاثيرات شفاقية على االأجسام. وهذه خاصية تتعلق ابلصور وتستخدم من قبل االفيديو الرقمي. والحركة وألعاب الفيديو لانجاز مظهر معين.
تستخدم 24 بيت لتحديد كمية اللون الأحمر والأخضر والأزرق ( 8 بيت لكل منها) ونحتاج لها لخلق لون معين.
وتستخدم 8 بيت اخرى لخلق قناع رمادي يكون بمثابة طبقة منفصلة لتمثيل مستويات من شفافية الجسم.
ان درجة الشفافية يحددها كمية اللون الرمادي في قنوات الفا.
وبجعل منطقة ما رمادية غامقة يمكنك ان الجسم يبدو شفاف جداً.
وبجعلها رمادي فاتح يمكنك خلق ضباب معين أو تاثيرات مائية.
ان سطح بيزييه هو عملية ثلاثية الأبعاد تحسب كم من البوليغونات نحتاج لخلق جسم ما. وهي تضع العدد الأساس لمستوى التفاصيل الضرورية لجعل الجسم يبدو ناعماً بالنسبة للمشاهد.وفقط جهاز بلاي ستيشن 2 يقوم بتنفيذ هذه العمليات الحسابية على اجسام طح بيزييه الموجودة في اللعبة. ان التدقيق المنظوري يجعل خارطة البنية تعيد قياسه نفسها بنفس المعدل الخاص بالجسم الذي يرسم بالتفصيل.
ان mip mapping عملية رائعة وهي شكل من أشكال خارطة البنية حيث يتم تشكيل أحجام مختلفة لكل خارطة بنية. وفي الجوهر فان المعالج يستبدل مظهر الجسم بصورة تفصيلية أكثر كلما اقتربت منه في اللعبة. والآن دعنا نلقي الضوء على كيفية استخدام جهاز البلاي ستيشن 2 لهذه الخارطات في الخارطة ثلاثية الخطوط.
§يقوم النظام بحساب المسافة من وجهة نظرك الى الجسم في اللعبة.
§يقوم النظام بتحميل خرائط البنية من اجل الجسم. وتكون خرائطنا الثلاث بحجم 64×64 ( كبيرة) و 32×32( وسط) و 8×8(صغيرة).
§يحدد النظام الحجم الذي تحتاجه الصورة بدقة - وليكن 16×16 مثلاً.
§وبناء على الحجم يقرر النظام أي خريطتين يجب ان يستخدم. فمثلاً قد تختار خرائط البنية الوسطى والصغيرة.
§ثم يقوم النظام يعادل بين خريطتي البنية الاثنتين ويخلق بنية حسب الطلب أي 16×16 يقوم بتطبيقها على الجسم.
ان الغاية من ذلك هي استخدام اصغر خريطة بنية محتملة آخذين بالاعتبار بعد الجسم عن الناظر. فكلما كانت خريطة البنية اصغر كلما انخفض حمل المعالجة. ففي الأجسام القريبة يخلق لدينا سطح محبب لذلك يستخدم فيها خرائط بنية اكبر.
جهاز التحكم
جهاز التحكم هو أهم واجهة مستخدم في جهاز بلاي ستيشن 2 .ويمكن استخدامه بيسر وسهولة بسبب شكله المجنح ومفاتيحه التماثلية والكثير من الأزرار المتوضعة بشكل ممتاز وهو فوق ذلك قوي .
[img]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5Cme%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image006.jpg[/img]
جهاز التحكم لجهاز بلاي ستيشن 2
وهناك 15 زر في جهاز التحكم ، وكل هذه الأزرار تماثلية عدا زر Analog و زر ابدأ وزر الاختيار. وتشمل هذه الأزرار ما يلي :
§اربع ازرار مرتبة كلوحة اتجاهات في اعلى يسار الجهاز.
§ازرا analog و Start و Select في اعلى الوسط
§اربعة ازرار للحركة في اعلى اليمين
§زرين للحركة في الجهة اليسرى الأمامية
§زرين للحركة في الجهة اليمنىالأمامية
§عصا تحكم تماثلية في اعلى اليسار
§عصا تحكم تماثلية في أعلى اليمين
وبالرغم من ان كل زر يمكن ان يؤدي عملاً محدداً فان الأزرار جميعها تعمل بنفس المبدأ. فلكل زر قرص صغير جداً مرتبط بأسفله.. وهذا القرص ذو ناقلية عالية. وعند الضغط عليه يقوم بدفع شريط ناقل صغير مركب ضمن دارة جهاو التحكم . واذا تم الضغط على الزر بشكل خفيف فان الجزء السفلي من القرص المنحني هو القسم الذي يلامس الشريط مما يزيد من مستوى الناقلية بشكل خفيف.,كلما زاد لاضغط على الزر كلما زاد تلامس القرص مع الشريط مما يزيد مستوى الناقلية بالتدريج. وهذها الاختلاف في مستوى الناقلية يجعل الأزرار حساسة للضغط.
يوجد مع جهاز التحكم عصاتا قيادة تماثليتان تعملان بطريقة مختلفة تماماً عن الأزرار التي ذكرت أعلاه. يوضع جهاز قياس الجهد ومقاومات متغيرة في الزاوية اليمنى لكل منهما تحت عصا القيادة. ويسير التيار بانتظام خلال كل منهما لكن كمية التيار تحددها كمية المقاومة. تزداد المقاومة او تتناقص حسب وضعية عصا القيادة. وبمراقبة قدرة كل عداد من عدادجات الجهد يمكن لجهاز البلاي ستيشن ان يحدد بدقة الزاوية التي توضع عليها عصا القيادة وقوة رد الفعل. وفي الألعاب التي تدعمها فان الميزات التماثلية كالتي ذكرت تكون رائعة للتحكم باللعبة.
هناك ميزة اخرى لجهاز التحكم Dual Shock 2 ومنها اتى اسمه بطبيعة الحال ، ألا وهي force feedback . وهذه الميزة تعطي تحريض ملموس لبعض الحركات في اللعبة. فعلى سبيل المثال في لعبة سباق السيارات قد تشعر باهتزاز ذو صرير عندما تصطدم سيارتك بالجدار.
ان انعكاس القوة يتحقق بالفعل عند استعمال اداة شائعة جداً وهي محرك كهربائي بسيط. لذا فإنه يستخدم ضمن جهاز التحكم Dual Controller 2 محركين لذلك الغرض، يتوضع كل منها في أحد المقبضين . هذا وإتحمل ذراع كل محرك ثقل غير متوازن. وعندما يتزود المحرك بالطاقة الكهربائية فانه يدفع الثقل الى الدوران. وحيث أن الثقل غير متوازن فان المحرك يحاول ان يرج. ولكن بما أن المحرك مثبت بشكل قوي داخل جهاز التحكم فان الرجة تتحول إلى اهتزاز ارتجاجي لجهاز التحكم نفسه.
الألعاب
تأتي الألعاب الخاصة بجهاز بلاي ستيشن 2 على شكل اقراص صلبة CDاو أقراص رقمية DVD . والنظام يقوم بلعب الألعاب المشكلة من اجل جهاز بلاي ستيشن 2 ايضاً.
[img]file:///C:%5CDOCUME%7E1%5Cme%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsohtml1%5C01%5Cclip_image007.jpg[/img]
ان السواقة 4.7 غيغابايت الخاصة بالأقراص الرقمية DVD تعطي ألعاب بلاي ستيشن 2 سعة اكبر من ألعاب بلاي ستيشن الأصلية.
ان الأقراص الصلبة تماماً كالأقراص الصوتية العادية معرضة أكثر للخدش والحرارة العالية فأي خدش في قرص اللعبة يجعلها عديمة الجدوى تماماً.
واليكم عدد من ألعاب بلاي ستيشن :
وفي هذه اليام يتم انتاج ألعاب بلاي ستيشن 2 بسرعة هائلة. وبما انه يمكن ان تُلْعَب باستخدام أجهزة بلاي ستيشن قديمة فانها ستجعل مكتبة الألعاب لديك ضخمة جداً. أما أسعار الألعاب فتتراوح بين 20 الى 70 دولار.